+20 دعاء السفر مكتوب الصحيح كما ورد عن النبي

دعاء السفر مكتوب عندما نسافر، فإننا نتطلع إلى رحلة موفقة وآمنة. ولكي نحظى بذلك، فإن دعاء السفر يلعب دورًا هامًا في حياة المسافر المسلم. إذا كنت ترغب في أن تكون رحلتك مليئة بالبركة والتوفيق، فعليك أن تعرف دعاء السفر المناسب الذي يجب أن تذكره عندما تنطلق في رحلتك. في هذا المقال، سأقدم لك دعاء السفر الصحيح وأهميته، وسأشرح لك بعض القصص التي تبرهن على فضل هذا الدعاء. هيا بنا نبدأ!

دعاء السفر مكتوب

دعاء السفر
دعاء السفر

أهمية الدعاء عند السفر

عندما يخرج المسلم في رحلة، يجب عليه أن يتذكر الدعاء المخصص للسفر، فالقصص التي تحكي عن فضل الدعاء عند السفر كثيرة ومفيدة لكل مسلم. وقد روى مسلم في صحيحه عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، عندما كان يستعد للسفر، كان يكبر ثلاث مرات ثم يقول:

“سُبْحَانَ الّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ، وَإِنَّ إِلَى رَبّنَا لَمُنْقَلِبُونَ”، ثم يدعو الله قائلاً: “اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ”. وعند العودة، يقول هذه الأدعية مرة أخرى ويزيد فيها قائلاً: “آيِبُونَ، تَائِبُونَ، عَابِدُونَ، لِرَبّنَا حَامِدُونَ”.

قد يهمك: أفضل 100 دعاء السفر قصير ومجرب مرارا من القران والسنة

فضل الدعاء عند السفر

دعاء السفر مكتوب إن الدعاء عند السفر له فضل كبير وأهمية متعددة، فهو يعكس تواضع المسلم واعترافه بأنه بحاجة إلى الله في رحلته. كما يعكس الثقة التامة للمسلم بأن الله هو المساعد والمرافق الحقيقي في كل تحركاته ونشاطاته. إضافةً إلى ذلك، فإن الدعاء يُظهر التواصل الدائم بين المسلم وربه، حيث يستغل الفرصة ليذكر الله ويعبر عن اعتماده عليه في جميع جوانب حياته.

الأدعية المتعلقة بالسفر

للسفر أهمية كبيرة في حياة الإنسان، ولذلك هناك العديد من الأدعية المخصصة لهذه الرحلات. إليك بعض الأدعية المتعلقة بالسفر التي يمكن أن تكون مفيدة:

1. الدعاء قبل السفر:

عند الاستعداد للسفر، يجب أن يقول المسلم الدعاء التالي: “سُبْحَانَ الّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ، وَإِنَّ إِلَى رَبّنَا لَمُنْقَلِبُونَ. اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ”.

2. الدعاء عند العودة:

عند العودة من السفر، يمكن للمسلم أن يكرر الأدعية التالية: “آيِبُونَ، تَائِبُونَ، عَابِدُونَ، لِرَبّنَا حَامِدُونَ”.

كيف يمكن للدعاء أن يساعد في السفر؟

دعاء السفر مكتوب يعتبر الدعاء عند السفر من العبادات المهمة التي تساعد المسلم على تحقيق رحلة آمنة وموفقة. إليك بعض الطرق التي يمكن للدعاء أن يكون مفيدًا في السفر:

  1. تحصين السفر: يعتبر الدعاء وسيلة لتحصين السفر من الأخطار والمشاكل المحتملة. فهو يشعر المسلم بالطمأنينة والثقة في أن الله سيحميه ويوفقه في رحلته.
  2. طلب البركة: عندما يدعو المسلم الله أن يجعل رحلته بركة، فإنه يتوجه بالدعاء ليتمتع بتوفيق الله في جميع أموره، سواء كانت في السفر ذاته أو في أعماله ومشاعره.
  3. الاستعانة بالله: يذكر المسلم في الدعاء أن الله هو المساعد والصاحب في السفر. فهو يعبر عن اعتماده على الله والاستعانة به في جميع جوانب الرحلة، سواءً كانت في الأمور العملية أو الشخصية.
  4. الحفاظ على العلاقة بالله: يعتبر الدعاء عند السفر فرصة للمسلم ليتواصل مع ربه ويعبر عن اعتماده عليه في جميع تحركاته ونشاطاته. إنه وقت للتفكير والتأمل والتواصل الروحي.

