دواعي استعمال فوار Stonex.. التركيب و الجرعة 

دواعي استعمال فوار Stonex واحدة من الأمور التي يرغب العديد في الأشخاص في التعرف عليها من أجل التحقق من كونه مناسب لاستخدامهم الشخصي أم لا، خاصة من يعانون من مشاكل في الكلية أو في الحالب أو في المسالك البولية، مثل تجمع الحصوات أو ترسب الأملاح، وغيرها، ومن خلال هذا المقال يمكن التعرف على دواعي الاستخدام والجرعات المناسبة لكل حالة. 

دواعي استعمال فوار Stonex

تشمل قائمة دواعي استعمال فوار Stonex مجموعة متنوعة من الأسباب، يتم تشخيصها من قبل الطبيب المختص بعد إجراء الفحوصات والتحاليل المناسبة لحالته، من أبرز هذه الأسباب ما يلي:

  • القيام بعلاج الحصوات الموجودة في الكلى أو في المسالك البولية ومنع تكونها مع مرة أخرى مع مرور الوقت. 
  • التخلص من مختلف أنواع الالتهابات التي تتكون من الفطريات أو الميكروبات في المسالك البولية. 
  • تخفيف حدة الألم الذي يكون مصاحباً للمغص الكلوي والحد منها بالتدريج. 
  • عادة ما يصاحب التهابات المسالك البولية حدوث حرقة في عملية التبول واستخدام هذا النوع يساعد في تخفيفها، من خلال معادلة حموضة البول. 
  • يعمل هذا النوع على تقليل نسبة الأملاح الموجودة في البول. 
  • يحمي الجسم من الإصابة بالعدوى البكتيرية الموجودة في مجرى البول. 
  • يعتبر واحد من الأمور الأساسية التي يجب الانتظام في استخدامها قبل وبعد جراحة المسالك البولية. 
  • يمنع تكون الحصوات من خلال تقليل كمية الأملاح والمعادن المسببة لها والتي يعتبر من أبرزها أملاح الكالسيوم و الأوكسالات. 
  • يؤدي الاستخدام المنتظم له إلى تفتيت حصوات الكلية عند طريق تكسير مادة الميوسين ومنه ترابط جزيئات الحصوة. 

مكونات دواء سيستون

تساعد معرفة مكونات الأدوية المختلفة في تحديد استخدام كل منهما بشكل صحيح، ودواعي استعمال فوار Stonex ترجع إلى وجود مجموعة من المواد التي تتفاعل لعلاج حصوات الكلى وما ينتج عنها، والجدول التالي يوضح هذه المكونات وفوائد كل منها. 

المادة الداخلة في التركيب  الفائدة العلاجية لها 
باسانابيدا (Pasanabheda) تمتلك هذه المادة مجموعة من الخصائص الموجودة في مدرات البول، بالإضافة إلى كونها تحتوي على مواد مهدئة ومضادة للبكتريا. 
شيلابوشبا (Shilapushpa) تمنع هذه المادة تكون الحصوات، وفي حالة وجودها فإنها تعمل على إذابتها وتفتيتها، بالإضافة إلى العديد من الخصائص المضادة للميكروبات. 
كالتروب الصغيرة (Small Caltrips) تمنع هذه المادة تراكم المواد الكيميائية التي تؤدي إلى ترسب الحصوات في الكلية وتعمل مضادة للعديد من المواد من أبرزها حمض الأوكساليك. 
الزنجبيل يحتوي  على فيتامين ج والمغنسيوم التي تمنع من تكون الحصوات، بالإضافة إلى مادة الإيثانول (Ethanol) الذي يعزز وظائف الكلية ويخفف من الالتهابات. 
عشبة الفوة الهندية (indian madder). ترفع من معدل إنتاج الخلايا البيضاء في الدم وهو الأمر الذي يساعد الجسم في مقاومة البكتريا والفطريات التي تؤدي إلى حدوث التهابات المسالك البولية وتكون الحصوات. 
زهرة الشوف الشائكة (prickly chaff flower). تساعد هذه المادة في تفتيت الحصوات الموجودة في الكلية والمحافظة على صحة الجهاز البولي، والتخلص من الحصوات صغيرة الحجم بمجرد تكونها. 
نبات السعدية (Sedge). تعمل هذه المادة على تخليص الكلى من الحصوات التي تتجمع فيها خاصة التي تنتج من حمض اليوريك أسيد، بالإضافة إلى تفتيت حصوات الحالب والمثانة. 
أريغارون الأرجواني (purple fleabeane). تحتوي هذه النبتة على مجموعة من الخصائص المضادة لتكون الفطريات البكتريا، وتجمع الأملاح التي تؤدي إلى تكون الحصوات في أجزاء الجهاز البولي. 

اقرأ أيضا: افضل حبوب للزكام والصداع من الصيدلية لعلاج نزلات البرد بدون آثار جانبية

مكونات دواء سيستون
مكونات دواء سيستون

جرعة دواء سيستون

يتم تحديد الجرعة الخاصة بهذا النوع بعد تحديد دواعي استعمال فوار Stonex، والتي تختلف وفق عمر المريض وطبيعة الدواء في صورة شراب أو في صورة أقراص، وعادة ما تكون الجرعة على النظام التالي:

  • في حالة الأقراص يتم تناول الدواء مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم الواحد، وهي الجرعة المخصصة للكبار. 
  • جرعة الشراب لكبار السن هي مقدار ملعقتين يتم تناولها من مرتين إلى ثلاث مرات خلال اليوم. 
  • يتناول الأطفال مقدار ملعقة واحدة من الشراب مرتين او ثلاث مرات في اليوم الواحد.

قد يهمك: افضل بخاخ لعلاج الشخير فعال وآمن ومتوفر بالصيدليات

جرعة دواء سيستون
جرعة دواء سيستون

حبوب هيمالايا سيستون

رغم أن دواعي استعمال فوار Stonex متعددة وتناسب العديد من الأشخاص، إلا أن هناك بعض الموانع التي يحظر على أصحابها استخدام هذا النوع، من أبرز هذه الموانع النقاط التالية:

  • لا يجب البدء في استخدام هذا النوع قبل الرجوع إلى الطبيب المختص للتحقق من مناسبة المواد الفعالة للحالة المرضية. 
  • لم يتم إلى الوقت الحاضر تحديد أضرار أو موانع ثابتة يمنع على أصحابها استخدام هذا النوع. 
  • يجب على المريض اخبار الطبيب في حال معاناته من أحد الأمراض المزمنة أو شديدة الحدة في الوقت الحالي، أو سبق له العلاج منها. 
  • إذا كان المريض يقوم باستخدام نوع محدد من الأدوية يجب عليه إبلاغ الطبيب بذلك للتحقق من عدم تعارض المواد الفعالة لها مع تركيب الفوار. 

تابع المزيد: الفرق بين سكر الدم وسكر البول

فوار Stonex و حصوات الكلى 

من أبرز دواعي استعمال فوار Stonex  هي الحصوات التي تتكون في الكلية، ويرجع ذلك إلى تأثير هذا النوع الفعال عليها والذي يتمثل في النقاط التالية:

  • تعمل المواد الفعالة الموجودة في تركيبه على التخلص من معظم أنواع الحصاوي، وتساعد في عملية طردها من خلال البول. 
  • يشمل فوار Stonex على عوامل قرية تعمل كمضادات للليثيات و Lithotriptic مما يساعد في إذابة الحصوات وإدرار كميات أكبر من البول. 
  • تأثيره قوي على مختلف أنواع الحصوات مثل حصوات أكسالات الكالسيوم، وحصوات حمض اليوريك ،حصوات الكالسيوم والفوسفات.
  • لا يقتصر تأثيره على الكلية فقط بل إنه يقضي على حصوات المثانة ويزيل البلورات والحصى التي قد تتجمع فيها.
  • يحتوي على مواد مضادة للبكتريا والفطريات المختلفة مما يقلل من تأثير Cystone Himalaya وبالتالي يعالج إلتهابات المسالك البولية، ويقلل من الحرقة المصاحبة لعملية التبول. 
فوار stonex وحصوات الكلى
فوار stonex وحصوات الكلى

وفي النهاية فإن دواعي استعمال فوار Stonex تشمل مجموعة متنوعة من الاحتمالات، ويتم تحديد الجرعة المناسبة لكل شخص وفق رأي الطبيب وحالة الشخص المرضية من حيث حجم الحصوة ومكانها في الجسم . 

 

الزوار يشاهدون ايضا:

الأسئلة الشائعة

هل يؤثر فوار cystone على الحمل الرضاعة؟

هل يؤثر فوار cystone على الحمل الرضاعة؟
عمدت بعض الدراسات العلمية إلى توضيح أن استخدام فوار Stonex خلال فترة الحمل ليس له أضرار سلبية على الأم أو على الجنين، ولكن يفضل مراجعة الطبيب قبل الاستخدام للتحقق من كون المنافع الناتجة من الاستخدام أكثر من الأضرار التي قد تنتج عنه، و ينطبق نفس التأثير خلال عملية الرضاعة. 

متى يتم تناول فوار سيستون قبل الأكل أم بعد الأكل؟ 

متى يتم تناول فوار سيستون قبل الأكل أم بعد الأكل؟ 
يوضح الطبيب للمريض وفق حالته الجرعة التي يجب عليه الانتظام في استخدامها من أجل علاج مشكلة الحصاوي أو إلتهابات المسالك البولية الأخرى، وعادة ما يتم استخدام هذا النوع قبل تناول الطعام. 

هل يتوفر في الصيدليات بديل لفواز سيستون؟ 

هل يتوفر في الصيدليات بديل لفواز سيستون؟ 
نعم، يتوفر مجموعة من البدائل التي يمكن استخدامها عوضاً عم فوار Stonex ويعتبر من أبرزها يوري ستون أقراص، كوليفيوران أقراص، بالإضافة إلى يورال فوار.