ظهور حبوب بعد الفراكشنال ليزر وأفضل الكريمات المستخدمة للتخلص منها

ظهور حبوب بعد الفراكشنال ليزر هو أحد الأمور المزعجة التي يتعرض لها كثير من الأشخاص بعد إجراء جلسات التقشير، حيث يتم استخدام بعض الكريمات الطبية التي تقلل من تأثير تلك الحبوب وتساعد على تهدئة البشرة وحمايتها من الاسمرار فيما بعد.

أسباب ظهور حبوب بعد الفراكشنال ليزر

أما عن أسباب ظهور حبوب بعد الفراكشنال ليزر فهي كالآتي:

  • غالباً ما يحدث تورم في البشرة يؤدي إلى غلق المسام؛ نتيجة زيادة نشاط البكتيريا على طبقات الجلد السطحية؛ لذلك تظهر الحبوب على البشرة.
  • تغطية الوجه بعد إجراء جلسات التقشير أيضًا يعتبر أحد الأسباب الرئيسية وراء ظهور الحبوب؛ لذلك ينصح الخبراء بضرورة ترك الجلد مكشوفاً حتى يتعافى تماماً.
  • قد تزداد فرص ظهور الدخينات أو ما تُعرف بـ الميليا Milia التي تأتي على شكل حبوب بيضاء صلبة تتجمع تحت الجلد؛ وهي تعتبر ردة فعل طبيعية بعد الفراكشنال ليزر.
  • استخدام بعض الكريمات الزيتية الثقيلة على الجلد بعد إجراء جلسات التقشير، حيث يؤدي ذلك إلى حبّس الرطوبة بين طبقات الجلد وتفاقم مشكلة حبّ الشباب.
  • يعتبر الفراكشنال ليزر محفز قوي لظهور قُرح الزكام، وهي عبارة عن فقاعات حمراء اللون ممتلئة نوعاً ما تظهر على سطح البشرة بصورة عامة وحول الفم بصورة خاصة. 

شكل الوجه بعد الفراكشنال ليزر

قد تظهر على الوجه بعض الآثار الجانبية بعد إجراء جلسات الفراكشنال ليزر، حيث نجدها تتمثل في الآتي:

  • يعاني بعض المرضى من ظهور حبوب بعد الفراكشنال ليزر أو تشققات في طبقات الجلد السطحية لكنها تستمر حوالي 5 أيام فقط من إجراء الجلسة.
  • قد يشعر بعض المرضى بالوخز أو ألم يشبه الحرقان عند التعرض لأشعة الشمس، لكن يستمر ذلك الشعور لعدة ساعات وسرعان ما يختفي من تلقاء نفسه.
  • تظهر آثار تورم أو كدمات بسيطة على الوجه تستمر لمدة 3 أيام بحد أقصى بعد الجلسات لكنها لا تدعو للقلق؛ وذلك نظراً لاختلاف طبيعة البشرة من شخص لآخر.
  • في كثير من الأحيان، قد يميل لون البشرة إلى البرونزي أو الرمادي الفاتح بعد الفراكشنال ليزر، لكن يستمر ذلك بضعة أيام فقط حتى تبدأ طبقات الجلد الجديدة في الظهور.

شاهد: متى أغسل وجهي بعد الفراكشنال وأهم أساليب العناية بالبشرة بعد جلسات الليزر

شكل الوجه بعد الفراكشنال ليزر
شكل الوجه بعد الفراكشنال ليزر

عيوب الفراكشنال ليزر

قد يمكن ظهور حبوب بعد الفراكشنال ليزر عند إجراء جلسات الـ Fractional laser، نذكر أبرزها:

