علاج أعراض التسنين عند الأطفال الرضع وأهم النصائح لتخفيف آلام اللثة

علاج أعراض التسنين عند الأطفال الرضعتبحث كل أم عن علاج أعراض التسنين عند الأطفال الرضع، حيث أنها من المراحل الصعبة التي تمر بها و يصاحبها عادة أعراض مزعجة مثل بكاء الطفل المستمر من الألم الشديد، وتقف الأم حائرة في كيفية تهدئة طفلها وتخلصه من ذلك الشعور المؤلم، لذلك نقدم لكم أبرز النصائح لعبور هذه المرحلة.

متى يبدأ التسنين لدى الأطفال؟

يبدأ تسنين الأطفال Teething خلال المرحلة العمرية ما بين 6 – 12 شهراً من عمر الطفل الرضيع، ولكن قد يحدث بعض الفروقات بين طفل وآخر، فهناك أطفال يبدأون في التسنين مبكراً قد يكون من بداية الشهر الرابع، وأطفالاً أخرى قد يكون لديها التسنين متأخراً حتى بعد عمر سنة.

ويبدأ تسنين الأطفال بظهور الأسنان اللبنية الأمامية أولاً وهي القواطع المركزية السفلية والعلوية التي توجد في منتصف الفك، وعادة ما يستكمل غالبية الأطفال أسنانهم عند تمام عمر الـ 3 سنوات.

حيث يكون قد ظهر لدى الطفل 20 سناً من الأسنان اللبنية عند عمر 3 سنوات، وتبقى إلى أن يتم استبدالها بالاسنان الدائمة بداية من عمر 6 سنوات.

متى يبدأ التسنين لدى الأطفال؟
متى يبدأ التسنين لدى الأطفال؟

جدول التسنين عند الرضع

يتوالى ظهور أسنان الأطفال الرضع وفقاً لجدول التسنين التالي:

من عمر 6 – 12 شهراً تبدأ القواطع المركزية في الظهور، وهي الأسنان في الفك السفلي والعلوي.
من عمر 9 – 12 شهراً تظهر الأسنان الجانبية، وهي التي توجد بجانب القواطع المركزية.
من عمر 13 – 19 شهراً يتم ظهور الضرس الأول.
من عمر 16 – 22 شهراً تبدأ الأنياب في الظهور.
من عمر 25 – 33 شهراً يبدأ الضرس الثاني في الظهور.

اقرأ أيضا: دواء لعلاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم

أعراض تسنين الأطفال

عادة ما يصاحب ظهور الأسنان اللبنية عند الرضع آلاماً مزعجة وتقلبات في المزاج شديدة وهو ما يضطر الأم البحث عن علاج أعراض التسنين عند الأطفال الرضع، ومن أهم أعراض التسنين عند الأطفال ما يلي:

  • حاجة الطفل الدائمة للعض أو الضغط على مكان خروج السن:

قد يكون الضغط على اللثة مكان السن الناشئ يخفف قليلاً من الآلام الناتجة، لذلك نجد دائماً الأطفال في مرحلة التسنين يرغبون في العض على بعض الأشياء الصلبة مثل العضاضة الخاصة بالتسنين لدى الرضع.

  • انتفاخ اللثة:

يمكن أن يحدث تورمات باللثة على شكل كدمات، وقد يصاحبها وجود احمرار في مكان السن الناشئ، ويعد انتفاخ اللثة من الأعراض الشائعة في مرحلة التسنين لدى الأطفال.

  • السيلان المفرط في اللعاب:

يحدث سيلان اللعاب عادة عند الأطفال بشكل طبيعي خلال مرحلة النمو، ولكن يكون وجود سيلان اللعاب بشكل مفرط هو أحد أعراض التسنين عند الطفل.

  • وجود صعوبات في النوم ليلاً:

عندما يبدأ السن في الخروج يحتاج إلى اختراق العظم واللثة، وهو ما يسبب ألماً شديداً خاصة أثناء الليل، ويجد الطفل صعوبة في النوم.

  • ألم في الأذن:

يكون ألم الأذن وفرك الطفل في أذنيه ناتج عن ظهور أعراض التسنين، ولكن ليس في كل الحالات فقد يكون ألم الأذن ناتج عن وجود التهاب أو عدوى.

  • ارتفاع درجة الحرارة:

قد يصاحب تسنين الأطفال ارتفاع طفيف في درجة الحرارة ولكن لا يصل إلى الحمى كما تعتقد الكثير من الأمهات، فيجب عند ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى أكثر من 38 درجة القيام باستشارة الطبيب والبحث عن السبب الرئيسي في ارتفاع درجة الحرارة.

  • الإسهال:

في بعض الحالات قد يصاحب تسنين الأطفال حدوث إسهال خفيف ولكنها ليست من الأعراض الشائعة عند التسنين، أما في حال استمر الإسهال لفترات طويلاً وكان شديداً فيجب هنا زيارة الطبيب.

تابع المزيد: أدوية تساعد على طرد المخدرات من الجسم

أعراض تسنين الأطفال
أعراض تسنين الأطفال

علاج أعراض التسنين عند الأطفال الرضع

هناك بعض الطرق التي يمكن اللجوء إليها من أجل علاج أعراض التسنين عند الأطفال الرضع، والتي من شأنها تخفيف الآلام وعبور هذه المرحلة بدون الكثير من المتاعب، ومن أهمها:

  • عضاضة التسنين:

يمكن إعطاء الطفل عضاضة التسنين المطاطية للعض عليها من أجل تخفيف آلام اللثة، بعد أن يتم تبريدها قليلاً في الثلاجة.

  • تدليك اللثة:

يمكن أن يساهم تدليك اللثة بشكل كبير في علاج أعراض التسنين عند الأطفال الرضع وتخفيف آلام التسنين من خلال الضغط عليها،  وذلك عن طريق التدليك بالأصابع برفق في مكان خروج السن بعد تنظيف اليدين جيداً.

  • استخدام بعض مسكنات الألم للتخفيف من آلام التسنين، أو استخدام الجل الموضعي على اللثة لتسكين الألم والتخفيف من حدته.

قد يهمك: الفيتامين المسؤول عن التئام الجروح والاطعمة والمشروبات التي يوجد بها

علاج أعراض التسنين عند الأطفال الرضع
علاج أعراض التسنين عند الأطفال الرضع

دواء مسكن لألم التسنين عند الأطفال

قد يلجأ بعض الأمهات إلى استخدام بعض المسكنات من أجل علاج أعراض التسنين عند الأطفال الرضع، وينصح الأطباء دائماً باستخدام أدوية مسكنة تحتوي على مادة الباراسيتامول أو الإيبوبروفين

ومن يعد دواء سيتال Cetal شراب أو نقط أشهر علاج أعراض التسنين عند الأطفال الرضع، الذي يحتوي على مادة الباراسيتامول ويستخدم عادة لتخفيف الآلام من الخفيفة إلى المتوسطة، كما له دور هام في خفض درجة حرارة الجسم لدى الأطفال.

كما يمتاز دواء بروفين Brufen شراب أيضا في فاعليته في تخفيف آلام التسنين عند الرضع، حيث يحتوي دواء البروفين على مادة الإيبوبروفين وينتمي إلى أدوية مضادات الالتهابات غير الستيرويدية.

ويستخدم عادة في تسكين الألم وتخفيف الالتهابات وأيضاً علاج ارتفاع حرارة الجسم.

تابع المزيد: أدوية تساعد على التئام الجروح بسرعة واعشاب ومشروبات لشفاء الجروح

أفضل جل مسكن لعلاج أعراض التسنين 

ينصح الأطباء عادة عند علاج أعراض التسنين عند الأطفال الرضع ألا يتم استخدام المسكنات الموضعية التي تحتوي على نسبة مخدر كبيرة.

ويعد جل Dentinox أفضل مسكن موضعي يمكن استخدامه في علاج أعراض التسنين عند الأطفال الرضع والتخلص من الآلام الناتجة عنه.

حيث يعمل جل دينتينوكس على تخفيف التهابات اللثة وقرح الفم، كما يحتوي على مواد مطهرة لقتل البكتيريا والفطريات المسببة للالتهاب و تهيج اللثة.

ويمكن استخدام جل Dentinox عن طريق غسل اليدين جيداً ثم أخذ كمية صغيرة من الجل على الإصبع ووضعها على مكان الألم بالفم مكان خروج السن.

ويجب تحديد الجرعة اللازمة من قبل الطبيب الصيدلي، ولكن في كافة الأحوال لا يجب أن تزيد جرعة Dentinox جل عن 6 مرات في اليوم، وتكون الفترة المحددة بين الجرعة والأخرى هي من 3 إلى 4 ساعات.

في النهاية يعد علاج أعراض التسنين عند الأطفال الرضع من الأشياء التي يجب الانتباه لها وتطبيقها بالشكل الصحيح حتى تمر مرحلة التسنين سريعاً وبدون متاعب.

الزوار يشاهدون ايضا :

الأسئلة الشائعة

كيف اعرف ان طفلي في مرحلة التسنين؟

كيف اعرف ان طفلي في مرحلة التسنين؟
يعد فرك اللثة والزيادة المفرطة في سيلان اللعاب من أشهر أعراض مرحلة التسنين عند الأطفال وعلامة على بزوغ أحد أسنان الطفل، وعند حدوث ذلك يجب علاج أعراض التسنين عند الأطفال الرضع بالطرق المعتادة التي تم ذكرها. كيف اعرف ان الاسهال بسبب التسنين؟ قد يرافق الإسهال بعض الحالات في مرحلة التسنين ولكن يكون إسهال خفيف بحيث يمكن أن يخرج الطفل البراز ليناً من 4 إلى 5  مرات في اليوم، ويمكن معرفة أن هذا الإسهال أحد علامات التسنين عند تزامنه مع الأعراض الأخرى الشائعة للتسنين ومنها تورم اللثة وكثرة اللعاب والبكاء المستمر.

كيف اعرف ان الاسهال بسبب التسنين؟

كيف اعرف ان الاسهال بسبب التسنين؟
قد يرافق الإسهال بعض الحالات في مرحلة التسنين ولكن يكون إسهال خفيف بحيث يمكن أن يخرج الطفل البراز ليناً من 4 إلى 5  مرات في اليوم، ويمكن معرفة أن هذا الإسهال أحد علامات التسنين عند تزامنه مع الأعراض الأخرى الشائعة للتسنين ومنها تورم اللثة وكثرة اللعاب والبكاء المستمر.

ما شكل لثة الأطفال عند التسنين؟

ما شكل لثة الأطفال عند التسنين؟
يمكن للأم أن تقوم بفحص لثة الرضيع للتأكد من أنه في مرحلة التسنين وبزوع أحد الأسنان له، وذلك عن طريق تنظيف اليدين جيداً ثم تقم بلمس اللثة بلطف، ففي حالة التسنين سوف تلاحظ أن اللثة متورمة أو منتفخة ومن الممكن أن يصاحبها احمرار، ويمكن أن ترى الأم بروز بيضاء وهى بداية السن الذي سوف يخرج.