هل ارتفاع السكر في الدم يعني بالضرورة وجود مرض السكري؟

هل ارتفاع السكر في الدم يعني بالضرورة وجود مرض السكري؟ حيث يخشى البعض ممن يعانون من ارتفاع مفاجئ في مستوى السكر في الدم في بعض الأحيان من إصابتهم بمرض السكري، لذلك سوف نتعرف على إجابة ذلك في هذا المقال

هل ارتفاع السكر في الدم يعني بالضرورة وجود مرض السكري؟

عند حديثنا عن هل ارتفاع السكر في الدم يعني بالضرورة وجود مرض السكري؟ فينبغي أن نعرف عن معدل السكر الطبيعي في الدم يختلف خلال اليوم باختلاف حالة المريض وقت الفحص سواء كان صائماً أو تم القياس بعد الطعام، ولكن هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم لغير المصابين بداء السكري، ويمكن ان تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري إذا تم الإهمال في العلاج، ومن تلك الأسباب:

  • التهاب البنكرياس

عند الإصابة بالتهاب في البنكرياس فقد يؤثر هذا على نسبة الإنسولين التي يتم إفرازها، مما يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم.

  • متلازمة كوشينغ

يصاحب هذه الحالة المرضية زيادة في إفراز هرمون الكورتيزول والذي يقاوم عمل هرمون الإنسولين ويمنعه من الدخول إلى الخلايا، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر.

  • متلازمة تكيس المبايض

يتسبب الإصابة بتكيس المبايض في حدوث مقاومة للأنسولين وبالتالي يتسبب في بقاء مستوى السكر عالي في الدم.

  • الإصابة بالعدوى

قد يؤدي إصابة المريض ببعض أنواع العدوى مثل التهاب المسالك البولية أو الالتهاب الرئوي في حدوث ارتفاع في مستوى السكر في الدم.

  • الإجهاد البدني

قد يؤدي التعرض للإجهاد البدني بأشكاله المختلفة ومنها التعرض للحروق أو الصدمات أو العمليات الجراحية، إلى ارتفاع مستوى السكر.

  • الأدوية

من الممكن أن يؤدي تناول بعض الأدوية إلى زيادة السكر في الدم، ومنها الكورتيكوستيرويدات، مثبطات المناعة، الكاتيكولامينات.

  • السمنة:

تزيد السمنة من فرص حدوث مقاومة للأنسولين في الجسم، وهو ما ينتج عنه ارتفاع مستوى السكر.

تعريف مرض السكري وأنواعه

بعد الإجابة عن سؤال هل ارتفاع السكر في الدم يعني بالضرورة وجود مرض السكري، نود أن نتعرف على ما هو مرض السكري وأنواعه المختلفة، من أجل التوعية بهذا المرض والوقاية من مخاطره، وذلك على النحو التالي:

مرض السكري

تتم الإصابة بمرض السكري عند وجود خلل في إفراز الأنسولين في الجسم من خلال البنكرياس، وهو ما يعيق عمله في امتصاص السكر من الدم وإدخاله إلى خلايا الجسم وتحويله إلى طاقة، لذلك يظل مستوى السكر في الدم مرتفعاً وهو ما يسبب الإصابة بمرض السكري.

ويحدث هذا الخلل بسبب عاملين وهما:

  • عدم قدرة البنكرياس على إنتاج الأنسولين اللازم بشكل كافي.
  • يتم إنتاج الأنسولين ولكنه غير قادر على القيام بدوره ونقل السكر إلى الخلايا، وهو ما يؤدي أيضاً إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم.

قد يهمك: أفضل فوار لعلاج خشونة الركبة نهائياً

تعريف مرض السكري وأنواعه
تعريف مرض السكري وأنواعه

أنواع مرض السكري

و من انواع السكر التي تصيب الكثير من الناس:

السكر من النوع الأول

تحدث الإصابة بالسكري من النوع الأول عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الأنسولين، وذلك بسبب وجود خلل في الجهاز المناعي يؤدي إلى مهاجمته لخلايا البنكرياس.

