كريم لعلاج آلام الرقبة والعضلات في أسرع وقت من الصيدلية

قد يلجأ الكثير إلى استخدام كريم لعلاج آلام الرقبة من أجل تسكين الألم والسيطرة عليه، ويتم عادة استخدامه في بداية الأعراض عند حدوث ألم بسبب وضعيات نوم أو جلوس خاطئة، ولكن إذا اشتدت الآلم واستمر لعدة أيام من استخدام الكريم فلابد حينها أن تتم زيارة الطبيب للتشخيص الصحيح.

أفضل كريم لعلاج آلام الرقبة والسيطرة عليها

يعد استخدام كريم لعلاج آلام الرقبة جزءاً حيوياً من العلاج والسيطرة على الألم وتخفيف الأعراض، حيث إنه يعمل على بسط العضلات واسترخائها وزيادة تدفق الدم في المنطقة المصابة، ومن أبرز الكريمات المسكنة لآلام الرقبة ما يلي:

كريم فولتارين Voltaren

يعد كريم فولتارين من أشهر الكريمات المستخدمة لتسكين آلام العظام ومضاد للالتهابات، وهو فعال لعلاج آلام الرقبة والظهر والركبة وغيرها من المناطق المصابة، بفضل احتوائه على مادة ديكلوفيناك التي تعمل على التخلص من الالتهابات والتورم وبسط العضلات. كريم لعلاج آلام الرقبة

ريباريل جل Reparil Gel

يعد ريباريل جل دواء موضعي يعمل على علاج الكدمات وتسكين آلام الرقبة والعمود الفقري والالتواءات، وذلك بفضل احتوائه على مادة الكيتوبروفين التي تعد من المواد المسكنة وتنتمي إلى عقاقير اللاستيرويدية التي لها خصائص مضادة للالتهابات. كريم لعلاج آلام الرقبة

كريم الجازون ALGASON

يعد كريم الجازون كريم لعلاج آلام الرقبة يعمل بمثابة مساج يستخدم لتسكين آلام العضلات والآلام الروماتيزمية والتواءات الأوتار، ويمكن أن يستخدم لعلاج آلام الرقبة والكتف والكوع بفضل احتوائه على مادة الكافور والمنثول التي لها دور فعال في منع الشعور بالألم من خلال تحفيز المستقبلات الحسية في الجلد.

جل بيرفورم PERFORM

يمتلك جل بيرفورم فعالية كبيرة في تسكين آلام الرقبة والعمود الفقري وعضلات الظهر، ويحد من التهابات المفاصل وتورم العضلات ويخفف من ألم الالتواءات والأوتار، وذلك بفضل احتوائه على مستخلصات نباتات طبيعية وهي الكافور والمنثول الذين يمتلكون خصائص مسكنة ومضادة للالتهابات.

أفضل كريم لعلاج آلام الرقبة والسيطرة عليها
أفضل كريم لعلاج آلام الرقبة والسيطرة عليها

طرق علاج آلام الرقبة في المنزل

قد لا يكون استخدام كريم لعلاج آلام الرقبة كافياً في بعض الحالات بل يجب أن يقوم المريض باتباع بعض الطرق والعلاجات المنزلية التي تساعد في تسكين الآلام، ومنها:

  • مسكنات الألم

قد يلجأ بعض الأشخاص إلى أخذ أدوية مسكنة عن طريق الفم في حال اشتداد الألم وعدم جدوى الكريم بمفرده، ومن أبرز المسكنات التي يمكن أخذها لتسكين آلام الرقبة هي إيبوبروفين، أسيتامينوفين، ونابروكسين، والتي لها خصائص تعمل على تسكين الآلام.

  • الكمادات الساخنة والباردة

يمكن عمل كمادات ساخنة وباردة على المنطقة المصابة بالتبادل حيث تساهم في تسكين الآلام بشكل كبير وتخفف من حدة الالتهابات، فيمكن عمل كمادات باردة عن طريق وضع قطعة من الثلج في منشفة ويتم وضعها على موضع الألم لمدة لا تقل عن ربع ساعة.

كما يمكن غمس منشفة في ماء دافئ ووضعها على الرقبة حتى تبرد، وتكرار هذه لعدة مرات في اليوم.

  • ممارسة التمارين الرياضية

يمكن أن تقوم بعمل تمارين خفيفة لتحريك الرقبة من أجل تسكين الآلام وبسط العضلات بها، وهو ما قد يوجهك إليه طبيب العلاج الطبيعي المختص، فيمكنك أن تقوم بعمل كمادات دافئة أولاً في منطقة الرقبة المصابة ثم تبدأ في تحريكها وإمالتها برفق لكي يتم فك شد الرقبة واسترخائها.

أقرأ أيضًا:- دواء الغثيان للحامل سريع المفعول | افضل علاج للقيء طبيعي وطبي

متى يكون ألم الرقبة خطير؟

قد يكون ألم الرقبة طفيفاً ويمكن علاجه بسهولة عن طريق استخدام بعض المسكنات وكريم لعلاج آلام الرقبة، في حال كان ناتجاً بسبب وضعيات جلوس أو نوم خاطئة، أو بسبب حدوث شد عضلي بسيط.

ولكن في بعض الحالات يكون ألم الرقبة شديداً وغير محتمل خاصة إذا كان ناتجاً عند التعرض لحادث أو سقوط من مسافة طويلة وغيرها من الأسباب وقد يكون خطيراً في هذه الحالات.

ويجب عليك أن تقوم بزيارة الطبيب على الفور في حال ظهور الأعراض التالية:

  • اشتداد ألم الرقبة واستمراره لعدة أيام دون الشعور بتحسن أو راحة بعد استخدام المسكنات أو الكريمات الموضعية.
  • انتشار الألم وامتداده إلى الكتف والذراعين، أو يرافقه خدر أو وخز وتنميل.
  • الشعور بالصداع أو ارتفاع درجة الحرارة.
  • الشعور بالغثيان والإرهاق وخسارة الوزن غير مبرر بشكل ملحوظ.
متى يكون ألم الرقبة خطير
متى يكون ألم الرقبة خطير

علاج التواء الرقبة المفاجئ

يحدث التواء الرقبة المفاجئ بسبب حدوث حركة سريعة مفاجئة غير معتادة، مما يؤدي إلى حدوث شد لعضلات الرقبة ينتج عنه ألم شديد، وقد تكون الإصابة بسيطة يتم الشفاء منها سريعاً، وفي حيان أخرى تكون شديدة وتحتاج إلى عمل علاج طبيعي بواسطة الطبيب المختص.

لذلك ينقسم علاج التواء الرقبة المفاجئ إلى قسمين وهما:

علاج التواء الرقبة طبيعياً

يمكن اللجوء إلى بعض الطرق المنزلية من أجل التخلص من الشد العضلي للرقبة سريعا، ومنها:

  • الحصول على قدر كبير من الراحة دون تحريك الرقبة كثيراً، واستخدام وسائد مريحة للنوم.
  • الالتزام بعمل كمادات ساخنة وباردة بالتبادل، من أجل تقليل الألم وتهدئة العضلات.
  • القيام بتدليك الرقبة برفق بحركات خفيفة لمنع حدوث تصلب للرقبة.

علاج التواء الرقبة طبياً

إذا نتج عن التواء الرقبة المفاجئ ألم شديداً يمكن اللجوء إلى بعض الطرق الآتية:

  • استخدام بعض الأدوية المسكنة والباسطة للعضلات لتخفيف تشنج الرقبة وتحريكها بمرونة.
  • استخدام كريم لعلاج آلام الرقبة موضعي على المنطقة المصابة من أجل تخفيف الآلام.
  • اللجوء إلى عمل جلسات علاج طبيعي بواسطة الطبيب المختص.

أقرأ أيضًا:- مضاد حيوي اوجمنتين Augmentin | دواعي الاستعمال والاثار الجانبية

حقن لعلاج آلام الرقبة

في بعض حالات آلام الرقبة المتعلقة بمفاصل العمود الفقري والتي قد تسبب ألم غير محتمل، قد يلجأ الطبيب إلى استخدام الحقن الستيرويد وحقنها داخل القناة العصبية في مناطق قريبة من جذور الأعصاب التي توجد في عضلات الرقبة، أو مفاصل العمود الفقري.

