كيفية استخدام بخاخ لاميزيل للقطط والتخلص من الفطريات

كيفية استخدام بخاخ لاميزيل للقطط لعلاج الفطريات والقضاء عليها، حيث تعد الالتهابات الفطرية للقطط من الأمراض الأكثر شيوعاً التي تصيب جلد القطط، ورغم سهولة انتقالها إلى الإنسان إلا أنه من السهل علاجها ولا تعد أمراً خطيراً.

بخاخ لاميزيل للقطط Lamisil

يعد لاميزيل دواء مضاد للفطريات الجلدية ويستخدم بشكل شائع في علاج فطريات القطط التي تظهر على الجلد مسببة بقع حمراء مسببة حكة شديدة.

ويحتوي دواء لاميزيل على المادة الفعالة تيربينافين ويتوفر على أكثر من شكل دوائي، حيث يوجد على هيئة أقراص تؤخذ عن طريق الفم، كريم أو جل أو رذاذ يتم وضعه بشكل موضعي على الجلد وهو مناسب بشكل أكثر لعلاج الفطريات عند القطط.

ولكن يتسائل الكثير عن كيفية استخدام بخاخ لاميزيل للقطط لأنه يعد دواء مركز ويأتي بنتائج أسرع في العلاج مقارنة بالكريم أو الجل.

كيفية استخدام بخاخ لاميزيل للقطط

يمكن علاج فطريات القطط في الحالات الخفيفة إلى المتوسطة عن طريق استخدام بعض الكريمات أو البخاخات الموضعية المضادة للفطريات، ولعل من أشهرها بخاخ لاميزيل Lamisil، وعن كيفية استخدام بخاخ لاميزيل للقطط اتبعي الخطوات التالية:

  • بداية عليك أن تعرضي القط إلى أشعة الشمس يومياً لمدة لا تقل عن 15 دقيقة.
  • لابد من ارتداء قفاز طبي قبل استخدام العلاج، لضمان عدم انتقال العدوى للإنسان.
  • يتم استخدام البيتادين المخفف أولاً لتطهير المنطقة، من خلال وضعه على قطعة شاش ثم يتم فرك المنطقة المصابة به حتى تزال كافة القشور البيضاء والسوداء الموجودة.
  • انتظري قليلاً حتى ينشف البيتادين وينتهي مفعوله في تطهير المنطقة.
  • رشي بخاخ لاميزيل للقطط على المنطقة المصابة بالفطريات.
  • يتم استخدام بخاخ لاميزيل من مرتين إلى أربع مرات يومياً حتى الشفاء، والذي يمكن أن يلاحظ في غضون أسبوعين.
كيفية استخدام بخاخ لاميزيل للقطط
كيفية استخدام بخاخ لاميزيل للقطط

علاج فطريات القطط بالمنزل

قد يرغب البعض في علاج فطريات القطط في المنزل باستخدام بعض الطرق الطبيعية التي تساهم في علاج فطريات القطط والتخلص منها، وهي تتلخص في الآتي:

  • خل التفاح

يحتوي خل التفاح على خصائص مضادة للفطريات والقضاء عليها، فيمكن أن يتم استخدامه في علاج فطريات القطط عن طريق وضعه على المنطقة المصابة 3 مرات يومياً.

  • الثوم

يمكن أن يتم الاعتماد على الثوم في علاج فطريات القطط منزلياً من خلال مزج القليل من الثوم المفروم مع زيت جوز الهند أو زيت الزيتون حتى يصبح المزيج مثل العجينة.

يتم وضع طبقة رقيقة من هذه العجينة على المنطقة المصابة وتغطيتها بطبقة من الشاش الطبي.

وتترك العجينة لمدة ساعتين على الجزء المصاب، ثم يتم شطفها جيداً بالماء، وتكرر هذه العملية مرتين يومياً حتى الشفاء.

  • الزيت المر

من العلاجات المستخدمة أيضاً في علاج فطريات القطط هو الاعتماد على دهن الزيت المر على المنطقة المصابة، ويمكن أن تزداد فعاليته عند إضافة زيت جوز الهند عليه.

قد يهمك: أفضل دواء لعلاج نقص مخزون الحديد في أقل وقت ممكن

شكل فطريات القطط للإنسان

تظهر فطريات القطط على شكل بقع حمراء مستديرة تشبه التقرحات المفتوحة تصيب الجلد، ويلاحظ وجود جزء دائري صغير خال من الشعر وتظهر به قشور بيضاء أو سوداء، وتزداد هذه المساحة مع الوقت ويصاحب هذا حكة شديدة.

وعادة ما تتشابه أعراض فطريات القطط بأعراضها عند الإنسان، حيث يظهر على جلد الإنسان أيضاً بقع حمراء يصاحبها حكة شديدة وتساقط الشعر خاصة إذا كانت الإصابة بالعدوى في منطقة الرأس.

والجدير بالذكر أن أكثر الأماكن التي تظهر بها عدوى فطريات القطط هي منطقة الرأس وخلف الأذن والذيل، ثم تنتشر إلى باقي أجزاء الجسم مثل البطن والظهر والأطراف والوجه.

وهو ما ينبغي التدخل بالعلاج سريعاً والتعرف على كيفية استخدام بخاخ لاميزيل للقطط من أجل الحماية من انتقال العدوى للإنسان.

شكل فطريات القطط للإنسان
شكل فطريات القطط للإنسان

مدة علاج فطريات القطط

تعتبر العدوى الفطرية من أنواع العدوى طويلة المدى حيث أن الفطريات كائنات دقيقة جداً يصعب علاجها بسهولة.

لذلك قد يستغرق علاج فطريات القطط الكثير من الوقت مع استمرار أعطاء الأدوية، والذي قد يصل من أسبوعين إلى ستة أسابيع حسب كل حالة ونوع الفطريات المسببة للمرض.

لذلك لا توجد طريقة سريعة لعلاج فطريات القطط والقضاء عليها، ويجب عدم التوقف عن إعطاء الأدوية الموصوفة طوال فترة العلاج المقررة.

وينبغي أن يتم مراجعة الطبيب في حال تجربة العلاجات عن كيفية استخدام بخاخ لاميزيل للقطط والطرق المنزلية التي ذكرناها دون أي جدوى.

اقرأ أيضا: دواء لمنع التبول عند الاطفال وعلاج التبول اللاارادي نهائيًا

أعراض فطريات القطط

تختلف أعراض فطريات القطط بناءاً على نوع الفطريات المسببة لها، ولكن عادة من الأعراض الأكثر شيوعاً عند مرض فطريات القطط ما يلي:

  • تساقط شعر القطط خاصة في المنطقة المصابة.
  • ظهور بقع مستديرة وسميكة حمراء اللون على شكل نتوءات تسبب الحكة الشديدة.
  • ظهور الفطريات في أماكن مختلفة من الجلد خاصة في الوجه، والأظافر، وأطراف الأذن، الأرجل الأمامية والذيل، وعلى طول حافة الظهر.
  • فقدان الشهية والدوار.
  • حدوث مشاكل في العين.
  • نزول إفرازات من الدم عن طريق الأنف.
  • فقدان الوزن بشكل ملحوظ عند القط.
  • الإصابة بالحمى.
أعراض فطريات القطط
أعراض فطريات القطط

كيف احمي نفسي من فطريات القطط

ترتبط عادة عدوى الفطريات بالمناعة بشكل كبير، حيث تزداد فرص انتقال العدوى من القطط إلى الإنسان في الحالات ذات المناعة الضعيفة خاصة عند الأطفال وكبار السن.

وتنتقل عدوى الفطريات عن طريق التلامس بشكل مباشر بين الإنسان والقطط أو ملامسة المستلزمات الخاصة بها.

لذلك من أجل الحماية من عدوى الفطريات ينصح دائماً بالآتي:

  • تجنب الاختلاط المباشر و ملامسة القطط المصابة.
  •  بتطهير أماكن تواجد القطط، وتنظيف الصندوق الخاص بالفضلات بشكل منتظم.
  •  الالتزام باستخدام القفازات الطبية عند التعامل مع القطط وإعطاء العلاج لها.
  • الحرص على نظافة وتطهير جميع المستلزمات الخاصة بها.

تابع المزيد: دواء كحة آمن لمرضى القلب من الصيدلية.. 3 أدوية فعالة للسعال الجاف والرطب والكحة

كيفية علاج الإنسان من فطريات القطط

لا شك أن عدوى فطريات القطط يمكن انتقالها بشكل سريع إلى الإنسان وخاصة الأطفال، لذلك يجب عدم ملامستها أو الاختلاط بها إلى جانب التعليمات التي تم ذكرها و كيفية استخدام بخاخ لاميزيل  للقطط من أجل العلاج.

ولكن إذا انتقلت فطريات القطط إلى الإنسان فيمكن اللجوء إلى استخدام كريمات مضادة لعدوى الجلد الفطرية ومنها كريم Clotrimazole أو Ketoconazole أو Terbinafine عن طريق وضع طبقة رقيقة منه على المكان المصاب لمدة تتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع حسب الحالة.

كما يجب استخدام المطهرات بشكل دائم في غسل اليدين قبل ملامسة الأشياء مثل ديتول لعدم انتشار العدوى وانتقالها إلى جزء آخر بالجسم.

وإذا كانت العدوى الفطرية في منطقة الرأس يمكن أيضاً استخدام شامبو مضاد للالتهابات والفطريات مثل شامبو Nizapex ويتم غسل الشعر به مرتين أسبوعياً.

وفي حال عدم الجدوى من استخدام الكريم في علاج فطريات القطط يجب التوجه إلى الطبيب لوصف دواء فموي مضاد للفطريات مثل الأدوية التي تحتوي على مادة التيربينافين.

في النهاية انتبه إلى  كيفية استخدام بخاخ لاميزيل للقطط بالطريقة الصحيحة من أجل علاج فطريات القطط سريعاً ولا ينبغي التوقف عنه إلا بعد انتهاء المدة المقررة.

 

الزوار يشاهدون ايضا :

الأسئلة الشائعة

هل لاميزيل مضر للقطط؟

هل لاميزيل مضر للقطط؟
لا يعد لاميزيل دواء مضر للقطط بل أنه الخيار المناسب الذي يتم اللجوء عليه دائماً في علاج فطريات القطط لاحتوائه على مادة التيربينافين والتي توجد في أكثر من شكل دوائي، لذلك يجب التعرف على كيفية استخدام بخاخ لاميزيل للقطط.

هل ديتول يقضي على الفطريات؟

هل ديتول يقضي على الفطريات؟
في الحقيقة لا يمكن الاعتماد على ديتول في علاج فطريات القطط والقضاء عليه، حيث أنه مادة مطهرة ومعقمة يمكنها القضاء على البكتيريا أو الجراثيم فقط، ولا يكون خيار مناسب لاستخدامه في علاج الفطريا

كيف اعرف ان القط شفي من الفطريات؟

كيف اعرف ان القط شفي من الفطريات؟
لاشك أن علاج فطريات القطط يستغرق الكثير من الوقت الذي قد يمتد لأسابيع، ولكن هناك بعض العلامات التي تنذر بالشفاء، ومنها اختفاء البقع والتقرحات الحمراء في جميع المناطق التي كانت مصابة، ظهور الشعر مرة أخرى بدلاً عن الذي تم فقده، اكتساب الصحة واستعادة الوزن.