معجزات قيام الليل في استجابة الدعاء .. لمن وافق هذه الساعة

معجزات قيام الليل في استجابة الدعاء وتحقيق الأمنيات، حيث أن الصلاة في جوف الليل من الأعمال العظيمة التي اختصها الله عز وجل لاستجابة دعاء العباد والمغفرة لهم، لذلك سوف نتحدث عن فضل هذه العبادة العظيمة.

معجزات قيام الليل في استجابة الدعاء

وعن معجزات قيام الليل في استجابة الدعاء، فقد قالت أم المؤمنين السيدة عائشة رضى الله عنها أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان لا يدع قيام الليل أبداً حتى إذا مرض أو كسل فكان يقيمه قاعداً.

لما له من فضل عظيم في استجابة الدعاء والمغفرة والدخول إلى الجنة.رويقوم المسلم بصلاة قيام الليل بما يشاؤه من الركعات مثنى مثنى ويختمها بركعة الوتر بعد الإنتهاء.

ومن معجزات قيام الليل في استجابة الدعاء أن الملائكة تشهد هذا الوقت من قيام الليل والدعاء، وهو ما جاء في قوله ” أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهوداً”.

وهو ما يعظم فضل هذا الوقت والدعاء فيه حيث تقوم الملائكة بالصلاة عليك والتأمين على دعائك.

معجزات قيام الليل والاستغفار

اختص الله عز وجل هذه الساعة من الليل وهو الثلث الأخير، بفضل عظيم وهدية لمن شهد هذا الوقت وأقامه، باستجابة الدعاء له ومنحه الكثير من العطاءات.

وقد جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه عن معجزات قيام الليل في استجابة الدعاء، أن الله تبارك وتعالى يتنزل إلى السماء الدنيا في كل ليلة.

ويقول: هل من سائل يُعطى؟ هل من داعٍ فيستجاب له؟ هل من مُستغفر يُغفر له؟ حتى ينفجر الفجر.

كما يقول الله تبارك وتعالى ” ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً”.

فليس فضل معجزات قيام الليل في استجابة الدعاء فقط، ولكن أيضاً في الاستغفار وقبول توبة المذنبين بالنهار والليل.

شاهد ايضا: تفسير حلم رؤية الحرباء في المنام لابن سيرين للمتزوجة والعزباء

معجزات قيام الليل والاستغفار
معجزات قيام الليل والاستغفار

قيام الليل وتحقيق المستحيل

لا شك أن قيام الليل من أعظم الطاعات التي يمكن أن يتقرب بها المسلم إلى الله، وتُعد كنز عظيم لمن يدركها.

فقد رفع الله الذين يقيمون الليل درجة وجعله من علامات المتقين ويمتحن الله بها إخلاص العباد له، ليسهل له الطريق إلى الجنة.

وقد جاء هذا في قوله” أم من هو قانت أناء الليل ساجداً وقائماً يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون”.

ومن أفضل أدعية قيام الليل المستجابة التي يمكن الدعاء بها “اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا شر ما قضيت، انك تقضي ولا يقضى عليك إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ما قضيت، ولك الشكر على ما أعطيت”.

عجائب الدعاء في الثلث الأخير من الليل

في حديث ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم حثنا على اتباع أربعة أمور عند الدعاء من أجل تحقيق معجزات قيام الليل في استجابة الدعاء وأنه لا يرد أبداً.

وهي البدء بتمجيد الله سبحانه وتعالى، ثم الثناء عليه جل وعلى، والثالثة هي القيام بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم. وآخرها أن يقوم المسلم بالدعاء بحاجته التي يتمناها ويطلبها من الله عز وجل فيستجيب الله لها حتى وإن كانت مستحيلة.

ومن فضائل صلاة قيام الليل التي تجعل كل مسلم يحرص ويداوم عليها، أنها من أسباب رفعة الدرجات والدخول إلى الجنة، فقد وصفهم الله بالمحسنون في كتابه العزيز ووعدهم بالدخول إلى الجنة.

كما أن قيام الليل مكفر لجميع المعاصي حتى وإن كانت من الكبائر، وهذا وعد الله عز وجل لعباده.

كما في قوله “وأقم الصلاة طرفي النهار وزُلفاً من الليل* إن الحسنات يُذهبن السيئات* ذلك ذكرى للذاكرين”.

قد يهمك: تفسير حلم رؤية اللوز فى المنام للعزباء والمتزوجة أكل اللوز المحمص في المنام

عجائب الدعاء في الثلث الأخير من الليل
عجائب الدعاء في الثلث الأخير من الليل

دعاء قيام الليل يغير القدر

قال الرسول صلى الله عليه وسلم “إن في الليل ساعة لا يوافقها مسلم يسأل خيراً من أمر الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه وذلك كل ليلة”.

لذلك فإن قيام الليل فضل عظيم في استجابة الدعاء لكافة أمور الدنيا، ولكن يتسائل الكثير هل دعاء قيام الليل يغير القدر؟ وفقاً لقول الرسول “لا يرد القضاء إلا الدعاء”.

وفي هذا أجاب العلماء أن هناك نوعين من القدر، وهما القدر المعلق والقدر المبرم.

فالقدر المعلق هو يكون معلق بفعل الشخص، أي إذا فعل الشخص هذا أو دعا بهذا فيمكن حينها أن يستجيب الله له ويتغير القدر.

أما القدر المبرم هو القدر المحتوم الذي لا يرد فهو مكتوب في صحف الملائكة منقولاً من اللوح المحفوظ.

ولكننا في جميع الأحوال لا نعلم الغيب، لذلك علينا بالاستمرار في الدعاء والحرص على قيام الليل لتحقيق المعجزات.

معجزات قيام الليل في الشفاء

إن للصلاة مكانة عظيمة لا يضاهيها أي عبادة أخرى في الدين الإسلامي، لذلك فيمكن أن تحقق صلاة قيام الليل المعجزات في شفاء كل مريض.

ومن الأدعية التي يمكن الدعاء بها من أجل الشفاء “أعوذ بكلمات الله التامات من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة، اللهم رب الناس أذهب البأس، إشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً.

“بسم الله أرقي نفسي من كل شيء يؤذيني، من كل نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم”.

قد يهمك ايضا: تفسير حلم الهروب من سمك القرش لابن سيرين … تفسير حلم سمك القرش يهاجمني

معجزات قيام الليل في الشفاء
معجزات قيام الليل في الشفاء

تجربتي مع قيام الليل

تروي بعض الفتيات قصتها مع معجزات قيام الليل في استجابة الدعاء بعد أن كان انتابهم اليأس لفترات طويلة ولكن مع قيام الليل وكثرة الدعاء فقد تغير القدر.

القصة لفتاة جامعية كانت مشغولة بدراستها كمثلها مثل باقي زميلاتها في هذه المرحلة.

وفي يوم شعرت بالإرهاق الشديد والتعب، وكانت تظن أنها بسبب المذاكرة، لحين ظهرت عليها بعض الأعراض الجسدية الأخرى.

وقد قامت بإجراء الفحوصات اللازمة، وكانت المفاجأة إنها اكتشفت مرضها بالسرطان، وأصيبت حينها بالحزن الشديد هي وأسرتها.

وقد خضعت لعلاج مكثف لمدة عام كامل وكان قد تملكها اليأس من عدم الشفاء وعدم جدوى العلاج.

وفي يوم اتخذت قرار بأنها سوف تلجأ لقيام الليل والتقرب من الله والدعاء بالشفاء لكي يخفف الله عنها.

وبالفعل استمرت على قيام الليل وقراءة القرآن لمدة عامين، وقد تحقق الشفاء لها وتغير القدر بفضل معجزات قيام الليل في استجابة الدعاء.

في النهاية معجزات قيام الليل في استجابة الدعاء لا تعد ولا تحصى، فيمكن لأي مسلم أن يحصل على العطاءات التي يمنحها الله في هذا الوقت من خلال الإلحاح في الدعاء معجزات قيام الليل في استجابة الدعاء.

تابع المزيد:

 

الأسئلة الشائعة

هل تتحقق الأمنيات في قيام الليل؟

هل تتحقق الأمنيات في قيام الليل؟
بالطبع تتحقق الأمنيات في قيام الليل، حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم يتخير الأدعية التي تشمل تحقيق مطالب الدنيا والآخرة، ويشترط أن يكون من استجابة الدعاء أن يكون الداعي مكسبه حلال ويأكل من حلال، ويتقي الله في عمله.

دعاء للحصول على ما تتمنى؟

دعاء للحصول على ما تتمنى؟
يمكن أن يناجي الإنسان ربه بالكثير من الادعية لتحقيق الأمنيات، ومنها "اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويا منجز الوعيد ويا من هو كل يوم في أمر جديد أخرجني من حلق المضيق إلى سعة الطريق بك ادفع ما لا اطيق ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

في اي ساعة يبدأ الثلث الأخير من الليل؟

في اي ساعة يبدأ الثلث الأخير من الليل؟
يمكن أن يحتسب الإنسان الثلث الأخير من الليل من خلال معرفة عدد الساعات التي تبدأ مع غروب الشمس حتى طلوع الفجر ثم يتم تقسيم هذه الساعات على ثلاثة، لكي يتم معرفة الثلث الأخير من الليل.