هل يغفر الله جميع الذنوب بالاستغفار؟ الجواب الشافي

هل يغفر الله جميع الذنوب بالاستغفار؟ سؤال يراود كلاً منا، وخاصة حين يوغل في الذنوب ويبالغ في المعاصي، ويتورط في اقتراف الكبائر والصغائر، فيتملك الخوف قلبه ويخشى الهلاك.

هل يغفر الله جميع الذنوب بالاستغفار؟ وشروط الاستغفار الصحيح وغيره من الأمور الحيوية المتعلقة بالذنب والتوبة مما يهم المسلم في دنياه وأخراه، سيكون محور حديثنا و سنسلط عليه الضوء، لنكون أكثر وعيا ً بما نقدمه لأنفسنا.

هل يغفر الله جميع الذنوب بالاستغفار؟

لا يمكننا الإجابة عن سؤال: هل يغفر الله جميع الذنوب بالاستغفار؟ بنعم أو لا بشكل مطلق، لأن الأمر يتطلب تفصيلاً معيناً وتوضيحاً يمكن طرحه من خلال النقاط التالية:

  • لا  يستطيع أحد أن ينكر فضل الاستغفار وأهميته في محو الذنوب والنجاة من ويلاتها وشؤمها.
  • الاستغفار وحده لا يكفي بل يجب أن يتوفر فيه بعض الشروط.
  • أحد أهم تلك الشروط أن يكون الاستغفار مصحوباً بالتوبة النصوح عن الذنب والعزم على عدم العودة.
  • الشعور بالندم على فعل الذنب.
  • عدم العودة للذنب مرة أخرى.

كيف يغفر الله الذنوب الكبيرة؟

إن مغفرة الذنوب الكبيرة كالذنوب الصغيرة لا تختلف عنها كثيرا؛ فرحمة الله واسعة، ولعل أهم طريقة هي ملازمة الاستغفار وتجديد التوبة، والاستعانة بالله على الذنب، حتى يحول الله بين العبد وبين مقارفة الذنوب أو يتوب عليه.

ومن أهم الأدعية التي يستحب ترديدها عند الوقوع في الذنب ما يلي:

(اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات ويحل النقمات ويغضبك، يارب الأرض والسموات، اللهم أغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب أذنبته وتعمدته أو جهلته، وأستغفرك من كل الذنوب التي لا يعلمها غيرك، ولا يسعها إلا حلمك).

كيف يغفر الله الذنوب الكبيرة؟
كيف يغفر الله الذنوب الكبيرة؟

دعاء مسح الذنوب كلها

علمنا هل يغفر الله جميع الذنوب بالاستغفار؟ وبقي أن نتعلم الأدعية الجامعة في مغفرة الذنوب جميعها ومن أهمها الدعاء المأثور التالي:

(اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِن عِندِكَ، وارْحَمْنِي إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ).

اقرأ أيضا: دعاء للميت يوم الجمعة أفضل 50+ دعاء للميت واجمل صور ادعية للمتوفي مستجابة

هل يغفر الله الذنوب المتكررة؟

إن تكرار الذنب هو ذنب في حد ذاته، ويختلف حكم تكرار الذنب بناء على سببه فبينما يعاود بعض الناس الذنب مرة بعد مرة، من بالباب الضعف عن مقاومته وغلبة النفس والهوى، يعاود البعض الآخر الذنب استهانة به، ورفضاً لحكمه، كمن يعود لشرب الخمر مرة بعد مرة إنكاراً منه لحرمتها.

أما الأول فيرجو مغفرة الله وعفوه، ويثاب على مجاهدة النفس ومغالبتها حتى وإن غلبته، ومما يدل على ذلك ما رواه أنس بن مالك رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال : (كلُّ بني آدم خَطَّاءٌ، وخيرُ الخَطَّائِينَ التوابون). 

فمن يكرر التوبة ويلجأ إلى الاستغفار مع كل مرة تزل فيها قدمه ويرتكب الذنب يوشك أن يتوب الله عليه، ويغفر له ما كان منه.

أما من يصر على الذنب أو يستهين به، فإنه يجعل الصغيرة كبيرة، ويوجب على نفسه المؤاخذة من الله في الدنيا والآخرة.

كيف يغفر الله الذنوب المتكررة؟

بعد أن عرفنا هل يغفر الله جميع الذنوب بالاستغفار؟ يجب أن نعرف كيفية تحصيل تلك المغفرة حتى مع تكرار الذنب.

ولعل أفضل طريقة هي أن يتبع الإنسان دائماً ذنبه باستغفار كثير وتوبة نصوحة، وعزم على عدم العودة، وأن يظل على هذا الحال حتى يفارق الذنب أو يفارقه الذنب هل يغفر الله جميع الذنوب بالاستغفار.

وليعلم المذنب أن التوبة النصوح والاستغفار النابع من القلب الممزوج بالرجاء والخوف، قد يبلغ العبد مرتبة لا يبلغها بالعمل الصالح.

قد يهمك: الدعاء للمريض بالشفاء العاجل: 50 دعاء المريض فضل الدعاء وأهميته في تحسين حالة المريض

محو الذنوب من الصحيفة

يسأل البعض هل الاستغفار أو التوبة يمحوان الذنب من صحيفة العبد أم لا؟ والإجابة هي أن الذنوب لا تمحى من صحائف الأعمال بل تبقى، حتى وإن تاب منها العبد واستغفرعنها، ومما يدل إلى ذلك قوله تعالي (فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ، وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ)

اعظم ما يكفر الذنوب

 من الجيد أن نخبر من يتسائل: هل يغفر الله جميع الذنوب بالاستغفار؟ بمكفرات الذنوب والأعمال التي من شأنها أن تمحو السيئات وأهمها ما يلي:

  • الإكثار من النوافل والأعمال الصالحة فإن الحسنات يذهبن السيئات.
  • كثرة الصدقات في الشدة والرخاء.
  • الإكثار من ذكر الله. 
  • العملُ الصالح وخاصة ما كان سراً بين العبد وربه.
  • عبادة جبر الخواطر.
  • الفرار من مواقع الكبائر وعدم التورط فيها قدر الإمكان.
  • تجديد التوبة.
  • لزوم الاستغفار في الليل والنهار.
  • كثرة الوضوء والبقاء معظم الوقت على طهارة 
  • المشي إلى الصلاة 
  • أداء العمرة والحج 
  • صيام شهر رمضان، والحرص على صيام الأيام التطوعية.
  • قيام الليل والدعاء والاستغفار بالأسحار.
  • الإكثار من الحوقلة.
اعظم ما يكفر الذنوب
اعظم ما يكفر الذنوب

عمل يمحو جميع الذنوب

لا شيء يمحو الذنوب جميعها ويكفر الخطايا سوى التوبة الصادقة والاستغفار فهما مفاتيح الرحمة والنجاة، وقد بين الله جل وعلا هذا في كتابه حين قال: (وَمَن يَعْمَلْ سُوٓءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُۥ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ ٱللَّهَ يَجِدِ ٱللَّهَ غَفُورًا رَّحِيمًا )، وحين قال في موضع آخر :(إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا).

تابع المزيد: تفسير حلم رؤية الفستان في المنام

ما هو الاستغفار الذي يمحو الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر؟

وما زلنا مع الإجابة عن سؤال:هل يغفر الله جميع الذنوب بالاستغفار؟ هناك صيغتين من صيغ الاستغفار والذكر قال عنهما النبي -صلى الله عليه وسلم -أنهما يمحوان الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر وهما كالتالي:

  • قول سبحان الله وبحمده مائة مرة صباحاً ومساءً.
  • قول (سبحان الله ثلاثاً وثلاثين، والحمد لله ثلاثاً وثلاثين والله اكبر ثلاثاً وثلاثين، ثم قول: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ وهو علَى كل شي قدير).
ما هو الاستغفار الذي يمحو الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر؟
ما هو الاستغفار الذي يمحو الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر؟

كم ذنب يغفر عند الاستغفار؟

يغفر للعبد من الذنوب ما يستغفر الله عنه، وان كان الف ذنب أو خطأ، لأجل ذلك يحب أن نحرص على صيغ الاستغفار الجامعة والعامة التي وردت في القرآن الكريم، أو في السنة المطهرة عن النبي صلى الله عليه وسلم- وأن يعمم الاستغفار ولا يخصصه: ومن تلك الصيغ:

  • اللهم اغفر لي جميع ما أذنبت.
  • اغفر لي ما أسررت وما أعلنت.
  • وما علمت وما جهلت.
  • واغفر لي كل ذنب نسيته وهو عندك لا ينسى.
  • واغفر لي ما جرحت بالليل والنهار.

وفي الختام نأمل أن نكون قد نجحنا في إيجاد أفضل جواب لسؤال:هل يغفر الله جميع الذنوب بالاستغفار؟ وأن نكون قد تعرفنا على أهمية الاستغفار ومدى حاجة العبد إليه في سائر أحواله هل يغفر الله جميع الذنوب بالاستغفار.

الزوار يتابعون:

الأسئلة الشائعة

ما هي المعاصي التي تغضب الله؟

ما هي المعاصي التي تغضب الله؟
جميع المعاصي تغضب الله، لأنها تنطوي على مخالفات شرعية لما أمر الله به أو نهى عنه، ولكن أشدها الشرك واتيان الفاحشة والمجاهرة بالذنوب، والإصرار عليها.

متى لا يقبل الاستغفار؟

متى لا يقبل الاستغفار؟
لا يقبل الاستغفار إذا كان خارجاً من اللسان فقط، دون استشعار لمعناه أو فهم ووعي بمقتضاه.

هل الاستغفار يكفر ذنوب الخلوات؟

هل الاستغفار يكفر ذنوب الخلوات؟
نعم يكفر الاستغفار ذنوب الخلوات، متى كان القلب حاضراً مستشعرا ً الندم  والحسرة على الوقوع في تلك الذنوب مع العزم على عدم العودة إليها مجدداً