كيفية حساب النسبة الموزونة لجامعة الملك سعود أو الملك عبد العزيز

كيفية حساب النسبة الموزونة لجامعة الملك سعود أو الملك عبد العزيز التي يبحث عنها كثير من الطلاب لاسيما بعد فترة اختبارات الثانوية العامة وظهور النتائج؛ حتى يتسنى لهم اختيار الجامعة التي يرغبون في الدراسة بها؛ لذلك حرصنا على تجميع أكبر عدد من المعلومات المتعلقة بالنسبة الموزونة لكثير من الجامعات السعودية.

كيفية حساب النسبة الموزونة لجامعة الملك سعود

بالنسبة إلى كيفية حساب النسبة الموزونة لجامعة الملك سعود فهي تتم من خلال استخدام الحاسبة التابعة للجامعة والتي يمكن استخدامها عن طريق الدخول على الرابط التالي.

حيث يتم من خلاله إدخال مجموع الثانوية العامة أو وزن الثانوية الذي يبدأ من صفر وحتى 100 % يليه وزن القدرات والوزن التحصيلي الذي يبدأ أيضًا من صفر وحتى 100% ثم النقر على خيار “احسب”؛ حتى يتسنى لك معرفة النسبة الموزونة.

فنجد على سبيل المثال النسبة الموزونة لجامعة الملك سعود للعلوم الصحية وكلية التمريض وكذلك الكليات العلمية بخلاف الهندسة التطبيقية وكلية علوم الحاسب التّطبيقي تتطلب 30% في الثانوية العامة وحوالي 40% في الاختبار التحصيلي وكذلك 30% في اختبار القدرات.

أما عن النسبة الموزونة للقبول في كلية إدارة الأعمال التطبيقية أو تخصصات درجة الدبلوم فهي تصل إلى 50% في الثانوية العامة و50% في اختبار القدرات العامة.

تعريف الدرجات الموزونة

بعد معرفة كيفية حساب النسبة الموزونة لجامعة الملك سعود، يمكننا ذكر تعريف الدرجات الموزونة باعتبارها عملية حسابية يتم من خلالها ضرب عدد الحصص الأسبوعية للمادة التي يتم دراستها في العام الدراسي ثم ضرب الناتج في الدرجة التي حصل عليها الطالب طوال تلك الحصص.

فيما بعد يتم قسمة ناتج الدرجات الموزونة في كافة المواد على علي عدد الحصص الأسبوعية لكل المواد؛ وبالتالي يعتبر الناتج النهائي هو النسبة الموزونة النهائية للطالب، حيث يتم الاعتماد على تلك النتيجة في اختبارات القبول التي تعتمدها كثير من الجامعات السعودية.

اقرأ ايضاً: رابط تسجيل الدخول لجامعة جازان النظام الأكاديمي 1444

تعريف الدرجات الموزونة
تعريف الدرجات الموزونة

حساب النسبة الموزونة بدون تحصيلي

من المعروف أن برنامج تحصيلي أحد المقاييس الموحدة التي يعتمد عليها خريجي الثانوية العامة ليتم من خلاله تحديد مستوى الطلاب؛ لكي يتم تأهيلهم لدخول مختلف الكليات بناءً على درجة التحصيل.

 لكن من خلال المعادلة التالية يمكن الاستغناء عن ذلك البرنامج وحساب النسبة الموزونة، فنجد مثلاً: – النسبة الموزونة = (نسبة الثانوية العامة × 0.30) + (درجة القدرات العامة × 0.30) + (درجة الاختبار التحصيلي × 0.40).

فعلى سبيل المثال إذا كان الطالب حصل على نسبة 95% في الثانوية العامة وحصل على 85 درجة في اختبار القدرات وكذلك 80 درجة في الاختبار التحصيلي ففي تلك الحالة يتم تطبيق معادلة النسبة الموزونة كالآتي: –

الدرجة الموزونة = (%95.00 × 0.30) + (85.00 × 0.30) + (80.00 × 0.40) = 86 درجة.

حساب النسبة الموزونة للماجستير

بعد معرفة كيفية حساب النسبة الموزونة لجامعة الملك سعود يمكننا ذكر طريقة حساب النسبة الموزونة لدرجة الماجستير المتبعة في كثير من الجامعات، حيث يتم الاعتماد على مفاضلة المتقدمين على برنامج الدراسات العليا.

ففي حال إتباع البرامج التي لا تشترط إجراء اختبار القبول، فتصل النسبة الموزونة إلى 60% في القدرات الجامعية بالإضافة إلى مجموع المعدل الدراسي في الكلية على مدار سنوات الدراسة بواقع 40%.

أما عن البرامج التي تشترط إجراء اختبار القبول فيتم احتساب النسبة الموزونة بواقع 30% لاختبار القدرات الجامعية ونسبة تصل إلى 30% فيما يتعلق بالمعدل الدراسي خلال سنوات الدراسة في الكلية بالإضافة إلى 40% في اختبار القبول.

