تحاليل تساقط الشعر للاطفال وما هو العلاج المناسب

 أصبحت مشاكل الشعر تتدرج ما بين الفئات العمرية المختلفة، ولهذا يعد إجراء تحاليل تساقط الشعر للاطفال من الأمور الضرورية للتعرف على تشخيص دقيق للحالة ووضع الخطة العلاجية المناسبة دون التعرض لأي مضاعفات تحت إشراف طبيب مختص، وإليكم أهم التفاصيل. 

تحاليل تساقط الشعر للاطفال 

هناك مجموعة من التحاليل المخبرية التي من الضروري إجراؤها للطفل لتحديد سبب فقدان الشعر المستمر، ومن أهمها: 

فحص الهرمونات

تعتبر من أهم تحاليل تساقط الشعر للاطفال بعد سن البلوغ نظراً لحدوث الكثير من الاضطرابات الهرمونية الذكرية أو الأنثوية، مثل: الاندروجينات، الاستروجين، البروجيستيرون.

مستوى الحديد

هناك علاقة كبيرة ما بين انخفاض عنصر الحديد في الدم وتلف الشعر، ولذلك يقوم الأطباء بعمل فحوصات دقيقة متعلقة بمستواه في الجسم، وهي: الفيريتين، الحديد، الترانسفيرين.

 فحص العناصر الغذائية

تعتبر من أولويات تحاليل تساقط الشعر للاطفال في المرحلة العمرية الأولى لقياس نسبة المعادن والفيتامينات الهامة لإمداد بصيلات الشعر بالتغذية الشاملة، ومنها: فيتامين A، البيوتين والنياسين، فيتامين D، الزنك والسيلينيوم.

فحص شد الشعر 

يبدأ الطبيب بشد شعر الطفل برفق في مناطق متفرقة من فروة الرأس، ثم يتم وضع 4 شعرات تحت عدسة المجهر الإلكتروني للتأكد من عدم وجود خلل في مرحلة التنامي.

فحص عدد سقوط الشعر اليومي 

يطلب الطبيب المعالج من الوالدين جمع الشعر المتساقط من الطفل بشكل يومي لمدة تصل إلى 15 يوم متتالين، ومن ثم يتم فحصها للتعرف هل التساقط غزير أم طبيعي.

اختبارات معملية أخرى 

بالاضافة الى الفحوصات الدقيقة السابقة، ينصح الطبيب بإجراء الآتي: صورة دم،  نسبة الهيموجلوبين، قياس سمك وكثافة الشعر، داء الزهري.

اقرأ أيضا: تحاليل تساقط الشعر للنساء | والتخلص من مشاكل الشعر للأبد 

أسباب تساقط الشعر عند الاطفال 

تعاني الفتيات والأولاد الصغار والمراهقات من انهيار في الشعر طيلة مراحلهم العمرية المختلفة، وذلك يعود إلى أسباب كثيرة ومن أهمها: 

  • العامل الوراثي: تبدأ مشاكل الشعر في حين وجود تاريخ عائلي سابق وتظهر عند بلوغ 15 سنة على الأقل.
  • الثعلبة البقعية: مرض شائع بين الأطفال يسهل علاجه في حين تلقي العلاج الفوري.
  • نقص التغذية: يتبع بعض الأمهات نظام غذائي خاطئ وتقديم الأطعمة المعلبة مما يؤثر سلبياً على صحة الأبناء.
  • نقص العناصر الغذائية: يجب أن يتضمن النمط الغذائي حمض الفوليك والحديد والفيتامينات الهامة لدعم وظائف الجسم الحيوية ومنها زيادة طول وكثافة الشعر.
  • خلل الغدة الدرقية: تعد من تحاليل تساقط الشعر للاطفال المهمة لأن عند وجود أي اضطراب وظيفي بها قد يؤدي إلى تلف وتقصف الشعر.
  • أكياس المبيض: تعد من أكثر الأمراض الشائعة بين الفتيات المراهقات التي تحدث اضطرابات شديدة في الهرمونات الأنثوية وزيادة مستوى الاندروجين.
  •  سعفة الرأس: مرض خطير يصيب فروة الرأس نتيجة الإصابة بعدوى فطرية بين الأطفال في المدارس، ويسبب الحكة المستمرة وتلف بصيلات الشعر. 
  • نتف الشعر: يعاني بعض الأطفال من الاضطرابات النفسية والقلق القهري وهذا يؤدي إلى محاولة نتف الشعر باستمرار.

قد يهمك: تحليل الغدة الدرقية للمواليد كم الرقم الطبيعى .. وأعراض اضطراب الغدة للرضع

أسباب تساقط الشعر عند الاطفال
أسباب تساقط الشعر عند الاطفال

مراحل نمو الشعر للاطفال 

يمر شعر الطفل بتغيرات كبيرة متتالية في سن مبكر من حياته، حيث يكون في البداية ناعم وخفيف كالحرير ويغطي جميع بصيلات فروة الرأس، وقد يصل طوله إلى الكتفين أو الظهر، ولكن يجب العلم أن هذا الشعر مؤقت يستمر لعدة أسابيع فقط من بعد الولادة ويطلق عليه الزغب.

وعادة يبدأ هذا الشعر في التساقط بعد بلوغ خمسة أشهر حتى يصل إلى درجة الصلع  ويعود ذلك إلى تغيرات في الهرمونات التناسلية المنتقلة من الأم عبر المشيمة، ثم يستبدل بشعر جديد ودائم لمدة أطول وأكثر كثافة.

ومن فترة عامين امتداداً إلى خمسة سنوات تتغير خصائص وصفات الشعر بشكل كبير، حيث يصبح كثيف ناعم أو أجعد على حسب العامل الوراثي بين الأم والأب.

بينما تكون فترة البلوغ مختلفة للغاية ما بين التغير في مستوى الهرمونات بين الذكور والإناث أو وجود إحدي الأسباب السابقة المتعلقة بالتغذية الخاطئة، وهنا يطلب الطبيب إجراء تحاليل تساقط الشعر للاطفال لتشخيص الحالة جيداً.

تابع المزيد : تحليل الغدة الدرقية بعد استئصالها وماذا يعني ارتفاع وانخفاض نسبة TSH

زيت لتساقط شعر الأطفال

تقلق الكثير من الأمهات عند ملاحظة نزول بسيط وتلف في الشعر بعد البلوغ، وبعد إجراء الفحوصات كانت تحاليل تساقط الشعر للاطفال سليمة، وهنا لا داعي للقلق أبداً.

يمكن السيطرة على تلك الحالة ببعض العلاجات المنزلية البسيطة التي تتضمن استعمال أنواع خاصة من الزيوت الطبيعية في عمل مساج لفروة الرأس، مثل: زيت السمسم، ومستخلص الخروع وحبة البركة، إضافة إلى زيت الزيتون البكر.

ينصح باستعمال خليط حمام الزيت قبل غسل الشعر بحوالي 30 دقيقة على الأقل لتحقيق النتيجة الملحوظة في تنعيم وتنبيت الشعر، ولكن يجب الإنتباه أن يكون نوع الزيت آمن ونقي وغير ممزوج بالمواد الكيماوية.

اقرأ أيضا: تحليل الغدة الدرقية ونقص الوزن.. ما هي العلاقة بينهما؟

زيت لتساقط شعر الأطفال
زيت لتساقط شعر الأطفال

علاج الثعلبة للاطفال 

هناك الكثير من النصائح والإرشادات التي يقدمها طبيب الجلدية بعد إجراء تحاليل تساقط الشعر للاطفال وتشخيص الثعلبة جيداً، ومن أهمها: 

  • يجب عدم تصفيف الشعر المبلل حتى لا يتعرض للضعف ويتساقط بغزارة، مع الحرص على استعمال أمشاط خشبية ذو حواف واسعة.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين A لانه الاكثر فاعلية في طول ونعومة وكثافة الشعر، ويتسبب نقصه في انهيار الشعر بالكامل.
  • ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على الاسترخاء والهدوء النفسي، وذلك لتنشيط حركة الدورة الدموية إلى جميع خلايا الجسم.
  • تجنب التعامل مع الشعر بالعنف والقسوة حتى لا يحدث التهاب في بصيلات فروة الرأس ويصل الأمر إلى التساقط الشديد الذي يصعب علاجه.
  • استعمال أنواع الشامبو الطبية الغنية بمركب البيوتين والكافيين لتعزيز صحة وحيوية الشعر. 
  • استخدام الكورتيزون في تثبيط مناعة الجسم عن مهاجمة بصيلات الشعر، ويتكون الحقن بشكل مباشر في جذور فروة الرأس. 
  • استعمال العقاقير التجميلية والعلاجية التي تحتوي في تركيبتها على المينوكسيديل الهام في استعادة نمو وتكثيف الشعر.
  • تطبيق الزيوت الطبيعية والوصفات العشبية على الجزء المتضرر من فروة الرأس، مثل: حبة البركة، زيت الروزماري، خل التفاح.
  • يجب إجراء تحاليل تساقط الشعر للاطفال والفحوصات الشاملة للكشف بدقة عن وجود سبب آخر لمشكلة الشعر.   

الزوار يشاهدون ايضا :

تتميز تحاليل تساقط الشعر للاطفال في تقديم الطريقة العلاجية الناجحة لإستعادة الشعر إلى طبيعته، وهنا يجب متابعة الأم الدورية مع إخصائي الجلدية للتعرف على النتائج الإيجابية الملحوظة، كما يلجأ البعض إلى حقن البلازما بعد البلوغ في حالة فشل العلاج الدوائي.

الأسئلة الشائعة

ما هو الفيتامين المسؤول عن نمو الشعر عند الاطفال؟

ما هو الفيتامين المسؤول عن نمو الشعر عند الاطفال؟
تساهم مجموعة فيتامين B في بناء خلايا وأنسجة فروة الرأس التي تلعب دور هام في إنتاج كرات الدم الحمراء الهامة لنمو الشعر، كما أنه يساعد على زيادة حركة الدورة الدموية في فروة الرأس لظهور شعر جديد.

هل نقص الحديد يسبب تساقط الشعر عند الأطفال؟

هل نقص الحديد يسبب تساقط الشعر عند الأطفال؟
نعم، يؤثر الحديد وحمض الفوليك بشكل كبير على صحة وكثافة شعر الطفل، كما أنه يسبب التهاب فروة الرأس، وفقدان الشهية، وبرودة الأطراف.

هل نقص الكالسيوم يؤدي الى تساقط الشعر؟

هل نقص الكالسيوم يؤدي الى تساقط الشعر؟
يعد نقص عنصر الكالسيوم من الأسباب الرئيسية لتلف وجفاف وتساقط الشعر، وتشقق الأظافر، والإصابة بمرض الاكزيما، ويتم الكشف عنه من خلال إجراء تحاليل تساقط الشعر للاطفال

كيف اعرف ان طفلي يعاني من نقص الفيتامينات؟

كيف اعرف ان طفلي يعاني من نقص الفيتامينات؟
هناك العديد من العلامات الصحية التي تشير أن طفلك يعاني من نقص في المعادن والفيتامينات، مثل: التعب والوهن الجسدي، جفاف البشرة، تلف الشعر، العطش المستمر، الاصابة بالاكتئاب، كثرة التعرض للعدوى الفيروسية والبكتيرية