أفضل دواء لعلاج نقص مخزون الحديد في أقل وقت ممكن 

أفضل دواء لعلاج نقص مخزون الحديد يوصي به كثير من الأطباء من أجل معالجة مشاكل فقر الدم، حيث توجد الكثير من الأصناف المتوفرة في الصيدليات والتي تختلف من حيث التأثير والفاعلية، لذلك حرصنا على تقديم أفضل الأنواع مع ذكر بعض المشروبات والأعشاب الطبيعية التي تساعد على رفع تلك النسبة بشكل أفضل.

أفضل دواء لعلاج نقص مخزون الحديد

بالنسبة إلى أفضل دواء لعلاج نقص مخزون الحديد فهو كالآتي:

دواء هيماديد Hemadid

  • يحتوي دواء هيماديد على عنصر الحديد المسؤول عن إنتاج الهيموجلوبين في الدم؛ وبالتالي تزيد كريات الدم الحمراء في الجسم وتوزيع الأكسجين إلى الخلايا. أفضل دواء لعلاج نقص مخزون الحديد
  • يأتي الدواء على شكل كبسولات بتركيز 200 ملليجرام، حيث يتم تناول قرص واحد يومياً وقد تزيد حسب حالة الجسم، كما يجب على المرأة الحامل استشارة الطبيب.  

دواء هيماديد Hemadid

تارديفيرون Tardyferon

  • تمتاز أقراص تارديفيرون بتعزيز نسبة الهيموجلوبين في الدم وزيادة مخزون الحديد بطريقة آمنة، كما يناسب أيضًا المرأة خلال فترة الحمل فهو آمن تماماً للاستخدام. ويعتبر أفضل دواء لعلاج نقص مخزون الحديد.
  • يعالج ذلك الدواء فقر الدم المتوسط والشديد الناتج عن فشل نخاع العظم أو الذي يرتبط بلي من الأمراض الالتهابية، لكن يفضل استشارة الطبيب إذا كان الشخص يعاني من حساسية تجاه ذلك الدواء.مرهم لعلاج الجدري المائي
أفضل دواء لعلاج نقص مخزون الحديد
أفضل دواء لعلاج نقص مخزون الحديد

أعراض نقص مخزون الحديد

بعد معرفة أفضل دواء لعلاج نقص مخزون الحديد، يمكننا ذكر أهم أعراض نقص الحديد في الجسم، فنجدها مثلاً:

  • الشعور الدائم بالتعب والإرهاق على الرغم من عدم بذل مجهود كبير، بالإضافة إلى ضعف التركيز بصورة عامة وتراجع ملحوظ في معدل الذكاء أو الذاكرة بشكلٍ عام. أفضل دواء لعلاج نقص مخزون الحديد
  • بطء التئام الجروح عن المعدل الطبيعي، مع هشاشة في الأظافر أو ظهور بعض النتوءات عليها، كما يصبح الشعر أكثر عرضة للتكسّر والتلف.
  • تكرار الإصابة بصداع الرأس بدون سبب مبرر، كما يلاحظ المريض أيضًا شحوب في لون البشرة مع انخفاض في الشهية بصورة ملحوظة، فضلاً عن الشعور الدائم بالدوار أو الإعياء الشديد. دواء كحة لمرضى السكر
  • زيادة معدل ضربات القلب مع الإصابة بما يعرف بـ التهاب اللسان الضموري أو التهاب الشفة الزاوي، مع الإصابة بمتلازمة تململ الساقين.

شاهد ايضا: أفضل دواء لعلاج ضعف عضلة القلب وأهم النصائح لتقوية عضلة القلب

أسباب نقص مخزون الحديد

بالنظر إلى أسباب نقص كمية الحديد في الجسم فهي كالآتي:

  • لعل أبرز أسباب نقص كمية الحديد في الجسم هي عدم تناول الأطعمة الغنية بالحديد وعلى رأسها اللحوم الحمراء والأطعمة الداكنة مثل العسل الأسود والباذنجان.
  • تناول الأطفال حليب صناعي أو حليب الأبقار غير مُدعم بالحديد، بحيث يصبح أولئك الأطفال أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم فيما بعد.
  • تعتبر الاضطرابات الهرمونية التي تمر بها النساء أيضًا خلال فترة المراهقة والحمل والرضاعة سبباً كبيراً في الإصابة بفقر الدم، وكذلك السيدات اللواتي يعانين من غزارة الحيض. أفضل دواء لعلاج نقص مخزون الحديد
  • صعوبة امتصاص الحديد من الطعام سواء كان ذلك بسبب بعض الأمراض العضوية مثل داء حساسية القمح أو تناول الشاي والكافيين بشكلٍ عام.
  • وجود بعض المشاكل الأخرى التي تتمثل في نزيف المعدة أو الإصابة بسرطان القولون وكذلك تناول الأسبرين أو التبرع بالدم فضلاً عن الإصابة بالديدان الخطافية.
  • اضطرابات هرمون الإريثروبويتين الذي يفرزه الكبد المسئول عن تحفيز إنتاج كريات الدم الحمراء، كما إنه لا يستجيب للعلاج إذا تم عمل غسيل للكلى.

