أفضل دهان لخشونة الركبة وآلام المفاصل

يتساءل الكثير عن أفضل دهان لخشونة الركبة وتخفيف الآلام المزعجة الناتجة عنها نتيجة احتكاك عظام مفصل الركبة مع بعضها، وهو ما يؤثر على حركة الركبة وإمكانية ثنيها، لذلك يصف الأطباء بعض المراهم أو الكريمات المسكنة التي تساعد في تخفيف الألم بجانب العلاجات الدوائية الأخرى.

ما هي خشونة الركبة؟

تنتج خشونة الركبة بسبب حدوث تآكل في غضاريف مفصل الركبة مما يؤدي إلى احتكاك عظام المفاصل ببعضها، حيث تُعد الغضاريف هي الطبقة التي تغطي مفصل الركبة كغيره من المفاصل، وتكون بمثابة وسادات تحمي عظام المفاصل من الإحتكاك ببعضها، وتعمل على سهولة ثني الركبة ومرونة حركتها.

ومع استمرار تآكل الغضاريف التي تغلف مفصل الركبة، يحدث تيبس في المفصل ويبقي من الصعوبة تحريك الركبة بشكل سلس، وهو ما يُسبب آلاماً شديدة غير محتملة ووجود صعوبة في المشي والحركة، وهو ما يجعل الكثير يبحث عن أفضل دهان لخشونة الركبة لتخفيف تلك الآلام والتي تتفاوت حدتها وفقاً لدرجة التآكل التي حدثت في الغضاريف. أفضل دهان لخشونة الركبة

ما هو أفضل دهان لخشونة الركبة؟

عادة ما يصاحب خشونة الركبة آلام مزعجة وتشنج في العضلات الخلفية للركبة، وفي بعض الأحيان يحدث تورمات شديدة، لذلك عندما نبحث عن أفضل دهان لخشونة الركبة  في الصيدلية، فسوف نجد أن أنواع المراهم أو الكريمات التي تعالج خشونة الركبة تنقسم إلى الآتي:

مضادات الالتهاب 

عادة ما يتم وصف الكريمات المضادة للالتهابات لتخفيف الآلام الناتجة عن خشونة الركبة، ومن أشهرها:

  • كريم ميثيل ساليسيلات

يعمل هذا الكريم على تسكين الألم الناتج عن التهابات المفاصل والعضلات، ويعتبر أفضل دهان لخشونة الركبة كما أنه يعمل على تهيج المنطقة من أجل توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم بها مما يساهم في تخفيف آلام خشونة الركبة، ويتم استخدامه مرتين يومياً.

  • فولتارين جل

يُعد فولتارين جل من فئة مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية والذي يحتوي على مادة ديكلوفيناك الفعالة ،التي تعمل على تسكين الآلام وتخفيف الالتهابات، عن طريق اختراق العقار إلى الأنسجة العميقة في المنطقة المصابة، ويوصى باستخدامه مرتين يومياً. ويصنف انه افضل دهان لخشونة الركبة.

فولتارين جل

  • كريم Moov

يعُد كريم مووف أفضل دهان لخشونة الركبة يكون بمثابة مساج طبيعي، حيث يتميز بتركيبة فريدة طبيعية من مركب المنثول ومستخلص زهرة اليوكاليبتوس وزيت التربنتين، وميثيل الساليسيلات، وجميعها مواد فعالة في تسكين الآلام وتخفيف الالتهابات الناتجة عن خشونة الركبة، ويتم إستخدامه من مرتين إلى ثلاثة مرات يومياً.

مخففات التورم

 تعمل هذه الأنواع من الكريمات على تخفيف التورم الناتج عن خشونة الركبة عن طريق تذويب التجمعات الدموية وتقليل حجم التورم أو الارتشاح داخل المفصل، ومن أشهرها:

  • ريباريل جل إن Reparil gel N:

يحتوي ريباريل جل إن على تركيبة دوائية فعالة، حيث يتكون من أيسن، مع دايميثيلين الساليسيلات الذين لهما دور كبير في علاج التورم والكدمات والالتواء والتورم الذي يصيب الأوردة، ويتم استخدامه مرتين يومياً.

  • هيموكلارhemoclar cream  

يُعد هيموكلار من الكريمات الفعالة في علاج التورم والكدمات وتخفيف آلام المفاصل والعضلات، فهو يحتوي على المادة الفعالة بنتوزان سلفيوريك بولى استر، التي تعمل كمضادة للجلطات الدموية وتخفيف التورمات.  

hemoclar cream

مرخيات العضلات

تستخدم هذه الأنواع من المراهم لتقليل تقلص او تشنج العضلات الناتج عن تشنج العضلات الخلفية للركبة في حالة الخشونة وعدم القدرة على ثني الركبة، ومن أشهرها:

  • كابسيسين

يستخدم كريم كابسيسين لعلاج تشنج العضلات والعمل على استرخائها للمساعدة على تحريك الركبة بشكل سلس، حيث يدخل في مكونات هذا الدواء الفلفل الأسود الذي يعمل على تهيج المنطقة وتنشيط الدورة الدموية بها، مما يحد من الألم الناتج عن العضلات المتشنجة والمتصلبة.

  • افالون Avalon

يعد كريم افالون كريم موضعي لتخفيف آلام المفاصل والعضلات، والشد والتصلب العضلي الناتج عن خشونة الركبة، حيث يتكون من مجموعة زيوت عطرية طبيعية لها القدرة على تسكين آلام العضلات، ومنها المنثول، والكافور،  وميثيل الساليسيلات، ويتم إستخدامه من مرتين إلى ثلاثة يومياً.

افالون Avalon

مغذيات الغضاريف

تعمل هذه الكريمات على تغذية الغضاريف وبنائها من جديد، أو الحفاظ على صحة الغضاريف المتبقية في المفصل، ويفضل قبل أن يتم استخدامها القيام بعمل كمادات دافئة على منطقة الركبة لمدة عشر دقائق، من أجل تنشيط الدورة الدموية في المنطقة، ولكن يحذر هذا في حال تورم المفصل، ومن أشهرها:

  • الجلوكوزامين Glucosamine cream

يعمل كريم الجلوكوزامين على تخفيف آلام المفاصل والحفاظ على صحة الغضاريف المتواجدة في مفاصل الركبة، والحد من هشاشة العظام التي تسببها خشونة الركبة مع الوقت. 

  • سولفاكس Sulfax

يُعد كريم سولفاكس أفضل دهان لخشونة الركبة والحفاظ على صحة الغضاريف وتغذيتها، فهو يعمل بمثابة مساج طبيعي يُساهم في التخفيف من التهاب العظام والمفاصل، حيث يحتوي على مادة الكوندرويتين  المستخلصة من مصادر حيوانية مثل سمك القرش أو البقر.

شاهد ايضا: مرهم لعلاج البواسير الخارجية | افضل 5 مراهم لعلاج البواسير نهائيا

ما هو أفضل دهان لخشونة الركبة؟
ما هو أفضل دهان لخشونة الركبة؟

علاج خشونة الركبة بالزيوت

يُعد علاج خشونة الركبة بالزيوت من أشهر العلاجات المنزلية المستخدمة منذ القدم الذي كان بمثابة أفضل دهان لخشونة الركبة، حيث تساهم في تخفيف آلام الركبة وتنشيط الدورة الدموية بها، ومن أبرز تلك الزيوت المستخدمة هي:

  • زيت اللافندر.
  • زيت الزنجبيل.
  • زيت الريحان.
  • زيت النعناع.
  • زيت البرتقال.
  • زيت الايكولابتس.
  • زيت الكركم.

وعند استخدام أياً من هذه الزيوت يتم مزج مقادير متساوية منها مع زيت الزيتون، ثم القيام بتدفئة الزيت قليلاً في حمام ماء ساخن، والقيام بتدليك مفصل الركبة بها برفق لعدة دقائق، ثم تركها حتى يتشربها الجلد ومع الوقت سوف تشعر بتخفيف حدة الألم والمرونة في تحريك المفصل.

ولكن يُفضل أن يتم تجربة الزيوت أولا على منطقة صغيرة من الجلد بعيداً عن منطقة المفاصل، تحسباً لتحسس الجلد تجاه إحدى هذه الزيوت.

قد يهمك: اسرع مسكن للصداع والتخلص من ألم الرأس

علاج خشونة الركبة بدون جراحة

هناك بعض علاجات خشونة الركبة التي يمكنها التحسين من صحة المفاصل ومرونة حركتها، والتي تستخدم بشكل مستمر عند عدم الرغبة في علاج خشونة الركبة بالجراحة، ومنها:

  • العلاج الطبيعي

حيث قد يصف أخصائي العلاج الطبيعي بعض التمارين الرياضية الخفيفة التي من شأنها العمل على تقوية العضلات والمفاصل، والتي تختلف وفقاً لكل حالة والوزن والعمر.

كما قد يوصى باستخدام الكمادات الساخنة والباردة والتي تحدد بحسب الحالة، لكونها تساهم في تخفيف الالتهاب والتورم، أو تحسين الدورة الدموية في منطقة الركبة. 

  • العلاج الدوائي

يتم اللجوء عادة في حالات خشونة الركبة إلى استخدام المسكنات ومضادات الالتهابات وأفضل دهان لخشونة الركبة من أجل تسكين الألم وتحسين مرونة المفصل والقدرة على المشي.

أو قد يلجأ الطبيب إلى استخدام حقن مفصل الركبة التي تحتوي على مضادات الالتهاب، ومنها الكورتيزون، أو حمض الهيالورونيك.

قد يهمك ايضا: دواء لتسكين الم المعدة وافضل أدوية علاج الاسهال والقولون

علاج خشونة الركبة بدون جراحة
علاج خشونة الركبة بدون جراحة

علاج خشونة الركبة نهائيا بالاعشاب

يُعد علاج خشونة الركبة بالاعشاب من الطرق المنزلية المتعارف عليها لعلاج خشونة الركبة، من أجل تخفيف الألم وعادة تستخدم في الحالات الخفيفة والمتوسطة، ومن أشهر الأعشاب المستخدمة في علاج خشونة الركبة:

  • حب الرشاد

يفيد نبات حب الرشاد في تخفيف الالتهابات الناتجة عن خشونة الركبة وتجنب هشاشة العظام، ويتم استخدامه عن طريق سحق بذور حب الرشاد أو وضعها سليمة في كوب من الحليب الساخن، ويتم تناوله مرة يومياً.

  • لحاء الصفصاف

يتم استخدام مستخلص لحاء الصفصاف من خلال تحضيره كمشروب للحد من آلام المفاصل والركبة، ولكن قد يحذر استخدامه لمرضى الجهاز الهضمي، مرضى السكري، مرضى الكبد والذين يستخدمون علاج سيولة الدم.

  • مخلب القط

يتواجد نبات مخلب القط بشكل رئيسي في أمريكا الجنوبية، ولكن يتواجد في صورة مكملات غذائية يتم تناولها للتخفيف من الألم وتحسين حركة مفصل الركبة.

في النهاية يُنصح باللجوء إلى استخدام أفضل دهان لخشونة الركبة للتخلص من الآلام والالتهابات في الحالات الخفيفة والمتوسطة.

قد يفيدك: هل دواء تربتيزول يزيد الوزن وأهم استخداماته وآثاره الجانبية – تربتيزول 10

الأسئلة الشائعة

هل خشونة الركبة لها علاج نهائي؟

هل خشونة الركبة لها علاج نهائي؟
في الحقيقة لا يوجد علاج نهائى لخشونة الركبة، ولكن يمكن أن يتم استخدام الكريمات التي تحتوي على مادة الجلوكوزامين أو الكوندرويتين الذين يعملان على تغذية غضاريف مفصل الركبة والحفاظ على صحتها، بحيث لا يزداد حجم التآكل بها، إما أن يتم اللجوء إلى الحل الجراحي لتغيير مفصل الركبة كاملاً.

هل حقن خشونة الركبة مفيدة أو مضرة؟

هل حقن خشونة الركبة مفيدة أو مضرة؟
تكون حقن خشونة الركبة مفيدة في الحالات الشديدة التي تعاني من صعوبة في الحركة وممارسة نشاطهم بشكل طبيعي، وذلك بعد فشل جميع الكريمات الموضعية المضادة للالتهابات وتسكين الآلام، فهي تساهم في إصلاح الأنسجة التالفة في المفصل، ومن أشهرها حقن الكورتيزون، والهيالورونيك، وهي تعد من العلاجات الآمنة ولكن قد يصاحبها بعض الآثار الجانبية الطفيفة.

ما هو سبب صوت الطقطقة في الركبة؟

ما هو سبب صوت الطقطقة في الركبة؟
تشير طقطقة الركبة أو الصرير الذي يصدر مع تحريك مفصل الركبة وثنيُه إلى الإصابة بخشونة الركبة، حيث يصدر هذا الصوت بسبب تآكل الغضاريف المبطنة للمفصل وهي عبارة عن سائل زلالي يعمل على حماية رؤوس العظام من الاحتكاك ببعضها من أجل سهولة الحركة والمشي.