مرهم لعلاج عين السمكة| افضل 10 مراهم للتخلص من عين السمكة

يرغب الكثير في معرفة مرهم لعلاج عين السمكة أو ما يسمى الثالول والتي تصيب عادة باطن القدم، حيث إنها من المشاكل الشائعة التي تسبب ألماً وأرقاً لصاحبها، وقد يقوم البعض بتجربة العديد من العلاجات دون جدوى، لذلك نقدم لكم أفضل الأدوية والعلاجات المنزلية للتخلص منها نهائياً.

أفضل مرهم لعلاج عين السمكة

قبل التطرق إلى معرفة أفضل مرهم لعلاج عين السمكة، يجب أن تعلم أن عين السمكة هي عبارة عن عدوى فيروسية معدية تظهر في باطن القدم على شكل زوائد جلدية بيضاء ذات سمك وملمس خشن مقارنة بباقي جلد القدم.

وتحدث عادة عين السمكة بسبب الإجهاد والوقوف لفترات طويلة على القدم، ولكنها لا تعد أحد الأمراض الخطيرة ويمكن الشفاء والتخلص منها نهائياً، ولكنها قد تستغرق بعض الوقت لعلاجها بحسب شدتها ودرجة الإصابة بها.

وعند الحديث عن أفضل مرهم لعلاج عين السمكة يمكن استخدامه للشفاء منها وتخفيف أعراضها، نقدم لكم تلك الأدوية التالية:

  • كوللوماك Collomak

يعد هذا الدواء من الأدوية الشائعة والخيار الأول الذي يقوم الأطباء دائماً بوصفه لعلاج عين السمكة، لأنه يمتلك فاعلية كبيرة في تقشير الزوائد الجلدية وزوالها، حيث يحتوي على أقوى المركبات التي تعمل على تقشير الجلد وهما حمض الساليسيليك، وحمض اللاكتيك.

  • ديبروساليك Diprosalic

يعد ديبروساليك مرهم لعلاج عين السمكة والعديد من المشاكل الجلدية الأخرى ومنها الصدفية، ويحتوي أيضاً على مواد فعالة تعمل على تقشير طبقات الجلد الزائدة، مثل حمض الساليسيليك، و ديبروبيونات البيتاميثازون.

  • كريم أكرتين Acretin

لا يقتصر استخدام كريم أكرتين على علاج عين السمكة فقط، بل له فاعلية كبيرة في علاج بعض المشاكل الجلدية الأخرى ومنها حب الشباب والتخلص من التصبغات والبقع الداكنة، وذلك بفضل مادة تريتينون التي تعمل على تقشير الجلد بفعالية.

  • مرهم كيريلا Kerella

يعد كيريلا نوع آخر يستخدم مرهم لعلاج عين السمكة ويعمل مثل باقي الكريمات السابقة على تقشير الطبقة الجلدية لعين السمكة والتخلص منها تماماً عند المداومة على استخدامه.

طريقة الاستخدام

مرهم لعلاج عين السمكة من أجل استخدام العلاجات السابقة وتحقيق فاعليتها في التخلص من عين السمكة، يجب  استخدامها بشكل صحيح من خلال الخطوات التالية:

  • يجب أن يتم نقع القدم في ماء دافئ أولاً لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، ثم يتم تجفيف القدم جيداً.
  • يتم دهن الدواء على المناطق المصابة بباطن القدم، ويفضل وضع دهن المناطق الغير المصابة المحيطة بعين السمكة بطبقة من الفازلين حتى لا تتأثر هذه المناطق وتنتشر العدوى بها.
  • قم باستخدام أي نوع تختاره من  مرهم لعلاج عين السمكة مرتين يومياً.
  • ضع لصقة عين السمكة على المكان المصاب، وقم بتقشير الجلد الزائد في كل مرة تقوم بالاستخدام فيها حتى تتخلص منها نهائياً.
  • يمكن أن تظهر نتائج الدواء في غضون أسبوعين إلى شهر حسب درجة الإصابة في كل حالة.

اقرأ ايضا: دواء للكحه سريع المفعول | افضل علاج للسعال مع البلغم

‪طريقة الاستخدام
‪طريقة الاستخدام

طرق أخرى لعلاج عين السمكة

قد لا يكون استخدام مرهم لعلاج عين السمكة فعالاً في بعض الأحيان مع الحالات الشديدة أو المتأخرة، وعند ذلك يتم اللجوء إلى بعض العلاجات الأخرى، ومنها:

  • الليزر

يمكن علاج عين السمكة والتخلص منها نهائياً باستخدام تقنية الليزر التي تعمل على تقشير عين السمكة والتخلص من الزوائد الجلدية بها.

  • التبريد

يتم التخلص من عين السمكة عن طريق التبريد، والذي يحدث عن طريق استخدام النيتروجين المبرد من أجل تجمد عين السمكة ووقف نشاطها وبالتالي يتم سقوطها والتخلص منها تماماً.

  • العلاج المناعي

يمكن استخدام العلاج المناعي للتخلص من عين السمكة، عن طريق حقن موضع الإصابة ببعض المضادات التي تعمل على تحفيز الجهاز المناعي لمقاومة انتشار هذه العدوى الفيروسية والتخلص منها.

  • الجراحة

تعد الجراحة هي الخيار الأخير الذي يلجأ إليه الأطباء بعد فشل علاج عين السمكة بالأدوية و الطرق المعتادة، وهي تكون عبارة عن جراحة بسيطة يتم بها استخدام البنج الموضعي ولا تأخذ الكثير من الوقت.

