أفضل وقت لقياس السكر العشوائي وما هي النسبة الطبيعية لكل ديسيلتر 

أفضل وقت لقياس السكر العشوائي وما هي النسبة الطبيعية لكل ديسيلتر أفضل وقت لقياس السكر العشوائي الذي يرغب الكثير من الأشخاص في معرفته؛ من أجل الحصول على أفضل القراءات دون حدوث تغيير في النتائج، لاسيما إذا كان الشخص يعاني من بعض الأمراض العضوية المزمنة أو يعاني من اضطرابات في الأكل؛ لذلك حرصنا على تقديم كافة التفاصيل الخاصة بذلك الاختبار وما هو معدل السكر الطبيعي في الدم لكل ديسيلتر.

أفضل وقت لقياس السكر العشوائي

بالنسبة إلى أفضل وقت لقياس السكر العشوائي نجده كالآتي:-

  • إذا كان الشخص يعاني من مرض السكري النوع الأول فإنه يفضل أن يتم إجراء تحليل السكر من 5 حتى 10 مرات يومياً على أن يتم ذلك قبل الوجبات الرئيسية.
  • يمكن أيضًا إجراء ذلك التحليل قبل النوم أو قبل ممارسة التمارين الرياضية وفي بعض الحالات يتم قياسه مرتين ليلاً.
  • هناك بعض المعايير التي تؤثر على نتيجة اختبار السمر وهي طبيعة الطعام الذي يتم تناوله أو في حال الإصابة بأي من الأمراض العضوية المزمنة.
  • بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري النوع الثاني فإن الطبيب هو من يقوم بتحديد ذلك بناءً على نوع الدواء الذي يتناوله المريض.

جدول السكر العشوائي

بعد معرفة أفضل وقت لقياس السكر العشوائي يمكننا ذكر جدول يوضح معدل السكر العشوائي في الجسم، فنجد مثلاً:-

حالة الجسم  معدل السكر
الصوم حوالي 8 ساعات أو أكثر تظهر النتائج أن نسبة الشكل أقل من 100 ملليجرام لكل ديسيلتر.
بعد تناول الطعام بحوالي ساعتين 
  • إذا كان الشخص يقل عمره عن 50 عاماً فإن معدل السكر يظهر أقل من 140 مليجرام لكل ديسيلتر.
  • إذا كان الشخص يتخطى عمره 50 عاماً فإن معدل السكر الطبيعي يصل إلى 150 مليجرام لكل ديسيلتر.
  • عند تخطي الـ 60 عاماً فإن مستوى السكر الطبيعي يصل إلى 160 مليجرام لكل ديسيلتر.
قبل النوم  يتراوح معدل السكر الطبيعي في الجسم بين 100-400 مليجرام لكل ديسيلتر.
فور الاستيقاظ من النوم  يتراوح معدل السكر الطبيعي بين 80 وحتى 120 مليجرام لكل ديسيلتر.
جدول السكر العشوائي
جدول السكر العشوائي

تحليل السكر العشوائي بعد الأكل بساعتين

يعتبر أفضل وقت لقياس السكر العشوائي بعد الأكل بساعتين وذلك نظراً للأسباب التالية:-

  • غالباً ما يستخدم فحص الجلوكوز بعد ساعتين؛ لكي يتم تحديد نسبة الأنسولين في الدم وتحديد نسبة اضطراب الأنسولين في الدم؛ وبالتالي يعطي نتائج أكثر دقة.
  • إذا كان الشخص يعاني من بعض الاضطرابات المفاجئة مثل زيادة التبول أو العطش الغير مبرر بالإضافة إلى حدوث تشويش في الرؤية مع بطء في التئام الجروح.
  • يعتبر تحليل السكر العشوائي بعد الأكل بساعتين مناسب للسيدات خلال فترة الحمل حيث يمكن من خلاله التحقق من وجود مشاكل صحية تتعلق بـ سكري الحمل.
  • يتم إجراء ذلك الاختبار من خلال الصيام لمدة 12 ساعة ثم تناول وجبة خفيفة غنية بالكربوهيدرات ثم الإنتظار لمدة ساعتين فيما بعد يتم سحب عينة دم لاستكمال الإختبار.

اقرا أيضا: مضاد حيوي لعلاج التهاب الجريبات والتخلص من الدمامل في المنزل

أفضل إصبع لقياس السكر

أما عن الإصبع الذي يستخدم عند تحديد أفضل وقت لقياس السكر العشوائي فنجده كالآتي:-

  • بشكلٍ عام لا تختلف نتيجة فحص قياس السكر عند إجراء الاختبار في أي من أصابع اليدين، لكن يوصي الخبراء باستخدام الإصبع البصر أو الأوسط.
  • تشير الدراسات أن الأعصاب الحسّية في تلك الأصابع تعتبر قليلة نوعاً ما؛ وبالتالي لا تسبب الشعور بالألم، فضلاً عن زيادة سُمك الجلد في تلك المنطقة.
  • يراعي أن يتم غسل اليدين جيداً قبل إجراء الاختبار ثم وضع الشريط المُلحق في الجهاز داخل العداد، حيث يتم إدخال الإبرة في الإصبع حتى تخرج قطرة دماء.
  • يتم إسقاط قطرة الدماء على حافة الشريط ثم الإنتظار لعدة ثوانِ حتى يستطيع الجهاز قراءة مستوى السكر في الدم بصورة أفضل.

تابع المزيد: أفضل فوار لعلاج خشونة الركبة نهائياً

أفضل إصبع لقياس السكر
أفضل إصبع لقياس السكر

كم معدل السكر الطبيعي عشوائي؟

بالحديث عن أفضل وقت لقياس السكر العشوائي مع معدل السكر الطبيعي نجده كالآتي:-

  • إذا كانت قراءة السكر في الدم أقل من 11.1 مليمتر لكل لتر أو تقل عن 200 مليجرام لكل ديسيلتر ففي تلك الحالة لا يعاني الشخص من مرض السكري.
  • أما إذا كانت القراءة أعلى من أو تساوي 11.1 مللي لكل لتر أو تخطت الـ 200 مليجرام لكل ديسيلتر فإن القراءة في تلك الحالة تنذر بإصابة الشخص بمرض السكري.
  • من الجدير بالذكر أن تحليل GTT يستطيع قياس قدرة الجسم على استهلاك السكر بعد تناول كميات كبيرة من السكر، بينما تحليل السكر التراكمي يحدد نسبة السكر خلال آخر ثلاثة أشهر.
  • يفضل أن يتم استشارة الطبيب أولاً عند إجراء الاختبار حتى يتم تحديد نوع الاختبار المناسب وقراءة النتائج بصورة أكثر دقة.

قد يهمك: ايهما افضل توب جينج أم سلفستر للتخسيس وفقدان الوزن سريعاً

هل التوتر يرفع السكر عند الإنسان الطبيعي؟

يمكننا معرفة تأثير التوتر على نسبة السكر في الدم وأهم العوامل التسبب تسبب خلل المعدل الطبيعي، فنجد مثلاً:-

  • يلعب التوتر دوراً كبيراً في رفع مستوى السكر في الدم؛ وذلك نظراً لتأثير ذلك على الهرمونات التي يفرزها الجسم في حالة الغضب أو التوتر الزائد التي تؤثر سلباً على نسبة السكر.
  • في حال عدم الحصول على قسط كافِ من النوم فمن المحتمل أن تتأثر نسبة السكر؛ لذلك يعتبر أفضل وقت لقياس السكر العشوائي بعد الاستيقاظ من النوم العميق.
  • إذا تم إتباع حمية غذائية غير مناسبة لمرضى السكر أو تناول غير صحي يفتقر إلى العناصر الغذائية من جانب ويعتمد على نسب عالية من الكربوهيدرات والدهون من جانب آخر.
  • في كثير من الأحيان تؤثر مثبطات المناعة أو بعض أنواع العقاقير الغير ستيرويدية على نسبة السكر في الدم، كذلك عند استخدام حقن انسولين منتهية الصلاحية.
هل التوتر يرفع السكر عند الإنسان الطبيعي؟
هل التوتر يرفع السكر عند الإنسان الطبيعي؟

أفضل وقت لقياس السكر العشوائي الذي يساعد على تسجيل نتائج دقيقة يعتمد عليها الطبيب عند تحديد الحالة الصحية للمريض مع ذكر أفضل أصبح للحصول على العينة بحيث لا تسبب ألم وفي نفس الوقت تحقق نتائج أفضل.

الزوار يشاهدون ايضا:

الأسئلة الشائعة

هل السكر العشوائي 170 طبيعي؟

هل السكر العشوائي 170 طبيعي؟
نعم، إذا كانت نتيجة السكر العشوائي تصل إلى 170 ملليجرام لكل ديسيلتر فإنها بذلك تصبح ضمن المعدل الطبيعي لنسبة السكر في الدم التي تصل إلى 200 ملليجرام لكل ديسيلتر، لاسيما إذا ظهرت تلك النتيجة عند إجراء الاختبار بعد الأكل بحوالي ساعتين. 

هل يكفي السكر التراكمي لتشخيص السكر؟

هل يكفي السكر التراكمي لتشخيص السكر؟
لا يعتبر اختبار السكر التراكمي كافياً لتحديد إصابة المريض بالسكري أم لا، حيث أن فحص السكر التراكمي يكشف عن مستوى الجلوكوز في الدم؛ وبالتالي تحديد فرص إصابة الشخص بداء السكري في المستقبل.

هل يمكن استخدام شريط قياس السكر مرتين؟

هل يمكن استخدام شريط قياس السكر مرتين؟
بالطبع لا حيث أن شريط قياس السكر الذي يعتمد عليه جهاز قراءة السكر المنزلي يستخدم لمرة واحدة فقط، وفي حال استخدامه أكثر من مرة فقد يعطي ذلك نتائج غير صحيحة، كما يفضل أن يتم استخدام الأجهزة المتواجدة في المعامل والمختبرات.