انتفاخ الكلى عند الجنين الذكر.. متى يكون خطيراً؟

انتفاخ الكلى عند الجنين الذكر من الحالات الشائعة التي يمكن أن تكتشفها السيدة أثناء المتابعة الدورية  للحمل، وهو ما يدعو للقلق والخوف لذلك تريد الحامل التعرف على المزيد من التفاصيل عن هذه الحالة ومدى خطورتها على صحة الجنين.

انتفاخ الكلى عند الجنين الذكر

لا يُعد انتفاخ الكلى عند الجنين الذكر مرض في حد ذاته، ولكنها يمكن أن تكون حالة فسيولوجية مؤقتة تحدث أثناء الحمل بسبب اتساع حوض الكلى وتجمع الكثير من البول فيه بدلاً من تدفقه في الحالب ثم إلى المثانة،وهو ما يسبب حدوث ضغط على الكلى وتضخمها.

وفي كثير من الحالات تكون حالة انتفاخ الكلى عرضية وتنتهي بعد الولادة من تلقاء نفسها بشكل تدريجي.

أما في حالات أخرى قد يختلف الأمر عن ذلك و ينتج تضخم الكلى عند الجنين بسبب تشوه خلقي يتسبب في خلل في وظيفة الكلى، وتتكون فيه عدد من التكيسات على الكلى تحتوي على سوائل وتؤدي إلى انتفاخ الكلى وفقدان قدرتها على أداء وظيفتها، وعادة ما يكون هذا المرض وراثياً.

وقد يحدث تضخم الكلى عند الجنسين سواء في كلى واحدة أو الكليتين، ولكن انتفاخ الكلى عند الجنين الذكر يكون بشكل أكثر شيوعاً عنه في الإناث.

هل تضخم الكلى خطير عند الأطفال

لا يُعد تضخم الكلى عند الأطفال خطيراً إذا تم اكتشافه مبكراً وتشخيصه، حيث أصبح من السهل علاج الكثير من أسباب تضخم الكلى سواء عن طريق التدخل الجراحي أو استخدام المنظار.

ولكن يُعد تضخم الكلى خطير في حال إذا تم الإهمال في الفحص والعلاج مما يؤدي إلى حدوث الكثير من المضاعفات.

حيث يمكن أن يؤدي الضغط الزائد على الكلى وتضخمها إلى التلف الكامل لها وعدم قدرتها على أداء وظيفتها نهائياً، وقد يحتاج الطفل حينها إلى الغسيل الكلوي أو زراعة كلى.

لذلك من الهام اكتشاف انتفاخ الكلى عند الجنين الذكر أو الأنثى أثناء متابعة الحمل عبر الموجات فوق الصوتية، حتى يتم التدخل بالعلاج بشكل مبكر.

فقد يكون من الصعب اكتشاف هذه الحالة بعد الولادة، وينبغي على الأم متابعة أي تغيرات تحدث في المسالك البولية لطفلها.

شاهد ايضا: علاج اضطراب ما بعد الصدمة والدعم النفسي

هل تضخم الكلى خطير عند الأطفال
هل تضخم الكلى خطير عند الأطفال

تضخم الكلى عند الحامل

قد تواجه المرأة الحامل حدوث تضخم في الكلى أثناء فترة الحمل سواء في إحدى الكليتين أو كلاهما معاً، ويكون هذا ناتجاً عن عدة أسباب منها:

  • انسداد في الحالب بسبب وجود حصى الكلى أو جلطات دموية.
  • حدوث الارتجاع الحالبي.
  • وجود أورام قريبة من الحالب أو تكون في الحالب ذاته، وتسبب حدوث ما يسمى تسمم الكلى.
  • ضغط الرحم على المثانة والحالب والذي يحدث بشكل طبيعي أثناء الحمل.
  • ارتخاء عضلات المثانة بسبب إفراز الهرمونات بشكل زائد خلال الحمل.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • سرطان الرحم أو المثانة.

تضخم الكلى ونقص الماء

يُعد الماء أو السائل الشفاف الذي يحيط الجنين بمثابة بطانة لحمايته وتوفير المساحة الكافية لنموه وحركته، ويطلق عليه السائل الأمنيوسي لأن هذا الماء يتم إفرازه من الأغشية الأمنيوسية حول المشيمة.

و عادة يحدث نقص في السائل الأمنيوسي في الربع الأخير من الحمل، أي من الشهر السابع إلى التاسع، ويكون ذلك بسبب اكتمال نمو الكلى عند الجنين.

حيث يقوم الجنين بابتلاع هذا السائل بشكل طبيعي وإخراجه على هيئة بول من خلال عمل الكلى.

وقد يؤثر تضخم الكلى عند الجنين على نقص كمية السائل الأمنيوسي المتواجد حوله، وهو ما يحتاج إلى مراقبة بشكل دقيق من خلال الموجات فوق الصوتية ويرجع ذلك لتقدير الطبيب المختص.

فقد يقرر الطبيب اللجوء إلى الولادة المبكرة في حال الانخفاض الشديد في كمية الماء المتواجدة حول الجنين أو تزويد الأم بالسوائل التعويضية عبر الوريد، وذلك وفقاً لما يقرره الطبيب.

قد يهمك: ما هي استخدامات دواء زيرتك Zyrtec وما هي آثاره الجانبية ؟

تضخم الكلى ونقص الماء
تضخم الكلى ونقص الماء

درجات تضخم الكلى

تمر حالة انتفاخ الكلى عند الجنين الذكر بأربعة درجات مختلفة من الخفيفة إلى الشديدة، وهي التي تنبئ بمدى تطور حالة موه الكلى.

