علاج تضخم الكلى عند الجنين الانثى .. هل هو ممكن؟

علاج تضخم الكلى عند الجنين الانثى من الأمور التي يبحث عنها العديد من السيدات أثناء فترة الحمل، وتصيبهم بكثير من الخوف والقلق من أن مولودهم يولد بمشكلة صحية في الكليتين أو إحدهما، لذلك نقدم أهم المعلومات حول هذا الأمر والتي تهم كل النساء الحوامل علاج تضخم الكلى عند الجنين الانثى.

علاج تضخم الكلى عند الجنين الانثى

يتم علاج تضخم الكلى عند الجنين الانثى بناءاً على تشخيص طبيب المسالك البولية ومتابعة الحالة خلال الحمل حتى أن تتم الولادة.

حيث يقوم الطبيب بتحديد خطة العلاج بناءاً على مدى التضخم الحاصل في الكلى وقياس درجته، حيث يتم تصنيف تضخم الكلى من الدرجة الأولى إلى الثالثة في الحالات الخفيفة أي أن تضخم الكلى بسيط ويمكن أن يزول من تلقاء نفسه دون علاج بعد أن تتم الولادة.

كما يمكن إعطاء بعض المضادات الحيوية من أجل حماية الطفل من حدوث التهاب في المسالك البولية.

أما في الدرجة الرابعة تعني أن تضخم الكلى شديد ويكون علاج تضخم الكلى عند الجنين الانثى أو الذكر في هذه الحالة، هي التدخل الجراحي لإجراء التصحيح اللازم لحل المشكلة الأساسية وقدرة الكلى على العمل بشكل طبيعي.

تضخم الكلى عند الجنين في الشهر السابع

عادة ما يتم اكتشاف حالة تضخم الجنين سواء الذكر أو الأنثى في الثلث الأخير من الحمل، أي بداية من الشهر السابع حيث في هذه الفترة تكون الكلى قد اكتملت عند الجنين وتقوم بوظيفتها بشكل طبيعي في عملية الإخراج.

وفي بعض الحالات يحدث اتساع في حوض الكلى عند الجنين يؤدي إلى امتلائها بالبول، بدلاً من أن يتدفق نحو الحالب في مساره الطبيعى نحو المثانة ليتم تصريفه خارج الجسم.

وهو ما يؤدي إلى زيادة الضغط على الكلى وبالتالي تظهر بشكل متضخم عند الكشف بجهاز السونار أثناء متابعة الحمل الدورية ، وهو ما يجب أن يخبر به الطبيب المعالج السيدة لكي تقوم بمتابعة ذلك الأمر مع أخصائي المسالك البولية من أجل علاج تضخم الكلى عند الجنين الانثى أو الذكر.

ولكن في الكثير من الحالات لا يسبب تضخم الكلى أي قلق حيث يكون حالة عابرة يمكنها أن تختفي من تلقاء نفسها بعد الولادة مع مرور الوقت دون الحاجة إلى العلاج.

شاهد ايضا: ما هو افضل مكمل غذائي يحتوي على جميع الفيتامينات؟

تضخم الكلى عند الجنين في الشهر السابع
تضخم الكلى عند الجنين في الشهر السابع

سبب انتفاخ كلى الجنين في بطن أمه

على الرغم من أن حالات تضخم الكلى  العابرة شائعة وتصيب نحو ما يقرب من 30% من السيدات الحوامل، ويكون علاج تضخم الكلى عند الجنين الانثى أو الذكر أمراً سهلاً، إلا أن هناك حالات أخرى يحدث فيها تضخم الكلى لعدة أسباب، ومنها:

  • انسداد الحالب أو أي جزء أخر على طول المسالك البولية يمنع تدفق البول في مجراه الطبيعي.
  • حالة ارتجاع أو التدفق العكسي للبول تجعله يرتد مرة أخرى إلى الكلى.
  • وجود حالب إضافي عند الجنين خاصة الأجنة الذكور.
  • عدم اكتمال نمو الجنين بالشكل الكافي مما يؤدي إلى حدوث تمدد في حوض الكلى.
  • وجود تشوه أو عيب خلقي بالكلى وتسمى هذه الحالة الكلية متعددة الكيسات، وتمنع قدرة الكلى على أداء وظيفتها.

تضخم الكلى عند الأطفال هل هو خطير؟

إن المفتاح الأساسي في علاج تضخم الكلى عند الجنين الانثى أو الذكر هو الاكتشاف المبكر ومعرفة السبب الرئيسي وراء حدوث تضخم الكلى ودرجة شدته.

حيث إن الإهمال في علاج تضخم الكلى مبكراً يؤدي إلى زيادة الضغط على الكلى، مما يتسبب في النهاية إلى حدوث تلف بها وتوقفها تماماً عن أداء وظيفتها.

وهو ما يشكل خطراً في هذه الحالة على الجنين، وقد يحتاج إلى زراعة الكلى أو عمل غسيل كلوى عند فشل الكلى أو تلفها.

ولكن في نفس الوقت يُعد علاج تضخم الكلى عند الجنين الانثى أو الذكر أمراً يسيراً في حال تم اكتشافه مبكراً أثناء الحمل من خلال الموجات فوق الصوتية، ومراقبة تغيرات أو التهابات المسالك البولية التي تصيب الطفل بعد الولادة.

