أفضل دواء لعلاج آلام أسفل الظهر في المنزل مجرب ومضمون 

أفضل دواء لعلاج آلام أسفل الظهر في المنزل تساهم في زيادة الشعور بالراحة لأطول فترة ممكنة دون ترك أي آثار جانبية خطيرة على المدى القصير، حيث يعاني عدد كبير من الأشخاص من مشاكل التهابات الفقرات القطنية التي تسبب الألم الشديد عند الحركة. أفضل دواء لعلاج آلام أسفل الظهر في المنزل

أفضل دواء لعلاج آلام أسفل الظهر في المنزل

بالنظر إلى أفضل دواء لعلاج آلام أسفل الظهر في المنزل فنجده كالآتي:

دواء أدول Adol

  • يحتوي دواء أدول على مادة الباراسيتامول الفعالة التي تعتبر مسكن جيد للآلام وتساعد على منع الإشارات العصبية المسؤولة عن الشعور بالألم؛ مما يساعد على تقليل آلام الظهر.
  • يساعد دواء أدول أيضًا على علاج الصداع والحمى وكذلك آلام المفاصل والأسنان، مع التقليل من أعراض البرد، حيث يتم تناول قرص واحد ثلاث مرات يومياً.

دواء أدول Adol

دواء ديكلوفيناك Diclofenac

  • يساعد دواء ديكلوفيناك على معالجة تيبس المفاصل وآلام أسفل الظهر التي تصيب الفقرات القطنية، حيث يظهر مفعولها خلال دقائق معدودة من تناول الأقراص.
  • لكن يعتبر ذلك الدواء مسكن فقط أي إنه لا يساهم في شفاء المرضى أو التخلص من السبب الرئيسي وراء الإصابة بآلام الظهر، لذلك يفضل استشارة الطبيب أولاً.
أفضل دواء لعلاج آلام أسفل الظهر في المنزل
أفضل دواء لعلاج آلام أسفل الظهر في المنزل

علاج آلام أسفل الظهر مجرب

بالنسبة الى علاج آلام أسفل الظهر الفعال والمجرب من قبل شريحة كبيرة من الأشخاص نجده كالآتي:

  • يعتبر العلاج بالثلج والحرارة هو أفضل العلاجات المنزلية التي تحقق نتائج مذهلة، وفي نفس الوقت لا تسبب أي أضرار جانبية تذكر.
  • يوصي الأطباء بتجربة كمادات الماء الباردة في البداية حيث تعمل على تخدير الأطراف العصبية وتقليل حدة الشعور بالألم.
  • وذلك من خلال لفّ مكعبات الثلج في قطعة شاش نظيفة ووضعها أسفل الظهر أو تطبيق كمادات ماء فاترة بصورة مباشرة على الجلد.
  • في حال عدم استجابة الألم للكمادات الباردة فيمكن استخدام الماء الدافئ من خلال وضع قِربة ماء دافئة أسفل الظهر والانتظار لعدة دقائق، حيث يساعد ذلك على اختفاء الألم.

شاهد ايضا: حبوب منع الحمل ميكروجينون Microgynon| فوائدها واضرارها وطريقة إستعمالها

أفضل حقن مسكنة لآلام الظهر

بعد معرفة أفضل دواء لعلاج آلام أسفل الظهر في المنزل يمكننا ذكر أهم الحقن المسكنة للألم، فنجد مثلاً:

حقن الكيتوبروفين Ketoprofen 

  • تنتمي حقن الكيتوبروفين إلى العقاقير المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية، حيث تشتق المادة الفعالة بها من حمض البروبيونيك التي تسكن الألم وتساعد على خفض درجة الحرارة.
  • تستخدم تلك الحقن في تقليل الشعور بالألم عند الإصابة بالالتواءات أو التهابات المفاصل الروماتويدي وكذلك الألم المصاحب لـ عسر الطمث أو العمليات الجراحية.  أفضل دواء لعلاج آلام أسفل الظهر في المنزل

حقن الكيتوبروفين Ketoprofen

حقن لورنوكسيكام Lornoxicam

  • لا تختلف كثيراً حقن لورنوكسيكام عن نظيرتها السابقة حيث نجدها تنتمي أيضًا إلى مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، كما تعمل على تثبيط إِنزيمات الأكسدة الحلقية.
  • تعمل تلك الحقن على تسكين ألم أسفل الظهر وذلك من خلال أخذ جرعة واحدة كل 12 ساعة، كما يفضل التواصل مع الطبيب المختص لتحديد الجرعة بدقة.

قد يهمك: دواء حساسية آمن لمرضى القلب ولا يتسبب في ارتفاع ضغط الدم

أفضل حقن مسكنة لآلام الظهر
أفضل حقن مسكنة لآلام الظهر

ما سبب ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة؟

قبل استخدام أفضل دواء لعلاج آلام أسفل الظهر في المنزل يجب أن يتم معرفة السبب الرئيسي وراء ذلك، فنجد مثلاً:

  • الإصابة بتمزق أو فتق في أقراص الظهر بحيث تتآكل بمرور الوقت وتصبح أقل ليونة؛ مما يؤدي إلى الشعور بالألم عند بذل مجهود بسيط.
  • يعتبر الوزن الزائد أيضًا أحد أهم أسباب آلام أسفل الظهر، حيث يتسبب في زيادة الثُقل على الفقرات القطنية؛ وبالتالي يشعر المريض بالألم الشديد عند الحركة أو الوقوف لفترات طويلة.
  • التعرض لبعض الحوادث أو الصدمات القوية التي تؤثر على العمود الفقري، بحيث تؤدي إلى تآكل الطبقات المبطنة للفترات؛ مما يضاعف من الشعور بالألم.
  • الإجهاد الشديد أو حمل الكثير من الأثقال وكذلك بذل مجهود بدني أكثر من المعتاد قد يؤدي إلى زيادة الشعور بالألم، بالإضافة إلى الانحناء للأمام عند القيام بالمهام اليومية.

أفضل مرهم لعلاج آلام أسفل الظهر

بالحديث عن أفضل مرهم لعلاج آلام أسفل الظهر فنجد مثلاً:

مرهم كابسيسين Capsaicin

  • يشتهر مرهم كابسيسين بقدرته على التخلص من آلام أسفل الظهر؛ وذلك نظراً لاحتوائه على عدد من المكونات الطبيعية على رأسها الفلفل الحار الذي يمنح شعوراً بالراحة.
  • يساهم أيضًا الكريم في منع الالتهابات العضلية والتقليل من مادة P التي يتم إفرازها من النهايات العصبية، وذلك من خلال دهن كمية قليلة من الكريم على موضع الألم.

مرهم كابسيسين Capsaicin

مرهم فولتارين Voltaren 

  • يمتاز مرهم فولتارين بقدرته على تقليل الألم ومنع الشعور بالوخز، كما يستخدم أيضًا للتخلص من آلام الالتواءات أو الإصابات الناتجة عن ممارسة الألعاب الرياضية.
  • يتوافر ذلك الكريم بعدة تركيزات تبدأ من 30 جم وتصل إلى 150 جم، حيث يستخدم من مرتين حتى أربعة مرات يومياً، وذلك من خلال توزيع كمية صغيرة عن طريق حركات دائرية خفيفة.

قد يهمك ايضا: ما هي أقصى مدة لاستعمال حبوب منع الحمل؟ لتجنب مخاطرها  

أفضل مرهم لعلاج آلام أسفل الظهر
أفضل مرهم لعلاج آلام أسفل الظهر

علاج آلام الظهر في 10 دقائق

يمكن الاعتماد على أفضل دواء لعلاج آلام أسفل الظهر في المنزل يحقق نتائج مذهلة خلال فترة وجيزة، فنجد مثلاً:

  • ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة التي تساعد على استرخاء عضلات الظهر والتي تتمثل في الاستلقاء على الظهر ثم رفع الساقين بالتبادل لأقرب نقطة ممكنة.
  • الاسترخاء أو الجلوس على مقعد مريح والاستماع إلى الموسيقى الهادئة لمدة 30 دقيقة يومياً، حيث يساعد ذلك على منع الشعور بالألم.
  • الابتعاد عن الأحذية الضيقة أو ذات الكعب المرتفع حيث يتسبب ذلك في زيادة الثقل على الفقرات المتواجدة أسفل الظهر مع زيادة الانحناء.
  • النوم لساعات طويلة أو أخذ قسط كافِ من الراحة عند القيام بالأعمال المنزلية المجهدة، مع مراعاة اختيار وسائد قطنية مناسبة للنوم.

أفضل دواء لعلاج آلام أسفل الظهر في المنزل يعتمد على مركبات طبيعية لا تسبب أي أضرار جانبية خطيرة على الجسم وفي نفس الوقت تحقق أفضل النتائج من حيث الراحة وتقليل الشعور بالألم.

قد يهمك :

الأسئلة الشائعة

هل الأملاح تسبب ألم في أسفل الظهر؟

هل الأملاح تسبب ألم في أسفل الظهر؟
نعم، تشير بعض الدراسات الحديثة أن الأملاح قد تسبب آلام شديدة أسفل الظهر أو عند منطقة الكعبين؛ لذلك يفضل أن يتم إجراء بعض الفحوصات الطبية لتحديد نسبة الأملاح بدقة مع الإكثار من شرب الماء وتقليل نسبة الملح في الطعام بالإضافة إلى تناول بعض العقاقير الطبية اللازمة.

متى يزول ألم أسفل الظهر؟

متى يزول ألم أسفل الظهر؟
غالباً ما يزول ألم أسفل الظهر خلال فترة وجيزة من تناول العقاقير المسكنة أو استخدام الكريمات أو معرفة السبب الرئيسي وراء ذلك، وقد يستمر ذلك حوالي 6 أسابيع لدى فئة كبيرة من الأشخاص، لكن يفضل أن يتم التواصل مع الطبيب المختص أولاً.

ما الذي يخفف وجع الظهر؟

ما الذي يخفف وجع الظهر؟
تعتبر الراحة أو البقاء في الفراش هي أكثر الأشياء التي تساعد على تقليل وجع الظهر، حيث يعتبر المجهود الزائد هو السبب الرئيسي وراء آلام الظهر؛ لذلك يمكن تفاديه من خلال أخذ قسط من الراحة وتجنب الأعمال المجهدة على مدار اليوم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *