أفضل مضاد حيوي لالتهاب فروة الرأس وأشهر أدوية علاج تهيج بالرأس

يساهم استخدام مضاد حيوي لالتهاب فروة الرأس بشكل كبير في التخلص من الحكة والآلام المزعجة التي تسببها تلك الالتهابات، ورغم تعدد الأسباب المختلفة لالتهاب فروة الرأس إلا أنه من الأمراض الجلدية التي يمكن السيطرة عليها عند أخذ العلاج المناسب.

التهاب فروة الرأس

يعد التهاب فروة الرأس من المشاكل المؤرقة التي قد يعاني منها الكثير وتسبب الإحراج لهم، وعادة ما يصاحبه الشعور بالحرقان الشديد في فروة الرأس والرغبة الدائمة في حكها بشكل مستمر، وهو ما يتطلب استخدام مضاد حيوي لالتهاب فروة الرأس للتخلص من هذا التهيج وتخفيف الالتهاب.

ومن أبرز الأعراض المصاحبة لالتهاب فروة الرأس ما يلي:

  • الشعور بالتهيج والحاجة إلى الحكة الدائمة في فروة الرأس.
  • وجود قشرة كثيفة وسميكة في فروة الرأس.
  • حدوث احمرار في فروة الرأس والذي يزداد مع الحكة المستمرة.
  • ظهور حبوب الرأس في بعض الحالات.
  • جفاف الشعر وتساقطه بشكل كبير.

أقرأ أيضًا:- أفضل مضاد حيوي لعلاج الالتهاب الخلوي والتخلص من الألم سريعاً

أسباب التهاب فروة الرأس

إن التعرف على أسباب التهاب فروة الرأس من الأشياء الهامة التي يجب الإطلاع عليها قبل أن يتم البحث مضاد حيوي لالتهاب فروة الرأس، حتى يتم تجنبها وعدم التعرض لمثل هذه المشكلة مرة أخرى، ومن أبرز تلك الأسباب ما يلي:

  • الجفاف الشديد في فروة الرأس وما يصاحبه من ظهور القشرة الكثيفة.
  • وجود التهاب في بصيلات الشعر (الجريبات) ، مما يؤدي إلى الشعور الدائم بالحكة في فروة الرأس.
  • تراكم الزيوت والكريمات المستخدمة على الشعر دون غسل الشعر والتخلص منها بشكل جيد.
  • الإصابة ببعض الأمراض الجلدية، ومنها الصدفية أو الفطريات أو الالتهابات الفيروسية. مضاد حيوي لالتهاب فروة الرأس
  • التعرق الزائد في فروة الرأس دون تنظيفها جيداً بشكل مستمر، أو التعرض لأشعة الشمس بكثرة.
  • وجود نقص في بعض الفيتامينات والتي بالطبع تؤثر في صحة الشعر وفروة الرأس، ومنها فيتامين ب، ج، الحديد، الزنك.
  • سوء العناية بالشعر واستخدام أنواع صبغات غير جيدة، أو شامبوهات تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية.
  • القلق والتوتر المستمر أو حدوث بعض التغيرات الهرمونية التي تصاحب الحمل وسن البلوغ وسن اليأس.
أسباب التهاب فروة الرأس
أسباب التهاب فروة الرأس

أفضل مضاد حيوي لالتهاب فروة الرأس

يختلف علاج التهاب فروة الرأس وفقاً للسبب الرئيسي لهذا المرض، ولكن في معظم الحالات يتم استخدام المركبات التي تحتوي على الكورتيزون أو حمض الساليسيليك المضاد للالتهاب، كما قد يصف بعض الأطباء أدوية مضادات الهيستامين للتخفيف من الشعور بالتهيج والحكة المستمرة، ويعد أفضل مضاد حيوي لالتهاب فروة الرأس، هو ما يلي:

  • ديبروساليك لوسيون

يعد محلول ديبروساليك لوسيون أفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب فروة الرأس، حيث يخفف من أعراض التهاب واحمرار الجلد، وتقليل الشعور بالحكة الدائمة، والقضاء على القشرة الكثيفة التي تغلق مسام فروة الرأس.

حيث يتكون محلول ديبروساليك لوسيون من حمض الساليسيليك المضادة للالتهابات التي تعمل على قتل البكتيريا والفطريات المسببة لالتهاب فروة الرأس، ومادة بيتاميثازون التي تعمل على تخفيف الشعور بالحكة والاحمرار والحد من التورم.

وتكون جرعته المحددة له هو استخدامه مرتين في اليوم صباحاً ومساءاً، عن طريق تدليك فروة الرأس به بلطف، وتتراوح مدة استخدامه من أسبوعين إلى شهر حسب الحالة وسبب الإصابة.

  • بورجازون لوسيون

يتوافر بورجازون على هيئة محلول أو كريم مضاد حيوي لالتهاب فروة الرأس، فهو يعمل على علاج التهابات الجلد و الحساسية  الناتجة بسبب العديد من الأمراض الجلدية، ومنها الصدفية والأكزيما.

كما يعمل على تخفيف الشعور بالحكة واحمرار الجلد أو الطفح الجلدي، وأيضاً التورمات التي تظهر في فروة الرأس.

ويتكون بورجازون لوسيون من مادة موميتازون فيورات التي تنتمي إلى الستيرويدات الشبيهة بالكورتيزون،  والتي تعمل بمثابة مضاد حيوي لالتهاب فروة الرأس والتخلص منه سريعاً.

ويتم الإستخدام عن طريق وضع كمية مناسبة من محلول بورجازون على المنطقة المصابة، والقيام بتدليكها برفق، مرتين يومياً صباحاً ومساءاً وقد تتراوح فترة العلاج من أسبوعين إلى شهر وفقاً لكل حالة.

  • كيريلا لوسيون

يحتوي كيريلا لوسيون على مادة بيتاميثازون و حمض الساليسيليك، الذين يعملان مضاد حيوي لالتهاب فروة الرأس فعال في التخلص من الحساسية والحكة والاحمرار الذي يصيب فروة الرأس، كما يستخدم في علاج  بعض الأمراض الجلدية المسببة للالتهابات، ومنها الصدفية والأكزيما وأيضاً علاج التهابات البشرة الدهنية.

ويتم استخدامه مرتين في اليوم لمدة تتراوح من أسبوعين إلى شهر حتى تختفي جميع الأعراض.

أفضل مضاد حيوي لالتهاب فروة الرأس
أفضل مضاد حيوي لالتهاب فروة الرأس

 

شامبو لعلاج التهاب فروة الرأس

عادة ما ينصح باستخدام شامبو طبي عند الإصابة بالتهاب فروة الرأس بجانب العلاجات المضادة للالتهابات وتخفيف الحكة، ومن أهم أنواع تلك الشامبوهات هو:

  • شامبو نيزابكس.
  • شامبو نيزورال.

ويتشابه هاتين النوعين من الشامبوهات الطبية في أنهما يحتويان على نفس المادة الفعالة وهي مادة كيتوكونازول المضادة للفطريات.

حيث يستخدم هذين النوعين في علاج التهاب فروة الرأس الدهني، والتهاب فروة الرأس الناتج عن الإصابة بعدوى فطرية مثل التينيا، وأيضاً في القضاء على قشرة الشعر.

طريقة الاستخدام

  • يتم رج زجاجة الشامبو جيداً قبل الاستخدام، ويتم وضعه على شعر مبلل.
  • يتم تدليك فروة الرأس برفق، ثم يترك الشامبو على الشعر لمدة من 3 إلى 5 دقائق ويتم شطفه بالماء جيداً.
  • يتم استخدام الشامبو يوم بعد يوم، وتظهر نتيجته في علاج التهاب فروة الرأس من أسبوعين إلى 3 أشهر حسب الحالة.

قد يهمك:- مضاد حيوي اوجمنتين Augmentin | دواعي الاستعمال والاثار الجانبية

طرق طبيعية لعلاج التهاب فروة الرأس

يمكن أن يكون للطرق الطبيعية قدر كبير في علاج التهاب فروة الرأس، عندما يتم استخدام المواد الطبيعية التي تملك خصائص مضادة للبكتيريا أو الفطريات، وأيضاً ذات دور في تهدئة التهيج وتخفيف الشعور بالحكة، ومن أشهرها:

  • خل التفاح

يعد خل التفاح علاج طبيعي رائع للتخلص من التهاب فروة الرأس وما يصاحبها من حكة وحرقان، حيث يحتوي على مركبات مضادة للبكتيريا والميكروبات، كما له مفعول كبير في التخلص من قشرة الشعر.