قد يهمك: كريم لعلاج عضة الصقيع .. لن تعاني بعد اليوم

تضخم الكلى عند الأطفال هل هو خطير؟
تضخم الكلى عند الأطفال هل هو خطير؟

في أي شهر تكتمل كلى الجنين؟

يبدأ الجهاز البولي للجنين من الأسبوع الرابع من الحمل ويشمل الكليتين والحالبين والمثانة ومجرى البول، ويستمر في النضج حتى الثلث الأخير من الحمل.

ويبدأ عادة اكتمال الكليتين في الأسبوع السادس عشر أي في نهاية الشهر الرابع، لتبدأ باقي أعضاء الجهاز البولي في التكوين والاكتمال بعد ذلك حتى يستطيع الطفل القيام بعملية إخراج البول بشكل طبيعي.

ويشير عدم وجود الكليتين أو إحداهما في ذلك التوقيت إلى وجود مشاكل وراثية وخلقية تسببت في عدم اكتمال نمو الكلى.

كما يشير نقص الماء أو السائل الذي يحيط الجنين إلى عدم اكتمال نمو الكلى بشكل طبيعي، وهنا يجب الفحص والمتابعة لحل المشكلة مبكراً قبل أن تتفاقم.

تضخم الكلى ونقص الماء

قد يرتبط نقص الماء حول الجنين أو ما يطلق عليه السائل الأمنيوسي، بحالة تضخم الكلى أو عدم اكتمال نموها بسبب بعض العيوب الخلقية أو وجود خلل في المسالك البولية للجنين.

حيث عند اكتمال الجهاز البولي عند الجنين يكون السائل الامينوسي للجنين جزء من عملية التبول، عن طريق ابتلاع الجنين له وإخراجه عبر الكليتين إلى الحالب في مسار الإخراج الطبيعي.

وعند وجود إعاقة تمنع تدفق البول إلى الحالب والمثانة ويتم تخزين هذه الكمية في حوض الكلى، يتسبب هذا في حدوث نقص في الماء المحيط بالجنين.

وهو ما يؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث ولادة مبكرة، وفقاً لتقدير الطبيب المعالج.

قد يهمك ايضا: علاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه و نصائح هامة للآباء

تضخم الكلى ونقص الماء
تضخم الكلى ونقص الماء

كيف اعرف ان جنيني يعاني من تضخم في الكلى؟

عادة يمكن للأطباء المختصين اكتشاف حالة تضخم الكلى عند الجنين عن طريق الفحص بالموجات فوق الصوتية للحامل، التي يمكن من خلالها رؤية جميع أعضاء الجسم، ومعرفة ما إذا كانت تنمو بشكل وحجم طبيعي أم لا، ويتم ذلك عادة في الأسبوع 20 إلى 30 من الحمل.

ويفضل حينها أن يتم اللجوء إلى طبيب المسالك البولية لكى يقرر هل علاج تضخم الكلى عند الجنين الانثى أو الذكر بسيط ويزول من تلقاء نفسه أو هناك مشكلة صحية ما تتسبب في وجود هذا التضخم وتتطلب التدخل بالعلاج الجراحي.

ويتم عادة متابعة تضخم الكلى بعد الولادة لكي يعرف الطبيب هل مازالت المشكلة قائمة أم هناك تحسن في الحالة.

ويتم تشخيص ذلك من خلال فحص الموجات فوق الصوتية، عمل فحوصات الكلى، التصوير بالأشعة السينية، فحص تفريغ المثانة والإحليل.

في النهاية يعد علاج تضخم الكلى عند الجنين الانثى من الأمور السهلة إذا تم اكتشافها مبكراً والتدخل بالعلاج دون الوصول إلى حدوث مضاعفات خطيرة.

قد يفيدك:

الأسئلة الشائعة

ما أعراض وجود تضخم في الكلى عند الأطفال؟

ما أعراض وجود تضخم في الكلى عند الأطفال؟
هناك بعض الأعراض التي تظهر عند إصابة الطفل بوجود تضخم في الكلى، ومنها الشعور بالغثيان والميل إلى القيء، وجود ألم أثناء التبول، عدم القدرة على إفراغ المثانة بالكامل، تغير لون البول إلى اللون الداكن، الشعور بألم في منطقة البطن، الشعور بحرقان عند التبول.

ما أسباب تشوهات الكلى عند الجنين؟

ما أسباب تشوهات الكلى عند الجنين؟
قد تحدث بعض العيوب الخلقية التي تصيب الكلى عند الجنين وتتسبب في عدم تدفق البول إلى مجرى البول بشكل طبيعي، وعادة ما تكون هذه التشوهات ناتجة عن أسباب وراثية، وتتمثل تلك التشوهات في وجود الكلى في موضع خاطئ، أن تكون إحدى الكليتين مفقودة، أو وجود أكياس على الكلى موجودة بها سائل، وتسمى مرض الكلى متعدد الكيسات.

هل جهاز السونار يبين أي خلل في الكلى؟

هل جهاز السونار يبين أي خلل في الكلى؟
نعم، يوضح السونار الأجزاء الداخلية للبطن مثل الكلى والكبد والبنكرياس وغيرها، ويمكن لطبيب النساء والتوليد اكتشاف أي خلل أو تشوه في كلى الجنين أثناء متابعة الحمل الدورية وخاصة في الشهور الأخيرة عند اكتمال الجهاز البولي تماماً ومعرفة هل يوجد تضخم في الكلى أو تشوه بها أم لا.