تحاليل اللازمة بعد فشل الحقن المجهري وقبل إجراءه

تحاليل اللازمة بعد فشل الحقن المجهري وقبل إجراءهتحاليل اللازمة بعد فشل الحقن المجهري تمثل جزءاً أساسياً ومهماً من رحلة الأزواج الذين يسعون لتحقيق حلم الأبوة والأمومة من خلال استخدام التقنيات الحديثة التي تساعد على الإنجاب، وفي هذا المقال سنعرض بالتفصيل أسباب فشل الحقن المجهري والتأكيد على أهمية إجراء التحاليل المناسبة ،لتحديد السبب الجذري وراء هذا الفشل. 

تحاليل اللازمة بعد فشل الحقن المجهري

هناك بعض  تحاليل اللازمة بعد فشل الحقن المجهري، والتي يمكن إجراؤها لتحديد سبب الفشل وزيادة فرص النجاح في المرة التالية، ومنها:

  • التحليل الوراثي قبل الزرع للكشف عن اختلالات الصيغة الصبغية، والذي يعرف ب (Preimplantation genetic testing for aneuploidy).
  • فحوصات لتحديد وجود أمراض مناعية والتي منعت اكتمال حدوث الحمل بسبب مهاجمة خلايا المناعة للرحم، والتي تعرف(Immunologi Test.
  • تحليل المادة الجينية عند الأب لعدم التسبب في حدوث خطر المادة الجينية للحيوانات المنوية.
  • تحاليل التجلط عن طريق فحص دم الأم، فقد تسبب الجلطات الإجهاض وفشل الحمل، وعلاجها هو تناول الأسبرين.
  • تحليل المادة الجينية للجنين قبل حقنه في الرحم أو بعد الحقن  من أجل معرفة جودة الجنين وعند تخصيب أكثر من بويضة يختار الطبيب أفضلهم لإعادة الحقن بالرحم.

اقرأ أيضا: تحاليل تساقط الشعر للنساء | والتخلص من مشاكل الشعر للأبد 

أسباب فشل الحقن المجهري

بعد أن تعرفنا على تحاليل اللازمة بعد فشل الحقن المجهري، نجد أن أسباب فشل الحقن المجهري تختلف من حالة إلى أخرى ولكن بشكل عام تشمل ما يلي:

  • عمر الأم: كلما زاد عمر المرأة انخفضت فرص نجاح الحقن المجهري خاصة بعد سن الأربعين.
  • حالة الجنين: كلما كان الجنين أكثر تطوراً ونمواً زادت فرص نجاح الحقن المجهري.
  • ضعف بطانة الرحم: إذا كانت بطانة الرحم رقيقة أو ضعيفة فإنها لا تستطيع استقبال وثبات الأجنة بعد زرعها في الرحم.
  • وجود عيوب خلقية في الرحم أو قناة فالوب: مثل الزوائد اللحمية أو الالتصاقات أو الحاجز الرحمي أو انسداد قناة فالوب والتي تصعب انغراس وتغذية الجنين في الرحم.
  • اضطرابات جينية في كروموسومات الأجنة: نتيجة وجود خلل وراثي في البويضة أو الحيوان المنوي مما يؤدي إلى تشوهات في تكوين الجنين.
  • وجود أورام ليفية أو لحمية في الرحم: وقد لا تظهر هذه الأورام بشكل واضح في الموجات الصوتية، ولكنها تسبب انقباضات مستمرة في الرحم وتعيق التصاق الجنين في بطانته.
أسباب فشل الحقن المجهري
أسباب فشل الحقن المجهري

التحاليل المطلوبة للحقن المجهري

بعد أن ذكرنا تحاليل اللازمة بعد فشل الحقن المجهري، نرى أن هناك تحاليل مختلفة يجب إجراؤها للزوجين قبل الخضوع لهذه العملية وهذه التحاليل كالتالي:

  • صورة دم كاملة CBC.
  • تحاليل الأمراض المعدية.
  • تحليل هرمون FSH.
  • تحليل هرمون LH.
  • تحليل هرمون AMH.
  • تحليل هرمون البرولاكتين.
  • تحليل هرمونات الغدة الدرقية.
  • فحص تجويف الرحم.
  • فحوصات الموجات الفوق صوتية.
  • تحليل السائل المنوي.

قد يهمك: تحليل الغدة الدرقية للمواليد كم الرقم الطبيعى .. وأعراض اضطراب الغدة للرضع

التحاليل المطلوبة للحقن المجهري
التحاليل المطلوبة للحقن المجهري

كيف تكون الدورة بعد فشل الحقن المجهري؟

المدة الطبيعية والمتعارف عليها لنزول الدورة الشهرية بعد الحقن المجهري هي ما بين أسبوع إلى أسبوعين، ويمكن أن يتأخر نزول الدورة بعد فشل العملية بمدة تتراوح من 6 إلى 12 يومًا وتلاحظ المرأة نزول إفرازات لونها بني وتشعر بالآلام أسفل البطن.

يستغرق الجسم وقته من أسبوع إلى 15 يومًا تقريبًا، لتبدأ أعراض ما قبل الطمث، وتبدأ الدورة الشهرية من جديد ومعها دورة طمث جديدة.

اقرأ أيضا: تحليل الغدة الدرقية ونقص الوزن.. ما هي العلاقة بينهما؟

متى يعود التبويض بعد فشل الحقن المجهري

بعد أن قمنا بإجراء تحاليل اللازمة بعد فشل الحقن المجهري نرى أن التبويض يعود بعد فشل الحقن المجهري في الغالب إلى موعده الطبيعي، أي قبل 14 يومًا من الدورة القادمة، إلا في حال تناول بعض الأدوية الهرمونية، فالدورة ستبدأ بعد 2-3 أيام من التوقف عن تناول هذه الأدوية.

كما يمكن تجربة العملية مرة أخرى بعد فشلها بعد مضي دورة واحدة على الأقل بين العمليتين، لكن غالبية الأطباء يوصون بالانتظار لمدة 6 شهور على الأقل لتزول آثار الالتهاب الناتجة عن الأدوية من الرحم، واستعداد الجسم لحمل جديد

قبل إجراء العملية من جديد، يجرى الزوجان بعض التحاليل والإجراءات لمحاولة معرفة سبب الفشل وضمان نجاح التجربة القادمة.

تابع المزيد : تحليل الغدة الدرقية بعد استئصالها وماذا يعني ارتفاع وانخفاض نسبة TSH

متى يعود التبويض بعد فشل الحقن المجهري
متى يعود التبويض بعد فشل الحقن المجهري

متى يسمح بالجماع بعد فشل الحقن المجهري؟

بعد أن ذكرنا تحاليل اللازمة بعد فشل الحقن المجهري، نرى أنه في السابق كان ينصح الأزواج بالامتناع عن العلاقة الجنسية لعدة أشهر بعد الحقن المجهري لضمان استمرار الحمل، وكان ذلك بسبب مخاوف الأطباء من انتقال العدوى الجنسية التي قد تؤثر على زرع الجنين ونموه. 

مع مرور الزمن، تطورت الدراسات وتغيرت توصيات الأطباء، والآن يُنصح بالانتظار لمدة 48 ساعة فقط بعد الحقن المجهري قبل ممارسة العلاقة الحميمة.

بينما يفضل البعض الانتظار لمدة أسبوعين لزيادة عوامل الأمان، حيث تحتاج البويضة المخصبة إلى هذه المدة لتزرع في جدار الرحم وتستقر بشكل كامل. 

بعض الدراسات أشارت إلى أن السائل المنوي للرجل يمكن أن يساعد في تطور الجنين، ولكن في النهاية يعتمد الأمر على توجيهات طبيبك الخاص بشأن المدة المناسبة لاستئناف العلاقة الحميمة بعد الحقن المجهري.

الزوار يشاهدون ايضا :

في الختام، يمكننا أن نستنتج أن إجراء تحاليل اللازمة بعد فشل الحقن المجهري

يعتبر خطوة أساسية وضرورية لتحديد الأسباب المحتملة وراء هذا الفشل، كما يجب على الأزواج البحث عن استشارة طبية متخصصة والتعاون مع الأطباء لإجراء التحاليل المناسبة ووضع خطة علاجية متكاملة تناسب حالتهم الصحية، ويجب أن يتم ذلك بروح من التفاؤل والصبر حيث يمكن أن تكون عملية تحسين الخصوبة طويلة ومعقدة.

الأسئلة الشائعة

هل يمكن اعادة الحقن المجهري؟

هل يمكن اعادة الحقن المجهري؟
نعم يمكن إجراء عملية الحقن المجهري مرة أخرى بعد مضي ثلاثة أشهر من تاريخ العملية السابقة، ومع ذلك قد تتطلب بعض الحالات فترة زمنية أطول حسب أسباب فشل العملية الأولى وكيفية علاجها، وفي كثير من الحالات لا تظهر العوامل التي تؤثر على تأخر الإنجاب وتأثيرها على الحمل الطبيعي إلا بعد فشل عملية الحقن المجهري في هذه الحالة يتم إجراء مجموعة من الفحوصات والتحاليل لتجنب هذه العوامل عند إعادة العملية.

هل ممكن اكون حامل ولا يظهر في تحليل الدم بعد الحقن المجهرى؟

هل ممكن اكون حامل ولا يظهر في تحليل الدم بعد الحقن المجهرى؟
نعم من الممكن أن تكوني حامل ولا يظهر في تحليل الدم بعد الحقن المجهري في حالة إجراء التحليل مبكرًا جدًا، وذلك لأن جسمك قد يحتوي على نسبة عالية من هرمون الحمل بسبب علاج الخصوبة، ولهذا يفضل الانتظار لمدة 14 يومًا بعد نقل الجنين قبل إجراء تحليل الدم وإذا كانت النتيجة إيجابية، فيمكنك تأكيدها بالفحص بالموجات فوق الصوتية (السونار) بعد مرور 20 يومًا من نقل الجنين.

هل يمكن ان يحدث حمل طبيعي بعد فشل الحقن المجهري؟

هل يمكن ان يحدث حمل طبيعي بعد فشل الحقن المجهري؟
يمكن أن يحدث حمل طبيعي بعد فشل الحقن المجهري، ولكن ذلك يعتمد على سبب الفشل وصحة الجهاز التناسلي لكِ ولزوجك، فإذا كان هناك مشاكل في بطانة الرحم أو الأمراض المناعية أو التشوهات الجينية أو الكروموسومية أو جودة البويضة أو الحيوان المنوي، فقد تحتاجين إلى علاجها قبل المحاولة مرة أخرى، كما ينصح بإجراء بعض الفحوصات والتحاليل لمعرفة سبب الفشل والتخطيط للحمل، وهناك بعض النصائح التي تساعد على رفع مستوى الخصوبة لديكِ ولدى زوجك، مثل اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية، وتجنب التدخين والكحول وتناول المكملات الغذائية المخصصة للخصوبة أو حمض الفوليك.