أفضل مضاد حيوي لعلاج الالتهاب الخلوي والتخلص من الألم سريعاً

يعد أفضل مضاد حيوي لعلاج الالتهاب الخلوي من العلاجات الهامة التي يقوم الطبيب بوصفها عند الشعور بالأعراض، ويحقق نتائج فعالة في الشفاء من الالتهاب الخلوي والتخلص منه في غضون أيام.

ما هو الإلتهاب الخلوي Cellulitis؟

ينتج التهاب النسيج الخلوي أو كما يطلق عليه الهلل، عن عدوى بكتيرية تصيب الأنسجة العميقة من الجلد، مسببة احمرار على مساحة كبيرة من الجلد يصاحبه الشعور بالألم والتورم.

وعادة تكون البكتيريا المسئولة عن الإصابة بالالتهاب الخلوي هي بكتيريا المكورات العقدية Streptococcus، التي تدخل الجسم عن طريق بعض الجروح أو الخدوش الموجودة بالجلد أو لدغات بعض الحشرات.

وعادة ما تحدث الإصابة في منطقة الساقين من الأسفل، وفي بعض الإصابات الشديدة التي تتطور فيها الحالة قد ينتشر الالتهاب في مناطق أخرى من الجسم ومنها منطقة الذقن مسبب حدوث تضخم في الغدد الليمفاوية.

لذلك عند الشعور بأي عرض من أعراض الالتهاب الخلوي يجب عليك مراجعة الطبيب على الفور، لوصف أفضل مضاد حيوي لعلاج الالتهاب الخلوي حتى لا تتفاقم الأعراض وينتشر المرض.

ما هو أفضل مضاد حيوي لعلاج الالتهاب الخلوي؟

عادة في بداية أعراض الالتهاب الخلوي البسيطة يتم وصف بعض المضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الفم، وقد يتحسن المريض وتزول الأعراض من 5 أيام إلى أسبوعين منذ بدء استخدام المضاد الحيوي وفقاً لطبيعة الحالة ودرجة الإصابة.

ويعد أفضل مضاد حيوي لعلاج الالتهاب الخلوي عن طريق الفم هو:

  • سيفالكسين Cephalexin.
  • سيفترياكسون Ceftriaxone.
  • فينوكسي ميثيل بنسيللين Phenoxy methylpenicillin.

كما قد يتم وصف بعض المسكنات لتخفيف الآلام ودواء مضاد للتورم في حالات التورم الشديد من أجل الحد منه، ولكن في بعض الحالات الأخرى الشديدة قد يحتاج المريض إلى أخذ حقن مضاد حيوي عن طريق العضل أو الوريد، وأحياناً يحتاج المريض إلى نقله إلى المستشفى عند عدم الشفاء من العدوى وتطور الأعراض مثل التورم والانتفاخات الشديدة أو ارتفاع درجة حرارة الجسم الشديدة أو حدوث ضعف في الجهاز المناعي. 

ما هو أفضل مضاد حيوي لعلاج الالتهاب الخلوي؟
ما هو أفضل مضاد حيوي لعلاج الالتهاب الخلوي؟

هل الالتهاب الخلوي مرض خطير أو معدي؟

يحدث الالتهاب الخلوي عن طريق عدوى بكتيريا المكورات العنقودية وهي من العدوات غير المعدية، وفي الكثير من حالات الإصابة يتم علاج الالتهاب الخلوي والسيطرة على أعراضه تماماً عند أخذ أفضل مضاد حيوي لعلاج الالتهاب الخلوي ويتم التحسن في غضون أيام.

