قصة وحشي بن حرب مع الرسول .. وسر كرهه له

قصة وحشي بن حرب مع الرسول من القصص المؤثرة في التاريخ الإسلامي، والتي تؤكد لنا أن الإنسان بدخوله الاسلام فكأنه يولد من جديد، ويبدأ حياة جديدة تمحو ما قبلها من الزلات والخطايا والكبائر أيضاً.

عن قصة وحشي بن حرب مع الرسول وما كان من حاله قبل الإسلام، وما صار إليه بعد دخوله الإسلام سيدور حديثنا فتابعونا حتى نهايته.

من هو وحشي بن حرب؟

وحشي بن حرب هو عبد من الحبشة، يدعى وحشي بن حرب الحبشي ويكنى  بأبي دسمة وهو مولى طعيمة بن عدي، وقيل في بعض الروايات انه مولى جبير بن مطعم بن عدي بن نوفل بن عبد مناف القرشي، كان معروفاً بحبه الشديد للخمر والسكر، قصة وحشي بن حرب مع الرسول حتى أنه كان من النادر أن يرى يقظاً وواعياً ومنتبهاً، عاش في الرق عهداً ثم نال الحرية بعد أن دفع لها ثمناً باهظاً جداً، ظل يتحسر عليه حتى لقي ربه!

قصة حرية وحشي

كان وحشي عبد  لجبير بن مطعم، فلما كانت غزوة بدر بين المشركين والمسلمين قتل حمزة بن عبد المطلب -رضي الله عنه وأرضاه- بين من قتله  طعيمة بن عدى بن الخيار وهو عم جبير بن مطعم.

ولأن وحشي كان معروفاً ببراعته في استخدام الحربة كما كان دأب الحبشة، فناداه سيده جبير ذات يوم، وطلب منه أن يقتل حمزة ليأخذ ثأر عمه، ووعده إن فعل ذلك أن يعتق رقبته ويمنحه حريته.

وافق وحشي على هذا العرض المغري، وظل يتحين الفرصة المناسبة ليتمكن من أسد الله وخير أعمامه رسول الله، وأحبهم إلى قلبه، نظير الفرار من سجن الرق والعبودية.

شاهد ايضا: تفسير حلم رؤية الفستق في المنام .. الفستق في المنام

قصة حرية وحشي
قصة حرية وحشي

حبشي بن حرب في غزوة أحد

قصة وحشي بن حرب مع الرسول مر من الوقت ما شاء الله أن يمر حتى حانت غزوة أحد، والتي خرج فيها المسلمين بقيادة رسول الله صلى الله عليه وسلم للقاء المشركين بقيادة أبو سفيان بن حرب يوم ٧ شوال من العام الثالث بعد الهجرة.

خرج وحشي ليقاتل مع صفوف قريش، غير متحيز إليهم ولا حاملاً لواء حربهم، ولا متطلعاً لشيء سوى النيل من حمزة رضي الله عنه وأرضاه، وقتله وتقديمه قرباناً لسيده، ليصبح سيد نفسه.

تفاصيل مقتل حمزة على يد وحشي بن حرب

قصة وحشي بن حرب مع الرسول ويحكي وحشي في وصف ما حدث يوم استشهاد حمزة -رضي الله عنه-  ما معناه: خرجت  أقاتل مع الناس وقد كنت رجلاً حبشيا ً ارمي  بالحربة رمي الحبشة فأصيب بها ما أشاء وقليل ما أخطئ، فخرجت أتفقد حمزة وأنظر إليه وأبحث عنه بين المقاتلين، حتى رأيته مقتالاً كالجمل الأورق، ينال من المشركين ويقتلهم بسيفه، لا يبالي وشجعانهم ولا قاداتهم ولا يتورع من أشدهم ضراوة، فما كان مني إلا إني اختبئت له خلف شجرة أو حجر حتى أتمكن منه، بعد أن قتل سباع بن عبد العزى وأرداه صريعاً، فدفعت إليه بحربتي فأصابت ثنته، حتى خرجت من بين رجليه، فغلبته وتركته حتى لفظ آخر أنفاسه في أرض المعركة، ثم تسللت منه حربتي ورجعت إلى العسكر فلم يكن لدي حاجة إلى قتل سواه.

ومن الأخبار المؤلمة أنه بعد أن قتله شق بطنه وأخرج كبده، وأن هند بنت أبي سفيان قد وضعتها بين أسنانها ومزقتها، غير أنها لم تتحمل مذاقها فلفظته.

