مضاد حيوي لعلاج التهاب الجريبات والتخلص من الدمامل في المنزل

مضاد حيوي لعلاج التهاب الجريبات والقضاء على البكتيريا المسببة له، وما يصاحبه من الحكة الشديدة والاحمرار وحدوث تورمات في بعض الأحيان، حيث أن التهاب  الجريبات من الحالات الجلدية الشائعة التي يعاني منها الكثير ويبحثون عن علاج نهائي لها.

مضاد حيوي لعلاج التهاب الجريبات

يتوقف استخدام مضاد حيوي لعلاج التهاب الجريبات على السبب الرئيسي في حدوث الإصابة، مضاد حيوي لعلاج التهاب الجريبات وفي بعض الحالات قد تختفي البثور أو الحبوب الناتجة من تلقاء نفسها بعد مرور أيام، وفي حالات أخرى يستدعي التدخل بالعلاج الدوائي ومنها:

  • يتم وصف بعض المضادات الحيوية الموضعية التي تساعد في القضاء على البكتيريا والتقليل من الحكة، ومنها اريثروميسين Erythromycin، كريم كليندامايسين Clindamycin. 
  • قد يتم إعطاء مضاد حيوي لعلاج التهاب الجريبات فموي في الحالات المتقدمة والتي تفشل فيها العلاجات الموضعية، ومنها دوكسي سيكلين Doxycycline، سالفاميثوكسازول Sulfamethoxazole، تريميثوبريم Trimethoprim.
  • يمكن أن يستخدم دواء هيدروكورتيزون Hydrocortisone بشكل موضعي للتخفيف من الحكة المصاحبة للالتهاب، ولكن يجب أن يتم هذا تحت إشراف الطبيب.
  • في حال كان سبب التهاب الجريبات هو الإصابة بعدوى فطرية، فيتم وصف بعض الكريمات المضادة للفطريات ومنها كيتوكونازول Ketoconazole، أو إيكونازول Econazole.

أو استخدام بعض مضادات الفطرية الفموية ومنها إيتراكونازول Itraconazole، فلوكونازول Fluconazole.

أسباب التهاب الجريبات

يحدث التهاب الجريبات نتيجة للعديد من الأسباب ومنها:

ينتج عادة التهاب الجريبات أو بصيلات الشعر بسبب الإصابة بعدوى بكتيرية أو عدوى فطرية أو عدوى فيروسية.

وتعد بكتيريا المكورات العنقودية هي أشهر أنواع البكتيريا المسببة لالتهاب بصيلات الشعر، ولكن هناك عدة عوامل تزيد من خطر الإصابة بالتهاب بصيلات الشعر، يجب التعرف عليها من أجل تجنبها والوقاية من الإصابة، ومنها:

  • الإصابة بعدوى بكتيرية من أحواض السباحة الملوثة.
  • التهاب بصيلات الشعر نتيجة الحلاقة ونمو شعر اللحية إلى الداخل.
  • وجود ضعف في المناعة مثل المصابين بمرض السكري والإيدز.
  • تناول الأدوية المثبطة للمناعة مثل الكورتيزون.
  • تناول المضادات الحيوية لمدة طويلة.
  • الإصابة ببعض المشاكل الجلدية ومنها حب الشباب.
  • ارتداء الملابس الضيقة التي تزيد من التعرق وتحبسه، مما ينتج عنه انتشار البكتيريا وتكاثرها.
  • إتلاف بصيلات الشعر نتيجة نزع الشعر بالشمع.

اقرأ أيضا: ما هي استخدامات دواء يوريبان وآثاره الجانبية؟

أسباب التهاب الجريبات
أسباب التهاب الجريبات

علاج التهاب بصيلات الشعر طبيعياً

هناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكن استخدامها في تخفيف الحكة وتعقيم المنطقة المصابة مثل تأثير استخدام مضاد حيوي لعلاج التهاب الجريبات، ومنها ما يلي:

  • محلول الملح:

يمكن أن يتم استخدام محلول الملح لتعقيم المنطقة المصابة، من خلال وضع ملعقة صغيرة من الملح في كوبين من الماء الدافئ، و غمس قطعة قماش بهذا المحلول ثم وضعها على موضع الالتهاب.

  • محلول الخل:

يمكن أيضاً استخدام محلول الخل الأبيض أو خل التفاح في تطهير المنطقة المصابة والقضاء على البكتيريا والجراثيم المسببة للالتهاب، ويتم تحضيره بنفس طريقة محلول الملح.

  • زيت شجرة الشاي

يمتلك زيت شجرة الشاي خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، ويمكن استخدامها لعلاج التهاب جريبات الشعر بأكثر من طريقة.

فيمكن وضع قطرات منه على المنطقة المصابة مباشرة، أو خلطه مع الشامبو أو الغسول، ولكن يجب التوقف عنه فوراً عند وجود رد فعل تحسسي تجاهه.

  • الكركم

يستخدم الكركم بشكل شائع في علاج بعض الحالات الجلدية؛ نظراً لاحتوائه على مركبات مضادة للأكسدة والبكتيريا.

فيمكن استخدام الكركم في علاج التهاب الجريبات من خلال معجون الكركم، الذي يمكن تحضيره عن طريق مزج ملعقة صغيرة من الكركم مع زيت جوز الهند حتى تتشكل عجينة، ويتم وضعها على المنطقة المصابة وتغطيتها طوال الليل، وتكرار ذلك حتى الشفاء.

تابع المزيد: دواء آمن للتخلص من الماء الزائد في الجسم

كم يستغرق علاج التهاب بصيلات الشعر

تختلف مدة علاج التهاب بصيلات الشعر وفقاً لشدة الحالة والسبب الرئيسي في حدوث العدوى، ففي بعض الحالات تكون الأعراض خفيفة بظهور احمرار في الجلد ويصاحبها حكة أو سخونة في تلك المنطقة.

وقد تتطور الإصابة في بعض الحالات إلى حبوب أو دمامل منفوخة ومليئة بالقيح، وقد تختفي الأعراض في الحالات البسيطة في غضون أيام أو أسابيع قليلة.

أما الحالات الشديدة تستدعي وصف مضاد حيوي لعلاج التهاب الجريبات فموي إلى جانب كريم مضاد للبكتيريا أو الفطريات.

ويستغرق علاج التهاب بصيلات الشعر عادة من عشرة أيام إلى أسبوعين، وفي بعض الحالات يستغرق عدة أشهر حتى تختفي جميع الأعراض.

قد يهمك: أفضل دواء لعلاج نقص مخزون الحديد في أقل وقت ممكن

كم يستغرق علاج التهاب بصيلات الشعر
كم يستغرق علاج التهاب بصيلات الشعر

تجربتي مع التهاب بصيلات الشعر في الوجه

تعرض إحدى السيدات تجربتها مع الإصابة بالتهاب بصيلات الشعر في الوجه، وتقول قد فوجئت بظهور بعض البثور يصاحبها احمرار والشعور بالحكة طوال الوقت.

ولكنها اتبعت في العلاج استخدام مضاد حيوي لعلاج التهاب الجريبات من أجل القضاء على البكتيريا وهو كريم فيوسيدين وقد قامت بالاستمرار عليه لعدة أيام.

إلى جانب استخدام الماء والصابون الطبي المضاد للبكتيريا مرتين في اليوم صباحاً ومساءاً، مع تجفيف الوجه جيداً برفق.

وتقول إنها كانت تحرص على عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس طوال فترة العلاج، مما ساعدها في الشفاء كثيراً وقد اختفت الأعراض في غضون أيام قليلة.

تجربتي مع التهاب بصيلات الشعر في الوجه
تجربتي مع التهاب بصيلات الشعر في الوجه

علاج التهاب الجريبات الشعرية بالليزر

قد يكون إزالة الشعر بالليزر إحدى الطرق الفعالة في علاج التهاب الجريبات وخاصة التي تحدث نتيجة اتباع بعض الطرق في إزالة الشعر ومنها استخدام شفرات الحلاقة، أو نتف الشعر بالشمع الذي قد يسبب تلف بصيلات الشعر.

ويعد التهاب جريبات شعر اللحية الكاذب من أشهر الأنواع المسببة لالتهاب الجريبات، الذي ينتج بسبب نمو الشعر داخل الجلد مرة أخرى، مما يسبب الالتهاب والحكة وفي بعض الحالات يتطور إلى بثور صديدية  ودمامل.

لذلك يمكن التخلص من هذه الطرق المتبعة في إزالة الشعر عن طريق استبدالها باللجوء إلى تقنية الليزر للتخلص من شعر الجسم بأمان تام.

إلى جانب إنه يمكن استخدام الليزر في علاج التهاب جريبات الشعر الناتج عن نمو الشعر تحت الجلد، حيث يعمل على ضعف البصيلات المتواجدة تحت الجلد وموتها، مما يساعد في التخلص من تلك الالتهاب سريعاً.

ويتم اللجوء إلى استخدام الليزر عند فشل استخدام مضاد حيوي لعلاج التهاب الجريبات وجميع العلاجات الأخرى.

تابع المزيد: دواء كحة آمن لمرضى القلب من الصيدلية.. 3 أدوية فعالة للسعال الجاف والرطب والكحة

شامبو لعلاج التهاب بصيلات الشعر

من الضروري استخدام شامبو طبي المضاد للبكتيريا والفطريات إلى جانب استخدام مضاد حيوي لعلاج التهاب الجريبات، لزيادة فعالية العلاج والتخلص من الالتهاب سريعاً.

ومن أهم الشامبوهات التي يمكن استخدامها في حالات التهاب فروة الرأس ما يلي:

شامبو نيزورال Nizoral

يحتوي شامبو نيزورال بشكل أساسي على مادة كيتوكونازول المضادة للفطريات، والمساعدة في التخلص من قشرة الشعر إلى جانب القضاء على عدوى الخمائر الفطرية التي تسبب الالتهابات والحكة الشديدة.

ويتم استخدام الشامبو عن طريق وضع كمية مناسبة منه على المنطقة المصابة وتدليكها برفق، ثم يتم تركه من 5 – 10 دقائق ويشطف بالماء.

في النهاية يعد استخدام مضاد حيوي لعلاج التهاب الجريبات من الحلول المثلى في الحالات من المعتدلة إلى الشديدة ويساعد على الشفاء في غضون أيام قليلة.

 

الزوار يشاهدون ايضا:

الأسئلة الشائعة

التهاب الجريبات هل هو معدي؟

التهاب الجريبات هل هو معدي؟
التهاب الجريبات هل هو معدي؟ ليس في كل الحالات يعد التهاب الجريبات معدي، ولكن يمكن أن يصبح معدي من خلال استخدام الأحواض الساخنة وحمامات السباحة الملوثة، والذي يتسبب في انتقال البكتيريا بين الأشخاص وحدوث التهاب الجريبات، ولكن رغم ذلك يمكن علاجه بسهولة عن طريق وصف  مضاد حيوي لعلاج التهاب الجريبات.

هل التهاب الجريبات خطير؟

هل التهاب الجريبات خطير؟
لا يعد التهاب الجريبات خطير في معظم الحالات وتزول أعراضه مع أخذ العلاجات المعتادة، ولكن يجب الحذر إذا تم الإهمال في العلاج يمكن أن يصل الالتهاب إلى الجريب بأكمله وليس في الجزء السطحي فقط، وهو ما يتسبب في تكوين الدمامل الملتهبة والمؤلمة بشكل كبير.

كيف يكون شكل التهاب الجريبات؟

كيف يكون شكل التهاب الجريبات؟
يشبه التهاب الجريبات الطفح الجلدي حيث تكون المنطقة المصابة حمراء يصاحبها الحكة، أو تكون على شكل بثور حمراء صغيرة في بداية الأعراض، ثم يمكن أن تتطور إلى حبوب ذات رؤوس بيضاء بها صديد.