ويتم اكتشاف هذا النوع في أي عمر ولكن عادة يظهر في السن الصغير حيث يعود لعوامل جينية، أو الإصابة بعدوى فيروسية أدت إلى خلل في الجهاز المناعي.

السكر من النوع الثاني

يُعد السكري من النوع الثاني من أشهر الأنواع الشائعة التي تصيب عادة الأشخاص البالغين، ويحدث عند عدم قدرة إنتاج الكمية الكافية من الأنسولين، أو مقاومة خلايا الجسم للأنسولين مما يؤدي إلى تراكم السكر في الدم.

وتزداد نسبة الإصابة بالسكري من النوع الثاني عند الإصابة بالسمنة، وعدم الحركة بالشكل الكافي، كما يزداد في حالة الإصابة بضغط الدم المرتفع.

مرض سكري الحمل

قد تصاب بعض السيدات بهذا النوع من السكر خلال فترة الحمل، نتيجة حدوث تغير في الهرمونات التي تفرز من خلال المشيمة وتؤثر على استجابة أنسجة الجسم للأنسولين.

 ولكن ما يميز هذا النوع من السكري أن يظهر بشكل مؤقت ويختفي بعد الولادة، وهو من الحالات التي تجيب على أن هل ارتفاع السكر في الدم يعني بالضرورة وجود مرض السكري.

أعراض ارتفاع السكر عند النساء

قد يكون هناك بعض العلامات التي تنذر بالإصابة بمرض السكري تختص بالنساء مقارنة بالرجال، ومنها:

  • عدوى الخميرة المهبلية

قد تكون عدوى الفطريات المهبلية أحد أعراض الإصابة بمرض السكري في بعض الحالات، وعادة ما يصاحبها حكة في المهبل مع الإفرازات المهبلية والشعور بألم عند الجماع.

  • التهاب المسالك البولية

قد ترتفع فرص الإصابة بالتهاب المسالك البولية عند مرضى السكري، بسبب حدوث ضعف في الجهاز المناعي الناتج عن هذا المرض، ويؤدي ذلك إلى انتشار البكتيريا ودخولها إلى مجرى البول.

  • متلازمة تكيس المبايض

قد تسبب متلازمة تكيس المبايض حدوث مقاومة الأنسولين، وتنتج بسبب إفراز الجسم لهرمونات الذكورة بنسبة أعلى ويرافق هذه الحالة عدم الانتظام في الدورة الشهرية وزيادة الوزن، ولا يشترط أن المصابين بتكيس المبايض يكون لديهم مرض السكري عند التساؤل هل ارتفاع السكر في الدم يعني بالضرورة وجود مرض السكري.

  • انخفاض الرغبة الجنسية

يؤثر مرض السكري على الخلايا العصبية وتلفها وهو ما يسمى الاعتلال العصبي السكري، الذي ينتج بسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم، ويؤثر ذلك على منطقة المهبل والإحساس بوخز في اليدين والقدمين.

قد يهمك ايضا: مضاد حيوي لعلاج التهاب الجريبات والتخلص من الدمامل في المنزل

أعراض ارتفاع السكر عند النساء
أعراض ارتفاع السكر عند النساء

ارتفاع السكر 300

عند التطرق إلى هل ارتفاع السكر في الدم يعني بالضرورة وجود مرض السكري؟ فيجب أن نعرف مستوى السكر الطبيعي في الجسم يكون عندما تكون قراءة السكر التراكمي أقل من 100 ملغ/ ديسيلتر في حال كان المريض صائماً.

وأقل من 140 ملغ / ديسيلتر عندما يتم قياسه بعد الطعام بساعتين، ويكون السكر عادة في أدنى مستوياته في الفترات قبل الوجبات.

وعند الأشخاص المصابين بمرض السكري نتيجة قلة إنتاج الأنسولين في الجسم، فتكون عادة قراءة فحص السكر التراكمي تزيد عن 240 ملغ/ ديسيلتر.

أما إذا كانت قراءة السكر التراكمي أكثر من 300 ملغ / ديسيلتر لمرتين متتاليتين من الفحص، فهنا يجب مراجعة الطبيب على الفور للتدخل بالعلاج لأن تركه هكذا يعد خطيراً.

إلى جانب ضرورة التعديل في النظام الغذائي المتبع والابتعاد كلياً عن تناول السكريات بأنواعها، وممارسة التمارين الرياضية.

متى تظهر أعراض السكري؟

عند التخوف من أن هل ارتفاع السكر في الدم يعني بالضرورة وجود مرض السكري، يجب أن تعرف أن أعراض السكري من النوع الأول تبدأ في الظهور سريعاً في غضون أسابيع قليلة.

حيث يشعر المريض بالجوع والعطش الشديد مع كثرة التبول بطريقة غير طبيعية، وفي بعض الأحيان قد يشعر بالوخز والتنميل وعدم التئام الجروح بشكل سريع.

أما مريض السكري من النوع الثاني فقد يظل فترة طويلة دون ظهور أعراض واضحة، وقد لا يعي المريض أنه مصاب بالسكري إلا عن طريق الصدفة أو يبدأ ظهور بعض المضاعفات مثل اضطرابات الرؤية والمشاكل القلبية.

شاهد ايضا: نسبة نجاح حبوب سايتوتك  Cytotec والأعراض المصاحبة لها

متى تظهر أعراض السكري؟
متى تظهر أعراض السكري؟

الوقاية من مرض السكري

يجب قبل أن يكون تتسائل هل ارتفاع السكر في الدم يعني بالضرورة وجود مرض السكري، أن تتعرف على كيفية الوقاية من مرض السكري وتجنب مخاطر الإصابة به، والتي تتخلص في عدة نقاط أهمها:

  • الحفاظ على الوزن الصحي للجسم حيث أن السمنة لها تأثير كبير في الإصابة بالسكري.
  • ممارسة أي أنشطة بدنية بشكل منتظم خلال الأسبوع، فينصح على الأقل المشي يومياً 30 دقيقة.
  • اتباع نظام غذائي صحي مع التقليل من السكريات والكربوهيدرات والدهون المشبعة، والتركيز على الخضروات والحبوب الكاملة.
  • تجنب التدخين تماماً لتجنب مخاطره العديدة ليس فقط خطر الإصابة بمرض السكري، ولكن للإصابة بالكثير من الأمراض الأخرى مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطانات.

ولقد أجبنا في هذا المقال على سؤال هل ارتفاع السكر في الدم يعني بالضرورة وجود مرض السكري، وتعرفنا على أن تناول الطعام الصحي والرياضة أهم الوسائل للحماية من مرض السكري ومضاعفاته.

قد يفيدك:

الأسئلة الشائعة

هل يمكن أن يكون مرض السكر مؤقت؟

هل يمكن أن يكون مرض السكر مؤقت؟
هناك نوع من السكر المؤقت ويسمى أيضاً بالسكر الخفيف أو الكاذب، وفيه يعاني المريض من ارتفاع نسبة السكر في الدم دون السكر بأي أعراض، ويمكن أن يكون هذا بداية ومقدمة للإصابة بمرض السكري، ولكن يمكن الحماية منه عن طريق اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة يومياً.

هل يمكن التخلص من السكري في بدايته؟

هل يمكن التخلص من السكري في بدايته؟
لا يمكن علاج السكر من النوع الثاني نهائياً، ولكن في حالات ارتفاع مستوى السكر في الدم بسبب السمنة فيمكن عند تقليل الوزن الزائد والوصول إلى الوزن الصحي أن يتم التعافي من السكري في خلال الخمس سنوات الأولى، مع اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الأنشطة البدنية.

ما هو سكر الزعل؟

ما هو سكر الزعل؟
يؤدي الضغط العصبي والاكتئاب إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري، فإذا ترك الزعل والاكتئاب دون علاج لفترات طويلة فإنه يؤثر بشكل سلبي على قدرة الجسم على التحكم في مستوى السكر في الدم، لذلك إذا استمرت فترات الزعل لمدة طويلة فيجب القيام بالفحص لمدة أسبوعين متتاليين للإطمئنان من عدم الإصابة بالسكري.