فلما سمع سيد وحشي بهذا الخبر أوفى بوعده وحرر وحشي من الرق، وتركه طليقاً، وكانت تلك النقطة بداية تمهد لقصة وحشي بن حرب مع الرسول حين جاءه يعلن إسلامه.

قد يهمك: تفسير حلم شباك زجاج للعزباء.. تفسير خلع الشباك في المنام

تفاصيل مقتل حمزة على يد وحشي بن حرب
تفاصيل مقتل حمزة على يد وحشي بن حرب

قصة وحشي بن حرب مع الرسول وبداية إسلامه

قصة وحشي بن حرب مع الرسول ظل وحشي في مكة المكرمة زمناً بعد أن اعتقه سيده حتى دخلها النبي -صلى الله عليه وسلم- فاتحاً، فاستبد الخوف بوحشي وظن أنه هالك لا محالة، وتوجه إلى الطائف.

حين ذهب وفد منها للقاء النبي ازداد خوفه وقلقه مما دفعه إلى التفكير في الفرار إلى الشام أو اليمن غير أن أحد الرجال طمئنه وأخبره أن النبي لا يقتل أحداً دخل في دين الإسلام.

أما قصة إسلام وحشي بعد ان سردنا قصة وحشي بن حرب مع الرسول؛ فهي أنه ذهب إلى لقاء النبي -صلى الله عليه وسلم- وشهد أمامه شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، فسأله النبي عن خبر قتله لحمزة، فلما قص عليه الخبر انزعج النبي منه وقال له غيب وجهك عني!  يقول حبشي: فكنت أتنكب رسول الله حيث كان، فلم يرني حتى قبضه الله.

رواية أخرى في إسلام وحشي

قصة وحشي بن حرب مع الرسول ورد في رواية أخرى بعد  قصة وحشي بن حرب مع الرسول أن النبي -صلى الله عليه وسلم- هو من أرسل إلى وحشي يدعوه إلى الإسلام، ولكنه استنكر هذه الدعوة بسبب قتله لحمزة وما يعلمه من نفسه من الذنوب والسيئات، وتسائل كيف أدخل الإسلام بعد كل ما فعلته، فأنزل الله فيه قرآنا ليعرف أن الإسلام يجب ما قبله، يقول عز وجل: (إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا)، فقال ومن يدري هل اقدر على التوبة أم لا؟

فنزل بعد ذلك  قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا)، فما كان من وحشي إلا أن قال:لا أدري أن يغفر الله لي أم لا؟

فجاء قول الله جل وعلا: (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ)، فأسلم وحشي وحسن إسلامه.

قد يهمك ايضا: قصة النبي يونس عليه السلام والحوت بشكل مختصر

رواية أخرى في إسلام وحشي
رواية أخرى في إسلام وحشي

أهم أعمال وحشي

شارك وحشي في حروب الردة، وعمد إلى قتل مسيلمة الكذاب، هو ينوي بذلك أن يكفر عن ذنبه تجاه قتل حمزة سيد الشهداء، وقد كان له ما تمنى، وقد كان يحكي عن نفسه أنه قتل خير الناس في الجاهلية، وشر الناس في الإسلام، ويقصد بالأول حمزة وبالثاني مسيلمة الكذاب وقد مات رضي الله عنه على الإسلام موحداً الله.

قصة وحشي بن حرب مع الرسول وأخيراً نكون قد وصلنا إلى ختام حديثنا عن قصة وحشي بن حرب مع الرسول، وما كان من خبر قتله لحمزة وإسلامه بعد ذلك إسلاماً صحيحاً لا قدح فيه.

 

الزوار يشاهدون ايضا:

الأسئلة الشائعة

ماذا قال وحشي عن حمزة؟

ماذا قال وحشي عن حمزة؟
قال في وصفه حين رءاه في معركة أحد وهو يقتل المشركين ويطيح بهم واحداً تلو الآخر أنه كالجمل الاورق، وقال أيضاً عنه إنه خير الناس.

لماذا قال النبي لوحشي غيب عني وجهك؟

لماذا قال النبي لوحشي غيب عني وجهك؟
كان النبي - صلى الله عليه وسلم- يكره لقاء وحشي ورؤية وجهه، لأنه يذكره بمقتل عمه حمزة، وهو من أحب الناس وأقربهم اليه، وأشدهم دفاعاً عنه وعن دعوته، حتى أنه لم يكن يحب ر أن يصلي وحشي خلفه.

هل يعد وحشي بن حرب صحابي؟

هل يعد وحشي بن حرب صحابي؟
نعم هو من الصحابة بلا خلاف لأنه التقى بالنبي وعاصره.