جلوكوفاج 1000 للتخسيس| فوائده وأضراره وفاعليته في إنقاص الوزن

اعتاد الكثير من الأشخاص على استخدام جلوكوفاج 1000 للتخسيس، رغم أنه في الأساس عقار مخصص لمرضى السكري، ولكن لوحظ أنه حقق نتائج مرضية في التنحيف وفقدان الوزن، فما حقيقة ذلك؟ وهذا الذي سوف نتعرف عليه في هذا المقال.

ما هو دواء جلوكوفاج 1000 للتخسيس؟

يُعد دواء جلوكوفاج 1000 للتخسيس هو دواء فموي يحتوي على المادة الفعالة ميتفورمين، التي تستخدم لتنظيم معدلات السكر في الدم إلى معدلها الطبيعي، وهو عقار خاص لعلاج مرضى السكر من النوع الثاني وأيضاً في حالات تكيس المبايض لدى النساء.

وقد شاع استخدام عقار جلوكوفاج 1000 للتخسيس، بناء على بعض الدراسات التي أجريت على بعض مرضى السكر من النوع الثاني، فقد لوحظ أن هؤلاء المرضى قد شهدوا انخفاض في الوزن مع اتباع نظام غذائي صحي.

لذلك بدأ الكثير من الأشخاص في استخدام جلوكوفاج كدواء للتخسيس حتى الذين لم يعانون من مرض السكري، حيث أن استخدامه آمن لجميع الأشخاص ولا يؤدي إلى الاختلال بمعدلات السكر في الدم.

كما لا يُشكل هذا الدواء ضرراً على البنكرياس كما يشاع من قبل البعض، لأنه يتعامل مع الجهاز الهضمي وليس البنكرياس مثل باقي أدوية السكر الأخرى، حيث يعمل على تقليل امتصاص الجلوكوز من الأمعاء.

متى يبدأ مفعول الجلوكوفاج للتنحيف؟

يساعد دواء جلوكوفاج على التخسيس من خلال أنه يعمل على فقدان الشهية بسبب قلة نسبة الأنسولين في الدم التي ينظمها هذا الدواء.

ومن أجل الحصول على نتائج فعالة لدواء جلوكوفاج 1000 للتخسيس يجب أن يتم الحفاظ على نظام غذائي صحي في نفس الوقت، والتقليل من الأطعمة التي تحتوي على السكريات والنشويات.

ويبدأ مفعول جلوكوفاج 1000 للتخسيس في تقليل مستوى السكر في الدم خلال 48 ساعة، ويستغرق تأثيره في تقليل الشهية خلال 4 أو 5 أيام، وقد يساعد في تقليل الوزن بمعدل ربع كيلو في الأسبوع ولكن بالطبع يختلف تأثيره من شخص لآخر.

شاهد: كريم لعلاج فطريات تحت الثدي في أقل من أسبوع

متى يبدأ مفعول الجلوكوفاج للتنحيف؟
متى يبدأ مفعول الجلوكوفاج للتنحيف؟

حبوب جلوكوفاج كم تنزل بالشهر؟

على الرغم من أن الكثير اتجه إلى استخدام حبوب جلوكوفاج 1000 للتخسيس وتحقيقه نتائج فعلية في خسارة الوزن من خلال فقدان الشهية التي يسببه، إلا إن قد تكون هذه النتائج غير مرضية للبعض.

 حيث لا يساعد الدواء في خسارة أوزان كبيرة للغاية كما يعتقد البعض، ولكنه يصلح للأشخاص الذين يريدون أن يفقدون عدد قليل من الكيلوجرامات.

حيث أن أقصى وزن يمكن خسارته مع حبوب جلوكوفاج للتخسيس هو كيلو في الشهر، وأقصى خسارة كلية في الوزن يمكن تحقيقها هي من 4 إلى 5 كيلو، ولكن قد يوجد بعض الفروقات البسيطة بحسب حالة كل شخص.

 مع الأخذ في الاعتبار أن أقصى مدة لاستخدام دواء جلوكوفاج هي 3 أشهر للاشخاص الذين يستخدمونه بغرض التخسيس.

ويعتمد مدى مفعول الدواء للتنحيف على الجرعة المحددة من قبل الطبيب، إلى جانب مدى الالتزام بالنظام الغذائي الصحي وممارسة التمارين الرياضية التي تساعد في خسارة الوزن بشكل أكبر.

شاهد ايضا: كريم لعلاج حساسية الشمس يخفف الألم ويقضي على الالتهاب 

تجربتي مع حبوب جلوكوفاج 1000 للتخسيس

تروي إحدى السيدات تجربتها مع دواء جلوكوفاج 1000 التي تم وصفه من قبل الطبيب المعالج، وتقول كنت أعاني من زيادة الوزن ومقاومة الأنسولين، وقد نصحني الطبيب بتناول قرصين يومياً من جلوكوفاج أثناء الطعام.

وفي البداية بدأت أشعر بالغثيان واضطراب وانتفاخ في منطقة البطن، ولكن اختفت هذه الأعراض تدريجياً مع مرور الوقت، وبدأت ألاحظ انخفاض ملحوظ في وزني خاصة عند منطقة البطن.

ولكن الذي ساعد في تحقيق هذه النتائج هو اتباع نظام غذائي منخفض السكريات والنشويات إلى جانب الدواء.

وتروي إحدى السيدات الأخرى تجربتها أيضاً مع دواء جلوكوفاج للتخسيس، فتقول أنها كانت تعاني من زيادة كبيرة في الوزن حيث كان يبلغ وزنها 115 كيلو جرام.

وقد ذهبت إلى الطبيب من أجل تأخرها في الإنجاب، وقد أخبرها الطبيب أن زيادة الوزن هي السبب الرئيسي في تأخر الإنجاب، لذلك لجأت إلى استخدام حبوب جلوكوفاج 1000 مرة يومياً أثناء وجبة الغذاء.

وقد فوجئت بالنتيجة الرائعة التي حققها الدواء، فقد وصل وزنها إلى 85 كيلو في غضون 3 شهور فقط.

تجربتي مع حبوب جلوكوفاج 1000 للتخسيس
تجربتي مع حبوب جلوكوفاج 1000 للتخسيس

جرعة جلوكوفاج 1000 

يأتي دواء جلوكوفاج ميتفورمين بثلاث جرعات مختلفة وهي 1000 ملغ، 850 ملغ، 500 ملغ، وتختلف الجرعة المحددة له وفقاً للحالة المرضية أو الغرض الذي يؤخذ من أجله.

  • فيمكن أن يستخدم 3 مرات يومياً بجرعة 850 ملغ لعلاج مرض السكري، كما يمكن أن يستخدم مرتان يومياً بجرعة 1000 ملغ لنفس المرض أيضاً.
  • أما لغرض علاج تكيس المبايض عند السيدات يستخدم مرة يومياً بجرعة 850 ملغ.
  • أما جرعة جلوكوفاج 1000 للتخسيس فإنها غير مصرحة ولكن ينصح الأطباء بعدم تناول أكثر من 3000 ملغ يومياً للكبار، أما للأطفال وغير البالغين فلا يجوز تناول أكثر من 2000 ملغ يومياً، ويفضل أن تؤخذ الجرعة أثناء الطعام، ويجب أن يتم تحديد الجرعة المناسبة من قبل الطبيب.

قد يهمك: أسرع مسكن لألم الأذن للأطفال

الآثار الجانبية لدواء جلوكوفاج 1000

قد يصاحب تناول دواء جلوكوفاج 1000 للتخسيس بعض الآثار الجانبية مثله كباقي الأدوية المصنعة، ومن أبرز الآثار الجانبية الشائعة لهذا الدواء ما يلي:

  • الشعور بالغثيان.
  • الشعور بانتفاخ البطن.
  • الشعور بالقيء.
  • الغازات.
  • فقدان الشهية.
  • الإسهال.
  • اضطراب في حاسة التذوق.

ولا ينبغي استخدام دواء جلوكوفاج لدى الأشخاص الذين لديهم تحسس تجاه أي مكون من مكونات الدواء، والأشخاص الذين يعانون من قصور في وظائف الكلى والكبد والفشل الكلوي، وحالات قصور القلب، غيبوبة السكر، الأشخاص الذين يعانون من مضاعفات مرض السكري ومنها الحماض  الكيتوني السكري، الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات.

الآثار الجانبية لدواء جلوكوفاج 1000
الآثار الجانبية لدواء جلوكوفاج 1000

جلوكوفاج للرجال

هناك بعض الأقاويل التي تتردد حول أن استخدام دواء جلوكوفاج 1000 للتخسيس قد يتسبب في حدوث ضعف الانتصاب وقلة الرغبة الجنسية عند الرجال.

ولكن هذه الأقاويل غير مؤكدة ولا توجد أي أدلة علمية أو دراسات تؤكد على أن تناول جلوكوفاج للتخسيس يمكن أن يتسبب في حدوث ضعف جنسي.

بل على العكس يمكن دواء جلوكوفاج أن يساعد على تحسين الانتصاب لدى الرجال الذين يعانون من السكري من النوع الثاني، وذلك من خلال تنظيم مستوى السكر في الدم وتحسين مقاومة الانسولين.

 حيث أن معدل السكر المرتفع في الدم يؤدي إلى انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون، وهو مما يتسبب في الضعف الجنسي و وظيفة الانتصاب.

في النهاية يُعد دواء جلوكوفاج 1000 للتخسيس من الأدوية الآمنة التي يمكن استخدامها للتخسيس وإنقاص الوزن، ولكن دون تخطي المدة المحددة له حتى لا يجلب نتائج عكسية.

قد يهمك ايضا:  كريم لعلاج لدغ الحشرات والتخلص منها في اسرع وقت

الأسئلة الشائعة

هل تناول الجلوكوفاج يسبب مرض السكر؟

هل تناول الجلوكوفاج يسبب مرض السكر؟
يُعد هذا الاعتقاد خاطئ بأن تناول دواء الجلوكوفاج يسبب مرض السكري، لأن هذا العقار مخصص بالأساس لعلاج مرض السكري وتنظيم مستوى السكر في الدم إلى معدله الطبيعي، وتحسين عمل الأنسولين وإدخاله إلى الخلايا، كما لا يمكن أن يتسبب الجلوكوفاج في حدوث هبوط أو التعرض لغيبوبة السكر.

هل دواء جلوكوفاج آمن؟

هل دواء جلوكوفاج آمن؟
أكد الكثير من الأطباء أن دواء جلوكوفاج آمن حتى للذين لم يعانون من مرض السكري، ولكن لا يوصى باستخدامه أكثر من 3 أشهر لتجنب أي أضرار أو آثار جانبية مترتبة على تناوله لفترات طويلة، كما في بعض الحالات النادرة الحدوث قد يسبب الجلوكوفاج زيادة في نسبة حمض اللاكتيك في الدم، وهو ما يترتب عليه حدوث هبوط في مستوى السكر في الدم، والتعرض إلى الدوخة والتعرق الشديد.

ما الفرق بين السيدوفاج والجلوكوفاج؟

ما الفرق بين السيدوفاج والجلوكوفاج؟
لا يوجد فرق بين عقار السيدوفاج والجلوكوفاج، حيث يحتوي كلاً منهما على نفس المادة الفعالة وهي الميتفورمين التي تستخدم لعلاج مرضى السكر من النوع الثاني، ولكن هي مجرد أسماء تجارية مختلفة وفقاً للشركة المصنعة للدواء، ويتواجد الدوائين تقريباً بنفس التركيزات في الصيدلية.