قد يهمك: صباح الخير دعاء جميل جدا | افضل 50 دعاء صباح الخير جميل جدا قصير دعاء الصباح

دعاء السفر بالصوت

 

دعاء السفر قصير

دعاء السفر الصحيح
دعاء السفر الصحيح

على الرغم من أن دعاء السفر ليس واجبًا على المسلم، إلا أن له فضلًا عظيمًا. يجب على المسلم أن يعرف دعاء السفر القصير ويقرأه قبل السفر مباشرة أو عند بداية الرحلة. الدعاء الذي سنذكره يشير إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم قرأ هذا الدعاء عندما ركب البعير. وقد ذكر بعض أهل العلم أن هذا الدعاء مستحب عند السفر فقط، بينما ذكر البعض الآخر أنه يمكن قراءته عند ركوب أي وسيلة، سواء كان الشخص مسافرًا أو غير مسافر. لذا، يجب على كل مسلم أن يتعرف على دعاء السفر القصير ليقرأه عند السفر.

دعاء قبل السفر

يجب قراءة دعاء السفر قبل السفر، ويختلف الدعاء حسب وسيلة السفر المستخدمة سواء كانت جوًا أو برًا أو بحرًا. قد جاء في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الدعاء القصير ويتمثل فيما يلي:

  • سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين: يجب على المسلم أن يسبح الله تبارك وتعالى، لأنه هو الذي يسهل له وسيلة السفر ولا يمكن أن يحصل عليها إلا بمشيئة الله. دعاء السفر مكتوب.
  • وإنا إلى ربنا لمنقلبون: هذه الجملة تذكر المسلم بأن الحياة بأكملها رحلة، وأنه في النهاية سيعود إلى الله تعالى. لذا يجب على المسلم أن يحاسب نفسه ويكثر من أعمال الخير وأن يتقي الله في جميع أموره.
  • اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى: يطلب المسلم من الله أن يجعل السفر وسيلة لطاعته، وألا يفعل شيئًا يغضب الله. وهذا الدعاء يعين المسلم على إعادة تقييم نفسه ومراجعة أهدافه في هذه الرحلة.
  • اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بُعده: المقصود من هذا الدعاء أن يجعل الله المسافة قصيرة ولا تشعر المسافر بأنها طويلة ومتعبة.
  • اللهم أنت الصاحب في السفر: يدعو المسلم الله تعالى أن يحفظه خلال السفر، وأن يكون الله معه ولا يخشى شيئًا.
  • والخليفة في الأهل: يطمئن المسلم بأنه لا يشعر بالقلق على أهله، لأن الله تعالى معهم ويحفظهم.
  • وعثاء السفر: المقصود هنا هو المشقة التي قد يتعرض لها المسافر خلال الرحلة. دعاء السفر مكتوب.
  • وكآبة المنظر: يشير هذا الجزء إلى التعرض للمخاطر أو الحوادث خلال السفر، وأن المسلم لا يشعر بالألم والحزن.
  • وسوء المنقلب: يشير هذا الجزء إلى العودة من السفر، وهذا الدعاء يحمي الإنسان من أي حزن أو ضيق يمكن أن يواجهه عند العودة، سواء كان ذلك في ماله أو في نفسه أو في أهله.
  • آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون: يدعو المسلم في هذا الدعاء أن يتوب على ما بدر منه خلال الرحلة وأن يحمد الله على نعمه وأن يسهل له أموره.

قد يهمك: صباح الخير دعاء قصير افضل 50 دعاء صباح الخير قصير

دعاء السفر بالسيارة

دعاء السفر مكتوب اللهم إنا نعوذ بك من شر السفر ومن عثرات الطريق ومن وعثاء المناظر ومن سوء الوقوع في الممتلكات والعائلة عند العودة. اللهم اجعل سفرنا هذا سفرًا خفيفًا واجعل مسافته سهلة. اللهم أنت صاحبنا في السفر ومن تكلنا إليه أهلنا. اللهم نستودعك ديننا وأمانتنا وخواتيم عملنا.

اللهم حفظنا وارعنا وسهل علينا سفرنا هذا واحمنا من أي مخاطر قد تواجهنا في الطريق. اللهم اجعل الرحلة آمنة ومريحة، وأعنا على الالتزام بالقوانين المرورية والحفاظ على سلامتنا وسلامة الآخرين. اللهم اجعل سفرنا في ظل حمايتك ورضاك.

اللهم أنت الشافي، فشفِّنا واشفِ صدورنا وأرحمنا في رحلتنا. اللهم أعنا على الصبر والتحمل إن واجهنا أي تعب أو إرهاق في الطريق. اللهم اجعلنا ممن يعمل بأحكام الشرع ويتحلى بالأخلاق الحميدة والتعاون مع الآخرين. دعاء السفر مكتوب.

اللهم أرزقنا طريقًا آمنًا ومناظر جميلة وأجواء مستقرة في رحلتنا. اللهم احفظنا من الحوادث والمشاكل وأمننا من أي ضرر يمكن أن يصيبنا. اللهم اجعل هذه الرحلة سببًا لنشر المحبة والود بيننا وبين الآخرين.

اللهم إنا نستودعك رحلتنا وأمانتنا وعائلاتنا. اللهم احفظنا واحمِ بيوتنا وأحبتنا واجعل عودتنا إليهم آمنة ومباركة. اللهم اجعل هذه الرحلة فرصة للتقرب إليك والتفكّر في آياتك ولذكرك وشكرك. دعاء السفر مكتوب.

اللهم إنا نعوذ بك من عين الحسد والسحر والأذى في رحلتنا. اللهم أبعد عنا كل مكروه ومصيبة واحفظنا من كل سوء. اللهم اجعل رحلتنا مرضية لك ومناسبة لتحقيق أهدافنا وأمانينا الصالحة. دعاء السفر مكتوب.

اللهم اجعل رحلتنا مغفرة للذنوب ومنجاة من النار وعتقًا من العذاب. اللهم طهِّر قلوبنا وأذهاننا واجعلنا ممن يستغفرك ويعبدك بإخلاص.

اللهم اجعل هذه الرحلة فرصة للتربية والتعلم والتطوير الذاتي. اللهم ارزقنا العلم النافع والفهم السديد والعمل الصالح. اللهم أعنا على استغلال وقت الرحلة فيما ينفعنا في الدنيا والآخرة. دعاء السفر مكتوب.

اللهم اجعل هذه الرحلة خاتمة خير لنا ولمن حولنا. اللهم احفظنا في كل حال وزمان ومكان. اللهم وفقنا لما تحب وترضى واجعلنا من عبادك الصالحين.

اللهم آمين.

دعاء السفر تويتر

دعاء السفر مكتوب اللهم إنا نستودعك رحلتنا. اللهم اجعلها رحلة آمنة وميسرة، واحفظنا ومن معنا في كل خطوة نخطوها. اللهم سهل علينا السفر واجعلها لنا فرصة للخير والبركة. اللهم احفظ أهلنا ومن نحب في غيابنا، وارزقنا العودة بالسلامة. اللهم استودعنا لك واحفظنا في كل لحظة وأنعم علينا بالتوفيق والسعادة. اللهم آمين. #دعاء_السفر

قد يهمك: الدعاء للمريض بالشفاء العاجل: 50 دعاء المريض فضل الدعاء وأهميته في تحسين حالة المريض

دعاء السفر والحفظ

دعاء السفر الصحيح
دعاء السفر الصحيح

صباح الخير دعاء أثناء السفر، ينبغي على المسلم أن يدعو الله تبارك وتعالى في جميع الأمور التي يرغب فيها، وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة الوالد، ودعوة المسافر، ودعوة المظلوم” (رواه أبو داود والترمذي). لذلك، يجب على المسلم أن يلتزم بالدعاء أثناء السفر.

