أدوية علاج الزكام والرشح والتهاب الحلق للأطفال نهائيًا

أدوية علاج الزكام والرشح والتهاب الحلق للأطفال التي تحتاج إليها كثير من الأمهات لاسيما مع بدء قدوم فصل الشتاء، حيث يُعاني الأطفال من الإصابة بفيروس البرد على فترات متقاربة؛ لذلك حرصنا على تقديم ملف شامل حول أدوية البرد للأطفال والكبار أيضًا وكيف يمكن التخلص من الزكام في المنزل. 

أدوية علاج الزكام والرشح والتهاب الحلق للأطفال

أما عن أفضل أدوية علاج الزكام والرشح والتهاب الحلق للأطفال فهي كالآتي:

دواء رينوفيد Rinofed

  • يحتوي دواء رينوفيد على مادة “ترايبرولدين” و “سودوافدرين” التي تعمل على تسمين أعراض البرد مثل الزكام والرشح والتهابات الحلق المزعجة وكذلك أعراض الحساسية. أدوية علاج الزكام والرشح والتهاب الحلق للأطفال
  • يمكن تقديم دواء رينوفيد للأطفال الذين يعانون من السعال المزمن والتهابات الجيوب الأنفية أيضًا، لكن بمقدار نصف ملعقة صغيرة ويُفضل استشارة الطبيب أولاً. ويعتبر من اهم أدوية علاج الزكام والرشح والتهاب الحلق للأطفال.

دواء رينوفيد Rinofed

دواء نيو مايكيلون Neo Michaelon 

  • يعتمد دواء نيو مايكيلون على تركيبة ثلاثية فعالة تتضمن الباراسيتامول والسودوإيڤدرين كذلك الكلورفينيرامين المرتبطة بـ مستقبلات الهيستامين.
  • يُستخدم ذلك الدواء للتخلص من مخاط الأنف أو إدماع العينين كذلك حمى القش، أما عن الجرعة فيفضل أن يتم استشارة الطبيب أولاً، لكن بشكلٍ عام يمكن إعطاء الطفل 5 مل ثلاث مرات يومياً.
أدوية علاج الزكام والرشح والتهاب الحلق للأطفال
أدوية علاج الزكام والرشح والتهاب الحلق للأطفال

دواء زكام الاطفال يسبب النعاس

أما عن أفضل دواء زكام للأطفال يسبب النعاس فهو كالآتي:

دواء أكتيفيد Actifed

  • ينتمي دواء اكتيفيد إلى العقاقير المضادة للهيستامين ومستقبلاته؛ وبالتالي يسيطر على أعراض البرد بصورة كبيرة مثل الحكة والعطس المستمر كذلك سيلان الأنف. أدوية علاج الزكام والرشح والتهاب الحلق للأطفال
  • يتسبب دواء اكتيفيد في الشعور بالنعاس الشديد؛ ونظراً لـ تركيبته الفريدة المعتمدة على مادة “ترايبرولدين”؛ لذلك يمكن إعطاؤه للأطفال قبل النوم حتى يحقق فاعلية كبيرة.
  • أما عن آلية عمل الدواء فهي تعتمد على تقليص الأوعية الدموية المتواجدة في ممر الأنف؛ ومن ثمّ يتم تقليل الشعور بالاحتقان لفترة طويلة.
  • يأتي ذلك الدواء على شكل دواء شرب 120 مل يصل حجم مادة ترايبرولدين به 1.25 ملجرام بينما مادة سودوإيفيدرين تصل إلى 30 ملجرام.

شاهد ايضا: الفيتامين المسؤول عن التئام الجروح والاطعمة والمشروبات التي يوجد بها

دواء أكتيفيد Actifed

علاج الزكام للاطفال شراب

بعد معرفة أدوية علاج الزكام والرشح والتهاب الحلق للأطفال يمكننا ذكر أفضل دواء شرب لعلاج الزكام عند الأطفال:

فلوكير Flu- Care

  • يحتوي دواء فلو كير على عدد من المركبات الكيميائية التي تساعد على تخفيف أعراض البرد بصورة مؤقتة على رأسها الزكام والتهابات الجيوب الأنفية والصداع المصاحب لكليهما.
  • يمكن تقديم ذلك السؤال للأطفال بدايةً من عامين بحجم 2.5 مل ثلاث مرات يومياً والأطفال بعد 6 سنوات يمكنهم تناول 5 مل يومياً.

دواء بروسبان Prospan  

  • يحتوي دواء بروسبان على خلاصة أوراق اللبلاب المعروفة بقدرتها على إذابة البلغم والتخلص من المخاط الذي يسبب الزكام كما يعمل على توسيع القصبة الهوائية. أدوية علاج الزكام والرشح والتهاب الحلق للأطفال
  • يستخدم أيضًا في حالات صعوبة التنفس الشديدة، لكن يفضل أن يتم استشارة الطبيب أولاً فيما يتعلق بحجم الجرعة؛ لتفادي الإصابة بأضرار جانبية خطيرة.

قد يهمك: أدوية تساعد على التئام الجروح بسرعة واعشاب ومشروبات لشفاء الجروح

علاج الزكام للاطفال شراب
علاج الزكام للاطفال شراب

علاج الزكام للاطفال في المنزل

يمكن علاج الزكام للأطفال في المنزل دون الحاجة إلى تناول العقاقير الطبية، حيث يتم تنفيذ النصائح التالية:

  • يجب أن يتم إمداد الطفل بصورة دورية بعدد من السوائل الدافئة التي تحافظ على درجة حرارة الجسم مع تعويض السوائل المفقودة مثل حساء الدجاج أو اليانسون كذلك الكراوية. أدوية علاج الزكام والرشح والتهاب الحلق للأطفال
  • يمكن أن يتم استخدام بعض المحاليل الملحية التي توضع في الأنف وتساعد على زيادة سيولة المخاط، بحيث يتم وضع 3 نقاط في الأنف مرتين أو ثلاثة مرات يومياً.
  • الإعتماد على الغرغرة بالماء والملح إذا أمكن ذلك، حيث يساعد الطفل على تقليل الشعور بالاحتقان الشديد أو التهابات الحلق، لكن يجب الحذر عند تطبيق ذلك.
  • تقديم بعض الأطعمة الجافة التي تتطلب فترة أطول حتى تذوب في الفم بدلاً من أقراص الاستحلاب، كما يمكن تشغيل جهاز الرذاذ البارد الذي يساعد على التخلص من المخاط بطريقة آمنة تماماً.

أدوية علاج الرشح والعطس

أما عن أفضل أدوية الرشح والعطس عند الكبار فهي كالآتي:

حبوب لورينيز Lorinase

  • تمتاز حبوب لورينيز بقدرتها على التخلص من الأعراض الجانبية المصاحبة للإصابة بنزلات البرد والتي تتمثل في سيلان الأنف والزكام الشديد كذلك زيادة البلغم والكحة.
  • يتواجد ذلك الدواء على شكل أقراص أو حبوب يتم تناولها ثلاثة مرات يومياً بالنسبة للبالغين، أما عن الأطفال فيمكن تناول 5 مل من الدواء الشرب حسب وزن الجسم.

حبوب لورينيز Lorinase

كومتريكس Comtrix

  • يشتهر دواء كومتريكس باعتباره أحد أفضل العقاقير الطبية المعالجة لنزلات البرد حيث يحتوي على عدد من المركبات الطبية على رأسها الباراسيتامول.
  • يساهم ذلك الدواء في تسكين أعراض البرد دون أن يسبب أي أعراض جانبية خطيرة، لكن لا ينصح تناوله من قبل الأطفال دون 6 سنوات؛ حتى لا يتسبب في حدوث أعراض جانبية خطيرة. أدوية علاج الزكام والرشح والتهاب الحلق للأطفال

قد يهمك ايضا: أدوية تساعد على طرد المخدرات من الجسم

أدوية علاج الرشح والعطس
أدوية علاج الرشح والعطس

أفضل دواء للبرد والرشح للأطفال الرضع

بالنسبة إلى الرضع فيمكن تقديم بعض العقاقير الطبية تحت استشارة الطبيب، فنجد مثلاً:

  • تناول خافضات الحرارة التي تساعد على تسكين الألم ويمكن تناولها دون الحاجة إلى وصفة طبية وعلى رأسها الإيبوبروفين التي تعتبر بديلاً للأسبرين عند الكبار. أدوية علاج الزكام والرشح والتهاب الحلق
  • إذا كان الرضيع يُعاني من السعال فيمكن تقديم لبوس كافسيد Kafosed الذي يُساعد على منع انقباضات القصبة الهوائية، لكن يجب أن يصرح الطبيب بذلك. أدوية علاج الزكام والرشح والتهاب الحلق
  • في حال معاناة الطفل من حمى شديدة فيمكن تقديم أي من العقاقير الطبية التي تحتوي على الأسيتامينوفين مثل دواء Motrin أو دواء Tylenol.
  • إذا تناول الرضيع تلك الأدوية لكن دون جدوى فيجب أن يتم استشارة الطبيب، حيث يقوم بالتأكد من الحالة الصحية للرضيع مع وصف الدواء المناسب له.

أدوية علاج الزكام والرشح والتهاب الحلق للأطفال التي تعمل على زيادة ليونة المخاط مع تقليل نوبات السعال المزمنة التي تصيب كثير من الأطفال طوال فترة الإصابة.

قد يفيدك: أدوية علاج سلس البول عند النساء وحل مشكلة عدم التحكم في المثانة

الأسئلة الشائعة

ما هو المضاد الحيوي المناسب لعلاج نزلات البرد للأطفال؟

ما هو المضاد الحيوي المناسب لعلاج نزلات البرد للأطفال؟
بشكلٍ عام يُفضل ألا يتم تقديم المضادات الحيوية إلى الأطفال عند الإصابة بنزلات البرد، حيث إنها تستمر لفترة محدودة وسرعان ما تزول من تلقاء نفسها، لكن يمكن أن يتم تناول دواء "تاميفلو" بجانب العقاقير الخافضة الحرارة أو التي تسيطر على الزكام والسعال.

ما سبب عدم الشفاء من الزكام؟

ما سبب عدم الشفاء من الزكام؟
بالنسبة إلى أهم أسباب عدم الشفاء من نزلات البرد فنجد عدم الحصول على قسط كافِ من الراحة بصورة يومية بالإضافة إلى تراجع كمية السوائل التي يحتاج إليها الجسم في تلك الفترة والتي تساعد على تليين المخاط، كما يتسبب أيضًا تناول المضادات الحيوية بصورة مبالغ فيها إلى ضعف قدرة الجسم على مقاومة فيروس البرد.

هل اوجمنتين يعالج نزلات البرد؟

هل اوجمنتين يعالج نزلات البرد؟
يُعتبر الاوجمنتين أحد أشهر المضادات الحيوية التي يتم تناولها عند الإصابة بنزلات البرد، حيث يحتوي على مادة "أموكسيسيلين" كذلك "بوتاسيوم كلافولانات" حيث تعمل تلك التركيبة على محاربة البكتيريا في الجسم؛ حيث تنتمي إلى عائلة البنسلين لكن يُفضل استشارة الطبيب أولاً.