قد يهمك: حبوب حساسية الأنف والعطاس وما يمكنك استعماله بدون وصفة طبية

أسباب نقص مخزون الحديد
أسباب نقص مخزون الحديد

تجربتي في رفع مخزون الحديد

أما عن تجارب بعض الأشخاص حول زيادة نسبة مخزون الحديد في الجسم فهي كالآتي:

  • تشير إحدى السيدات إلى معاناتها مع فقر الدم بعد إنجاب ابنتها الثانية حيث ظلت تعاني من نقص كمية الحديد لسنوات طويلة.
  • لكن منذ أن نصحها الطبيب بتناول أقراص فيروترون Ferrotron استطاعت أن تستعيد مخزون الحديد من جديد وأن تحقق تحسناً ملحوظاً خلال أشهر قليلة من تناول تلك الأقراص. أفضل دواء لعلاج نقص مخزون الحديد
  • يحكي أيضًا أحد الأشخاص عن تجربة حول تناول مشروب الشمندر الذي ساعده على تخطي مشكلة فقر الدم الشديد بعد إجراء عملية جراحية وفقدان كمية كبيرة من الدم.
  • حيث قام باستشارة الطبيب حول درجة أمان وفاعلية ذلك المشروب، وبالفعل استطاع أن يرفع نسبة الحديد في الجسم خلال فترة وجيزة من تناول مشروب الشمندر.

علاج نقص مخزون الحديد بالأعشاب

يمكن الإعتماد على بعض المشروبات العشبية بجانب تناول أفضل دواء لعلاج نقص مخزون الحديد، حيث نجدها كالآتي:

  • تمتاز عشبة الهندباء بقدرتها على رفع نسبة الحديد في الدم مع زيادة قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الطعام، حيث يمكن تناول مشروب الهندباء محلى بالعسل الأبيض.
  • تمتلك أيضًا عشبة المورينجا نسب عالية من الفيتامينات والمعادن على رأسها الحديد وفيتامين أ حيث يمكن إضافتها إلى الطعام أو يتم تناولها على شكل مشروب دافئ بعد وجبة الإفطار.
  • يعتبر الزعتر البري أيضًا أعلى الأعشاب الطبيعية من حيث نسبة الحديد، كما يعمل على محاربة الالتهابات البكتيرية، وذلك من خلال تناول كوب واحد من مغلي أوراق الزعتر يومياً.

قد يهمك ايضا: دواء حساسية آمن لمرضى القلب ولا يتسبب في ارتفاع ضغط الدم

علاج نقص مخزون الحديد بالأعشاب
علاج نقص مخزون الحديد بالأعشاب

مشروبات ترفع مخزون الحديد

أما عن افضل المشروبات الطبيعية التي تساعد على رفع مخزون الحديد في الجسم فهي كالآتي:

عصير الموز مع العسل الأبيض 

  • يحتوي كلاً من الموز والعسل الأبيض على نسب عالية من الحديد التي تساعد على زيادة معدل الهيموجلوبين في الدم بصورة طبيعية.
  • يتم إضافة ثمرتين من الموز مع كوب من الحليب ثم خفق المكونات عدة مرات فيما بعد يتم إضافة العسل الأبيض ويتم تناوله مرة واحدة يومياً.

عصير البرقوق

  • يحتوي تقريباً كل كوب من عصير البرقوق إلى 1.8 ملليغرام تقريباً من الحديد بالإضافة إلى فيتامين أ وفيتامين ج، حيث تساعد تلك العناصر على معالجة فقر الدم.
  • يفضل أن يتم تناول ذلك المشروب بانتظام حتى يحقق أفضل النتائج، كما يفضل أن يتم استشارة الطبيب في حال ملاحظة أي آثار جانبية مثل الإمساك الشديد أو الإسهال.

افضل دواء لعلاج نقص مخزون الحديد في الجسم يعمل على زيادة الهيموجلوبين في الدم ويساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتحسين ومنع الشعور بالتعب أو الإرهاق.

قد يفيدك: ما هي أقصى مدة لاستعمال حبوب منع الحمل؟ لتجنب مخاطرها  

الأسئلة الشائعة

متى تكون نسبة مخزون الحديد خطيرة؟

متى تكون نسبة مخزون الحديد خطيرة؟
قد نسبة مخزون الحديد خطيرة إذا كانت أقل من 9 درجات، حيث يشير ذلك إلى وجود نقص في كمية المخزون الطبيعي في الجسم، وقد يصاحبها ذلك ضيق في التنفس أو شعور عام بالتعب؛ لذلك يفضل أن يتم زيارة الطبيب لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة وتلقي العلاج المناسب.

هل يؤدي نقص الحديد إلى السرطان؟

هل يؤدي نقص الحديد إلى السرطان؟
بالطبع لا، قد يكون نقص الحديد في الجسم إشارة إلى الإصابة ببعض الأمراض العضوية المزمنة بما في ذلك الأورام السرطانية، لكن لا يسبب نقص الحديد الإصابة بالسرطان مطلقاً، حيث يفضل أن يتم إجراء بعض الفحوصات المخبرية أو التنظيرية التي تثبت ذلك.

كيف اعرف ان مخزون الحديد ارتفع؟

كيف اعرف ان مخزون الحديد ارتفع؟
يمكن التأكد من أن نسبة مخزون الحديد في الجسم قد ارتفعت من خلال إجراء صورة دم كاملة حيث يتم توضيح نسبة الهيموجلوبين بصورة عامة ومخزون الحديد في الجسم بالإضافة إلى معدل كريات الدم الحمراء والبيضاء بدقة.