أما في حالات نادرة الحدوث قد تستمر الأعراض ولا تختفي مع أخذ العلاج ويصبح هنا الالتهاب الخلوي خطيراً، ويمكن أن يصاحبه الكثير من المضاعفات منها:

  • انتشار العدوى في مناطق متفرقة من الجسم، قد تصل إلى العظام والعضلات وصمامات القلب.
  • عدوى الدم، أي وصول البكتيريا المسببة للالتهاب إلى مجرى الدم وهذا يهدد بحياة المريض بدرجة كبيرة، ويصاحب هذا تسارع في ضربات القلب وانخفاض ضغط الدم، صعوبة في التنفس، الحمى، الجلد الشاحب والتعرق الشديد.
  • حدوث غرغرينا وهو ما يؤدي إلى تلف أنسجة الجسم وموتها.

أقرأ أيضًا:- مضاد حيوي اوجمنتين Augmentin | دواعي الاستعمال والاثار الجانبية

ماذا يأكل مريض الالتهاب الخلوي؟

هناك بعض الأطعمة والتي تسمي الحمية المضادة للالتهاب من شأنها تقليل الالتهابات في الجسم والسيطرة عليها، وتتضمن الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والدهون غير المشبعة مثل الأوميجا 3، والابتعاد عن السكريات والنشويات المكررة والدهون المشبعة حيث أن تلك الأطعمة تزيد من حدة الالتهاب.

ومن ضمن الأطعمة التي تتضمن الحمية المضادة للالتهاب:

  • الأسماك

حيث تحتوي الأسماك على كمية كبيرة من الأوميجا 3 التي تساعد في تقليل الالتهابات، ومنها التونة والسلمون والسردين، وينصح بتناول حوالي 100 جرام مرتين أسبوعياً.

  • الخضار والفاكهة

ينبغي الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب مرتفعة من مضادات الأكسدة خاصة ذات الورقيات الخضراء، ومنها السبانخ، القرنبيط، الكرنب، الخرشوف، الأفوكادو، البطاطا الحلوة، الزيتون، ومن الفاكهة ينصح بتناول الفراولة، الكرز الأحمر، التفاح، التوت الأزرق، إلى جانب البصل الذي يعتبر أفضل مضاد حيوي لعلاج الالتهاب الخلوي.

  • المكسرات

تعد المكسرات من الأطعمة الغنية بالدهون المفيدة ومنها الأوميجا 3، ونسبة كبيرة من الألياف التي تساهم في تقليل الالتهابات، وينصح بتناول حوالي 40 جرام يومياً.

  • البقوليات

تحتوي البقوليات على الكثير من مضادات الأكسدة التي تحارب الالتهابات، إلى جانب الألياف وحمض الفوليك والمعادن الهامة مثل البوتاسيوم والزنك والحديد، ومن أمثلتها الفاصوليا بجميع أنواعها والعدس والحمص.

ماذا يأكل مريض الالتهاب الخلوي؟
ماذا يأكل مريض الالتهاب الخلوي؟

 

يمكنك مشاهدة أيضًا:- مرهم لعلاج البواسير الخارجية | افضل 5 مراهم لعلاج البواسير نهائيا

علاج الالتهاب الخلوي بالاعشاب

هناك بعض الأعشاب الطبيعية التي تساعد في التقليل من الالتهابات ومحاربتها في الجسم بشكل كبير، والتي تعد بمثابة أفضل مضاد حيوي لعلاج الالتهاب الخلوي ومنها :

  • الكركم

يعد الكركم من الأعشاب الرائعة في علاج أنسجة القدم الناتجة عن الالتهاب الخلوي بشكل سريع، بفضل احتوائه على مادة الكركمين الفعالة، فيمكن إضافة ربع ملعقة إلى كوب من الحليب وتناولها بشكل يومي.

  • العرقسوس

يساهم العرقسوس بشكل كبير في علاج التورم والتقليل منه، وذلك بفضل احتوائه على حمض الجلسريزك.

  • الجيسنج

يعد الجيسنج من الأعشاب الطبيعية المليئة بمضادات الأكسدة التي تعمل بشكل فعال على محاربة الالتهابات والتقليل منها في وقت سريع.