  • الشعور بحكة شديدة في الوجه يصعب التخلص منها وقد تستمر لعدة أيام، لكن يمكن معالجة ذلك من خلال استخدام كريمات ملطفة للبشرة تحت إشراف الطبيب.
  • يتطلب إجراء جلسات التقشير البقاء لفترات طويلة في المنزل، وهو أمر صعب على كثير من السيدات لاسيما اللواتي يعملن في وظائف تتطلب الخروج بصورة يومية.
  • إذا كانت البشرة حساسة فمن المحتمل أن يعاني الجلد من الالتهابات الشديدة، وقد يتطلب الأمر شهرين او ثلاثة أشهر بحد أقصى حتى يعود الجلد إلى مظهره الطبيعي. 
  • في بعض الحالات النادرة، قد يعاني بعض الأشخاص من آثار حروق أو اسمرار لون البشرة بصورة مبالغ فيها، لكن سرعان ما يعود الجلد إلى طبيعته خلال فترة وجيزة.

كريم فيوسيدين بعد الفراكشنال ليزر

يوصي كثير من الأطباء المرضى عند ظهور حبوب بعد الفراكشنال ليزر باستخدام كريم فيوسيدين؛ وذلك للأسباب التالية:

  • يحتوي كريم فيوسيدين Fucidin على مادة الفوسيديك أسيد الفعالة التي تعتبر أحد المضادات الحيوية الموضعية واسعة المجال.
  • يستطيع ذلك الكريم أن يقضي على الالتهابات الجلدية المصاحبة لجلسات التقشير الكيميائية بطريقة آمنة، وذلك عند استخدامه من 3 إلى 4 مرات يومياً.
  • في حال تناول بعض العقاقير الطبية أو المكملات الغذائية فإنه يُفضل إخبار الطبيب بذلك، كما يجب التوقف عن استخدام الكريم عند ملاحظة أي أعراض جانبية خطيرة.
  • يستخدم الكريم من خلال وضع طبقة رقيقة على المنطقة المصابة ثم توزيعها بواسطة أطراف الأصابع لعدة دقائق؛ حتى يختفي تماماً ويمتصه الجلد.

شاهد ايضا: التحاليل اللازمة لمعرفة سبب حب الشباب والتخلص منه نهائياً 

كريم فيوسيدين بعد الفراكشنال ليزر
كريم فيوسيدين بعد الفراكشنال ليزر

كريم مبيض بعد الفراكشنال ليزر

أما عن أفضل الكريمات الطبية التي يمكن استخدامها بعد الفراكشنال ليزر؛ من أجل تفتيح لون البشرة نجدها كالآتي:

كريم نيوڤا Neova

  • يمتاز كريم نيوڤا بتركيبته الفريدة التي تحتوي على مادة آلانتوين والصبار وكذلك خلاصة شجرة الشاي فضلاً عن فيتامين هاء وزيت الباراڤين.
  • تعمل تلك التركيبة على معالجة مشاكل البشرة من الالتهابات والتورم بالإضافة إلى الاسمرار، وذلك عند تطبيقه مرتين يومياً على البشرة.
كريم نيوڤا Neova
كريم نيوڤا Neova

كريم ميبو Mebo 

  • على الرغم من استخدام كريم ميبو لمعالجة الحروق والتقرحات الشديدة، إلا إنه يصلح للاستخدام في حال إجراء جلسات التقشير الكيميائية.
  • يوزع الكريم على البشرة بالتساوي مع مراعاة غسل اليدين جيداً قبل الاستخدام؛ حتى يتم قتل البكتيريا الضارة ومنع انتشارها على الجلد.
كريم ميبو Mebo 
كريم ميبو Mebo

تجربتي مع فراكشنال ليزر CO2

أود أن أشارك معكم تجربتي حول استخدام الفراكشنال ليزر CO2، لقد كنت أعاني من بهتان لون البشرة وزيادة حدة الانتفاخات حول العينين بخلاف آثار البثور الداكنة التي جعلتني أعاني من حالة نفسية سيئة.

لكن منذ أن نصحتني إحدى الصديقات بإجراء جلسات الفراكشنال ليزر تغيرت حياتي تماماً، لقد أصبحت أتمتع ببشرة صافية ونضرة تنبض بالبريق واللمعان دون الحاجة إلى استخدام أقنعة التقشير أو الوصفات المنزلية التي لا تؤتي ثمارها.