أضرار عين السمكة في القدم

قد يهمل البعض في علاج عين السمكة ويترك المشكلة تتفاقم، دون الوعي بالأضرار التي سوف يعاني منها في حال عدم علاجها، والتي تتمثل في الآتي:

  • انتشار العدوى الفيروسية في مناطق متفرقة من القدم مما يسبب حدوث تشوه في شكلها، كما يمكن أن تنتقل العدوى إلى اليدين والوجه.
  • إصابة المنطقة بالعدوى البكتيرية عند محاولة قطع عين السمكة أو إزالتها بآلة حادة.
  • عدم القدرة على الوقوف في وضعيات مريحة، حيث سوف تضطر إلى تغيير عدة وضعيات عند الوقوف أو المشي حتى لا تضغط على موضع عين السمكة وتشعر بكثير من الألم.
  • قد يتسبب تغيير وضعيات الوقوف والمشي على المدى البعيد في حدوث أثر سلبي على الساق وعضلات القدم فيما بعد.

تابع المزيد: فيتامين د | Vitamin D فوائد فيتامين د – اكثر من 10 مصادر فيتامين د

أضرار عين السمكة في القدم
أضرار عين السمكة في القدم

أسباب عين السمكة في القدم

هناك عدد من الأسباب التي يمكنها أن تتسبب في إصابتك بعين السمكة في القدم، ومنها:

  • قد تكون الإصابة بعين السمكة في القدم ناتجة عن الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري HPV، والذي يسبب حدوث جروح متفرقة في باطن القدم، ومن الأسباب الشائعة له هو تعرض القدم للهواء لفترات طويلة مثل ارتداء أحذية مفتوحة طوال الوقت، كما يصاب بها الرياضيون الذين يضطرون إلى خلع الحذاء لفترات طويلة.

وقد يصاب الشخص بالفيروس ولم تظهر عين السمكة في الرجل إلا بعد أسابيع أو أشهر من الإصابة.

  • قد يكون نقص المناعة سبباً رئيسياً في الإصابة بعين السمكة في القدم، أو المصابين بمرض الإيدز. مرهم لعلاج عين السمكة
  • قد يتعرض للإصابة بعين السمكة هؤلاء الذين يتناولون علاجات مثبطة للمناعة، أو الذين يتعاطون المضادات الحيوية بكثرة ولفترات طويلة.

قد يهمك: حبوب تخسيس | أفضل برشام للتخسيس و حرق الدهون وانقاص الوزن

علاج عين السمكة في القدم بالثوم

هناك الكثير من الأقاويل الشائعة حول علاج عين السمكة في القدم عن طريق استخدام الثوم، وهو ما أكدته العديد من الدراسات والأبحاث التي أثبتت أن الثوم له فاعلية كبيرة وحقق نتائج هائلة في علاج عين السمكة.

والذي  أعلن عنه مركز مارشفيلد بالولايات المتحدة الأمريكية، بعد أن تمت تجربة استخدام مستخلص الثوم على بعض الأشخاص الذين يعانون من الإصابة بعين السمكة في القدم، ووجد أنها حققت نتائج كبيرة في الشفاء والتخلص منها نهائياً.

كما لوحظ عدم عودة الأعراض مرة أخرى بعد استخدام العلاج بالثوم، حيث إن الثوم يحتوي على خصائص مضادة للفيروسات وتعمل على تثبيطها، مما يقلل نشاطها وانتشارها وبالتالي سقوطها والقضاء عليها نهائياً. مرهم لعلاج عين السمكة

اقرأ أيضا: فوائد الزنجبيل اكثر من 20 فائدة الزنجبيل وميزاته الصحيه

علاج عين السمكة في القدم بالثوم
علاج عين السمكة في القدم بالثوم

 

اهم الأسئلة الشائعة

أسئلة وأجوبة
السؤال الإجابة
ما هي لصقة عين السمكة؟ هناك لاصقات تباع في الصيدليات مخصصة لعلاج عين السمكة منزلياً، حيث توضع هذه اللصقة على موضع الإصابة في القدم وتعمل على تقشيرها والتخلص من طبقات الجلد السميكة الناتجة عنها، ويتم تغيير هذه اللصقة بأخرى بشكل يومي حتى تحصل على النتيجة المطلوبة.
أسئلة وأجوبة
السؤال الإجابة
هل يمكن أن تختفي عين السمكة بدون علاج؟ عادة ما تختفي عين السمكة في القدم خلال عدة أشهر إلى عامين من الإصابة ذاتياً دون تدخل علاجي، كما يمكن أن تتم الإصابة بدون ظهور أي أعراض واضحة، إلا أنها تتسبب في وجود ألم شديد أثناء الوقوف أو الضغط عليها.
أسئلة وأجوبة
السؤال الإجابة
ما هو شكل عين السمكة؟ تكون عين السمكة في شكلها الشائع عبارة عن بثور بيضاء دائرية صغيرة، تظهر بشكل بارز وملمس خشن عن جلد القدم العادي، ولكن هناك أشكالاً أخرى منها غير شائعة وهي عين السمكة المستوية التي تكون صفراء اللون، وعين السمكة الخيطية التي تكون على هيئة طبقات رفيعة تشبه الخيوط، وعين السمكة الأخمصية التي تكون بارزة وتظهر بين باطن القدم والأصابع.

في النهاية يعد استخدام مرهم لعلاج عين السمكة من الخيارات العلاجية الفعالة في بداية الإصابة التي يمكنك الاعتماد عليها دون الحاجة إلى التدخل الجراحي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *