أفضل بخاخ لعلاج الثعلبة و استعادة نمو الشعر

أفضل بخاخ لعلاج الثعلبة سريعاً ونمو الشعر من جديد بدلاً من الذي تم فقده، حيث تُعد الثعلبة من الأمراض الشائعة التي تصيب فروة الرأس وتؤدي إلى تساقط جزء من الشعر بها، وهو ما يسبب أزمة نفسية وشعور مؤرق سواء عند الكبار أو الأطفال.

علاج الثعلبة عند الأطفال

يتم عادة وصف علاج الثعلبة عند الأطفال بناءاً على نوع الثعلبة المصاب بها الطفل، ففي بعض الحالات الخفيفة قد لا يصف الطبيب أي علاجات أو إعطاء أفضل بخاخ لعلاج الثعلبة لكي يتيح الفرصة للشعر أن ينمو من تلقاء نفسه.

ولكن في الحالات الشديدة يتطلب ذلك التدخل بالعلاجات الدوائية الموضعية التي تساعد على إنبات الشعر مرة أخرى، ومن أهمها:

  • الستيرويدات الموضعية:

يلجأ دائماً الأطباء إلى وصف أفضل بخاخ لعلاج الثعلبة أو بعض الكريمات الموضعية، ومنها أدوية الستيرويدات التي توضع على مناطق الصلع المصابة بالثعلبة؛ من أجل تخفيف حدة الالتهاب والحكة المصاحبة للمرض وتحفيز الخلايا المناعية في فروة الرأس، ومنها ما يلي:

  • مرهم بروبيونات الكلوبيتازول تركيز 0.05%.
  • بخاخ بروبيونات الكلوبيتازول تركيز 0.05%، والذي يُعد من أفضل بخاخ لعلاج الثعلبة.
  • دواء بيتاميثازون الذي يتوفر على هيئة غسول تركيز 0.1%.
  • غسول فيورات الموميتازون تركيز 0.1%.
  • حقن الستيرويدات الموضعية:

يمكن اللجوء إلى حقن الستيرويدات بدلاً عن استخدام أفضل بخاخ لعلاج الثعلبة وذلك في الحالات المتقدمة من الثعلبة والتي لا تؤخذ إلا تحت إشراف طبي.

حيث يتم حقن تحت الجلد في المناطق التي بها صلع بمواد معينة من أجل تحفيز إنبات الشعر من جديد.

ويكون الطبيب هو من يحدد عدد الحقن اللازمة طوال فترة العلاج.

أفضل بخاخ لعلاج الثعلبة

يصف عادة الأطباء أنواع بخاخ من أجل تحفيز نمو الشعر وملئ المناطق التي بها صلع نتيجة مرض الثعلبة ومنها:

بخاخ المينوكسيديل Minoxidil

ومن اهم مواصفات بخاخ المينوكسيديل:

  • يُعد بخاخ المينوكسيديل Minoxidil أفضل بخاخ لعلاج الثعلبة من الصيدلية يمكن استخدامه من أجل إنبات الشعر سريعاً
  • يعمل على توسيع الأوعية الدموية في فروة الرأس مما يساعد في تنشيط الدورة الدموية وإنبات الشعر.
  • يتم استخدام بخاخ المينوكسيديل عن طريق رشه مباشرة على المناطق الفارغة من الشعر، ثم يتم تدليك فروة الرأس لعدة دقائق من أجل ضمان وصول الدواء إلى خلايا الشعر.
  • يستخدم بخاخ مينوكسيديل بتركيز 2% من أجل علاج الثعلبة، حيث أن التركيزات الأعلى يمكن أن تتسبب في ظهور الشعر بشكل زائد في أماكن الوجه والرقبة.
  • تعتبر أقل مدة لاستخدام بخاخ مينوكسيديل هي 4 أشهر، وقد يقوم الطبيب بوصف أحد الستيرويدات الموضعية بجانبه.

قد يهمك: لوسيون لالتهاب فروة الرأس … وأفضل الخيارات المتاحة

بخاخ المينوكسيديل

أنواع الثعلبة عند الأطفال

يظهر مرض الثعلبة على شكل وجود مناطق دائرية بيضاء فارغة تماماً من الشعر، وقد في منطقة واحدة في فروة الرأس أو عدة مناطق مختلفة وفقاً لنوعه.

حيث ينقسم مرض الثعلبة إلى عدة أنواع، وهي تتضمن ما يلي:

  • الثعلبة المحدودة:

هي التي تصيب بعض الأجزاء من فروة الرأس وتكون على شكل بقع دائرية فارغة من الشعر.

  • الثعلبة الكاملة:

وفيها يتم إصابة فروة الرأس بالكامل بالثعلبة وهو ما يؤدي إلى الصلع التام.

  • الثعلبة الشاملة:

هي التي تصيب كافة أجزاء الجسم، أي يتم سقوط شعر الجسم بالكامل مثل فروة الرأس، الحواجب، الرموش، الذقن، الإبطين، وغيرها ولكن هذا النوع من الثعلبة من الأنواع الغير منتشرة ونادرة الحدوث.

مدة علاج الثعلبة

تختلف مدة علاج الثعلبة حسب نوع الدواء المستخدم وبحسب استجابة كل حالة، وذلك على النحو التالي:

  • إذا تم استخدام حقن الكورتيكوستيرويدات في علاج الثعلبة، فيتم أخذ هذه الحقن كل 4 إلى 6 أسابيع حسب الحالة، وتظهر نتائج العلاج عادة في غضون 4 أسابيع.
  • في حال استخدام حبوب الكورتيكوستيرويدات فقد تستمر مدة العلاج إلى 6 أسابيع، ولكن يجب أن تكون تحت إشراف طبي لأن استخدام الكورتيكوستيرويدات لفترات طويلة يكون لها آثار جانبية خطيرة.
  • إذا تم استخدام دواء المينوكسيديل أفضل بخاخ لعلاج الثعلبة، فقد تظهر النتائج في نمو الشعر بعد مرور 12 أسبوعاً.
  • إذا تم استخدام دواء الأنثرالين فتبدأ النتائج في الظهور في غضون 8  إلى 12 أسبوعا من بداية الاستخدام.
  • عند استخدام العلاج المناعي الموضعي في علاج الثعلبة، فقد تظهر النتائج في نمو الشعر خلال 6 أشهر.

قد يهمك ايضا: كريم لعلاج الشعر تحت الجلد مع خلطات منزلية بمكونات بسيطة

مدة علاج الثعلبة
مدة علاج الثعلبة

هل تشفى الثعلبة لوحدها

يتوقف عامل الشفاء في مرض الثعلبة على مدى استجابة الجهاز المناعي، فيمكن في بعض الحالات أن ينمو الشعر مرة أخرى من تلقاء نفسه.

وقد يصف الطبيب بعض الأدوية المساعدة في الحد من المرض والسيطرة عليه، إلى جانب استخدام  أفضل بخاخ لعلاج الثعلبة من أجل نمو الشعر بشكل أسرع.

ويكون ذلك عادة في الحالات الخفيفة مثل الإصابة بالثعلبة في جزء صغير من فروة الرأس أو فقدان شعر الرموش والحواجب والذقن، وليست في الحالات المتقدمة التي يتم فيها فقط الشعر بالكامل.

ويفضل بعد العلاج وظهور الشعر في المنطقة المصابة أن يتم الاستمرار على جلسات الأشعة فوق البنفسجية من أجل تثبيت الشعر وعدم تعرضه للتساقط مرة أخرى.

هل الثعلبة مرض مزمن

تُعد الثعلبة من الأمراض المزمنة إذا كانت ناتجة عن خلل في الجهاز المناعي، حيث تحدث الثعلبة عندما يقوم جهاز المناعة بمهاجمة بصيلات الشعر.

وينتج عن ذلك أن تقوم الخلايا الليمفاوية المتواجدة حول البصيلات بإفراز مواد كيميائية تعمل على تدمير بصيلات الشعر مما يؤدي إلى تساقطه.

ولا يوجد علاج نهائي لمرض الثعلبة المناعي ولكن يتم التدخل ببعض الأدوية التي يمكنها السيطرة على المرض والحد منه، مع استخدامات البخاخات الموضعية التي تساعد على نمو الشعر.

ولكن مرض الثعلبة الناتج عن حالات نفسية فيمكن علاجه واستعادة الشعر من تلقاء نفسه مع اختفاء ذلك الأثر النفسي.

شاهد ايضا: أفضل مضاد حيوي بخاخ للجروح | ومعالج للحروق السطحية 

هل الثعلبة مرض مزمن
هل الثعلبة مرض مزمن

علاج الثعلبة الجديد

على الرغم من عدم وجود علاج نهائي لعلاج الثعلبة والشفاء منها، إلا أن شركة الدواء الأمريكية إيلي ليلي اعلنت  خبر سار بظهور دواء فعال في علاج الثعلبة وهو:

دواء اوليمنت Olumiant

  • حصلت على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، وكان هذا الدواء متوفر في الأسواق من أجل علاج التهاب المفاصل الروماتويدي وأمراض المناعة الذاتية. أفضل بخاخ لعلاج الثعلبة
  •  تم تجربة هذا الدواء على العديد من الأشخاص المصابين بمرض الثعلبة الذين فقدوا حوالي 50% من شعرهم.
  •  أثبتت الدراسات فعالية هذا الدواء في علاج الثعلبة بكفاءة واستعادة الشعر للأشخاص الذين خضعوا للاختبار بنسبة 80% في غضون 6 أشهر من تناول هذا الدواء.

دواء اوليمنت Olumiant

علاج الثعلبة الخبيثة

تؤدي الثعلبة الخبيثة إلى سقوط شعر الجسم بالكامل ليس الأمر يقتصر على شعر الرأس فقط، بل تمتد الثعلبة إلى الرموش والحواجب والذقن، وهو ما يؤثر بشكل سلبي على نفسية هؤلاء الأشخاص. أفضل بخاخ لعلاج الثعلبة

وأثبتت الدراسات أن علاج الثعلبة الخبيثة مرتبط بشكل وثيق بالضغوط النفسية والتعرض للقلق والتوتر، إلى جانب وجود خلل في بعض الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين د، فيتامين ب 12، الزنك والكالسيوم، والغدة الدرقية.

وعلى الرغم من عدم وجود علاج للثعلبة الخبيثة إلى أن بعض الأطباء قد يصفون أدوية مثبطة لجهاز المناعة للمساعدة في العلاج مثل حبوب الكورتيكوستيرويد  Corticosteroids أو دواء الأنثرالين Anthralin والذي يعمل على تغيير وظيفة المناعة أو دواء الميثوتريكسات Methotrexate، إلى جانب وصف أفضل بخاخ لعلاج الثعلبة من أجل المساعدة في نمو الشعر.

في النهاية تتوقف فعالية مينوكسيديل أفضل بخاخ لعلاج الثعلبة على نوع الثعلبة السبب الرئيسي في الإصابة بها لكي يتم الحصول على النتائج المرغوبة.

قد يفيدك:

الأسئلة الشائعة

هل المينوكسيديل مفيد للثعلبة؟

هل المينوكسيديل مفيد للثعلبة؟
نعم، يُعد المينوكسيديل أفضل بخاخ لعلاج الثعلبة، حيث يعمل هذا المحلول على تحفيز بصيلات النمو ونموها، ولكن لا يفيد محلول المينوكسيديل بمفرده في حالات الثعلبة البقعية يجب أن يتم بجانبه استخدام بعض الأدوية الموضعية مثل الكورتيكوستيرويد للحصول على نتائج أفضل.

هل نقص فيتامين د يسبب الثعلبة؟

هل نقص فيتامين د يسبب الثعلبة؟
نعم أثبتت الدراسات أن هناك علاقة بين الإصابة بالثعلبة وبين بعض الفيتامينات في الجسم، ومنها فيتامين د، حيث أن الجرعة الموصى بها يومياً من فيتامين د يجب ألا تقل عن 600 وحدة دولية، لذلك عند الإصابة بالثعلبة يجب إجراء بعض الفحوصات للتأكد من مستوى فيتامين د في الجسم.

كم اترك المينوكسيديل على شعري؟

كم اترك المينوكسيديل على شعري؟
يستخدم عادة بخاخ المينوكسيديل في علاج الثعلبة من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً حسب وصف الطبيب، ويتم تدليك فروة الرأس به لعدة دقائق ويترك على المنطقة المصابة لمدة لا تقل عن 4 ساعات، وتظهر نتائجه خلال 12 أسبوعاً

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *