قصة جبل الطور مع بني اسرائيل

قصة جبل الطور مع بني اسرائيل التي تندرج ضمن المعجزات التي أرسلها الخالق عز وجل إلى قوم موسى حتى تكون لهم عبرة وآية تدفعهم إلى الإيمان بالله والتصديق برسوله، لكنهم أنكروا ذلك وعصوا أوامره، سوف تستكشف معكم مزيد من الأسرار حول تلك القصة العظيمة في السطور التالية.

قصة جبل الطور مع بني اسرائيل

يمكننا التعرف على قصة جبل الطور مع بني اسرائيل من خلال متابعة الأحداث التالية:

بداية أخذ الميثاق

تعود بداية القصة إلى الميثاق الذي أخذه الله على بني إسرائيل فيما يتعلق بالشرائع السماوية والتعاليم الدينية، الذي يمكننا تعريفه بالعهد المؤكد أو الحبل الوثيق الذي تُربط به الأشياء الثقيلة، حيث أنهم خالفوا تلك المواثيق ولم يقبلوا بأي عهود أو أوامر ربانية أسندت إليهم من أجل عبادته.

وكان ذلك عن طريق اظهار بعض المعجزات التي تؤكد لهم وجود الخالق عز وجل لكنهم تولوا بعد أن جاءتهم تلك الآيات وذلك كما جاء في سورة البقرة الآية 64 في قوله جل وعلا”ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ”، بل زادهم الأمر عصياناً وإعراضاً كما ورد في سورة آل عمران الآية 187 في قوله تعالى”فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ”.

قصة جبل الطور مع بني اسرائيل حيث أقرت عليهم بعض الشرائع التي تهدف إلى تحقيق منفعة كبرى لهم أو مساعدتهم على الخروج من الظلمات إلى النور، كذلك تم تبشيرهم في التوارة بقدوم النبي محمد صلى الله عليه وسلم لكنهم أخفوا ذلك الأمر وعصوا نبيهم موسى كما ورد في سورة النساء الآية 46 في قوله “مِنَ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا”.

معجزة رفع الطور

بعد المحاولات المتكررة التي قام بها نبي الله موسى مع بني إسرائيل حتى يعودون إلى صوابهم ويتمسكون بالتوراة لكنهم زادوا في عصيانهم، جاءتهم معجزة جبل الطور الذي تحرك أو اجتذب من مكانه وأصبح فوقهم كأنه ظله، حيث ظن أغلبهم إنه سوف يسقط عليهم؛ نظراً لشدة قربه منه.

وذلك كما ورد في سوق الأعراف الآية 171 في قوله “وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ وَظَنُّوا أَنَّهُ وَاقِعٌ بِهِمْ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ”، حيث أظهر الله معجزته حتى يتقون ويأخذون ميثاق الكتاب، لكن العجب لهم، حيث أن تلك المعجزة ما زادتهم إلا اعراضاً.

قد يهمك: تفسير حلم رؤية الفستان في المنام

معجزة رفع الطور
معجزة رفع الطور

أين يقع جبل الطور ولماذا سمي بهذا الاسم؟

بعد معرفة قصة جبل الطور مع بني اسرائيل، يمكننا ذكر بعض المعلومات حول جبل الطور ولماذا سمي بهذا الاسم، فنجد مثلاً:

  • يعتبر جبل الطور أحد الجبال المقدسة التي تمتلك مكانة خاصة لدى كثير من المسلمين والمسيحيين وكذلك اليهود، فهو المكان الذي تجلى فيه الخالق عز وجل لنبي الله عيسى عندما رفعه إليه.
  • كلّم الله نبيه موسى عليه السلام على ذلك الجبل، كما أن الخالق عز وجل أقسم به في كتابه عندما قال “وَطُورِ سِينِينَ (2) وهَذَا الْبَلَدِ الأَمِينِ” وذلك في بداية سورة الطور.
  • يوجد أكثر من جبل يطلق عليه الطور، فنجد مثلاً جبل الطور في فلسطين وجبل الطور في السعودية وكذلك جبل الطور في شمال سيناء في مصر وهو المقصود به في الآية السابقة.
  • يُطلق على ذلك الجبل عدة أسماء مثل جبل المقدس وجبل اللوز وكذلك جبل التجلي وجبل الزبير.
  • يعود أصل تسمية جبل الطور إلى كلمة طابور التي تعني باللغة اليونانية المرتفع أو الشاهق، كما أشارت بعض المصادر أن الطابور تعني النور نسبةً إلى الإله طابور  إله النور الذي كان يُعبد قديماً. 
  • يُعتبر ذلك المكان مقدس أيضًا لدى النصارى حيث تجلى فيه النبي عيسى للحواريين بعد أن رفعه الخالق عز وجل إليه، بل وكان الصليبيون يتخذوه حصناً لهم أثناء الحروب.

