أدوية تساعد على التئام الجروح بسرعة واعشاب ومشروبات لشفاء الجروح

أدوية تساعد على التئام الجروح تعتمد على عدد من المركبات الكيميائية التي تقتل البكتيريا وفي نفس الوقت تعيد تجديد الأنسجة المحيطة بالجرح وتسرع من شفاء الندوب، فدعونا نستعرض معكم مزيد من التفاصيل حول تلك العقاقير الطبية وما هي افضل المشروبات الطبيعية والأعشاب التي تعزز من قدرة الجلد على التعافي في أقل وقت ممكن.

أدوية تساعد على التئام الجروح

أما عن أفضل أدوية تساعد على التئام الجروح فهي كالآتي:-

  • دواء سيفالكسين Cefalexin

يتضمن دواء سيفاليكسين مركب سيفالوسبورين من الجيل الأول الذي يمتلك فاعلية كبيرة على البكتيريا زوجية الغرام بحيث يضعف جدار الخلية؛ وبالتالي موت البكتيريا على الفور.

يساهم أيضًا الدواء في تسريع شفاء الجروح من خلال تجديد أنسجة الجلد، أما عن الجرعة فإن الطبيب هو من يقوم بتحديدها، لكن بشكلٍ عام يمكن أن تؤخذ جرعة واحدة 250 مجم كل 6 ساعات.

  • ديكلوكساسيلين Dicloxacillin

يعتبر ديكلوكساسيلين مضاد حيوي ينتمي إلى عائلة البنسلين حيث يعمل موت الخلية من خلال منع تخليق البروتين بها، كما يستخدم أيضًا في التخلص من عدوى المكورات العنقودية.

يساعد دواء ديكلوكساسيلين على تسريع التئام الجلد بعد العمليات الجراحية، لكن يفضل أن يتم استشارة الطبيب أولاً لتحديد نوع الجرعة سواء كانت فموية أو حقن عضلية.

أقرأ أيضًا:- دواء لعلاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم

كريمات تساعد على التئام الجروح

توجد الكثير من الكريمات الطبية التي تساعد على الايام الجروح، فنجد مثلاً:-

  • كريم ميبو Mebo

يمتاز كريم ميبو بقدرته على تقليل حدة الالتهابات الجلدية والتخلص من آثار الجروح والحروق؛ وذلك بفضل احتوائه على عدد من المركبات الطبيعية مثل شمع العسل وزيت السمسم.

عادةً ما يصف الأطباء كريم ميبو بعد العمليات الجراحية؛ وذلك باعتباره أحد أفضل الكريمات الطبية الآمنة لاسيما إذا تم استخدامه مع أدوية تساعد على التئام الجروح.

  • كريم بيبانثين بلس Bepanthen Plus

يختلف كريم بيبانثين بلس عن بيبانثين الأزرق بقدرته على معالجة القروح وآثار الحروق كذلك الندوب الناتجة عن الجراحات وعمليات التجميل، حيث يحتوي على مادة “الديكسبانثينول”.

يساهم أيضًا كريم بيبانثين بلس في تطهير الجرح ومنع نمو البكتيريا والفطريات وذلك بفضل احتوائه على مادة “الكلورهكسيدين”، ويفضل إستخدامه ثلاث مرات يومياً. أدوية تساعد على التئام الجروح

كريمات تساعد على التئام الجروح
كريمات تساعد على التئام الجروح

ما الذي يساعد على التئام الجروح بعد العمليات؟

توجد الكثير من العوامل التي تساعد على تسريع التئام الجروح، فنجد مثلاً:-

  • تناول الخضروات الورقية تساهم بشكل كبير في تقوية الجهاز المناعي بحيث يعمل بكفاءة أكبر على تسريع التئام الجروح، مثل السبانخ والجرجير والخضروات الصليبية.
  • الإكثار من البروتينات بشكلٍ عام يسرّع من عملية التئام الجروح وخاصةً اللحوم الحمراء والدواجن كذلك البيض، حيث يساعد ذلك على إمداد الجسم بالعناصر التي يحتاج إليها.
  • محاولة ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة حيث يساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية في الجسم؛ وبالتالي ضمان وصول العناصر الغذائية إلى موضع الجرح.
  • الإبتعاد عن مصادر القلق والتوتر كذلك الراحة التامة وعدم العودة إلى العمل إلا بعد استشارة الطبيب، حيث أن الإجهاد البدني والنفسي يؤثر سلباً على فترة التئام الجروح.

قد يهمك:- أدوية تساعد على طرد المخدرات من الجسم

مشروبات تساعد على التئام الجروح

يمكن تناول بعض المشروبات الطبيعية التي تساعد على التئام الجروح، فنجد مثلاً:-

  • الحليب

يعتبر الحليب أحد أفضل المشروبات الطبيعية بلا منازع التي تساعد على سرعة شفاء الجلد بعض العمليات الجراحية؛ وذلك نظراً لما يحتويه من فيتامينات ومعادن. أدوية تساعد على التئام الجروح

يتضمن الحليب أيضًا نسب عالية من فيتامين ج المسئول الأول عن التئام الجلد، بالإضافة إلى فيتامين أ وعدد من الأحماض الامينية التي تحقق نتائج مذهلة فيما يتعلق بشفاء الجروح.

  • مرق الكوارع

أثبتت الدراسات الحديثة أن مرق الكوارع يحتوي على نسب عالية من الكولاجين الطبيعي المتواجد بين طبقات الجلد؛ وبالتالي فإنه يساعد على أيضًا شفاء الجروح بصورة أسرع.

يعتبر أيضًا مرق الكوارع غني بحمض الهيالورونيك الذي يعمل ترطيب طبقات الجلد السطحية وزيادة سُمك البشرة؛ وبالتالي سرعة التخلص من آثار الندوب والجروح.

مشروبات تساعد على التئام الجروح
مشروبات تساعد على التئام الجروح

أعشاب تساعد على التئام الجروح بعد العمليات

بعد معرفة أفضل أدوية تساعد على التئام الجروح يمكننا ذكر أهم الأعشاب الطبيعية البديلة عن تلك الأدوية، فنجد مثلاً:-

  • مطحون الكركم

يحتوي الكركم على مادة الكركمين الطبيعية التي تمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات فضلاً عن إنتاج بعض المواد الطبيعية التي تعزز عملية شفاء الجلد بعد الجراحات التجميلية. أدوية تساعد على التئام الجروح

يمكن تناول مسحوق الكركم من خلال إضافته إلى الطعام مباشرةً أو تناول مشروب الكركم مباشرةً وإضافته إلى كوب من الحليب.

  • عشبة البابونج

يوصي كثير من أطباء الجلدية باستخدام أعشاب البابونج بعد العمليات الجراحية؛ حيث تمتلك خصائص فريدة تعمل على حماية موضع الجرح وسرعة تجديد الأنسجة.

يفضل أن يتم تناول مشروب البابونج مرة واحدة يومياً خلال الأسابيع الأولى من إجراء العمليات الجراحية، لكن يجب أن يتم استشارة الطبيب أولاً حول درجة أمان وفاعلية ذلك المشروب.

يمكنك مشاهدة:- أفضل فوار لعلاج التهاب المسالك البولية والتخلص من حرقان البول

سبب عدم التئام الجروح بسرعة

بالنسبة إلى سبب عدم التئام الجروح بسرعة فنجده يتضمن الآتي:-

  • قد يعاني أصحاب الأمراض المزمنة من بطء التئام الجروح مثل مرضى السكري أو القصور الوريدي المزمن كذلك فقر الدم الشديد؛ حيث يصعب وصول الدم إلى كافة أعضاء الجسم.
  • الإصابة بأمراض المناعة التي تضعف قدرة الجلد على تجديد الأنسجة بصورة تلقائية بعد العمليات الجراحية.
  • تناول العقاقير الكيميائية التي تعالج الأورام السرطانية كذلك مثبطات تخثر الدم أو المهدئات والعقاقير المخدرة أو التي تحتوي على مادة “كورتيكوستيرويد”. أدوية تساعد على التئام الجروح
  • سوء التغذية في كثير من الحالات يكون عاملاً مساعداً في بطء التئام الجروح، كذلك الجفاف والتدخين والتقدم في العمر بخلاف مشاكل التمثيل الغذائي التي تؤثر على نسبة الفيتامينات والمعادن في الجسم.
سبب عدم التئام الجروح بسرعة
سبب عدم التئام الجروح بسرعة

 

أدوية تساعد على التئام الجروح، حيث يصف كثير من الأطباء بعض المضادات الحيوية، التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي حتى يساعد على تجديد خلايا الجسم والتخلص من آثار العمليات الجراحية..

الزوار يشاهدون ايضا :

  1. تجربتي مع شاي الماتشا| الماتشا أهم الفوائد والأضرار وتأثيره في انقاص الوزن
  2. أدوية علاج سلس البول عند النساء وحل مشكلة عدم التحكم في المثانة
  3. أفضل مضاد حيوي لالتهاب فروة الرأس وأشهر أدوية علاج تهيج بالرأس

 

الأسئلة الشائعة

ما هو الفيتامين المهم لالتئام الجروح؟

ما هو الفيتامين المهم لالتئام الجروح؟
أما عن الفيتامين المسؤولين سرعة التئام الجروح فنجد الزنك في المرتبة الأولى يليه الفوسفور، حيث يعمل على تنشيط عملية الأيض وتقنين الجهاز المناعي بحيث يعمل بكل قوة حتى يتم تجديد الأنسجة مرة أخرى وعودة الجلد إلى طبيعته، وهو ما يتوافر في المكسرات وحبوب القمح الكاملة.

هل البيتادين يؤخر التئام الجروح؟

هل البيتادين يؤخر التئام الجروح؟
يعتبر البيتادين أحد أهم المطهرات الطبية التي تساعد على تطهير الجروح والقضاء على البكتيريا والفطريات التي تظهر على سطح الجلد، لكنه في نفس الوقت قد يتسبب في تأخير التئام الجروح؛ وذلك من خلال تعرض الخلايا السليمة للصدمة مما يؤخر من الفترة التي يلتئم فيها الجرح بشكل طبيعي.

هل الحديد يساعد على التئام الجروح؟

هل الحديد يساعد على التئام الجروح؟
بالطبع، يساعد عنصر الحديد على زيادة قدرة الجلد على التَشافي وهو ما يتوافر بصورة كبيرة في اللحوم الحمراء والتمر كذلك العسل الأسود والباذنجان، حيث يفضل أن يتم الحصول عليه من مصادره الطبيعية بدلاً من المكملات الغذائية.