تحاليل تساقط الشعر للنساء |  والتخلص من مشاكل الشعر للأبد  

تعتبر تحاليل تساقط الشعر للنساء من أهم الخطوات العلاجية لتحديد المشكلة المرضية والتخلص منها، سواء كانت متعلقة بالعوامل الوراثية، أو الاضطرابات الهرمونية، أو نقص إحدى الفيتامينات والعناصر الهامة للجسم، ولهذا يجب أختيار طبيب مختص لتحقيق أفضل النتائج من شعر طويل وغزير، وإليكم أهم التفاصيل.

تحاليل تساقط الشعر للنساء

يقوم الطبيب المعالج بتحديد أنواع من تحاليل تساقط الشعر للنساء التي تعاني من فراغات فروة الرأس بعد الخضوع للفحص السريري، ومن أبرزها: 

فقر الدم ( الأنيميا )

تعاني أغلبية السيدات اللواتي تتراوح فئتهم العمرية بين 18 و50 سنة من نقص في مستوى الهيموجلوبين والحديد في الدم مما يؤدي إلى الإصابة بمرض الأنيميا، وهو من أبرز تحاليل تساقط الشعر للنساء.

كما أن فيتامين ب12 يلعب دور هام واضافي في تكوين وتجديد خلايا الدم الحمراء، ولهذا يتوفر المكونين في العديد من المكملات الغذائية للوقاية من سقوط الشعر.

الهرمونات الأنثوية

تواجه المرأة الكثير من التقلبات الهرمونية التي تتسبب في تساقط الشعر بغزارة ولمدة طويلة، ومنها: الحمل، تناول أقراص منع الحمل، خلل نتيجة عامل وراثي، تكيس المبايض، السمنة المفرطة.

كما أن التوازن الهرموني يختل بشكل كبير عند بلوغ المرأة سن اليأس وذلك يعود إلى تحفيز مستقبلات هرمون الاندروجين بعد انقطاع الدورة، وبالتالي يزيد إنتاج الهرمون الذكري التستوستيرون مسبباً صلع في مقدمة الرأس.

الهرمونات الأنثوية
الهرمونات الأنثوية

خمول الغدة الدرقية

قصور الأداء الوظيفي للغدة الدرقية في التأثير السلبي على عمليات الايض الغذائي ومعدل النمو، وذلك لأنها لم تنتج الهرمونات الكافية التي يحتاجها الجسم، ومن أكثر أعراضها الشائعة هي تلف وسقوط الشعر.

نقص الفيتامينات 

تعد من أشهر الفيتامينات والعناصر التي تسبب ضعف في بصيلات الشعر وتساقطه بكثرة، هي: فيتامين د، عنصر الزنك، الماغنسيوم، أوميجا 3، وهنا يمكن الحصول عليها من مصادر غذائية متنوعة.

قد يهمك: علاج التهاب بصيلات الشعر في فروة الرأس وأهم الطرق الطبيعية

تحليل تساقط الشعر الوراثي 

قد يصيب الصلع الوراثي السيدات أيضاً مثل الرجال ولكنه قد  بصورة مختلفة حيث ينهار الشعر بطوله تدريجياً ثم تتلف بصيلات الشعر خاصة في الجهة الأمامية من الرأس مما يصعب علي الأطباء تشخيصه.

حيث يبدأ الطبيب المختص بأمراض الجلدية في فحص المريض أولاً سريرياً والاستفسار عن العامل الوراثي والتاريخ الطبي العائلي ومتى بدأ سقوط الشعر.

ثم يتم تحديد تحاليل تساقط الشعر للنساء وقياس كثافة خصلة الشعر ونشاط فروة الرأس تحت أيدي مختصين في التحاليل المخبرية من خلال سحب عينة دم.

كما أكد الكثير من الأطباء أن مشكلة سقوط الشعر التي تعود إلى عوامل وراثية لا تستجيب للعلاجات الدوائية بشكل كبير كما أنها تكون مؤقتة ويعود الشعر إلى الانهيار بمعدل أكبر بعد التوقف أن استخدام الدواء، ولهذا الحل الأنسب والمناسب لانتهاء تلك المشكلة للأبد هي عملية زراعة الشعر.

تحليل تساقط الشعر الوراثي 
تحليل تساقط الشعر الوراثي

تحاليل تساقط الشعر تحتاج صيام 

أكد الكثير من الأطباء أن هناك العديد من تحاليل تساقط الشعر للنساء تحتاج إلى الصيام قبلها حتى يتم الحصول على أدق نتيجة، ومن أبرزها: 

  • فيتامين B12: يستلزم هذا النوع من التحاليل الصيام على الأقل 8 ساعات مع عدم تناول أي أدوية حتى لا تؤثر سلبياً على النتيجة.
  • مخزون الحديد أو ما يسمى الفيريتين: يلتزم الصيام حوالي 12 ساعة متواصلة، ولكن يجب العلم أن النتائج المخبرية تظهر منخفضة في حين إجراؤه خلال فترة نزيف الدورة الشهرية.
  • عنصر الزنك: يعد من أهم تحاليل تساقط الشعر للنساء التي تحتاج للصيام لأنه يقل معدل تركيزه في الدم مع تناول الأكل.
  • فيتامين د، عنصري المغنيسيوم والفسفور: لا يستدعي كل منهما اى تحضيرات قبل سحب عينة الدم.
  • عنصر الكالسيوم: يتطلب الصيام ما بين 8 إلى 12 ساعة قبل سحب العينة.
  • هرمونات الغدة الدرقية: يجب فحصها في الصباح الباكر لأنها تتأثر بشكل كبير مع خلل الساعة البيولوجية.

اقرأ أيضا: أفضل بخاخ لعلاج الثعلبة و استعادة نمو الشعر

تحاليل تساقط الشعر تجربتي 

قالت إحدى الفتيات أنها كانت تواجه مشكلة كبيرة من سقوط الشعر بغزارة لمدة طويلة حتى ظهرت فراغات كبيرة وواضحة في منتصف فروة الرأس، كما أن جلدة الرأس أصبحت بيضاء فارغة مما سبب لي الازعاج والإحراج بين اخواتي واصدقائي، كما تطور وضعي ودخلت في اكتئاب نفسي حاد.

نصحتني إحدى صديقاتي بالذهاب الي طبيبة جلدية في مستشفي خاص لإيجاد الحل الامثل للتخلص من مشكلة شعري، وبالفعل قمت بتطبيق العديد من الأدوية العلاجية الموضعية والكريمات التجميلية والزيوت الطبيعية المعالجة للتساقط، مثل: حبة البركة، الروزماري، اللوز الحلو، وبالفعل حصلت على نتيجة إيجابية ولكن استغرقت مني وقتاً طويلاً.

ثم نصحتني الطبيبة بالخضوع إلى عملية زرع الشعر في المناطق كثيرة التساقط التي لم تستجيب للعلاج الدوائي بشكل كبير، وبالفعل بعد إجراؤها لاحظت اختفاء التساقط بشكل نهائي.

وبعدها عادت حياتي الى طبيعتها وتغير مظهر شعري تماماً عن السابق، حيث أصبح كثيف وناعم وطويل، كما يجب إجراء تحاليل تساقط الشعر للنساء كل ثلاثة أشهر على الأقل لمتابعة الحالة والوقاية من عودة التساقط مرة آخرى.

تابع المزيد: أفضل بخاخ لتساقط الشعر الوراثي بدون أي آثار جانبية 

تحاليل تساقط الشعر تجربتي 
تحاليل تساقط الشعر تجربتي

سعر تحليل تساقط الشعر 

تختلف قائمة أسعار تحاليل تساقط الشعر للنساء من معمل إلى آخر على حسب الخدمة المقدمة، ولهذا نضع لكم القيمة المتوسطة بين مختلف المختبرات، وهي: 

  • صورة الدم الشاملة: 50 جنية.
  • نسبة عنصر الحديد: 70 جنية.
  • مستوى الفيريتين: 100 جنية.
  • الهرمون الأنثوي البرولاكتين: 150 جنية.
  • هرمون البروجيستيرون: 90 جنية.
  • الهرمون الذكري التستوستيرون: 200 جنية.
  • هرمون التبويض: 70 جنية.
  • هرمون داي هيدروتستستيرون: 120 جينة.
  • وظائف الغدة الدرقية الشاملة تتراوح ما بين 200 إلى 300 جنية.
  • مستوى الزنك: 140 جنية.

الزوار يشاهدون ايضا:

إجراء تحاليل تساقط الشعر للنساء من الأمور الضرورية التي تساعد في تشخيص مشكلة الشعر وعلاجها على الفور حتى لا يصل الأمر إلى الصلع، والتي قد تعود إلى نقص في التغذية أو الاصابة بمرض معين تسبب في خلل هرموني، ولذلك يجب متابعة الطبيب بشكل دوري لتلقي العلاج المناسب.

الأسئلة الشائعة

ما هو افضل مكمل غذائي للشعر؟

ما هو افضل مكمل غذائي للشعر؟
يعد فيتامين ج من أهم الفيتامينات التي تدعم شعر المرأة وذلك لأنه غني بمضادات الأكسدة والكولاجين الهام لبناء البنية القاعدية للشعر، كما أنه يساعد على امتصاص عنصر الحديد والزنك بشكل كامل، ولهذا تم تصنيفه من أهم تحاليل تساقط الشعر للنساء.

هل تساقط الشعر له علاقة بالهرمونات؟

هل تساقط الشعر له علاقة بالهرمونات؟
أكدت العديد من الدراسات العلمية أن فقدان الشعر للسيدات متعلق بشكل كبير مع الاختلال الهرموني في نقص افراز الهرمونات الأنثوية الاستروجين والبروجيستيرون، وبالتالي تصبح الشعرة أضعف وتنكمش بصيلات فروة الرأس فتصبح سهلة السقوط.

ما هي تحاليل فيتامينات الشعر؟

ما هي تحاليل فيتامينات الشعر؟
تعد من أهم التحاليل الهامة لتحديد مستوى الفيتامينات والمعادن الهامة في الجسم، والتي قد يتسبب الخلل في معدلها إلى سقوط الشعر، مثل: فيتامين A، عنصر السيلينيوم، ومركب البيوتين والنياسين.

ما هو التحليل الذي يكشف سبب تساقط الشعر؟

ما هو التحليل الذي يكشف سبب تساقط الشعر؟
يعتبر تحليل صورة الدم الكاملة من أهم تحاليل تساقط الشعر للنساء مع أخذ خزعة سطحية من محيط فروه الرأس وعرضها بدقة تحت المجهر