مرهم لعلاج البواسير الخارجية | افضل 5 مراهم لعلاج البواسير نهائيا

قد يصف لك طبيبك مرهم لعلاج البواسير الخارجية في حالات الإصابة الخفيفة وليست المتأخرة، والتي من شأنها أن تعمل على تخفيف الألم والحكة التي تشعر بها، ولكن إذا لم تزول الأعراض  وتتحسن في غضون أسبوع فعليك زيارة الطبيب لأخذ العلاج المناسب.

أفضل مرهم لعلاج البواسير الخارجية

تعد البواسير من أحد أمراض الجهاز الهضمي الشائعة التي يصاب بها العديد من الأشخاص، وتكون على شكل أوردة منتفخة حول فتحة الشرج أو في نهاية المستقيم، وهناك نوعين من البواسير وهي البواسير الداخلية والخارجية، ويجب زيارة الطبيب لتحديد نوع الإصابة ويتم وصف العلاج المناسب.

حيث قد يتم وصف مرهم لعلاج البواسير الخارجية أو كريم موضعي من أجل تخفيف الألم والشعور بالحكة، وعادة تستخدم المراهم التي تحتوي على نسبة مخدر موضعي ومنها الليدوكايين، أو التي تحتوي على مركبات الفلافونويد التي تؤدي إلى تحسين الدورة الدموية، أو التي تحتوي على الستيرويدات ولا ينصح باستخدامها لما يزيد عن أسبوع.

وأبرز المراهم التي يتم استخدامها لعلاج البواسير الخارجية ما يلي:

مرهم نيوهيلار

يتكون كريم نيوهيلار من بعض المستخلصات الطبيعية التي تساهم في تخفيف الآلام الناتجة عن البواسير، ولكن لا يمكن أن نقول إنه أفضل مرهم لعلاج البواسير الخارجية حيث يتم وصفه بحسب درجة حالة الإصابة.

 مرهم  بروكتو جليفنول

يحتوي هذا المرهم على مركبي ترايبينوسيد المضاد للالتهابات، و الليدوكايين  الذي يعد مخدر موضعي لعلاج البواسير الداخلية والخارجية، وتخفيف الألم والأعراض المصاحبة للإصابة، ولكن يحذر استخدام هذا المرهم للحامل أو المرضعة إلا بعد استشارة الطبيب.

أقرأ أيضًا:- مرهم لعلاج عين السمكة| افضل 10 مراهم للتخلص من عين السمكة

مرهم فاكتو

يعد فاكتو مرهم لعلاج البواسير الخارجية حيث يتكون من مركبين هما سينكوكايين الذي يعد بمثابة مخدر موضعي لتخفيف الآلام المصاحبة للبواسير، ومركب بوليكريسولين الذي يحمل خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات.

مرهم اتش فورميولا

يعد مرهم اتش فورميلا من أفضل المراهم التي تستخدم في علاج البواسير والناسور الشرجي، حيث يحتوي على مركب ديبو كايين الذي يعتبر مخدر موضعي لتخفيف الألم والحكة المصاحبة للإصابة بالبواسير.

ومادة فينيل إفرين التي تعمل على تقليص حجم الأوعية الدموية المنتفخة التي تسبب الإصابة بالبواسير، وأيضاً على التخفيف من التهيج والاحتقان والحكة الناتجة عن البواسير.

كما يحتوي على زيت كبد الحوت الذي يحتوي على فيتامين أ الذي يساهم في سهولة الإخراج وعدم تفاقم البواسير.

كريم سيديبروكت

يستخدم سيديبروكت مرهم لعلاج البواسير الخارجية والشروخ الشرجية، ويحتوي على مادة الهيدروكورتيزون التي تعمل كمضادة للالتهابات وتقليل الألم والحكة الناتجة عن البواسير، كما يحتوي على مادة السينكوكايين التي تعمل بمثابة مخدر موضعي لتخفيف الألم والشعور بالراحة.

أفضل مرهم لعلاج البواسير الخارجية
أفضل مرهم لعلاج البواسير الخارجية

أسباب البواسير الخارجية

تعد البواسير الخارجية أشد ألماً من البواسير الداخلية وتنتج بسبب تمدد الأوردة الدموية المتواجدة حول فتحة الشرج وانتفاخها مما يسبب ألماً وتهيجاً، ومن أبرز أسبابها ما يلي:

  • يعد الإمساك المزمن أبرز أسباب البواسير الخارجية، بسبب الضغط المستمر على فتحة الشرج الذي ينتج عنه إعاقة تدفق الدم حول منطقة الشرج ويحدث التجمع الدموي الذي يسبب البواسير.
  • يتسبب الحمل أيضاً في حدوث ضغط على الأوردة الدموية حول فتحة الشرج مما يسبب البواسير.
  • الجلوس لفترات طويلة وقلة الحركة تسبب الضغط على أوردة الشرج والمستقيم، لذلك كبار السن يكونون أكثر عرضة للإصابة بالبواسير لقلة نشاطهم.
  • تعد السمنة أحد أسباب الإصابة بالبواسير نتيجة الضغط أيضاً على الأوردة الدموية.
  • قلة تنوع مصادر الألياف في النظام الغذائي المتبع.
  • الوقوف لفترات طويلة أو حمل أشياء ثقيلة الوزن بشكل مستمر، يؤدي إلى تفاقم الإصابة بالبواسير.

أقرأ أيضًا:- كريم لعلاج حروق الماء الساخن – افضل 5 مراهم حروق الماء الساخن

علاج البواسير الخارجية في المنزل

تتعدد طرق علاج البواسير الخارجية وفقاً للحالة ودرجة الإصابة، فقد يصف بعض الأطباء بعض الملينات أو مرهم لعلاج البواسير الخارجية في الحالات الطفيفة، مع اتباع بعض الطرق المنزلية، ومنها:

  • الجلوس في ماء دافئ عدة مرات في اليوم لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، لتقليل الشعور بالألم والحكة المصاحبة.
  • الحرص على تطهير منطقة الشرج بعد التبرز في كل مرة.
  • عمل كمادات ثلج أو ماء بارد على موضع الإصابة في منطقة الشرج، حيث يساعد في تقليص الأوردة المنتفخة وتخفيف الألم.
  • يمكن تناول بعض الأدوية المسكنة مثل دواء الباراسيتامول، أو استخدام مرهم لعلاج البواسير الخارجية للتخفيف من حدة الألم والتمكن من الجلوس بوضعية مريحة.
  • قد يشعر المريض بالتحسن خلال أسبوعين أو ثلاثة مع استخدام العلاجات المنزلية والانتظام بها.
  • تناول الخضروات والفاكهة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف لسهولة الهضم والحد من الإمساك.
علاجات البواسير الخارجية المنزلية
علاجات البواسير الخارجية المنزلية

علاج البواسير الخارجية المنتفخة للحامل

ينصح دائماً للمرأة الحامل أن تلجأ إلى اتباع طرق علاج البواسير الخارجية المنزلية في بداية الإصابة، أما في حالة شدة الألم والبواسير الملتهبة بشكل كبير فلا ينصح أن تقوم باستخدام مسكنات أو مرهم لعلاج البواسير الخارجية دون استشارة الطبيب والتأكد من أنها آمنة تماماً حتى لا تؤثر بالسلب على الجنين.

حيث قد يصف الطبيب بعض العلاجات الموضعية الآمنة والتي تحتوي على أعشاب طبيعية تعمل على تخفيف الألم والحد منه، كما يصف لها بعض العلاجات التي يمكن أن تأخذها في فترة ما بعد الولادة مثل الملينات التي تساعد على التبرز بشكل سلس دون الضغط أو الشد على منطقة الشرج.

أقرأ أيضًا:- دواء الغثيان للحامل سريع المفعول | افضل علاج للقيء طبيعي وطبي

علاج البواسير الخارجية بدون جراحة

في حال لم تختفي البواسير في خلال أسبوعين أو ثلاثة من أخذ العلاج واتباع الطرق المنزلية السابقة، فيمكن اللجوء إلى بعض العلاجات الأخرى ومنها:

  • الحقن (التصليب)

الحقن أو العلاج بالتصليب يتم عن طريق حقن البواسير بمادة كيميائية يمكنها تخفيف الألم  وتقليص انتفاخ البواسير.

  • الربط

يتم استخدام شريط مطاطي رفيع للغاية يوضع حول البواسير المصابة، من أجل أن يتم انقطاع تدفق الدم عنها حيث يؤدي ذلك إلى سقوطها والتخلص منها نهائياً.

  • العلاج بالتخثر

هنا يتم الاعتماد على استخدام الأشعة تحت الحمراء أو الليزر في علاج البواسير الخارجية، حيث يؤدي هذا إلى تصلب البواسير وتقلصها وسقوطها مع الوقت.

  • استئصال البواسير

قد يكون الخيار الأخير هو اللجوء إلى التدخل الجراحي بعد فشل جميع العلاجات السابقة، وهنا يقوم الطبيب باستئصال الأنسجة الزائدة في المنطقة المصابة من أجل توقف النزيف الذي تسببه البواسير مع الوقت.

علاج البواسير الخارجية بدون جراحة
علاج البواسير الخارجية بدون جراحة

 

في النهاية يمكنك استخدام مرهم لعلاج البواسير الخارجية في بداية الإصابة لتخفيف الأعراض والألم الناتج، أما في حال تفاقم الأعراض عليك زيارة الطبيب على الفور.

الأسئلة الشائعة

متى يجب زيارة الطبيب عند الإصابة بالبواسير الخارجية؟

متى يجب زيارة الطبيب عند الإصابة بالبواسير الخارجية؟
يجب أن يتم زيارة الطبيب في حال استمرار الأعراض بعد مرور أسبوع من العلاج دون تحسن، واستمرار وجود الانتفاخ والتورم حول منطقة الشرج، أو عند تغير لون البراز أو ظهور دم به وحدوث نزيف.

متى يزول انتفاخ البواسير؟

متى يزول انتفاخ البواسير؟
يختلف زوال انتفاخ البواسير من شخص إلى آخر، حيث في بعض الأحيان قد تختفي من تلقاء نفسها بعد عدة أيام أو أسبوع، وهناك حالات أخرى قد تستغرق أسبوعين أو ثلاثة، ويجب الاستمرار على العلاجات المنزلية من بداية الإصابة لكي تساهم في الشفاء سريعاً، ولكن إذا استمرت أكثر من ذلك يجب مراجعة الطبيب.

ما هو أسرع علاج للبواسير؟

ما هو أسرع علاج للبواسير؟
يعد أسرع مرهم لعلاج البواسير الخارجية هو الذي يحتوي على مادة الهيدروكورتيزون الذي يحمل خصائص مضادة للالتهابات ويعمل على تقليص حجم البواسير، ولكن لا يجب الاستمرار عليه دون استشارة الطبيب ولفترات طويلة، حيث قد يؤدي إلى ترقق الجلد مع الوقت.