لون بول مريض السكر الكاذب…تعرف علي الفرق

ما هو لون بول مريض السكر الكاذب وكيف يتم اكتشافه؟ حيث إنه من الحالات المرضية النادرة التي تتشابه أعراضها مع داء السكري، ولكنه ليس علاقة له بمرض السكري وعلاجه، لذلك نتعرف في هذا المقال عن أهم المعلومات حول مرض السكري الكاذب وأعراضه، وكيف يمكن علاجه.

لون بول مريض السكر الكاذب

ينتج السكري الكاذب بسبب حدوث خلل في إفراز الهرمون المسئول عن عملية إدرار البول في الجسم، أو عدم قدرة الجسم على استخدامه بشكل صحيح.

لذلك يترافق مع هذه الحالة كثرة عدد مرات التبول و الشعور المتكرر بالعطش، وهو ما يتشابه كثيراً مع أعراض داء السكري لذلك يطلق عليه السكري الكاذب ولكنه لا يرتبط بهذا المرض إطلاقاً ولا يعاني المريض به من ارتفاع السكر في الدم.

ولا يوجد علاج  للسكري الكاذب بشكل نهائي، ولكن يقوم الطبيب بإعطاء بعض التوصيات من أجل التحكم في الأعراض وعدم تطور الحالة وحدوث مضاعفات، ولكي يستطيع المريض العيش بشكل طبيعي.

وعن لون بول مريض السكر الكاذب فهو يكون شفاف عديم اللون والرائحة، مع الشعور بالتبول المتكرر خاصة خلال فترات الليل.

لون بول مريض السكر عند الأطفال

يتشابه لون بول مريض السكري مع لون بول مريض السكر الكاذب، بظهوره بلون أصفر فاتح للغاية أو شفاف عديم اللون.

وذلك لقيام الكلى بسحب المزيد من السوائل خارج الجسم للتخلص من الجلوكوز الزائد في الدم، وهو ما ينتج عنه كثرة التبول ورغبة المريض في شرب كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم لتعويض جفاف الجسم، ونتيجة ذلك يقل مستوى تركيز الأملاح في البول لذلك يظهر شفافاً.

ولكن يجب الانتباه في حال تغير لون بول مريض السكر الكاذب أو مريض السكري إلى اللون الأحمر أو الوردي، فقد يدل هذا على إصابة الشخص ببعض الأمراض الأخرى مثل وجود التهاب في المسالك البولية، أو وجود حصوات في الكلى أو الإصابة بتضخم البروستاتا.

كم مرة يتبول مريض السكر؟

تقدر عدد مرات التبول للإنسان الطبيعي ما بين 6 – 7 مرات في اليوم، أي بما يعادل من 1-2 لتر يومياً.

لكن عند مريض السكري يختلف الأمر وتزيد عدد مرات التبول عن ذلك، أي يزيد عن 8 مرات في اليوم ويكثر التبول بشكل ملحوظ أثناء الليل.

ويحدث ذلك بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم، لذلك يقوم الجسم بالتخلص من الجلوكوز الزائد من خلال البول.

ومن خلال وصول كمية كبيرة من الجلوكوز إلى البول، يترتب على هذا سحب الكثير من الماء مما يؤدي إلى زيادة عدد مرات التبول وكثرة العطش.

أما في حالة السكري الكاذب فتقوم الكلى بإنتاج كمية كبيرة من البول بسبب الخلل الهرموني في إدرار البول وعدم قدرتها على موازنة السوائل بشكل صحيح.

لذلك تتعدى عدد مرات التبول المستويات الطبيعية، فقد يتراوح من 3 إلى 20 لتر يومياً، لذلك يتم شرب الكثير من الماء لتعويض المفقود وهو ما يجعل لون بول مريض السكر الكاذب شفاف.

شاهد ايضا: ايهما افضل توب جينج أم سلفستر للتخسيس وفقدان الوزن سريعاً

كم مرة يتبول مريض السكر
كم مرة يتبول مريض السكر

 

أعراض السكر النفسي

قد يؤدي الاكتئاب والحزن لفترات طويلة إلى زيادة فرص الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

حيث تؤثر الحالة النفسية السيئة على قدرة الجسم في التحكم في مستويات السكر في الدم، وزيادة في إفراز الهرمونات المضادة للأنسولين.

 إلى جانب إنه حدوث بعض التغيرات الأخرى مثل عدم قدرة الجسم على إنتاج هرمون الكورتيزول، حدوث بطء في التئام الجروح، ضعف المناعة.

وتتعدد أعراض مرض السكري ولكن من أبرزها ما يلي:-

  • كثرة عدد مرات التبول على مدار اليوم.
  • العطش والحاجة الملحة لشرب كميات كبيرة من الماء.
  • الشعور بالضعف العام في الجسم.
  • الشعور بالدوخة وعدم التوازن.
  • حدوث تغيرات ملحوظة في الوزن.

لذلك يجب عند الشعور بالحزن لأكثر من يوم القيام بإجراء فحص السكري، وعند وجود أي ارتفاع في نسبة السكر في الدم، يجب تكرار الفحص لمدة أسبوعين متتاليين.

وعند ملاحظة استمرار هذا الارتفاع في مستوى السكر، يجب مراجعة الطبيب لوجود احتمالية كبيرة للإصابة بمرض السكري.

الفرق بين سكر الدم وسكر البول

ينتج مرض السكري بسبب حدوث تدمير في خلايا البنكرياس تجعله غير قادر على إفراز الأنسولين في الجسم بشكل كافي، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم وتراكم الجلوكوز به دون دخوله إلى خلايا الجسم وتحويله إلى طاقة.

أما سكر البول فهي حالة نادرة قد تكون ناتجة عن الإصابة بمرض السكري من النوع الأول أو الثاني، أو بسبب حدوث خلل في الكلى.

وتنتج حالة سكر البول عندما يزيد مستوى السكر في الدم عن 180 مجم/ ديسيلتر، وفيها تكون الكلى غير قادرة على امتصاص الجلوكوز الزائد في الدم في حالة الإصابة بمرض السكري، لذلك يتسرب إلى البول.

ولكن في بعض الأحيان يحدث سكر البول حتى مع المستويات الطبيعية أو المنخفضة من السكر في الدم، وتسمى هذه الحالة بول السكر الكلوي أو بيلة سكرية.

كما يمكن أن تصاب السيدة الحامل بسكر البول في حالة عدم قدرة الأنسولين في الجسم على التحكم في مستوى الجلوكوز في الدم، مما يؤدي ارتفاع نسبة السكر في البول.

قد يهمك: أفضل فوار لعلاج خشونة الركبة نهائياً

رائحة بول مريض السكري
رائحة بول مريض السكري

هل السكر في البول خطير

قد تشير مستويات السكر في البول الغير طبيعية على الإصابة بمرض السكري سواء من النوع الأول أو الثاني، حيث تحدث عندما يكون مستوى الجلوكوز في الدم مرتفع للغاية، ولا تستطيع الكلى امتصاصه ويتخلص الجسم منه عن طريق البول.

وهنا يشعر الشخص بأعراض مرض السكري الشائعة مثل كثرة التبول دون تغير لون البول مثل لون بول مريض السكر الكاذب، مع العطش الشديد، وفقدان الوزن غير المبرر، والشعور العام بالإعياء.

كما تجدر الإشارة إلى أن ارتفاع مستوى السكر في البول قد يكون حالة مؤقتة تحدث عند تناول وجبة كبيرة الحجم أو كمية كبيرة من السكريات، مما يؤدي إلى ارتفاع قراءة تحليل السكر في البول.

وقد يكون السكر في البول ناتج عن حالة نادرة الحدوث وهي البول السكري الكلوي، والذي يمكن أن يصاب به الشخص حتى مع مستويات السكر الطبيعية في الدم، بسبب حدوث اضطراب في الكلى.

في النهاية لا يختلف لون بول مريض السكر الكاذب عن لون بول مريض السكري، فيظهر في كلتا الحالتين عديم اللون بسبب كثرة شرب الماء والتبول المتكرر.

قد يفيدك ايضا:

الأسئلة الشائعة

هل البول الابيض من علامات السكر؟

هل البول الابيض من علامات السكر؟
يمكن أن يتراوح لون بول مريض السكري من الأبيض الشفاف إلى الأصفر الفاتح أو الذهبي مثل لون بول مريض السكر الكاذب، ولكن ليس بالضرورة أن يكون لون البول الابيض من علامات السكري، فقد يكون ناتج عن شرب الشخص لكميات كبيرة من الماء، أو أخذ مدرات البول، أو وجود بعض المشاكل في الكلى.

متى يكون السكر مؤقت؟

متى يكون السكر مؤقت؟
يحدث السكر المؤقت أو السكر الكاذب في أي عمر ولكنه ينتشر بشكل شائع عند البالغين، وينتج بسبب عدم إنتاج هرمون الفازوبريسين المسئول على عملية إدرار البول، وتتشابه أعراضه إلى حد كبير مع أعراض مرض السكري مثل كثرة التبول والعطش الشديد وتميز لون بول مريض السكر الكاذب باللون الشفاف.

كيف اعرف اني مصاب بالسكري من البول؟

كيف اعرف اني مصاب بالسكري من البول؟
يمكن أن يتم إجراء تحليل السكر في البول إذا كان الشخص يعاني من بعض أعراض مرض السكري مثل زيادة الرغبة في التبول وفقدان الوزن والعطش الشديد وعدم التئام الجروح والتعب والإعياء وعدم وضوح الرؤية، وتتراوح نسبة السكر في البول الطبيعية من 0 - 15 مليغرام/ ديسيلتر، وعند ارتفاع هذه النسبة عن الطبيعي يعني هذا وجود مشكلة صحية ما.