هل دواء دوفاستون يسبب ألم في الرحم والظهر؟ أهم الآثار الجانبية

هل دواء دوفاستون يسبب ألم في الرحم والظهر؟ حيث أنه من الأسئلة التي تتكرر كثيراً من قبل السيدات أثناء تناول هذا الدواء، نظراً لأن الدوفاستون يتكون من هرمون البروجيستيرون الصناعي من أجل ارتفاع نسبته في الجسم وهو ما قد يسبب بعض الأعراض والآثار الجانبية المزعجة.

هل دواء دوفاستون يسبب ألم في الرحم والظهر؟

لا يسبب دواء دوفاستون Duphaston ألم في الرحم أو الظهر إذا تم أخذه من أجل تنظيم الدورة الشهرية أو علاج العقم والمساعدة في حدوث الحمل، أو من أجل تثبيت الحمل ومنع الإجهاض المتكرر.

ولكن الجدير بالذكر أنه أثناء فترة الحمل من الطبيعي أن تحدث بعض تقلصات الرحم ولكن بالشكل المحتمل.

أما إذا لوحظ زيادة شدة تلك التقلصات بشكل غير محتمل، فيجب هنا التوجه إلى الطبيب المختص لأخذ الإجراءات المناسبة حفاظاً على الحمل وسلامة الجنين.

ولكن عند سؤال هل دواء دوفاستون يسبب ألم في الرحم والظهر أثناء فترة الحمل؟ فالإجابة لا بل قد يساعد دواء دوفاستون في التقليل من حدوث تقلصات الحمل في كثير من الأحيان.

إلا أن بعض الحالات لا تستجيب لدواء دوفاستون و يجب فيها مراجعة الطبيب، لذلك لابد عدم استخدام دواء دوفاستون أثناء الحمل دون استشارة الطبيب.

هل الدوفاستون يسبب اعراض حمل

ليس بالضرورة أن تكون الأعراض المصاحبة لأخذ دواء دوفاستون Duphaston  تشير إلى وجود حمل، حيث تتشابه عادة أعراض الحمل مع الأعراض التي تسبق حدوث الدورة الشهرية عند تناول هذا الدواء، لذلك تتسائل الكثير من السيدات هل دواء دوفاستون يسبب ألم في الرحم والظهر.

حيث أن دواء دوفاستون يحتوي على هرمون البروجستيرون وهو نفس الهرمون الذي يفرز من البويضات بكمية كبيرة ليعمل على تثبيت الحمل وعلاج اضطرابات الحيض.هل دواء دوفاستون يسبب ألم في الرحم

وعادة ما تأتي الدورة الشهرية بعد إيقاف حبوب دوفاستون  ما بين 2 – 5 وأحياناً قد تنزل بعد 7 أيام.

لذلك هذه الأعراض لا تؤكد وجود حمل وينبغي اللجوء إلى عمل تحليل الحمل بالدم للتأكد من ذلك.

شاهد: أفضل علاج للقولون العصبي والغازات وتنظيم حركة الأمعاء

هل الدوفاستون يسبب اعراض حمل
هل الدوفاستون يسبب اعراض حمل

هل الدوفاستون يسبب ألم في الثدي

نعم، يمكن أن يسبب دواء دوفاستون حدوث ألم وتورم في الثدي، حيث أنها تُعد أحد الآثار الجانبية لتناول الدواء.

  •  يحتوي دواء دوفاستون على مادة الديروجيستيرون وهي أحد مشتقات هرمون البروجستيرون الأنثوي الذي يلعب دوراً كبيراً في تنظيم الدورة الشهرية.
  • يساهم هرمون البروجيستيرون أيضاً في عملية التبويض وتكوين بطانة الرحم وزيادة سمكها لكي يكون جاهزاً لاستقبال الجنين.
  • يؤخذ دواء دوفاستون في الحالات التي تعاني من انخفاض هرمون البروجيسترون لدوره في حدوث الحمل.
  • عند أخذ حبوب دوفاستون وارتفاع مستوى البروجيسترون في جسم المرأة يحدث ألم أو تورم في الثدي وهي من إحدى العلامات التي تظهر خلال الدورة الشهرية والحمل.

نغزات المبيض بعد الدوفاستون

لا، لا يسبب دواء دوفاستون حدوث نغزات في المبيض، ولا تؤثر مادة الديدروجيستيرون على التبويض أو التغيير من طبيعة افرازات بطانة الرحم، ولكنه يعمل على تساقط بطانة الرحم بشكل طبيعي.

ولا تكون نغزات المبيض أحد آثاره الجانبية، حيث من أهم آثاره الجانبية هي حدوث الغثيان والصداع والطفح الجلدي، والحكة وتورم الثدي، ويمكن أن يحدث بعض النزيف بين فترات الحيض.

لذلك عند التطرق إلى هل دواء دوفاستون يسبب ألم في الرحم والظهر أو نغزات في المبيض فيجب أن يتم مراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات ومعرفة السبب الرئيسي وراء ذلك.

شاهد ايضا: أفضل نوع مينوكسيديل لأنبات اللحية للرجال وتحسين مظهرها

نغزات المبيض بعد الدوفاستون
نغزات المبيض بعد الدوفاستون

هل الدوفاستون يسبب ألم في المعدة

نعم، تُعد من أشهر الآثار الجانبية لتناول دواء دوفاستون هو حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي، لذلك يشعر دائماً المريض بألم في المعدة إلى جانب الدوار والغثيان الذي قد يزيد من هذا الشعور.

وليس كما يعتقد البعض عن هل دواء دوفاستون يسبب ألم في الرحم والظهر.

  •  يجب أن يؤخذ دواء دوفاستون تحت إشراف طبي لتحديد الجرعات المناسبة لتفادي تفاقم الآثار الجانبية لهذا الدواء.
  • عند تناول دواء دوفاستون لفترات طويلة قد يؤدي إلى شعور المريض بالاكتئاب وحدوث اضطرابات في الرغبة الجنسية إلى جانب زيادة الوزن وكبر حجم الثدي.هل دواء دوفاستون يسبب ألم في الرحم .
  • يعتبر  علاج هرموني يعمل على زيادة الهرمونات الأنثوية لعلاج اضطرابات الدورة الشهرية والنزيف الرحمي.

ألم أسفل البطن من اليسار أثناء تناول دوفاستون

إن الشعور بألم أسفل البطن ناحية اليسار أثناء الحمل أمراً طبيعياً خاصة في الشهر الثاني أو الثالث، ولم يكون عرضاً ناتج عن تناول دواء دوفاستون كما يعتقد البعض عن هل دواء دوفاستون يسبب ألم في الرحم والظهر.

ويحدث ذلك بسبب تمدد الجسم بشكل طبيعي مع زيادة نمو الجنين، وقد يكون ناتج بسبب مشاكل صحية في الجهاز الهضمي مثل ارتجاع المرئ أو الإمساك.

ولكن هناك سبب آخر للشعور بألم أسفل البطن جهة اليسار أثناء الحمل وهو حدوث الحمل خارج الرحم وهو من الحالات النادرة، التي تحدث عندما تنمو البويضة المخصبة خارج الرحم في قناة فالوب.

وما ما يعرض حياة الحامل للخطر بسبب إمكانية تفجر الأنبوب وحدوث نزيف داخلي خطير، لذلك يجب استشارة الطبيب عند التعرض لمثل هذه الحالة.

قد يهمك: أفضل بخاخ للجيوب الأنفية بدون كورتيزون | للتخلص من الرشح

ألم أسفل البطن من اليسار أثناء تناول دوفاستون
ألم أسفل البطن من اليسار أثناء تناول دوفاستون

متى تنزل الدورة الشهرية بعد الدوفاستون؟

عادة يتم نزول دم الحيض بعد دواء الدوفاستون ما بين 2 – 4 أيام بعد تناول آخر حبة، وفي بعض الحالات قد يطول الأمر إلى أسبوعاً كاملاً وهذا يعد أمراً عادياً.

إلا أن في حالات نادرة قد لا تأتي الدورة الشهرية حتى مع تناول دواء دوفاستون، وعادة هذه الحالات تعاني من أحد المشاكل الصحية الأخرى التي أدت إلى ذلك.

لذلك ينصح دائماً بعدم تناول دواء دوفاستون لتنزيل الدورة الشهرية أو تأخيرها بدون مراجعة الطبيب، ولا يمكن تكرار العلاج أيضاً دون مراجعة الطبيب لفحص السبب الأساسي وراء توقف نزول الدورة الشهرية لمدة طويلة، والتأكد من عدم وجود مشكلة صحية وراء ذلك.هل دواء دوفاستون يسبب ألم في الرحم .

كيف اعرف اني حامل بعد استخدام الدوفاستون

هل دواء دوفاستون يسبب ألم في الرحم تلجأ بعض السيدات إلى استخدام دواء دوفاستون من أجل تنظيم عملية التبويض والمساعدة في حدوث الحمل، حيث أنه يحتوي على البروجيستيرون الصناعي.

حيث يساعد في علاج العقم من خلال زيادة سمك بطانة الرحم وتحضيرها لاستقبال البويضة المخصبة التي تكون الجنين، إلى جانب أنه يستخدم في تثبيت الحمل في حال النزيف أو الإجهاض المتكرر.

وقد يكثر تسائل هل دواء دوفاستون يسبب ألم في الرحم والظهر؟ حيث يسبب دوفاستون بعض الأعراض الجانبية التي تشبه اعراض الحمل، لذلك قد يختلط الأمر على السيدة.

وإذا تأخرت الدورة الشهرية بعد إيقاف حبوب دوفاستون بأسبوع على الأقل، يمكن للسيدة عند ذلك القيام بعمل اختبار الحمل للتأكد من حدوثه.

وعند إيجابية الحمل يجب التوجه للطبيب المختص لمتابعة الحمل ووصف الأدوية المناسبة طوال فترة الحمل.

قد يهمك ايضا:

الأسئلة الشائعة

هل مثبت الحمل يسبب الم في الظهر؟

هل مثبت الحمل يسبب الم في الظهر؟
يحدث ألم الظهر أثناء الحمل بشكل طبيعي وليس له علاقة بالأدوية المثبتة للحمل كما يظن البعض هل دواء دوفاستون يسبب ألم في الرحم والظهر، وذلك بسبب تمدد الرحم لكي يتناسب مع نمو الجنين وازدياد حجمه، و لأن الرحم موجود بأسفل الظهر والحوض لذلك عند حدوث التمدد تشعر الحامل ببعض الألم في هذه المناطق.

هل تناول حبوب دوفاستون تساعد على الحمل؟

هل تناول حبوب دوفاستون تساعد على الحمل؟
ينبغي أن ننتبه إلى أن دواء دوفاستون لا يساعد بشكل مباشر في زيادة إمكانية حدوث الحمل، ولكن يساعد في علاج بعض الاضطرابات في الجهاز التناسلي التي تعمل على تأخير الحمل، مثل انخفاض هرمون البروجيستيرون وتأثيره على الدورة الشهرية وتكوين بطانة الرحم من أجل حدوث الحمل.

هل حبوب دوفاستون تسبب افرازات؟

هل حبوب دوفاستون تسبب افرازات؟
نعم قد يصاحب أخذ دواء دوفاستون بعض الإفرازات المهبلية، وقد تكون بنية اللون وهو ما يدل على انخفاض مستوى البروجيسترون في الدم، إلى جانب الشعور ببعض الأعراض الأخرى ومنها الصداع والغثيان وآلم الثدي.