كما يمكن أيضاً أن يلجأ إلى استخدام الحقن التي تحتوي على مواد مخدرة التي تعمل على تسكين الآلام مثل الليدوكايين من أجل تقليل آلام الرقبة.

وفي حالات نادرة الحدوث قد يلجأ الطبيب إلى الخيار الجراحي من أجل تخفيف الضغط على الجذور العصبية أو النخاع الشوكي لزوال آلام الرقبة وعلاجها.

أقرأ أيضًا:- كريم لعلاج حروق الماء الساخن – افضل 5 مراهم حروق الماء الساخن

علاج الرقبة المشدودة

هناك علاجات بديلة يمكن استخدامها للسيطرة على الألم الناتج عن شد الرقبة في حال استخدام كريم لعلاج آلام الرقبة دون جدوى والشعور بألم غير محتمل، ومنها:

  • العلاج بالوخز بالإبر

يكون العلاج بالوخز بالإبر عبارة عن إدخال إبر رفيعة الحجم إلى مناطق متفرقة في الجسم، من أجل علاج الرقبة المشدودة والتخلص من الألم، ويعد الوخز بالإبر وسيلة آمنة إذا تم إجراءه من قبل مختص ذي خبرة.

  • التحفيز الكهربائي للأعصاب عبر الجلد

يتم هذا عن طريق وضع أقطاب كهربائية بالقرب من المناطق المصابة لكي يتم إيصال نبضات كهربائية ضعيفة تعمل على تقليل الألم والتخلص من شد الرقبة.

  • الشد

يتم في هذه الحالة استخدام الشد بالأوزان أو البكرات لفك شد الرقبة برفق وجعلها أكثر مرونة، ولكنها يجب أن تتم بواسطة إخصائي علاج طبيعي أو تحت إشراف طبي حتى تتم بحذر وتحقق النتيجة المرغوبة.

علاج الرقبة المشدودة
علاج الرقبة المشدودة

 

في النهاية يعد استخدام كريم لعلاج آلام الرقبة من العلاجات الفعالة لتسكين آلام والتخلص من التهابات العظام بجميع أشكالها في الحالات البسيطة الناتجة عن إصابات طفيفة وليست شديدة.

الأسئلة الشائعة

ما هو علاج الرقبة من الخلف؟

ما هو علاج الرقبة من الخلف؟
تتعدد أسباب ألم الرقبة من الخلف ويجب قبل اللجوء إلى أحد العلاجات التعرف على السبب والتشخيص المناسب، ومن أهم العلاجات المستخدمة هو الخضوع إلى جلسات المساج والعلاج الطبيعي، علاج الوخز بالإبر من أجل تنشيط الدورة الدموية، أو استخدام بعض الأدوية المسكنة والأدوية الموضعية لتخفيف الآلام.

هل البنادول يخفف ألم الرقبة؟

هل البنادول يخفف ألم الرقبة؟
قد يكون دواء بنادول إكسترا فعالاً في بعض حالات آلام الرقبة وتخفيف حدتها، حيث يحتوي على مواد أكثر فاعلية من مادة الباراسيتامول بمعدل 3 أضعاف، لذلك يمكنه تسكين الآلام الشديدة المتعلقة بالمفاصل والعضلات في غضون 10 دقائق من تناوله، ولكن عند عدم الشعور بالتحسن بعد عدة أيام يجب مراجعة الطبيب.

ما هي أعراض التهاب عصب الرقبة؟

ما هي أعراض التهاب عصب الرقبة؟
قد يسبب التهاب أعصاب الرقبة آلاماً شديدة ومزعجة نتيجة حدوث ضغط على جذور أعصاب فقرات الرقبة، ومن أهم أعراض التهاب عصب الرقبة هي الشعور بوخز وضعف في الذراعين والساقين، الشعور بالتنميل في اليدين والأصابع، زيادة الألم عند التحرك بوضعيات مختلفة، عدم الإحساس باليدين وسقوط الأشياء منها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *