معدل السكر الطبيعي للطفل حديث الولادة و علاج نقص السكر  

معدل السكر الطبيعي للطفل حديث الولادة و علاج نقص السكر  معدل السكر الطبيعي للطفل حديث الولادة، حيث يعاني عدد كبير من الأطفال من مشكلة نقص السكر في الدم والتي تظهر خلال ساعات قليلة من الولادة؛ مما يتوجب علاجها على الفور أو التعامل معها بصورة صحيحة حتى يستطيع الجسم تعويض ذلك النقص، لذلك حرصنا على تقديم كافة المعلومات حول نسبة السكر الطبيعية عند الأطفال ومدى خطورة ذلك مع تحديد طرق علاجها.

معدل السكر الطبيعي للطفل حديث الولادة

بالنسبة إلى معدل السكر الطبيعي للطفل حديث الولادة فهو كالآتي:-

  • يعتبر معدل السكر الطبيعي لدى حديثي الولادة منخفض نوعاً من مقارنةً بـ البالغين وكبار السن، لكنه بشكلٍ عام يبدأ من 2.6 مليمول لكل لتر لدى الأطفال بعد ساعتين من الولادة.
  • بعد مرور ثلاثة أيام فإن مستوى السكر في الدم يزداد تدريجياً ليصل إلى 3.3 مليمول لكل لتر، وفي حال حدوث نقص في تلك النسبة فإنه قد يكون مؤشر خطر معدل السكر الطبيعي للطفل حديث الولادة.
  • لذا يوصي الأطباء بضرورة إجراء فحص مستوى الجلوكوز في الدم عند الولادة وبعد مرور ثلاثة أيام؛ وذلك لكي يستطيع الجسم القيام بمختلف المهام الحيوية.
  • في حال نقص كمية السكر فمن المتوقع أن يصاب الطفل بتوعك شديد وقد يعاني في بعض الحالات النادرة من تلف الدماغ إذا لم يتم معالجته خلال 72 ساعة من الولادة.

جدول السكر الطبيعي للاطفال

أما عن جدول معدل السكر الطبيعي للطفل حديث الولادة وحتى 12 عاماً فنجده كالآتي:-

المرحلة العمرية  نسبة السكر العشوائي  نسبة السكر على معدة فارغة  نسبة السكر بعد الأكل 
من الولادة وحتى 5 سنوات  تتراوح نسبة السكر من 100 حتى 200 ملليجرام لكل ديسيلتر. تصل نسبة السكر قبل تناول الطعام إلى 100 مليجرام لكل ديسيلتر. تصل نسبته بعد تناول الطعام أو قبل النوم حوالي 200 مليجرام لكل ديسيلتر.
بدايةً من 5 سنوات وحتى 11 سنة تتراوح نسبة السكر من 70 إلى 150 ملليجرام لكل ديسيلتر. يجب أن تقل نسبة السكر عن 140 مليجرام لكل ديسيلتر. يجب أن تقل نسبة السكر عن 180 مليجرام لكل ديسيلتر.
بدايةً من 12 عام وحتى سن المراهقة  يتراوح نسبته بين 100 وحتى 180 مليجرام لكل ديسيلتر. قبل تناول الطعام يجب أن يقل على 100 مليجرام لكل ديسيلتر. يجب أن يقل عن 125 ملليجرام لكل ديسيلتر.

اقرأ أيضا: كيفية الوقاية من مرض السكري في 25 يوماً بخطوات بسيطة

جدول السكر الطبيعي للاطفال
جدول السكر الطبيعي للاطفال

خطورة هبوط السكر عند حديثي الولادة

بعد معرفة معدل السكر الطبيعي للطفل حديث الولادة يمكننا ذكر خطوة هبوط نسبة السكر عن المعدل الطبيعي لها في تلك الفترة، فنجد مثلاً:-

  • أشارت الدراسات أنه يوجد 4 أطفال بين كل 1000 طفل يعانون من مشكلة نقص السكر في الدم، بحيث يمكن تشخيصه عندما يقل عن 1.65 مليمول لكل لتر خلال 24 ساعة.
  • في حال عدم معالجة تلك الحالة وزيادة نسبة هبوط السكر في الدم فمن المتوقع أن يعاني الطفل من ضيق في التنفس أو زيادة عدد ضربات القلب عن المعدل الطبيعي معدل السكر الطبيعي للطفل حديث الولادة.
  • قد يعاني أيضًا بعض الأطفال من الاستفراغ بصورة مستمرة وعدم القدرة على تناول الحليب، فضلاً عن ارتخاء العضلات مع الإصابة بالقشعريرة أو الرعشة.

تابع المزيد: متى يبدأ مفعول حبوب السكر للتنحيف وهل لها أضرار أم لا؟

علاج هبوط السكر عند حديثي الولادة

يمكن علاج هبوط السكر في الدم عند حديثي الولادة من خلال إتباع النصائح التالية:-

  • غالباً ما يقوم الطبيب بتحديد معدل السكر الطبيعي للطفل حديث الولادة على مدار 24 ساعة بعد تلقي الطفل الجرعة المناسبة من الحليب سواء من الأم أو الحليب الصناعي.
  • في حال اكتشاف خلل أو مازالت النسبة قليلة عن المعدل الطبيعي فإنه يتم إعطاء الطفل محلول سكر جلوكوز عن طريق الوريد في حال رفض الطفل الطعام أو عدم قدرته على البلع.
  • يستمر تقديم جرعات الجلوكوز خلال عدة ساعات وقد تصل إلى يومين حتى يستجيب الجسم ويبدأ في تصنيع الجلوكوز أو ضبط معدل الأنسولين بصورة أفضل.
  • إذا كان الطفل يعاني من نقص شديد في السكر أو فشلت معه الطرق السابقة في ضبط النسبة فقد يضطر الأطباء إلى إزالة جزء من البنكرياس حتى يتم تقليل نسبة الأنسولين.

اقرأ أيضا: علاج ارتفاع السكر المفاجئ لغير مرضى السكر وأعراض ارتفاع السكر لغير المصابين

ما سبب انخفاض السكر عند حديثي الولادة؟

يعزى بعض العلماء أن انخفاض معدل السكر الطبيعي للطفل حديث الولادة قد يعود للأسباب التالية:-

  • لعل أبرز أسباب انخفاض السكر في الدم عند الأطفال هي اصابة الام بداء السكري أثناء الحمل أو عدم تناول غذاء صحي ومتوازن خلال فترة الحمل؛ مما يجعل الطفل أكثر عرضة للإصابة.
  • أشارت بعض الدراسات الحديثة أن عدم توافق فصيلة دم الأم مع الطفل أو زمرة الدم قد يكون سبباً رئيسياً وراء الإصابة بالسكر عند الأطفال الخُدج.
  • قد يعاني عدد كبير من الأطفال من عيوب خلقية في الجسم تؤثر على الأعضاء الداخلية، وقد يعانون أيضًا من وجود ورم في البنكرياس يؤدي إلى حدوث خلل في نسبة الجلوكوز.
  • في حال تناول الأم بعض العقاقير الطبية التي تؤثر على نسبة السكر في الدم على رأسها عقاقير السلفونيل يوريا التي تؤثر على نسبة الجلوكوز لدى الجنين.

قد يهمك: هل يمكن التخلص من مرض السكر في بدايته؟

ما سبب انخفاض السكر عند حديثي الولادة؟
ما سبب انخفاض السكر عند حديثي الولادة؟

ما هي اعراض السكري عند حديثي الولادة

أما عن أعراض السكري عند الأطفال حديثي الولادة فهي تشمل الآتي:-

  • قد تلاحظ الأم اصفرار وجه الطفل بصورة مبالغ فيها، بحيث تختلف مع أعراض الصفراء الطبيعية أو التغييرات الفسيولوجية التي يشهدها الطفل بعد الولادة مباشرةً.
  • تغيير الحفاضات بصورة مستمرة؛ وذلك نظراً لزيادة عدد مرات التبول نتيجة خلل الأنسولين والجلوكوز.
  • بكاء الطفل بشكل متواصل، كما تظهر عينيه بشكل غائر وقد يعاني من شحوب الوجه بدون أي أسباب مرضية واضحة.
  • إذا ظهرت أي من الأعراض السابقة منفردة أو بصورة كاملة يجب أن يتم التوجه إلى الطبيب المختص على الفور؛ حتى يتم تحديد معدل السكر الطبيعي للطفل حديث الولادة والبحث وراء الأسباب وتقديم العلاج المناسب.

معدل السكر الطبيعي للطفل حديث الولادة التي تصل إلى 2.6 مليمول لكل لتر في الساعات الأولى من الولادة ويستمر حتى يصل إلى 3.3 مليمول لكل لتر خلال الثلاثة أيام الأولى من الولادة.

 

الزوار يشاهدون ايضا :

الأسئلة الشائعة

هل هناك سكر مؤقت عند الاطفال

هل هناك سكر مؤقت عند الاطفال
نعم، يصاب بعض الأطفال بما يُسمى السكر الكاذب حيث تظهر عليهم كافة الأعراض المرضية المصاحبة لمرض السكر وذلك لفترة من الوقت؛ بسبب قصور في وظائف الكلى أو زيادة نسبة الأملاح في الجسم، لكن سرعان ما تختفي تلك الأعراض إذا تم علاجها على نحو أفضل.

كيف اعرف ان طفلي الرضيع مصاب بالسكري؟

كيف اعرف ان طفلي الرضيع مصاب بالسكري؟
يمكن التأكد من إصابة الطفل بمرض السكري من خلال ملاحظة بعض الأعراض الجانبية وهي زيادة الإقبال على الرضاعة أو الرغبة المستمرة في البكاء بالإضافة إلى فقدان الوزن بصورة غير مبررة مع صدور رائحة كريهة من الفم.

هل يمكن الشفاء من سكر الاطفال؟

هل يمكن الشفاء من سكر الاطفال؟
أظهرت بعض التجارب الحديثة إنه تم شفاء عدد لا بأس به من الأطفال الذين يعانون من السكر وذلك بعد حوالي 5 سنوات من تجربة العلاج، لكن حتى وقتنا الحالي لا يوجد دواء لعلاج السكر نهائياً لكن توجد بعض العقاقير التي تعالج الآثار الجانبية المصاحبة له.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *