تحاليل تساقط الشعر للرجال | وتشخيص الصلع الوراثي

تعتبر تحاليل تساقط الشعر للرجال هي الخطوة العلاجية الأولى في الكشف عن أسباب تلف بصيلات الشعر والتساقط الشديد المسبب للصلع سواء كانت متعلقة بنقص في التغذية أو مشاكل وراثية واضطرابات هرمونية، وهنا يقوم الطبيب بتحديد العلاج المناسب، واليكم أهم التفاصيل.

تحاليل تساقط الشعر للرجال 

هناك الكثير من التحاليل المعملية التي يقرر الطبيب إجراؤها بعد الفحص السريري للمريض بشأن سقوط الشعر المفاجيء، ومن أبرزها: 

اختبار الهرمونات

تعد من أهم تحاليل تساقط الشعر للرجال لأنها المسبب الرئيسي لظهور فراغات كبيرة في فروة الرأس، ومن أهمها: 

  • الهرمون الذكري التستوستيرون.
  • الهرمون المحفز للجريب FSH، الملوتن LH.
  • هرمون الغدة الكظرية الأندروستينون.
  • وظائف الغدة الدرقية.
  • مستوى الاستروجين الأنثوي.
  • فحص الأندروجينات الشاملة.
  • هرمون النمو.

نسبة الحديد

يؤدي أي خلل في مستوى الحديد Iron deficiency في حدوث مشاكل الشعر المختلفة، ومن أهم فحوصاته هي: 

  • سيروم الحديد Serum iron.
  • فحص روابط الحديد والترانسفيرين.
  • مستوى الفيريتين ferritin.

العناصر الغذائية

تتبع بعض الأشخاص النمط الغذائي الخاطئ الخالي من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم مما يؤدي إلى سقوط الشعر، ومنها: 

  • مركب البيوتين، والنياسين.
  • عنصر الزنك والسيلينيوم.
  • فيتامين D، وفيتامين A.

العوامل الوراثية 

تعد من أشهر تحاليل تساقط الشعر للرجال هو الترايكو Trichotest المستخدم في تحديد أكبر مشاكل الشعر وهي الصلع الوراثي، وذلك لأنه: 

  • يضم 13 جين مسؤولين عن بناء الشعر وزيادة كثافته وطوله.
  • يوضح نتيجته معدل تحفيز ونشاط بصيلات فروة الرأس.  
  • يبين مستوى تصنيع الكولاجين والايلاستين المسؤولين عن حيوية الشعر. 
  • يتأكد الطبيب أيضاً من أن قطر بصيلات فروة الرأس لا تتجاوز 4 ملليمتر للأشخاص التي تشكو من ترقق وتكسر الشعر بطولة.

اقرأ أيضا: تحاليل تساقط الشعر للنساء | والتخلص من مشاكل الشعر للأبد 

تحليل نسبة معادن الشعر

يعد من أبرز تحاليل تساقط الشعر للرجال حيث يتم فحص خصلة الشعر تحت عدسة المجهر، وذلك لتوضيح نسبة المعادن والفيتامينات داخل أنسجة الجسم، مما يوضح للطبيب العادات  الغذائية والوضع الصحي للشخص.

يقوم الطبيب في البداية بجمع 150 غرام من خصلات الشعر لإعطاء نسبة صحيحة ودقيقة لمستوى المعادن الواصلة للشعر، كما أن هذا الفحص يكشف عن صحة الأوعية الدموية المغذية لفروة الرأس.

تعد من أهم المعادن التي يقوم الطبيب بفحصها للكشف عن مشاكل الشعر، هي: الكالسيوم، اليود، الليثيوم، الكروم، المغنيسيوم، السيلينيوم، الكوبالت، البوتاسيوم، الكبريت، الروبيديوم، البورون، الموليبدينوم، الجرمانيوم.

ولكن يجب العلم أن هناك اختلاف كبير بين النتائج في المعامل المخبرية، ولكن لا داعي للقلق حيث يعتمد الطبيب على المقارنة مع نسبة normal range المتوفرة في الفحص.

تابع المزيد : تحليل الغدة الدرقية بعد استئصالها وماذا يعني ارتفاع وانخفاض نسبة TSH 

تحليل نسبة معادن الشعر
تحليل نسبة معادن الشعر

تحاليل تساقط الشعر تحتاج صيام 

أغلب تحاليل تساقط الشعر للرجال لا تحتاج إلى الامتناع عن الطعام قبلها، ولكن يوصى الأطباء بالصيام 8 ساعات على الأقل في الفحوصات التالية: 

  • تحليل فيتامين B12 في الدم، وذلك لأن نتيجته تتأثر بشكل كبير باستعمال المكملات الغذائية وحقن العضل، مثل: أمبولات ديبوفيت، وأقراص فيروجلوبين .
  • نسبة الحديد: وذلك لأنه من العناصر الغذائية سريعة الامتصاص بالتالي يرتفع مستواه بسرعة مع الاكل.
  • الهرمونات الذكرية: تختلف نتائجها بمعدل كبير مع النمط الغذائي واضطراب الساعة البيولوجية.
  •  ينصح بشرب لتر ونصف ماء يومياً قبل إجراء هذا الاختبار للتخلص من السموم الزائدة في الدم، وطرد المعادن الزائدة من الجسم.
  • كما يجب العلم أن عدم النوم لساعات كافية قبل إجراء تحاليل تساقط الشعر للرجال الهرمونية تعطي نتائج خاطئة، لأنها تؤثر سلبياً على وظائف الغدة الدرقية والكظرية.