وعادة ما يتم اكتشاف حالة تضخم الكلى للجنين ما بين الأسبوع 20 – 30 من الحمل، وكلما كان اكتشافها مبكراً كان هذا أفضل لصحة الجنين.

حيث في درجات انتفاخ الكلى عند الجنين الذكر من الأولى إلى الثالثة التي يتم اكتشافها عادة في الشهور الأولى، لا يستلزم الأمر التدخل بالعلاج حيث يمكن أن تختفي من تلقاء نفسها بعد الولادة مع المتابعة.

أما الدرجة الرابعة تكون في الحالات الشديدة التي تستلزم التدخل بالعلاج ووصف المضادات الحيوية لمنع إصابة الطفل بعدوى الكلى، ويتم إجراء الفحوصات اللازمة لمتابعة المسالك البولية له.

أعراض توسع الكلى عند الجنين

تظهر عادة أعراض انتفاخ الكلى عند الجنين الذكر أو الأنثى عند المتابعة الدورية أثناء فترة الحمل في الثلاثة شهور الاخيرة عند اكتمال الكلى. ومنها:

 يمكن أن يلاحظ الطبيب انتفاخ الكلى عن طريق الموجات فوق الصوتية ويخبرك بها.

وأصبح من السهل مع التقدم التكنولوجي أن يتم المتابعة بشكل لحظي للجنين من وقت اكتشاف المرض وحتى الولادة.

ويجب أن يتم عرض هذه المشكلة عند حدوثها على طبيب المسالك البولية، لكي يكتشف هل هي حالة فسيولوجية مؤقتة تنتهي عند الولادة أو هناك حدوث تشوه ما في الكلى أو وجود انسداد ما في المسالك البولية.

كما يجب متابعة الطفل في أول 24 ساعة بعد الولادة وعند عدم حدوث التبول يتم التوجه للطبيب على الفور.

قد يهمك ايضا: ايهما افضل توب جينج أم سلفستر للتخسيس وفقدان الوزن سريعاً

أعراض توسع الكلى عند الجنين
أعراض توسع الكلى عند الجنين

مشاكل الكلى عند الجنين

يحدث موه الكلى أو تضخم الكلى Hydronephrosis نتيجة وجود انسداد بين الكلى والحالب، يسبب عودة البول مرة أخرى إلى الكلى مما يؤدي إلى تضخمها و ظهورها بحجم أكبر عند الكشف بواسطة الموجات فوق الصوتية.

ويحدث هذا الانسداد نتيجة عدة أسباب، ومنها:

  • وجود عائق يضغط على الحالب.
  • انسداد الوصلة بين المثانة والحالب.
  • الصمام الاحليلي الخلفي والذي يكون عادة سبب انتفاخ الكلى عند الجنين الذكر.
  • حدوث تشوه في الكلى يمنع من اكتمالها بشكل طبيعي.
  • تكيسات الكلية.

ويعتمد علاج انتفاخ الكلى عند الجنين الذكر على قياس حوض الكلية والحالب، وقياس كمية السائل الأمنيوسي حول الجنين عن طريق الأشعة.

فإذا كان التوسع يقل عن 8 مليمتر فهذه الحالة لا تحتاج إلى علاج أو متابعة وتنتهي بعد الولادة، أما إذا زاد حجم التوسع عن 8 مليمتر فهذا يحتاج إلى المتابعة ويمكن إعطاء بعض المضادات الحيوية لتجنب حدوث التهابات في مجرى المسالك البولية.

ويتم إجراء بعض الفحوصات للتأكد من سلامة الكلى، ومنها عمل أشعة سينية للمثانة، وتحليل وظائف الكلى ومدى تصريفها للبول.

في النهاية على الرغم من أن انتفاخ الكلى عند الجنين الذكر شائع بشكل أكثر من الإناث، إلا إنه لا يدعو للقلق ويمكن أن يتم الشفاء منه تماماً.

 

الزوار يشاهدون ايضا:

هل زيادة حركة الجنين من علامات الولادة؟

الأسئلة الشائعة

هل يعالج تضخم الكلى؟

هل يعالج تضخم الكلى؟
نعم يمكن أن يعالج انتفاخ الكلى عند الجنين الذكر في مراحله الأولى عن طريق استخدام المضادات الحيوية لمنع التهابات الكلى، ويمكن أن يتم الشفاء عن طريق التدخل الجراحي في المراحل المتأخرة لعلاج الانسداد المتواجد بين الحالب والكلى، ويمكن إدخال أنبوب رفيع بينهما لتصريف السوائل الزائدة والمتراكمة.

هل جهاز السونار يبين أي خلل في الكلى؟

هل جهاز السونار يبين أي خلل في الكلى؟
نعم يمكن أن يكتشف الطبيب تضخم الكلى لدى الجنين خلال المتابعة الدورية للحمل عن طريق السونار، وعند حدوث أي زيادة في حجمها على غير الطبيعي فيجب أن يتم استشارة طبيب المسالك البولية، ليخبرك إذا كانت هذه حالة مؤقتة ويمكن الشفاء منها، أم هناك مشكلة ما تحتاج إلى العلاج.

كم يكون حجم الكلى الطبيعى عند الأطفال؟

كم يكون حجم الكلى الطبيعى عند الأطفال؟
يقاس حجم الكلية الطبيعي بأن يكون ما بين 10 - 13 سم للطول، وبين 5 - 8 سم للعرض، ويمكن اعتبار 9 سم طبيعياً ولا مشكلة في ذلك، ولكن عن زيادة حجم الكلية عن هذا الحد فهذا ينبئ بوجود مشكلة ما ويجب مراجعة الطبيب في حال ذلك.