دواء الغثيان للحامل سريع المفعول | افضل علاج للقيء طبيعي وطبي

هناك أنواع محددة من دواء الغثيان للحامل التي يمكن استخدامها بأمان دون أن يسبب هذا مخاطر على صحة الجنين وتكوينه، حيث يعد الغثيان من أبرز الأعراض الشائعة التي تصاب بها المرأة الحامل في شهورها الأولى، وهو ما يجعلها تبحث عن حبوب الغثيان التي يمكن استخدامها أثناء فترة الحمل.

ما هو أفضل دواء الغثيان للحامل؟

يعرف الغثيان التي يصاحب النساء في فترة الحمل باسم “الغثيان الصباحي” ويصاب به ما يزيد عن 85% من السيدات الحوامل، وقد يرافق بعضهم الإصابة بالقئ مع الغثيان وذلك خلال الثلاثة شهور الأولى للحمل.

وتحذر العديد من السيدات من تناول دواء الغثيان للحامل خوفاً من حدوث تشوهات في الجنين أو تأثير على أجهزة الجسم المتكونة، ولكن أكدت العديد من الدراسات أن هناك أنواع محددة أمنة ولا تؤذي الجنين بشكل أو بأخر. دواء الغثيان للحامل

ويمكن تقسيم أقراص دواء الغثيان للحامل إلى نوعين إحداهما مشتق من مواد طبيعية ، والآخر مصنوع من مواد كيميائية آمنة، وهي تتمثل في الأدوية الآتية:

دواء الغثيان للحامل الطبيعي

يكون تناول حبوب الغثيان للحامل التي تصنع من مواد طبيعية جيد وفعال مع الأعراض الخفيفة للغثيان، والتي تكون بمثابة فيتامينات أو مكملات غذائية، وهي تتمثل في الآتي:

فيتامين ب6

  • يعد فيتامين ب6 هو العلاج الأمثل الذي يلجأ إليه الأطباء أولاً من أجل علاج أعراض الغثيان والسيطرة عليه، والذي يعرف باسم بيرودكسين Pyrioxine.
  • وتتراوح الجرعة المسموح بها من فيتامين ب6 ما بين 25 ملغ إلى 50 ملغ، وذلك وفقاً لما يحدده الطبيب، حيث يتوافر من هذا الدواء هاتين التركيزين.

الزنجبيل

  • ثاني خيار وهو الزنجبيل، والذي يوجد على شكل أقراص مكملات غذائية أيضاً، وتكون الجرعة القصوى له هو أخذ 1 جم منه بشكل يومي على عدة جرعات خلال اليوم.
  • كما ينصح أن تقوم السيدات الحوامل بإضافة مسحوق الزنجبيل الطبيعي على بعض المشروبات والأطعمة، ولكن لا ينصح بإضافة الكثير منه حيث يمكن أن تتسبب زيادته في حدوث بعض الأعراض الجانبية وهي الشعور بحرقة المعدة وارتجاع المرئ.

أقرأ أيضًا:-مرهم لعلاج عين السمكة| افضل 10 مراهم للتخلص من عين السمكة

  الزنجبيل
الزنجبيل

دواء الغثيان للحامل المُصنع

عند زيادة أعراض الغثيان للحامل وعدم استجابتها إلى أقراص الغثيان الطبيعية، يضطر الطبيب إلى اللجوء إلى وصف أدوية أخرى من مواد مصنعة ولكنها آمنة أيضاً، ومنها:

مضادات الهيستامين

  • حيث يلجأ الطبيب إلى وصف بعض الأدوية التي تحتوي على مضادات الهيستامين التي تعرف باسم Meclizine إلى جانب فيتامين ب 6، عند عدم زوال الأعراض عند أخذ أقراص فيتامين ب6 بمفردها.
  • ولكن من الأعراض الجانبية التي تسببها مضادات الهيستامين هي الشعور بالنعاس، الإمساك، ألم بالرأس، جفاف الحلق.

مثبطات الدوبامين

  • يلجأ الطبيب إلى وصف دواء الغثيان للحامل المحتوي على مثبطات الدوبامين، عند عدم الاستجابة إلى الأدوية السابقة التي تم ذكرها، ومنها بروميثازين promethazine، وميتوكلوبرايد Metoclopramide.
  • حيث تعمل مثبطات الدوبامين هذه على تثبيط مستقبلات الدوبامين في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى تقليل الانقباضات به التي تسبب الشعور بالغثيان والقيء.
  • ولا يجب أخذ مثل هذه الأدوية التي تحتوي على مثبطات الدوبامين دون استشارة طبيب ووصف الجرعة المحددة منه، حيث أن الاستمرار عليه لفترات طويلة يسبب حدوث أعراض جانبية خطيرة في الجهاز العصبي.

أقرأ أيضًا:- العناية بالبشرة في الشتاء افضل 10 نصائح للمحافظة على بشرتك

مثبطات السيروتونين

  • يتم اللجوء إلى الأدوية التي تحتوي على مثبطات السيروتونين في الحالات الشديدة عندما تتعرض الحامل إلى الغثيان والقىء المفرط، والذي يصاحبه الإمساك والشعور بالدوخة والتعب الشديد.
  • يتم أخذ جرعة من أدوية مثبطات السيروتونين مثل اوندانسيترون Ondansetron، وذلك بعد استشارة الطبيب أولاً، بحد أقصى 8 ملغ في اليوم.

مضادات الحموضة

  • قد يصف الطبيب بعض أدوية مضادات الحموضة إلى جانب دواء الغثيان للحامل، من أجل تجنب الشعور بالحموضة والارتجاع المريئي المصاحب للغثيان. دواء الغثيان للحامل
مضادات الحموضة
مضادات الحموضة

طرق التخلص من غثيان الحمل نهائياً بشكل طبيعي

هناك بعض النصائح المنزلية التي يمكن اتباعها دون اللجوء إلى أخذ دواء الغثيان للحامل، وذلك في حالة الأعراض الخفيفة، ومنها:

  • شرب الماء والعصائر الطبيعية بشكل دائم ومنتظم، حتى لا تتعرض الحامل إلى حدوث جفاف في الجسم، والذي يؤدي بدوره إلى زيادة الشعور بالغثيان. دواء الغثيان للحامل
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة المليئة بالدهون والزيوت، وأيضاً الأطعمة الحارة لأنها تزيد من تهيج المعدة والشعور بالغثيان والقيء.
  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات وقليلة الدهون، مع تناول بعض أنواع الفاكهة الخفيفة السهلة الهضم مثل التفاح والموز.
  • تقسيم الوجبات إلى عدة وجبات خفيفة على مدار اليوم، وعدم تناول وجبات غذائية كبيرة حتى لا يحدث الشعور بالامتلاء والتعرض بالارتجاع المريئي المرتبط بالغثيان.
  • يمكن تناول بعض السناكس أو البسكويت قبل النوم، للسيطرة على الغثيان الذي يحدث في الصباح الباكر، وتجنب النوم على معدة فارغة.
  • يجب تجنب الأطعمة أو الروائح التي تثير الشعور بالغثيان وتزيد منه.
  • الحرص على الانتظام في تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يصفها الطبيب أثناء فترة الحمل أو ما قبل الولادة.

شاهد أيضًا:- تردد قناة ابو ظبي دراما 2023 على النايل سات وعرب سات HD

علاج الغثيان والقيء عند الحامل بالاعشاب

يعد علاج الغثيان للحامل عن طريق المشروبات العشبية أمراً شائعاً للتخلص من ذلك الشعور بشكل آمن، دون اللجوء إلى الأدوية التي يسبب معظمها العديد من الأعراض الجانبية لها، ومنها ما يلي:

بذور الشمر
تلعب بذور الشمر دور كبير في تهدئة الجهاز الهضمي ومنع الشعور بالغثيان، ويمكن ذلك عن طريق تناول بذور الشمر مباشرة، أو إذابة ملعقة صغيرة منها في كوب من الماء المغلي وتناوله.
القرنفل
يمكن أن يكون القرنفل علاج ممتاز للقئ والغثيان ويقلل من الشعور به، ويمكن تحضيره مثل الشاي عن طريق إذابة ملعقة صغيرة من مسحوق القرنفل في كوب من الماء المغلي وتناوله.

النعناع

يعد النعناع من المشروبات الرائعة التي تعمل على تهدئة المعدة ويمكن استخدامه في تقليل الشعور بالغثيان، وذلك عن طريق وضع بعض أوراقه في مشروب  الشاي وتناوله.

كما أثبتت الدراسات أن رائحة النعناع العطرية يمكنها أن تٌشعر السيدة الحامل بالهدوء والاسترخاء والذي يساعد في تقليل الشعور بالغثيان.

علاج الغثيان والقيء عند الحامل بالاعشاب
علاج الغثيان والقيء عند الحامل بالاعشاب

 

يمكنك مشاهدة:- تفسير حلم صعود الدرج في المنام لابن سيرين بجميع حالاته

اهم الأسئلة الشائعة

 

أسئلة وأجوبة
السؤال الإجابة
هل تؤثر حبوب الغثيان على الجنين؟ هناك عدد من الأدوية التي تساهم في علاج الغثيان للحامل بشكل آمن، والتي يقوم الطبيب بوصفها وفقاً لدرجة الغثيان وحدته، ورغم حدوث بعض الأعراض الجانبية للأم عند تناول الدواء إلا أنها ليس لها أي تأثير ضار على صحة الجنين ويمكن استخدامها بكل آمان بعد استشارة الطبيب المختص.
أسئلة وأجوبة
السؤال الإجابة
كيف اتخلص من الشعور بالغثيان أثناء فترة الحمل؟ يجب عليك الابتعاد عن جميع الأطعمة والمشروبات التي تثير الشعور بالغثيان أثناء فترة الحمل، ومنها تجنب تناول الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، تجنب تناول الأطعمة المقلية والحارة، تناول المشروبات التي تعمل على تهدئة المعدة بشكل منتظم وأشهرها الزنجبيل والنعناع.
أسئلة وأجوبة
السؤال الإجابة
متى ينتهي الغثيان عند الحامل؟ في معظم الحالات يتوقف غثيان الحمل أو تخف حدته بعد مرور مابين 12 إلى 16 أسبوعاً، ولكن هناك بعض السيدات قد يلازمهم الشعور بالغثيان والقيء لفترات أطول قد تتجاوز الـ 20 أسبوعاً، وفي بعض الحالات قد لا يتوقف الغثيان ويظل مصاحب للسيدة طوال فترة الحمل، وعادة يكون هذا في حالات الغثيان الشديدة التي تعرف باسم القيء المفرط الحملي.

في النهاية يعد دواء الغثيان للحامل من الأدوية الهامة التي يجب تناولها وفقاً لما يصفه الطبيب لتقليل الشعور بالغثيان في شهور الحمل الأولى وتخفيف حدته، ويتم استخدامها بشكل آمن دون التأثير على صحة الجنين نهائياً.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *