قصة واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها .. رجل آتاه الله آياته فكفر بها

قصة واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها حيث تُعد هذه القصة من أهم وأشهر القصص التي قد وردت في القرآن الكريم، والتي قد تناولتها جميع كتب تفسير القرآن الكريم بالشرح والتوضيح قصة هذا الرجل الذي شهد آيات الله وكفر بها، وفيما يلي استعراض لأهم جوانب هذه القصة بالتفصيل.

قصة واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها

إن هذه الآية القرآنية الكريمة قد وردت في سورة الأعراف وهي الآية رقم 175 وتفسير هذه الآية؛ في أن الله سبحانه وتعالى؛ يأمر سيدنا محمد بأن يخبر الأمة بقصة رجل بني إسرائيل.

حيث تشير قصة واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها أن الله تعالى قد وهي هذا الرجل الحجة والدليل والبرهان؛ فتعلمها ووعيها؛ ولكنه قد كفر بها، واستحوذ الشيطان على قلبه وعقله، ومن هنا أصبح هذا الرجل من الكافرين والهالكين أيضًا؛ لأنه اتبع الشيطان وخالف أمر ربه.

وَاتْلُ عليهم نَبَأَ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها من المقصود

لقد اختلف العلماء في توضيح هوية هذا الرجل المقصود من قصة واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها في سورة الأعراف؛ ولقد جاءت آرائهم على النحو التالي:

  • قال مجاهد هو بلعام بن باعر.
  • قال ابن عباس: هو بلعم بن باعوراء.
  • قيل أيضًا أنه كان من بني إسرائيل.
  • قال علي ابن أبي طلحة أنه رجل من الكنعانيين.
  • قال مقاتل: أنه رجل من مدينة بلقا.
  • ورد في العهد القديم (التوراة) أنه كان كاهن.

قد يهمك: قصة النبي يونس عليه السلام والحوت بشكل مختصر

قصة واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا
قصة واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا

فيمن نزلت واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها

لقد جاء في تفسير قصة واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها أنه عندما نزل سيدنا موسى – عليه السلام- أرض بني كنعان في الشام لمحاربة الجبارين؛ ذهب قوم بلعم (الرجل المقصود في الآية) إليه يستغيثون به.

فذكروا له أن موسى رجل قوي شديد ومعه جند كثير، وأنه جاء لكي يحاربهم ويخرجهم من أرضهم، وطلبوا منه الدعاء لهم بأن يرد الله موسى عنهم؛ حيث كان بلعم رجل مستجاب الدعوة.

فرد عليهم بلعم بأن موسى نبي الله ومعه الملائكة والمؤمنون، فكيف له أن يدعوا عليهم، وهو يعلم من الله ما لا يعلمون؛ فيخسر بذلك دنياه وآخرته.

ألح قومه عليه يرجونه؛ فقال لهم انظروني حتى أؤامر ربي؛ حيث كان بلم رجل صالح؛ لا يدعو بأمر ما حتى تأتيه رؤية من الله في المنام، فجاءته الرؤيا بألا يدعو عليهم.

فرجع إلى قومه وقال لهم؛ إني قد نهيت أن أدعو عليهم؛ فذهبوا ثم جاءوا إليه مرة أخرى بهدية؛ وراجعوه في الأمر، فقال انظروني حتى أؤامر ربي، ولكن لم يوحى إليه هذه المرَّة بشيء.

فرجع إلى قومه وقال لهم (لم يجز إلىّ شيء)؛ فقال له قومه؛ لو كان الله يريد أن ينهاك لنهاك كما قد نهاك في المرة الأولى.

وهنا فُتن بلعم وصدق حديث قومه، وعزم على أن يدعو على موسى وقومه؛ وركب بلعم أتانا قاصدًا الصعود إلى جبل حسبان الذي يطلعه على عسكر بين إسرائيل، فربضت به على الرغم من عدم سيره بها مسافة كبيرة.

فانسلخ منها فأتبعه الشيطان تفسير

نزل بلعم وضرب أتانا حتى أذلقها، وركبها مرة أخرى، ولكنها ربضت به مرة أخرى، فنزل وضربها وركبها، فربضت، وتكرر هذا الأمر عدة مرات.

وهنا أذن الله تعالى لها بالكلام؛ فنطقت، وقالت له؛ أين تذهب بي يا ببعم ويحك؛ ألا ترى الملائكة التي تردني عن هذه الوجهة؛ هل تريد أن تذهب بي لتدعو على نبي الله موسى والمؤمنين معه؟.

لم يأبه بلعم بكلام أتانا، فانطلقت أتانا، وصعد إلى الجبل بالفعل لكي يدعو على موسى وقومه، ولكن كلما دعا على موسى وقومه رد الله الدعوة على قوم بلعم، وكلما دعى بلعم لقومه؛ صرف الله تعالى الدعوة إلى موسى وقومه.

فهرع إليه قومه؛ وقالوا له يا بلعم أتدري ماذا تفعل إنك تدعو علينا؛ فقال لهم: لقد غلب الله عليه، وهنا وقع لسانه على صدره، فاستطرد قائلًا لقد خسرت الدنيا والآخرة، ولم يبق إلا المكر والاحتيال، وأمر أن يتم فتنة بني إسرائيل بالنساء.

قد يهمك ايضا: كم مرة ذكر اسم مريم في القرآن الكريم؟

قصة واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا
قصة واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا

تأملات في قوله تعالى (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا فانسلخ منها)

من أهم التأملات والدروس المستفادة من قصة واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها ما يلي:

  • انسلاخ هذا الرجل من النجاح والفلاح إلى الكفر والضلالة كما تنسلخ الحية من جلدها؛ دلالة على ضرورة عدم الغرور مهما بلغ الإنسان من إدراك وعلم.
  • الشيطان هو العدو الأول لابن آدم في كل زمان ومكان، فعلى المؤمن أن يكن فطنًا حريصًا م أن يقع في فخ اتباع الشيطان.
  • يجب على الإنسان ألَّا ينساق خلف آراء الآخرين لمجرد أنها تتبع هواه وفقط، وأن يحكم عقله دائمًا في كل أمور حياته.
  • عندما ينعم الله تعالى على العبد بعلم وإدراك لم يبلغه الآخرون؛ فعليه أن يشكر هذه النعمة وألا يكفرها أبدًا.
  • ضمن الدروس المستفادة من قصة واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها أنه إذا وقع الإنسان في الإثم وأدرك ذلك؛ فعليه أن يتدارك هذا الخطأ ويعود إلى الله تعالى، بدلًا من أن يتبع الذنب بآخر قصة واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا.
  • مهما بلغ عقل الإنسان من القدرة على المكر والحيلة؛ فأمر الله هو النافذ دائمًا، فهو سبحانه خير الماكرين.
  • مهما استمر الشر والفساد والباطل؛ فلا بد أن ينقشع يومًا ويحل محله الخير والصلاح.

في الختام؛ نكون قد تعرفنا على أهم جوانب قصة واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها من خلال توضيح من هو هذا الرجل وما هي قصته مع بني إسرائيل بالتفصيل قصة واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا.

شاهد ايضا:

الأسئلة الشائعة

ما صحة قصة بلعام بن باعوراء؟

ما صحة قصة بلعام بن باعوراء؟
لقد وردت قصة هذا الرجل في القرآن الكريم في سورة الأعراف بالآيات رقم 175 و ،176 ويقال أنها قد وردت أيضًَا في التوراة (العهد القديم) الذي أشار إلى أن بلعم كان كاهن وآتاه الله تعالى الآيات البينة والدلائل، ولكنه كفر بذلك واتبع الشيطان.

من هو الذي انسلخ؟

من هو الذي انسلخ؟
أغلب القول أنه بلعم بن باعوراء الذي كان من أهل العلم والهدى، وآتاه الله تعالى الآيات والهدى؛ لكنه اتبع قومه في الضلال وخالف أوامر الله تعالى وانصرف من أجل الإساءة إلى نبي الله موسى وبني إسرائيل، واتبع الشيطان، فخسر دنياه وآخرته.

ما هو الحيوان الذي ضرب الله عز وجل به المثل في قصة بلعام بن باعوراء؟

ما هو الحيوان الذي ضرب الله عز وجل به المثل في قصة بلعام بن باعوراء؟
يقال أنه (الحمار)؛ حيث ركبه بلعام لكي يذهب إلى أحد الجبال، ويقوم بالدعاء على موسى وقومه، ولكن توقف الحمار وربض عدة مرات، فقام بلعام بضربه؛ ولكن أنطق الله تعالى هذا الحيوان ليخبره بأن ما يريد فعله هو أمر نهاه الله تعالى عنه، فلم يكترث بلعام؛ واستمر في طريقة إلى الجبل ليدعو على بني إسرائيل وسيدنا موسى.