  • البابونج

يحتوي البابونج على الكثير من الفيتامينات والمركبات التي تساهم في تهدئة التهابات الساق والتورم الذي يسببه الالتهاب الخلوي، ويمكن استخدامه عن طريق غلي بعض أوراقه في الماء وتناوله يومياً.

  • الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على الكثير من مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الالتهابات، ويمكن تناول كوب يومياً بعد كل وجبة للمساهمة في الشفاء سريعاً.

قد يهمك:- فوائد الزنجبيل اكثر من 20 فائدة الزنجبيل وميزاته الصحيه

ما هي العلاجات المنزلية للتخلص من الالتهاب الخلوي؟

هناك بعض من العادات التي يجب على مريض الالتهاب الخلوي اتباعها من أجل المساعدة في الشفاء، والحد من أعراضه وعدم حدوث مضاعفات، ومنها:

  • شرب كميات كبيرة من الماء

يساعد شرب الماء والسوائل الأخرى بكميات كبيرة على التخفيف من تورم الساق والتخلص منه سريعاً.

  • ارتداء الجوارب الضاغطة

تتعدد أوزان الجوارب الضاغطة فمنها ما هو ثقيل ومنها ما هو أقل وزناً، فينصح بتجربة الجوارب الخفيفة الوزن أولاً ثم تجربة الأثقل حتى تشعر بالراحة المناسبة.

  • رفع القدم لأعلى

ينصح باستخدام الوسائد ورفع القدم عليها لأعلى وتكرار ذلك عدة مرات يومياً، حيث يساعد في تخفيف الالتهابات والتورم، ويجب أن تظل لمدة 20 دقيقة في كل مرة.

ما هي العلاجات المنزلية للتخلص من الالتهاب الخلوي؟
ما هي العلاجات المنزلية للتخلص من الالتهاب الخلوي؟

 

وفي النهاية يعد مرض الالتهاب الخلوي من الأمراض غير المعدية التي يمكن الشفاء منها نهائياً مع أخذ أفضل مضاد حيوي لعلاج الالتهاب الخلوي الذي يقوم الطبيب بوصفه.

الأسئلة الشائعة

ما هو الفرق بين الحمرة و الالتهاب الخلوي؟

ما هو الفرق بين الحمرة و الالتهاب الخلوي؟
تتشابه الحمرة مع الالتهاب الخلوي في أن كلاً منهما ينتج بسبب عدوى بكتيرية تصيب الجلد، ولكن يأتي الاختلاف في أن الحمرة تصيب الطبقات السطحية من الجلد وتظهر على شكل بقع حمراء متفرقة ولا تسبب تورم كبير، أما الالتهاب الخلوي يصيب الأنسجة الداخلية للجلد ويظهر على شكل بقعة واحدة حمراء على مساحة كبيرة وعادة ما يصاحبه تورم.

ما هي أسباب الالتهاب الخلوي؟

ما هي أسباب الالتهاب الخلوي؟
يحدث عادة الالتهاب الخلوي عن طريق جروح أو حروق في الجلد ، ولكن هناك أسباب تزيد من الإصابة به، ومنها السمنة المفرطة، الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والجدري والصدفية، أمراض الكبد أو الكلى، مرض السكري، ضعف الجهاز المناعي، تعاطي المواد المخدرة خاصة عن طريق الحقن الوريدية.

ما هي أعراض الالتهاب الخلوي؟

ما هي أعراض الالتهاب الخلوي؟
عادة ما يصاحب الالتهاب الخلوي عدد من الأعراض الشائعة منها احمرار الجلد، سخونة الجزء المصاب، ارتفاع درجة حرارة الجسم والشعور بالقشعريرة، تورم الجلد،التعرق الشديد وشحوب الجلد، حدوث انتفاخات متفرقة في المنطقة المصابة، وفي هذه الحالات يتم وصف أفضل مضاد حيوي لعلاج الالتهاب الخلوي من أجل زوال الأعراض سريعاً.