دواء لعلاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم

قبل البحث عن دواء لعلاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم، يجب معرفة السبب الرئيسي الذي أدى إلى ذلك الحالة المرضية، حيث تتعدد أسباب خمول الجسم والتعب ما بين جسدية ونفسية، لذلك يجب التشخيص والفحص الجيد لاختيار العلاج المناسب.

أسباب خمول الجسم والتعب 

يعاني الكثير من الأشخاص من الشعور بالخمول والإرهاق الدائم وعادة الرغبة الشديدة في النوم، وهو ما يؤثر بالطبع على ممارسة نشاطاتهم وأعمالهم اليومية، مما يدفعهم إلى البحث عن دواء لعلاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم.

وتتلخص أسباب الشعور بالخمول والتعب في الآتي:

  • فقر الدم

وهو عبارة عن نقص الهيموجلوبين في كرات الدم الحمراء المسئولة عن توصيل الأكسجين إلى الخلايا.

  • مرض السكري

 في حالة الإصابة بمرض السكري وارتفاع السكر بالدم وعدم وصوله إلى الخلايا بشكل جيد للإمداد بالطاقة، يعاني المريض عادة من التعب والعطش الشديد والرغبة في النوم.

  • اضطراب الغدة الدرقية

عندما يحدث قصور في الغدة الدرقية، ينتج عن هذا نقص في إفراز الهرمونات التي يحتاج الجسم إليها، وهو ما يؤدي إلى الخمول والتعب الشديد.

  • نقص الفيتامينات

قد ينتج الشعور والخمول بالجسم نتيجة نقص بعض الفيتامينات الهامة، ومنها فيتامينات المجموعة ب، فيتامين د، فيتامين سي.

  • المشاكل النفسية

قد يكون التعرض للضغوط النفسية والقلق والتوتر سبب رئيسي في الشعور بالخمول والرغبة الشديدة في النوم.

دواء لعلاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم

هناك بعض الأدوية التي تحتوي على مكملات غذائية تعمل على زيادة النشاط والحيوية بالجسم، وبالتالي التخلص من شعور الخمول والكسل، ولكن لا ينبغي أخذ دواء لعلاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم دون استشارة الطبيب حتى لا تتعرض لبعض الآثار الجانبية أو التداخلات الدوائية.

ومن أبرز تلك الأدوية ما يلي:

  • كيروفيت Kerovit

يعد كيروفيت من المكملات الغذائية التي توصف لعلاج نقص بعض الفيتامينات والمعادن في الجسم، والوقاية من فقر الدم و أمراض سوء التغذية، وعلاج التهاب الأعصاب ودعم صحة الجهاز المناعي، والكثير من الفوائد التي تعود على صحة الجسم وامداده بالطاقة والحيوية.

  • سنتروم Centrum

يعد سنتروم مكمل غذائي يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم والحصول على الطاقة اللازمة، كما يعمل على التخلص من شعور القلق والتوتر الذي بالطبع يؤدي إلى الشعور بالخمول.

فيمكن أن يكون سنتروم دواء فعال لعلاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم ، حيث يساهم في زيادة نشاط الجسم وتعزيز القدرة على التركيز.

  • ابيفورتيل Apifortyl

يعد دواء ابيفورتيل مكمل غذائي يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن، المستخلصة من غذاء ملكات النحل لعلاج الإرهاق و التعب الشديد، وإعادة الحيوية والنشاط إلى الجسم

اقرأ أيضا : أفضل مضاد حيوي لالتهاب فروة الرأس وأشهر أدوية علاج تهيج بالرأس

دواء لعلاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم
دواء لعلاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم

فيتامين لعلاج الخمول والكسل

هناك عدد من الفيتامينات الهامة لزيادة النشاط والطاقة في الجسم، وقد يكون نقصها عامل رئيسي في الشعور بالإرهاق الدائم والتعب، ومن أبرز تلك الفيتامينات التي تعد دواء لعلاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم، ما يلي:

  • فيتامين ب12

يلعب فيتامين ب 12 دوراً رئيسياً في إمداد الطاقة في خلايا الجسم، فهو يعمل على تعزيز صحة الجهاز العصبي وخلايا الدم، مما ينشط الدورة الدموية ويحد من الإصابة بفقر الدم.

وبالتالي التغلب على الشعور بالخمول والإرهاق، ويمكن أن نستمد فيتامين ب 12 بشكل طبيعي من الأطعمة الغنية بالبروتين الحيواني مثل الأسماك واللحوم ومنتجات الألبان.

  • فيتامين د

يسبب نقص فيتامين د في الجسم عن معدله الطبيعي في الشعور بالخمول والكسل الشديد، لأنه عامل رئيسي في تزويد خلايا وعضلات الجسم بالطاقة اللازمة.

 ويمكن الحصول على فيتامين د بشكل طبيعي من خلال تناول اللحوم الحمراء، السالمون والسردين، صفار البيض، وأيضاً من خلال التعرض لأشعة الشمس بشكل يومي.

  • فيتامين C

يمتاز فيتامين سي بخصائصه المضادة للأكسدة والتي تعمل على محاربة الجسم للأمراض المختلفة والتي قد تكون سبباً في الشعور بالخمول والتعب الشديد.

ويمكن الحصول على فيتامين سي طبيعياً من خلال تناول الخضراوات والفاكهة التي تحتوي على كمية كبيرة منه.

  • الحديد

يعد نقص الحديد من الأسباب الأكثر شيوعاً التي تؤدي للشعور بالخمول والإرهاق الشديد، لذلك لابد من عمل الفحوصات اللازمة بشكل دوري للاطمئنان على مستوى الحديد في الدم.

ويمكن الحصول عليه بشكل طبيعي من خلال تناول الأسماك واللحوم البيضاء والحمراء، والخضروات الغنية بالحديد ومنها الورقيات الخضراء. 

تابع المزيد: مسكن الم الاسنان وافضل مسكن الم الاسنان و علاج الم الاسنان

الحديد
الحديد

علاج الخمول والتعب والرغبة في النوم بالاعشاب

قد يساعد تناول بعض الأعشاب الطبيعية في السيطرة على أعراض خمول وتعب الجسم والرغبة في النوم، بدلاً من تناول دواء لعلاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم، وتتخلص الأعشاب التي يمكن تناولها في الآتي:

  • عشبة الجينسنغ

تمتلك عشبة الجينسنغ خصائص لتحسين الطاقة في الجسم بفضل احتوائها على مركبات تعمل على تحفيز وظائف المخ، وهو ما يجعلها علاج طبيعي هائل في التخلص من الخمول والتعب الشديد.

ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناولها وإخباره عند الإصابة بأمراض أخرى، حيث قد يكون لهذه العشبة بعض الآثار الجانبية المحتملة الحدوث، مثل ارتفاع ضغط الدم، زيادة ضربات القلب، الإسهال.

  • عشبة المريمية

يمكن استخدام المريمية كمكمل غذائي رائع، حيث تساعد على تحسين وظائف الإدراك في المخ، والعمل على تحسين الحالة المزاجية وزيادة النشاط والشعور باليقظة.

وذلك بفضل احتوائها على مركبات غنية منها حمض الروزمارينيك، الكافور، اللوتولين، الأبيجينين.

  • عشبة الغوارانا Guarana

تنضم عشبة الغوارانا إلى مكملات ومشروبات الطاقة، حيث تحتوي على العديد من المركبات المحفزة لوظائف المخ والإمداد بالطاقة، ومنها العفص، الكافيين، الصابونين.

  • الروزماري

الروزماري أو إكليل الجبل من الأعشاب المعروف تأثيرها في تحسين صحة العقل والإدراك، وهو ما يجعلها دواء لعلاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم بشكل فعال، بفضل احتوائها على مركبات التربينات.

  • النعناع

يساهم استنشاق رائحة النعناع العطرية في تعزيز الشعور بالطاقة والحيوية وتحسين الحالة المزاجية، فيمكنه أن يخفف بشكل كبير من الشعور بالإرهاق والخمول الدائم.

قد يهمك: دواء لتسكين الم الكلى مع افضل طرق تخفيف ألم الكلى في المنزل

علاج الخمول والتعب بعد الأكل

قد يكون الشعور بالخمول والرغبة في النوم الشديدة مرتبط بالنظام الغذائي المتبع خاصة إذا تم الشعور به بعد الأكل مباشرة، وهنا لا يستدعي الأمر إعطاء دواء لعلاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم، ولكن يستلزم تعديل نط النظام الغذائي وبعض العادات الأخرى التي تتخلص في الآتي:

  • اتباع نمط غذائي صحي

يساهم اتباع نظام غذائي صحي في اختفاء الشعور بالخمول والرغبة في النوم بعد الأكل، حيث ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات الهامة للجسم، والابتعاد عن الأطعمة الدسمة التي تحتوي على نسبة دهون كبيرة، وأيضاً التقليل من السكريات والوجبات السريعة.

  • تقسيم الوجبات في اليوم

يساعد تقسيم الوجبات إلى وجبات صغيرة ومتكررة على مدار اليوم في التغلب على الرغبة الشديدة في النوم، فيمكن تناول خمس وجبات بدلاً من ثلاثة، مما يساعد على الشعور بالراحة وعدم الإحساس بالتعب والخمول.

  • تقليل تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين

يجب تجنب تناول الكافيين في فترات المساء، حيث على الرغم من أنه يحفز على الشعور باليقظة والنشاط؛ إلا أنه يؤثر أيضاً على نمط الحياة ويتسبب في اضطرابات في النوم. دواء لعلاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم

  • ممارسة الرياضة

تساعد ممارسة التمارين الرياضية في فترات النهار على مد الجسم بالنشاط والطاقة اللازمة له، ويعد المشي وركوب الدراجات من أفضل الرياضات التي يمكن اتباعها.

  • تنظيم النوم

يجب الحصول على قسط كافي من النوم لتقليل الشعب بالخمول والتعب، إلى جانب وجود فترة ليست بالقليلة بين تناول الطعام والنوم، وتجنب استخدام اللوحات الإلكترونية قبل النوم. دواء لعلاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم

اقرأ أيضا: جلوكوفاج 1000 للتخسيس| فوائده وأضراره وفاعليته في إنقاص الوزن

تنظيم النوم
تنظيم النوم

في النهاية يمكن أن يكون أخذ دواء لعلاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم فعال لحل هذه المشكلة، ولكن يجب معرفة السبب وراء ذلك أولاً حتى يتم معالجته بشكل صحيح.

الأسئلة الشائعة

ما هو سبب التعب المتواصل مع الدوخة والرغبة في النوم بشكل مستمر؟

ما هو سبب التعب المتواصل مع الدوخة والرغبة في النوم بشكل مستمر؟
هناك العديد من الأسباب التي تسبب الشعور بالتعب والدوخة، ولكن يكون السبب الأكثر شيوعاً هو نقص نسبة الحديد في الجسم وعدم وصول الأكجسين إلى الخلايا بشكل كافي، مما يسبب الشعور بالتعب المستمر والرغبة في النوم دائماً.

هل الجيوب الأنفية تسبب خمول و دوخة؟

هل الجيوب الأنفية تسبب خمول و دوخة؟
نعم، من الممكن أن يكون التهاب الجيوب الأنفية سبباً في الشعور بالخمول والدوخة خاصة في حالة التهاب الجيوب الأنفية المزمن، والذي يكون عادة بسبب وجود زوائد لحمية في الأنف تعمل على الضغط على قناة استاكيوس، وفي النهاية تسبب الشعور بالدوخة الدائمة.

هل كثرة النوم تدل على نقص فيتامين د؟

هل كثرة النوم تدل على نقص فيتامين د؟
نعم، هناك علاقة بين نقص فيتامين د والنوم، حيث أجريت بعض الدراسات على فئة من الأشخاص الذين يعانون من الأرق وقلة النوم، ووجد أن هناك تأثير كبير لمكملات فيتامين د على نوعية النوم، وأنه يساهم بشكل كبير في زيادة كفاءة النوم.