وصيغة الدعاء الصحيحة للسفر تم توصيفها على يد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولذلك يجب على المسلم أن يلتزم بها. ومن بين الأدعية التي يمكن للمسلم أن يذكرها أثناء السفر، هي:

  1. اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي. دعاء السفر مكتوب.
  2. اللهم إني استودعتك نفسي وأهلي ومالي، اللهم احفظني من فوقي ومن تحتي وعن يميني وشمالي، لا إله إلا الله، توكلنا على الله.
  3. اللهم أحفظني وأصرف عني أي سوء يمكن أن يصيبني خلال السفر، وأحفظ لي أهلي من كل سوء، أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه.
  4. اللهم أنت الصاحب في السفر، فوفقني يا الله خلال السفر وارزقني الخير في سفري وأبعد عني كل شر، اللهم إني أعوذ بك من سوء المنقلب في المال وفي الأهل.
  5. ربي أحفظني أنا وجميع المسافرين وردنا إلى أهلنا، اللهم نعوذ من شر السفر ومن كآبة المنظر.

دعاء استودعكم الله:

دعاء السفر مكتوب لا بد أن تكون واثقًا أن المسافر سيعود إليك بدون أي مشاكل. لذا، يجب أن تكون مطمئنًا وتثق بالله، وتدعو الله له بالسلامة. كما يجب عليك أن تذكر دعاء الرجوع من السفر، فالله تعالى سيكون معه دائمًا. وتأكد أن الله لن يخيب ظنك. ومن بين الأدعية التي يمكن أن تذكرها هي:

  1. استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه.
  2. استودع الله ديني وأمانتي وخواتيم عملي.
  3. اللهم رد كل مسافر إليه، سواء سافر بغرض الدراسة أو العمل.
  4. اللهم إني استودعك من أحب، فأحفظه لي يا الله خلال السفر.
  5. اللهم أحفظ لي فلان بعينك التي لا تنام، أنت القادر على كل شيء.

قد يهمك: دعاء للميت يوم الجمعة أفضل 50+ دعاء للميت واجمل صور ادعية للمتوفي مستجابة

دعاء السفر بالإنجليزي

Allah is the Greatest. Allah is the Greatest. Allah is the Greatest. Glory be to Him Who has granted us this, and we could not have attained it by our own efforts. Verily, unto our Lord we shall return. O Allah, we beseech You on this journey of ours for righteousness, piety, and deeds that are pleasing to You.

O Allah, make this journey easy for us and shorten its distance. O Allah, you are our Companion on the road and the One in Whose care we entrust our family. O Allah, I seek refuge in You from the difficulties of this journey, from encountering evil sights, and from returning to find misfortune upon our family and wealth.

Travel Prayer: Narrated by Ibn Umar, may Allah be pleased with him, that the Messenger of Allah (peace be upon him) would say when mounting his camel to travel, repeating it three times: “O Allah, we ask You for righteousness and piety in this journey of ours, and deeds that are pleasing to You. O Allah, facilitate our journey and make its distance easy for us. O Allah, you are our Companion on the road and the Successor over our family.”

O Allah, I seek refuge in You from the difficulties of travel, from encountering evil sights, from misfortune in wealth and family. And when he would return, he would increase in saying: “We are returning, worshipping our Lord and praising Him.” Narrated by Muslim.

Supplication of the Traveler: Abdullah ibn Yazeed Al-Khatmi, may Allah be pleased with him, said: The Messenger of Allah (peace be upon him) would say when setting out on a journey with an army: “I entrust my religion to Allah, and my trust is in Allah, and there is no power or strength except with Allah.”

الختام

دعاء السفر مكتوب إن قراءة دعاء السفر القصير قبل بدء الرحلة أمر مستحب في الإسلام. يحمل الدعاء معانٍ جميلة تذكر المسلم بأهمية الاعتماد على الله والثقة بقدرته في جميع أمور الحياة، بما في ذلك السفر. لذا، ينبغي على كل مسلم أن يتعرف على دعاء السفر القصير وأهميته، وأن يقرأه قبل بدء رحلته، راجين من الله تعالى أن يحفظنا ويحمينا في سفرنا ويرجعنا بالسلامة والخير.

المراجع

[1]دعـاء السفـر المسنوندعـاء السفـر المسنون