حبوب تجعل الرحم قلوي ومدى تأثيرها على فرصة الإنجاب بذكر

تبحث الكثير من السيدات عن حبوب تجعل الرحم قلوي لزيادة فرص الإنجاب، حيث أن زيادة حموضة المهبل تهاجم الحيوانات المنوية وتؤدي إلى قتلها، لذلك تفضل الحيوانات المنوية العيش في مناخ قلوي لتسهيل حركتها نحو البويضة، وأيضاً هناك معتقدات أخرى بأن الرحم القلوي يزيد من فرص إنجاب الذكور.

ما الفرق بين حموضة المهبل وقلوية المهبل؟

يتم التعبير عن قياس حموضة أو قلوية المهبل بما يعرف “الرقم الهيدروجيني” حيث يتراوح هذا الرقم بشكل طبيعي ما بين 0 إلى 14.

ويمكن أن يتم قياس الحمضية ومعرفة الرقم الهيدروجيني عن طريق بعض الشرائط الخاصة بقياس حمضية المهبل.

ونجد إنه إذا كان الرقم الهيدروجيني أقل من 7 فهذا يعني أن المهبل حامضياً، أما إذا زاد الرقم الهيدروجيني عن الرقم 7 فإن هذا يعني بأن المهبل قلوياً.

أما مهبل المرأة الصحي الطبيعي هو الذي تتراوح درجة الحموضة به ما بين 3.8 إلى 4.5 أي متعادل الحموضة.

حبوب تجعل الرحم قلوي

لا توجد حبوب تجعل الرحم قلوي من أجل زيادة فرصة إنجاب الذكور، ولكن هناك بعض الأطعمة والنصائح التي يمكنها أن تزيد من قلوية المهبل وتجعل بيئة الرحم قاعدية، ومنها:

  • تناول الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ والبروكلي  والملفوف لزيادة الخصوبة ودعم صحة الحيوانات المنوية.
  • الإكثار من تناول الجزر لاحتوائه على مادة البيتاكاروتين التي يمكنها أن تزيد من الخصوبة.
  • تناول البقوليات وفول الصويا والأفوكادو، والمكسرات.
  • تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم والبوتاسيوم ومنها اللحوم الحمراء والبيضاء، وبعض الأسماك مثل سمك السردين والتونة والسالمون.
  • الابتعاد عن التوتر والضغط النفسي حيث يؤثر بشكل كبير على درجة حموضة المهبل.
  • تجنب استخدام منظفات المهبل القاسية المليئة بالكيماويات مثل الغسول والدش المهبلي، التي يمكنها أن تتسبب في قتل البكتيريا النافعة وهو ما يؤثر على حموضة المهبل.

اقرأ أيضا: دواء لعلاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم

علامات الرحم القلوي

على الرغم من الكثير يبحث عن حبوب تجعل الرحم قلوي، إلا أن ارتفاع الرقم الهيدروجيني أو قلوية قلوية المهبل عن المعدل الطبيعي قد ينتج عنه التهاب مهبلي بكتيري، وتتمثل علامات الرحم القلوي في الآتي:

  • وجود إفرازات كثيرة وسميكة قد تكون بيضاء أو رمادية أو خضراء.
  • خروج رائحة كريهة من المهبل.
  • كثرة تكرار الالتهابات والحكة المهبلية.
  • الشعور بحرقان عند التبول.

كما قد يؤدي ارتفاع قلوية المهبل والرقم الهيدروجيني عن 4.5 داخل المهبل، إلى الإصابة بما يسمى داء المشعرات Trichomoniasis، ورغم أن لا يسبب ظهور أعراض واضحة إلا إنه قد يؤدي إلى الإصابة بـ فيروس المناعة البشرية.

قد يهمك: الفيتامين المسؤول عن التئام الجروح والاطعمة والمشروبات التي يوجد بها

علامات الرحم القلوي
علامات الرحم القلوي

علامات الرحم الحمضي

يتميز المهبل بشكل طبيعي بدرجة حموضة متعادلة وهي التي تتراوح ما بين 3.8 إلى 4.5، لكن في حال نقص الرقم الهيدروجيني عن ذلك القيمة، فهنا ينبئ بحدوث خلل في حموضة المهبل وهو ما يسبب عدوى مهبلية، وانتشار البكتيريا والفطريات مثل أعراض قلوية المهبل.

وتختلف درجة حموضة المهبل وفقاً للمرحلة العمرية للمرأة، حيث تكون 4.5 أو أقل عند النساء الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 إلى 49 عاماً.

أما النساء الذين قد وصلن إلى سن اليأس فقد تزيد لديهم درجة حموضة المهبل عن 4.5، وتساهم هنا زيادة حمضية المهبل في منع البكتيريا الضارة والفطريات من التكاثر بشكل سريع.

كيفية قياس حموضة المهبل؟

ترغب الكثير من النساء في معرفة ما إذا كان المهبل لديها حمضي ام قلوي، من أجل البحث عن حبوب تجعل الرحم قلوي في حال إذا كان الرحم به نسبة حموضة عالية.

ويمكن معرفة إذا كان المهبل حمضي ام قلوي عن طريق قياس درجة حموضة المهبل، والتي يمكن قياسها في المنزل عن طريق الخطوات التالية:

  • شراء جهاز قياس حموضة المهبل الذي يحتوي على مسحة مهبلية.
  • يجب تنظيف اليدين وتعقيمها جيداً قبل استخدام المسحة والبدء في قياس درجة الحموضة.
  • يتم سحب المسحة من العبوة الخاصة بها عن طريق المقبض المتواجد معها.
  • يجب أن يتم إمساك المسحة بحيث يكون شريط الاختبار مواجه للإبهام.
  • يتم إدخال المسحة برفق داخل المهبل على أن تكون ملامسة لجدران المهبل، ويتم الانتظار لمدة 5 دقائق.
  • يتم بعد ذلك سحب المسحة بحرص دون أن تلامس شيئاً أخر. حبوب تجعل الرحم قلوي
  • يتم مقارنة اللون الذي تم ظهوره في الجدول المرجعي المرافق للفحص.
  • وفي حال كانت قلوية المهبل أعلى من الوضع الطبيعي، يدل هذا على الاصابة ببعض الالتهابات المهبلية ومنها الالتهاب المهبلي الجرثومي.

الرحم الحمضي وتأخر الحمل

ترغب الكثير من السيدات في معرفة علاج الرحم الحمضي وتناول حبوب تجعل الرحم قلوي لحل مشكلة تأخر الحمل الذي قد ينتج بسبب زيادة حموضة المهبل.

 حيث أن الرحم بطبيعته حمضي بفضل البكتيريا اللبنية التي تفرز حامض اللبنيك، والذي يعمل بدوره على مهاجمة البكتيريا الضارة وعدم تكاثرها ودخولها إلى المهبل، ومن ثم إلى باقي الأجزاء التناسلية عند المرأة. حبوب تجعل الرحم قلوي

وتقل حموضة المهبل بشكل طبيعي خلال وقت التبويض وتزداد القلوية أو القاعدية، ولكن في بعض الحالات لا يحدث ذلك وتظل درجة حموضة المهبل عالية.

 وهي لا تكون بيئة صالحة لحركة الحيوانات المنوية وسبحتها نحو عنق الرحم، وهو ما يتسبب في حدوث تأخر الحمل.

كما قد تتسبب زيادة حموضة المهبل عن المعدل الطبيعي في حدوث التهاب المهبل البكتيري، وهو ما يؤثر على صحة الحيوانات المنوية وقناتي فالوب وعنق الرحم، وجميعها أسباب تؤدي إلى تأخر الحمل. حبوب تجعل الرحم قلوي

لذلك يجب على كلاً من الزوجين القيام بعمل تحليل حموضة المهبل عقب العلاقة الجنسية مباشرة، لمعرفة درجة حموضة المهبل وعلاجها في حال كانت نسبتها عالية وتؤدي إلى موت الحيوانات المنوية.

تابع المزيد: أدوية تساعد على التئام الجروح بسرعة واعشاب ومشروبات لشفاء الجروح

الرحم الحمضي وتأخر الحمل
الرحم الحمضي وتأخر الحمل

دواء لعلاج حموضة المهبل

كما ذكرنا أن زيادة حموضة المهبل قد تتسبب في العديد من المشاكل الصحية، ومنها الاصابة بالتهاب المهبل البكتيري أو داء المشعرات والذي يسبب خلل في بيئة المهبل يصاحبه الكثير من الأعراض المزعجة. حبوب تجعل الرحم قلوي

وهنا يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية المضادة للالتهابات التي تعمل على تخفيف حموضة المهبل، ومن أمثلة تلك الأدوية، دواء كليندامايسين، دواء تينيدازول، دواء ميترونيدازول، وجميعها مضادات حيوية مضادة للالتهابات البكتيرية وداء المشعرات. حبوب تجعل الرحم قلوي

لذلك من الهام أن تقوم كل سيدة بقياس درجة حموضة المهبل من حين لآخر، حتى تتأكد من سلامة حموضة المهبل والقيام باستشارة الطبيب على الفور في حال ارتفاع حموضة المهبل وتناول حبوب تجعل الرحم قلوي حتى لا تتعرض لمثل هذه المشاكل الصحية.

قد يهمك: أدوية تساعد على طرد المخدرات من الجسم

حموضة المهبل و الحمل بولد

هناك الكثير من الأقاويل والمعتقدات حول أن تناول حبوب تجعل الرحم قلوي تزيد من فرصة الإنجاب بذكور. حبوب تجعل الرحم قلوي

ولكن هناك الكثير من الدراسات التي أجريت على بعض الحيوانات مثل الفئران والبقر، ووجد أنه لم تكن هناك علاقة وثيقة بين حموضة المهبل ونوع الجنين.

كما توجد دراسة أخرى تشير إلى أن قلوية الرحم لها تأثير كبير في تحديد نوع الجنين، بحيث تزيد من فرصة الحمل بولد. حبوب تجعل الرحم قلوي

ورغم تضارب نتائج تلك الدراسات، لم تكن هناك أي نظريات مؤكدة حتى الآن تجزم بوجود ارتباط بين نوع الجنين ودرجة حموضة المهبل.

ولكن قد يتم وصف نظام حمية غذائية يمكن أن تنتظم عليه المرأة قبل الحمل بمدة 3 أشهر من أجل مستقبلات البيضة إلى النوع الذي يستقبل الحيوان المنوي الذكري Y، وتغير بيئة الرحم إلى القاعدية مما يحافظ على الحيوان المنوي الذكري.

اقرأ أيضا: أدوية علاج سلس البول عند النساء وحل مشكلة عدم التحكم في المثانة

حموضة المهبل و الحمل بولد
حموضة المهبل و الحمل بولد

نصائح للحفاظ على درجة حموضة المهبل

يوجد بعض النصائح والاحتياطات التي يمكن اتباعها للحفاظ على حموضة المهبل بشكل صحي، ومنها:

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك، الذي يعمل على زيادة البكتيريا النافعه داخل المهبل واستعادة توازنها، من أجل مقاومة البكتيريا الضارة ومن أشهر هذه الأطعمة هي الزبادي. حبوب تجعل الرحم قلوي
  • تجنب غسل منطقة المهبل بالماء والصابون، الذي يعمل على تغير درجة حموضة المهبل، والاكتفاء بغسل المنطقة بالماء الدافئ فقط.
  • ارتداء الواقي الذكري عند ممارسة الجماع.
  • تنشيف المنطقة جيداً وعدم تركها مبللة، لأن هذا يزيد من تكاثر البكتيريا والفطريات المهبلية مما يؤثر على درجة حموضة المهبل.
  • تجنب تناول السكريات بكثرة لأنها تزيد من تكاثر الفطريات.  

في النهاية لا يرتبط عادة تناول حبوب تجعل الرحم قلوي بتحديد جنس الجنين وخاصة عند الرغبة في حمل بولد، ولكن الاعتماد على بعض الأطعمة التي تزيد من قلوية المهبل.

الزوار يشاهدون ايضا :

الأسئلة الشائعة

ما المشروبات التي تجعل الجسم قلوي؟

ما المشروبات التي تجعل الجسم قلوي؟
من أشهر المشروبات التي تجعل الجسم قلوياً هي عصير التفاح الغير محلى، عصير البرتقال الغير محلى، عصير الجزر، حليب اللوز، حليب الصويا، العصائر الخضراء، المياه القلوية.

هل بيكربونات الصوديوم تساعد على الحمل بولد؟

هل بيكربونات الصوديوم تساعد على الحمل بولد؟
تعد بيكربونات الصوديوم من المواد القاعدية التي يمكنها معادلة حموضة المهبل بدلاً عن تناول حبوب تجعل الرحم قلوي، وهو ما يحسن من وجود بيئة مناسبة للحمل ونقل الحيوانات المنوية إلى الرحم دون أن يتم قتلها مما يزيد من معدل الخصوبة وبالتالي تكون هناك فرص كبيرة للحمل بولد.

هل الفلفل الحار يعد من الأطعمة القلوية؟

هل الفلفل الحار يعد من الأطعمة القلوية؟
نعم يعد الفلفل الحار من أبرز الأطعمة القلوية المعروفة، حيث أنه يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين A، الذي يجعله يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والأكسدة من محاربة الجذور الحرة.