ويتم استخدامه عن طريق وضع ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء الدافئ، وبعد غسل الشعر بالشامبو يتم وضع تلك المحلول وتدليك فروة الرأس به جيداً، ثم يشطف بالماء.

  • زيت شجرة الشاي

يمتلك زيت شجرة الشاي خصائص رائعة في تهدئة حكة فروة الرأس، كما يعمل كمضاد للبكتيريا والفطريات.

ويتم استخدامه عن طريق وضع 15 قطرة منه على نصف كوب من الماء الدافئ، ويتم تدليك فروة الرأس بهذا المحلول بلطف.

  • زيت جوز الهند

يساعد زيت جوز الهند في الحفاظ على رطوبة الشعر وتخلصه من الجفاف، كما يعمل على التخفيف من حكة فروة الرأس.

ويستخدم زيت جوز الهند عن طريقة تدفئة القليل منه في الميكروويف وعدم تعرضه للنار مباشرة، ثم يتم تدليك فروة الرأس به لعدة دقائق.

شاهد كذلك:-العناية بالبشرة في الشتاء افضل 10 نصائح للمحافظة على بشرتك

  • زيت النيم

يعمل زيت النيم بمثابة مضاد حيوي لعلاج التهاب فروة الرأس وتطهير بصيلات الشعر من أي ميكروبات بها، كما له دور هائل في تسكين الألم وتهدئة الحكة المصاحبة للالتهاب.

ويتم استخدامه عن طريق وضع 15 قطرة من زيت النيم على الشامبو المستخدم، وغسل الشعر به مع تدليك فروة الرأس لعدة دقائق.

طرق طبيعية لعلاج التهاب فروة الرأس
طرق طبيعية لعلاج التهاب فروة الرأس

في النهاية يعد استخدام مضاد حيوي لالتهاب فروة الرأس إلى جانب الشامبوهات الطبية التي تحتوي على المواد الفعالة التي تم ذكرها، هو العلاج الأمثل للتخلص سريعاً من التهابات فروة الرأس.

الأسئلة الشائعة

ما سبب ظهور حبوب صغيرة في فروة الرأس؟

ما سبب ظهور حبوب صغيرة في فروة الرأس؟
تظهر حبوب فروة الرأس عادة بسبب حدوث انسداد في مسام أو بصيلات الشعر، والذي يحدث نتيجة الكثير من الأسباب، ومنها تراكم البكتيريا في فروة الرأس أو تراكم المستحضرات المستخدمة للشعر دون غسلها والتخلص منها جيداً، وقد تكون بسبب قشرة الشعر الكثيفة، أو بسبب الإصابة بمرض الصدفية أو الأكزيما.

هل فطريات فروة الرأس معدية؟

هل فطريات فروة الرأس معدية؟
تظهر العدوى الفطرية في فروة الرأس نتيجة الإصابة بمرض سعفة الرأس أو التيتينا، ويتسبب هذا المرض في حدوث التهاب في فروة الرأس وجذور الشعر وعادة يصاحبه الشعور بالحكة وسقوط الشعر أو تقشر الجلد، وتعد العدوى الجلدية في هذه الحالة معدية ويسهل انتشارها خاصة وسط الأطفال في المدارس.

كيف يمكن مكافحة فطريات الرأس؟

كيف يمكن مكافحة فطريات الرأس؟
في حال كان التهاب فروة الرأس ناتج بسبب عدوى فطرية، فيجب استخدام مضاد حيوي لالتهاب فروة الرأس المضاد للفطريات و الشامبوهات التي تحتوي عادة على مادة إيتراكونازول، أو تيربينافين، وقد يلجأ الطبيب إلى وصف بعض الحقن في حالات العدوى الفطرية الشديدة، والذي قد يستغرق علاجها عدة أشهر.