كما نجد النسبة الموزونة التي تتعلق بدرجة الدكتوراه فهي تعتمد على 30% قدرات جامعية مع 30% معدل دراسي في مرحلة الماجستير بالإضافة إلى 40% فيما يتعلق باختبار القبول.

اقرأ المزيد: شروط الماجستير في جامعة الملك عبد العزيز: دليل شامل للطلاب السعوديين والأجانب

حساب النسبة الموزونة جامعة طيبة

الآن وبعد معرفة كيفية حساب النسبة الموزونة لجامعة الملك يجب ايضاً معرفة كيفية حساب النسبة الموزونة لجامعة طيبة التي تتم عن طريق الموقع الإلكتروني الرسمي التابع للجامعة، حيث يتم طرح آلة حسابية تقوم بتحديد النسبة الموزونة خلال ثوانِ معدودة وذلك عن طريق المعادلة التالية.

حيث يتم من خلالها إدخال النسبة الإجمالية في الثانوية العامة والتي تصل إلى 40% بحد أدنى بالإضافة إلى 30% في اختبار القدرات وحوالي 30% في الاختبار التحصيلي، حيث ينطبق ذلك النظام على الكليات العملية.

أما عن بقية الكُليات فإن النسبة تعتمد على 50% معدل الثانوية بالإضافة إلى 50% درجة في اختبار القدرات، كما يتم الاعتماد على 40% معدل الثانوية العامة بالإضافة إلى 30% معدل درجة اختبار القدرات وكذلك 30% درجة اختبار التحصيلي، وذلك بالنسبة إلى الكليات العملية بالنسبة للطالبات.

حساب النسبة الموزونة جامعة طيبة
حساب النسبة الموزونة جامعة طيبة

حساب النسبة الموزونة جامعة الملك عبد العزيز 1444

أما عن كيفية حساب النسبة الموزونة لجامعة الملك عبد العزيز فهي تعتمد على الخطة التالية: –

الأقسام النظرية

  • بالنسبة للطالبات فيتم احتساب 60% في معدل الثانوية العامة بالإضافة إلى 20% في اختبار القدرات العام وكذلك 20% في الإختبار التحصيلي.
  • بالنسبة إلى الطلاب فإنه يتم احتساب 60% في اختبار الثانوية العامة بالإضافة إلى 40% في اختبار القدرات العامة.

قسم اللغة الإنجليزية 

  • بالنسبة إلى الطالبات فإنه يتم احتساب 40% معدل في الثانوية العامة بالإضافة إلى 40% في كفايات اللغة الإنجليزية وكذلك 40% اختبار القدرات العامة و10% في الاختبار التحصيلي.
  • تتضمن النسبة الموزونة بالنسبة للطلاب 40% في اختبار الثانوية العامة بالإضافة إلى 40% كفايات اللغة الإنجليزية وكذلك 20% في اختبار القدرات العامة.

كيفية حساب النسبة الموزونة لجامعة الملك سعود أو الملك عبد العزيز التي تختلف بحسب التخصص أو طبيعة الدراسة في الكلية، كما تختلف أيضًا بحسب المتقدم سواء كان طالب أو طالبة ومعدل اختبارات القدرات والمعدل التحصيلي لديهم.

قد يهمك ايضاً:

شروط القبول في جامعة الملك سعود للسعوديين وغير السعوديين 1444

شروط القبول في الجامعة السعودية الإلكترونية 1444: طريقك نحو التعليم عن بُعد

شروط القبول في جامعة أم القرى للسعوديين وغير السعوديين 1444

الأسئلة الشائعة

هل نسبة 80 تدخل الجامعة؟

هل نسبة 80 تدخل الجامعة؟
بالطبع، يمكن دخول الجامعة بنسبة تصل إلى 80% في معدل الثانوية العامة على أن تصل درجة اختبار القدرات العامة إلى 65% وحوالي 60% في الاختبار التحصيلي، كما يجر العلم أن تلك النسبة قد تختلف من جامعة لأخرى.

كيف احصل على قبول جامعي؟

كيف احصل على قبول جامعي؟
يمكن الحصول على قبول جامعي من خلال تقديم بعض الأوراق والمستندات الرسمية مثل بطاقة الهوية أو جواز السفر وكذلك الصور الشخصية بالإضافة إلى صورة شهادة الثانوية العامة مصدقة ومترجمة.

ما هو اختبار القبول في الجامعات السعودية؟

ما هو اختبار القبول في الجامعات السعودية؟
ينقسم اختبار القبول في الجامعة السعودية إلى قسمين أحدهما لفظي ويتم من خلاله اختبار قدرة الطالب على فهم وحفظ النصوص والقدرة على تحليلها، أما عن القسم الآخر فهو عبارة عن اختبار كمي يهدف إلى حلّ المسائل الرياضية مع استنتاج الحل.