كما لاحظت ظهور حبوب بعد الفراكشنال ليزر لكنها استمرت لفترة من الوقت وتلاشت تدريجياً مع استخدام الكريمات الطبية الموصى بها من قبل الخبراء.

لذا، فأنا أوصي كل سيدة تعاني من مشاكل في البشرة بتجربة الـ Fractional laser والالتزام بتوصيات الطبيب؛ للحصول على أفضل النتائج.

قد يهمك: كريم حروق الليزر لجميع انواع البشرة

متى تختفي النقاط السوداء بعد الفراكشنال؟

بالحديث عن موعد اختفاء النقاط السوداء التي تظهر بعد الفراكشنال ليزر فنجده كالآتي:

  •  تكون الآثار الجانبية المصاحبة لإجراء التقشير الكيميائية في أعلى حالاتها خلال الـ 48 ساعة الأولى من الجلسة ثم تختفي تدريجياً خلال 14 يوم فقط.
  • تظهر النقاط السوداء بشكل تلقائي عند ظهور تورم أو انتفاخ في الوجه بعد تقشير الـ CO2، وكلما كان عمق الليزر أكبر زادت رقعة النقاط السوداء في البشرة.
  • يجب أن يتم الالتزام بتعليمات الطبيب حول استخدام الغسول الملطف للبشرة وعمل كمادات الثلج بصورة دائمة، فضلاً عن عدم التعرض لأشعة الشمس.
  • في حال ظهور أي أعراض جانبية خطيرة مثل التقرحات الشديدة أو عدم إخفاء النقاط السوداء بعد مرور شهر أو أكثر يرجى التواصل مع الطبيب المختص.

ظهور حبوب بعد الفراكشنال ليزر هو أمر شائع يحدث كردة فعل طبيعية لإزالة طبقات الجلد السطحية، حيث يستمر لفترة من الوقت وسرعان ما يتلاشى تدريجياً خلال أيام قليلة دون أن يسبب أي آثار جانبية تذكر.

قد يهمك ايضا: العناية بالبشرة في الشتاء افضل 10 نصائح للمحافظة على بشرتك

الخل والليمون لتفتيح المناطق الحساسة وصفات طبيعية لتفتيح الجسم

كريم لعلاج الجفاف الشديد في اسرع وقت

كم مرة أسوي بخار للوجه وما هي أضراره للبشرة الدهنية 

إغلاق المسام بعد إزالة الرؤوس السوداء بطرق طبيعية وصحية

الأسئلة الشائعة

متى اسوي تنظيف بشرة بعد الفراكشنال؟

متى اسوي تنظيف بشرة بعد الفراكشنال؟
يفضل ألا يتم إجراء تنظيف للبشرة إلا بعد مرور حوالي 8 أيام على الأقل بعد الفراكشنال؛ وذلك لتفادي التهاب البشرة أو إزالة طبقات الجلد السطحية، لكن يمكن استبدال ذلك بكريمات التقشير الملطفة.

متى استخدم المرطب بعد الفراكشنال؟

متى استخدم المرطب بعد الفراكشنال؟
يمكن استخدام الكريم المرطب بعد جلسات الفراكشنال ليزر مباشرة أو خلال يومين أو ثلاثة بحد أقصى، حيث أن كريم الترطيب يلعب دوراً كبيراً في تهدئة الالتهابات والتخلص من آثار التورم، لكن يجر أن يتم انتقاء أنواع طبية خالية من العطور والكحول.

متى يمكن التعرض للشمس بعد الفراكشنال؟

متى يمكن التعرض للشمس بعد الفراكشنال؟
يجب ألا يتم التعرض لأشعة الشمس بعد جلسات الفراكشنال ليزر على الأقل لمدة 5 أيام لكن في حالات الضرورة القصوى يجب أن يتم استخدام كريم واقي الشمس بمعامل حماية لا يقل عن 30 SPF درجة.