تحاليل لازمة لمعرفة سبب زيادة الوزن والتخلص من مشكلة زيادة الوزن نهائياً 

تحاليل لازمة لمعرفة سبب زيادة الوزن تعتبر من الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها لفهم العوامل المؤثرة على صحة الجسم والتغيرات التي يمر بها، وفي هذا المقال سنناقش أهمية إجراء هذه التحاليل وكيف يمكن أن تساعد في تحديد الأسباب وراء زيادة الوزن.

تحاليل لازمة لمعرفة سبب زيادة الوزن

زيادة الوزن قد تكون نتيجة لعدة عوامل مثل العوامل الوراثية والعادات الغذائية ونمط الحياة والحالة الصحية، وتحديد السبب وراء هذا لابد من إجراء تحاليل لازمة لمعرفة سبب زيادة الوزن، ومن بين هذه التحاليل: 

تحليل الغدة الدرقية (TSH، T3، T4)

  • حيث تؤدي اضطرابات الغدة الدرقية إلى زيادة الوزن.

تحليل السكر في الدم

  •  يمكن أن يكون ارتفاع مستوى السكر في الدم نتيجة لمقاومة الأنسولين أو مرض السكري، والذي يؤدي إلى حدوث السمنة.

تحليل الدهون في الدم (الكولسترول والدهون الثلاثية)

  •  حيث يسبب ارتفاع الدهون الثلاثية في الدم بسبب النظام الغذائي الغير صحي إلى زيادة الوزن.

تحليل الكورتيزول

  •  حيث يؤدي ارتفاع مستوى الكورتيزول بسبب التوتر أو مشاكل في الغدد الكظرية إلى زيادة الوزن.

 تحليل الهرمونات الجنسية (الاستروجين، البروجسترون، التستوستيرون)

  •  حيث أن حدوث تغيرات في مستويات الهرمونات الجنسية يؤدي إلى السمنة.
  • من الأفضل استشارة الطبيب لتحديد التحاليل المناسبة بناءً على الأعراض وتوجيهك إلى اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة المناسبة للمساعدة في التحكم في الوزن.

الهرمون المسؤول عن نقص الوزن

بعد أن تعرفنا على تحاليل لازمة لمعرفة سبب زيادة الوزن، نجد أن هرمون اللبتين هو هرمون تفرزه الخلايا الدهنية في الجسم ويعمل على تنظيم الشهية واستهلاك الطاقة، ويعتبر مؤشراً لكمية الدهون المخزنة في الجسم، حيث يرسل إشارات إلى الدماغ للتحكم في الشهية والإحساس بالشبع.

عندما يكون مستوى اللبتين منخفضًا يشعر الشخص بالجوع ويزيد استهلاك الطعام، بينما عندما يكون مستوى اللبتين مرتفعًا، يشعر الشخص بالشبع ويقلل استهلاك الطعام.

قد لا يكون هرمون اللبتين المسؤول الوحيد عن نقص الوزن، حيث يتداخل مع عوامل أخرى مثل التغذية والنشاط البدني والجينات.

في بعض الحالات قد يعاني الأشخاص من مقاومة اللبتين حيث لا يستجيب الدماغ بشكل صحيح للإشارات المرسلة من الهرمون، وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة الشهية وزيادة الوزن. 

للتغلب على مقاومة اللبتين لابد من اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام والحفاظ على نوم جيد وتقليل التوتر.

شاهد: جلوكوفاج 1000 للتخسيس| فوائده وأضراره وفاعليته في إنقاص الوزن

الهرمون المسؤول عن نقص الوزن
الهرمون المسؤول عن نقص الوزن

ما هو تحليل TCRL

تحليل TCRL هو أحد تحاليل لازمة لمعرفة سبب زيادة الوزن حيث يقيس مستويات الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية في الجسم، والكوليسترول منخفض الكثافة و الكوليسترول عالي الكثافة في الجسم، وفيما يلي معنى كل مكون من مكونات تحليل TCRL:

الكوليسترول الكلي (Total Cholesterol)

  •  يشير إلى مجموع الكوليسترول الموجود في الدم، ويشمل الكوليسترول عالي الكثافة (HDL) والكولسترول منخفض الكثافة (LDL).

الدهون الثلاثية (Triglycerides)

  •  هي نوع من الدهون الموجودة في الدم وتستخدم كمصدر للطاقة.

الكوليسترول منخفض الكثافة (LDL)

  •  ويعرف أيضًا بالكوليسترول السيئ، حيث يمكن أن يتسبب في تراكم الدهون داخل الشرايين ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

الكوليسترول عالي الكثافة (HDL)

  •  يعرف بالكوليسترول الجيد فهو يقلل خطورة الاصابة بالامراض المتعلقة بالقلب ويعمل ايضا على ازالة الكوليسترول من الشرايين.

تحليل الدم لمعرفة الأكل المناسب

تحليل الدم لمعرفة الأكل المناسب من أهم تحاليل لازمة لمعرفة سبب زيادة الوزن، فالطعام المناسب لفصيلة الدم يختلف حسب نوع الفصيلة والمواد الغذائية التي تناسبها، فمثلاً:

  • فصيلة الدم O تتجنب القمح و الألبان والفاصوليا الحمراء والبطاطس والحمضيات والشوفان والفول السوداني وتفضل اللحوم والأسماك والطماطم والثوم والفجل الحار والتوت والموز. 
  • أما فصيلة الدم A تتجنب الفلفل الأحمر الحار والموز والطماطم واللحوم، وتفضل السمك والسبانخ والخرشوف والهندباء والبروكلي والتين والخوخ والشاي الأخضر.
  • فصيلة الدم B تتجنب لحم الدجاج والحمص والحبة السوداء والذرة والأفوكادو والحبوب وزيت عباد الشمس والصبار، وتفضل السلمون وزيت الزيتون والبقدونس والثوم والتين والخوخ. 

شاهد ايضا: تحليل الغدة الدرقية ونقص الوزن.. ما هي العلاقة بينهما؟

تحليل الدم لمعرفة الأكل المناسب
تحليل الدم لمعرفة الأكل المناسب

التخلص من السمنة

بعد أن ذكرنا تحاليل لازمة لمعرفة سبب زيادة الوزن، نرى أن التخلص من السمنة يتطلب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة النشاط البدني بانتظام وهناك عدة خطوات يمكن اتباعها للتخلص من السمنة، ومنها:

  • الاعتماد على الأطعمة الصحية ،فيجب تناول الأطعمة الغنية بالألياف والبروتينات مثل الخضروات والفواكه وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية العالية.
  • التحكم في حجم الوجبات وتناول الوجبات الصغيرة بشكل متكرر بدلاً من تناول وجبات كبيرة.
  • ممارسة التمارين الرياضية ويُفضل البدء بالتمارين الخفيفة بالتدريج وزيادة شدتها مع الوقت.
  • الحفاظ على النوم الكافي لأن النوم الجيد يساعد على تحسين عملية الأيض ويمنح الجسم الطاقة اللازمة للحركة والنشاط البدني.
  • الحفاظ على الترطيب، ويجب شرب كميات كافية من الماء للحفاظ على الترطيب الجيد وتعزيز عملية الأيض تحاليل لازمة لمعرفة سبب زيادة الوزن.
  • الحصول على الدعم اللازم من الأصدقاء والعائلة أو الانضمام إلى مجموعة دعم للمساعدة في الحفاظ على الالتزام بالنظام الغذائي والتمارين الرياضية.

في الختام يمكننا أن نستنتج أن تحاليل لازمة لمعرفة سبب زيادة الوزن ضرورية، كما أنه من الضروري أيضًا التركيز على اتباع نمط حياة صحي يشمل تناول طعام متوازن وممارسة الرياضة بانتظام.

قد يهمك: نسبة الخطأ في تحليل السكر التراكمي .. شروط تحليل السكر التراكمي

قد يهمك ايضا: لون بول مريض السكر الكاذب…تعرف علي الفرق

قد يفيدك: شروط تحليل السكر التراكمي| عوامل تؤثر على نتيجة الفحص

الأسئلة الشائعة

كيف اعرف ان السمنة بسبب الهرمونات؟

كيف اعرف ان السمنة بسبب الهرمونات؟
هناك عدة علامات تشير إلى أن السمنة قد تكون بسبب الهرمونات حيث يمكن للطبيب إجراء فحوصات للهرمونات لتحديد ما إذا كان هناك اختلال في توازن الهرمونات التي يمكن أن تؤثر على الوزن، فبعض الهرمونات التي تؤثر على الوزن تشمل هرمون اللبتين و هرمون الأنسولين والهرمونات الجنسية مثل الإستروجين والأندروجين، وقد يلاحظ المصابون بالسمنة بسبب اضطراب في الهرمونات أعراضًا أخرى مثل التعب، والإحساس بالبرودة أو الحرارة، والإمساك أو حركات الأمعاء المتكررة وجفاف الجلد وانتفاخ الوجه وفقدان الوزن غير المبرر.

ما هي الغدة المسؤولة عن زيادة الوزن؟

ما هي الغدة المسؤولة عن زيادة الوزن؟
الغدة المسؤولة عن زيادة الوزن هي الغدة الدرقية، وهذه الزيادة تعتبر من أبرز أعراض خمول أو قصور هذه الغدة، وهو ما يتمثل في انخفاض أو تثبيط الهرمونات التي تفرزها الغدة مما يؤدي إلى اضطراب في عملية الأيض في الجسم، وبالتالي تتراكم الدهون في بعض المناطق من الجسم كالبطن والأرداف.

ما نوع المرض الذي يسبب زيادة الوزن؟

ما نوع المرض الذي يسبب زيادة الوزن؟
هناك العديد من الأمراض التي يمكن أن تسبب زيادة الوزن، ومن بينها قصور الغدة الدرقية حيث يؤثر على العديد من وظائف الجسم، وعندما يقل إفراز هرمون الثايروكسين فإن معدل الحرق ينخفض بصورة كبيرة، وتزداد فرص الإصابة بالسمنة كما أن انخفاض السكر في الدم يزيد الشعور بالحاجة الشديدة إلى تناول الحلويات والسكريات والنشويات وفي حالة عدم القدرة على السيطرة على هذا الشعور وتناول المزيد من السكريات يحدث زيادة سريعة وكبيرة في الوزن، كما أن خلل الهرمونات يؤدي إلى تغييرات عديدة بالجسم ومنها زيادة الوزن.