قد يهمك: تحليل الغدة الدرقية للمواليد كم الرقم الطبيعى .. وأعراض اضطراب الغدة للرضع

تحليل CBC وتساقط الشعر 

يعد الاختبار الاول من تحاليل تساقط الشعر للرجال لتحديد عدد كرات الدم الحمراء المسؤول عن تكوين البروتين الطبيعي الهيموجلوبين، وتترتب أهميته في نقل الدم المحمل بالاكسجين إلى جميع خلايا الجسم وأنسجة الشعر الدقيقة، وقد ينخفض مستواه مع نقص عنصر الحديد مما يؤدي إلى انهيار الشعر المزمن.

تتراوح نسبة بروتين الهيموجلوبين الطبيعية في الدم ما بين 12 إلى 15 جم/ ديسيلتر، وفي حين ظهور النتائج المخبرية منخفضة يصف الطبيب أقراص الحديد لاستعادة بناء مخزون الحديد في الجسم، وذلك للوقاية من الإصابة بمرض فقر الدم أو ما يسمى الأنيميا.

كما ينصح الطبيب في تلك الحالة بالاهتمام جيداً بالنظام الغذائي المتوازن والصحي، بحيث يكون غني بالفيتامينات والمعادن الطبيعية وعنصر الحديد الهام للجسم، ويتوفر في: أوراق السبانخ، والملوخية، الباذنجان، فاكهة التفاح، اللحوم الحمراء والكبدة، والمأكولات البحرية كالمحار، والبقوليات بأنواعها.

تابع المزيد: تحليل الغدة الدرقية ونقص الوزن.. ما هي العلاقة بينهما؟

تحليل CBC وتساقط الشعر 
تحليل CBC وتساقط الشعر

تحاليل تساقط الشعر تجربتي 

قال أحد الرجال أن تساقط شعري من أصعب المشاكل الذي تعرضت لها وتسببت لي في الانزعاج والخجل بين اصدقائي، ومن هنا توجهت إلى أخصائي جلدية كبير ومتخصص في هذا المجال لإيجاد الحل الأمثل والمناسب.

قام الطبيب أولاً بعمل مجموعة من تحاليل تساقط الشعر للرجال شاملة الاضطرابات الهرمونية للتعرف على السبب،

وأوضحت نتائج التحاليل اني اعاني من نقص في مركب الفوليك أسيد المقوي للدم.

ومن هنا نصحني الطبيب المعالج ببعض النصائح الهامة لاستعادة نمو وكثافة الشعر، وهي: تناول الأطعمة المغذية والمفيدة للجسم، والإكثار من الخضراوات والفواكه، استخدام مشط خشبي طبيعي في تسريح الشعر مرتين يومياً على الأقل، إضافة إلى غسل الشعر بنوع من الشامبو الطبي الغني بالكافيين وخالي من مركبات السلفات، والمحافظة على تجفيف الشعر من الماء والرطوبة، واستعمال طبقة رقيقة من المرطبات الخارجية مثل الزيوت الطبيعة أو السيرم.

كما وضح لي الطبيب أن هناك تقنية حديثة إضافية تعطي نتائج إيجابية عالية في مدة قصيرة، وهي حقن بصيلات الشعر ببلازما الدم على عدة جلسات تستمر إلى ثلاثة أشهر على الأقل، ومن هنا يعود الشعر إلى طبيعته كما كان في السابق ولا يتساقط مرة آخرى.

يختلف معدل سقوط الشعر على حسب الحالة الصحية للشخص والفئة العمرية والمشاكل الصحية التي يعاني منها، مع العلم أن الآلية العلاجية في جميع الحالات تتنوع بشكل دقيق، ولذلك يعد الحل الأول هو إجراء تحاليل تساقط الشعر للرجال وعرضها على طبيب جلدية مختص.

الزوار يشاهدون ايضا :

الأسئلة الشائعة

على ماذا يدل الصلع عند الرجال؟

على ماذا يدل الصلع عند الرجال؟
أكدت الأبحاث الطبية أن المسبب الرئيسي للصلع لدى الرجال هو خلل في مستوى هرمون النمو التستوستيرون، دون أن يترتب عليها أي مشاكل في القدرة الجنسية. 

هل نقص هرمون الذكورة يسبب تساقط الشعر؟

هل نقص هرمون الذكورة يسبب تساقط الشعر؟
تعد من أهم تحاليل تساقط الشعر للرجال وخاصة الأندروجينات التي تتسبب زيادتها في تلف الشعر بالكامل في الجهة الأمامية من الرأس نتيجة لعوامل وراثية أو خلل وظيفي للغدد الرئيسية.

ما هو الشيء الأكثر فعالية الذي يمنع تساقط الشعر؟

ما هو الشيء الأكثر فعالية الذي يمنع تساقط الشعر؟
يعد الحل الدوائي الأمثل بعد إجراء تحاليل تساقط الشعر للرجال هي المنتجات الطبية التجميلية التي تحتوي على مركب المينوكسيديل الفعال في زيادة كثافة الشعر ووقف التساقط.

ما هي افضل الفيتامينات للشعر؟

ما هي افضل الفيتامينات للشعر؟
يعد فيتامين B7 من أقوى الفيتامينات التي تساهم في دعم وبناء الشعر والحفاظ على نعومته وحيويته، حيث أنه يتوفر في العديد الفواكه والخضروات ولكن يفضل الحصول عليه من المكملات الغذائية في صورة مركب البيوتين.