قصة جبل الطور للاطفال

يمكن سرد قصة جبل الطور مع بني اسرائيل للاطفال بطريقة مبسطة حتى يمكنهم فهم معانيها وكذلك المغزى من ورائها، فنجد مثلاً:

أوحى الله إلى نبيه موسى أن يذهب إلى جبل الطور حتى يلقى بتعاليم الدين عليه، كما أمره بالصيام ثلاثين يوماً حتى يتفرغ للعبادة، حيث إن أخيه هارون في تلك الفترة كان مستخلف عليهم حتى يوصيهم بعبادة الخالق عز وجل قصة جبل الطور مع بني اسرائيل.

بعد أن انتهت الفترة أمره الله سبحانه جل وعلا أن يستكمل تلك الفترة بعشرة أيام أخرى، وفي أثناء ذلك طلب سيدنا موسى من الله أن يستطيع رؤيته، لكن قال له إنه سوف يتجلى للجبل، وفور حدوث ذلك اندك الجبل وأصبح مثل الحجارة.

وبعد أن ظهرت الكثير من المعجزات إلى بنى إسرائيل حتى يؤمنوا بالخالق عز وجل على رأسها تحرك جبل الطور فوق رؤوسهم، وكاد أن يسقط عليهم من شدة قربه، لكنهم على الرغم من ذلك عصوا أوامر نبي الله موسى وازدادوا كفراً. وهذة كانت قصة جبل الطور مع بني اسرائيل.

قد يهمك ايضا: تفسير حلم رؤية الشعر الطويل والناعم والكثيف في المنام للعزباء والمتزوجة

قصة جبل الطور للاطفال
قصة جبل الطور للاطفال

ما هي العقوبات التي نزلت على بني إسرائيل؟

نزلت بعض العقوبات على بني إسرائيل نتيجة كفرهم بتلك الآيات والمعجزات، فنجد أبرزها:

عند عودة سيدنا موسى من ملاقاة ربه على جبل الطور وجد قومه تركوا عبادة الخالق عز وجل واتجهوا إلى عبادة العجل، حيث نزل عليهم العذاب آنذاك بقتلهم البعض بالسكاكين، حتى رضي الله عنهم وتوقفوا عن ذلك الفعل قصة جبل الطور مع بني اسرائيل.

وقع عليهم عذاب آخر وهو تحويلهم إلى قردة وخنازير عندما أمرهم الخالق بعدم صيد الأسماك والحيتان يوم السبت، وزاد الإختبار عندما كان السمك يقل على مدار الأسبوع ويزداد يوم السبت.

حيث تحايل بعضهم على الله عز وجل من خلال صيد السمك يوم السبت ثم تناوله بقية أيام الأسبوع؛ فنزل عليهم العذاب بأنهم تحولوا إلى قردة ينفر منهم أهلهم وذويهم.

قصة جبل الطور مع بني اسرائيل التي تعتبر إحدى المعجزات التي جاء بها سيدنا موسى والتي تم من خلالها رفع الجبل على قومه حتى ظن الجميع أنه سوف يسقط عليهم، لكنها في نفس الوقت لم تردهم عن كفرهم.

شاهد ايضا:

الأسئلة الشائعة

ما هي اللغة التي كان يتكلم بها سيدنا موسى؟

ما هي اللغة التي كان يتكلم بها سيدنا موسى؟
أما عن اللغة التي كان يتكلم بها سيدنا موسى فإن كثير من الدلائل تشير إنها اللغة العبرية نسبةً إلى أهل مدين الذين سكنوا أطراف الشام وخاصةً منطقة أرض معان التي تقترب من الحجاز لكن لا توجد أدلة كافية حول ذلك الأمر.

ما هو اسم البحر الذي شقه سيدنا موسى؟

ما هو اسم البحر الذي شقه سيدنا موسى؟
أما عن اسم البحر الذي شقه نبي الله موسى كما تم وصفه في الكتب العبرية القديمة هو بحر عبور أو البحر الأحمر، حيث هرب أهل موسى من بطش فرعون حتى تمكن منهم في تلك المنطقة، لكن نزلت معجزة سيدنا موسى وهي انشقاق البحر وابتلاع فرعون وجنوده.

هل كسر موسى الألواح؟

هل كسر موسى الألواح؟
يقال إن الألواح كانت سبعة في بادئ الأمر لكن عندما ألقي موسى تلك الألواح تكسّر جزء منها حيث أصبحت ستة فقط، حيث جاء في القرآن الكريم وصف تلك الألواح في سورة الأعراف"وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الأَلْوَاحِ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْعِظَةً وَتَفْصِيلا لِكُلِّ شَيْءٍ".