تجربتي مع شاي الماتشا| الماتشا أهم الفوائد والأضرار وتأثيره في انقاص الوزن

لا تتلخص تجربتي مع شاي الماتشا في خسارة الوزن فقط، بل يساهم شاي الماتشا في العديد من الفوائد الصحية التي تمنحك التمتع بجسم سليم ومثالي، ومنها تحسين وظائف القلب ووظائف الكبد وغيرها الكثير من الفوائد الرائعة التي سوف اشاركها معكم اليوم.

ما هو شاي الماتشا Matcha؟

يعد شاي الماتشا نوع من أنواع الشاي الأخضر الياباني، ولكن يتم تصنيعه بطريقة مختلفة عن الشاي الأخضر العادي، حيث يتم تظليل شجرة الشاي قبل الحصاد بحوالي 20 يوماً.

 حتى يتم منعه للتعرض لأشعة الشمس المباشرة ، وهو ما يعمل على إبطاء نموه وبالتالي يتم زيادة إنتاجه لمادة الكلوروفيل المضادة للأكسدة، وأيضاً زيادة مستوى الأحماض الأمنية به.

لذلك يمتلك شاي الماتشا فوائد صحية رائعة تفوق كثيراً الشاي الأخضر العادي، وينصح بتناوله للحفاظ على الجسم السليم وحمايته من الكثير من الأمراض، إلى جانب فائدته في إنقاص الوزن وزيادة معدلات الحرق.

تجربتي مع شاي الماتشا للتنحيف

قررت أن أبدأ تجربتي مع شاي الماتشا بناءاً على نصيحة إحدى الصديقات بعد نجاح تجربتها مع شاي الماتشا في خسارة بعض الكيلوجرامات من وزنها.

وعلى ذلك قد قمت بتناول شاي الماتشا مرتين يومياً بشكل منتظم ولكني أضفت عليه بعض النكهات للتخفيف من طعمه اللاذع.

ولم اكتفي بالاعتماد على تناول شاي الماتشا فقط عند رغبتي في إنقاص الوزن، ولكني قمت باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن إلى حد كبير، مع التقليل من السكريات والابتعاد عن الأطعمة المليئة بالدهون.

وحدث ما لم أتوقعه، فقد خسرت من الوزن ما يزيد عن 8 كيلوجرام في وقت قصير، لذلك قررت الاستمرار في تجربتي مع شاي الماتشا حتى أصل إلى الوزن المثالي الذي اريده. تجربتي مع شاي الماتشا

كما قررت المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية في الروتين اليومي إلى جانب تناول شاي الماتشا للتنحيف لتحقيق نتائج أكثر فاعلية.

اقرأ أيضا: دواء طبيعي لزيادة الوزن وفتح الشهية في اسرع وقت

تجربتي مع شاي الماتشا للتنحيف
تجربتي مع شاي الماتشا للتنحيف

تجربتي مع شاي الماتشا للبشرة

تقول إحدى السيدات سمعت كثيراً عن فوائد شاي الماتشا للبشرة وكيفية المحافظة على نضارتها وشبابها.

 ولكن قررت أن أبدأ تجربتي مع شاي الماتشا للبشرة بعد أن رأيت الكثير من التجارب الحقيقة أمامي ومدى الفارق الذي حدث لهم في نضارة بشرتهم.

حيث كنت أعاني من بهتان شديد في بشرتي وظهور بعض علامات تقدم العمر، وبدأت إدخال شاي الماتشا ضمن الروتين اليومي لي.

وقد لاحظت بالفعل مع مرور الوقت أن بشرتي صارت أكثر إشراقاً ونضارة، وقد بدأت علامات تقدم العمر تختفي تدريجياً، لذلك قررت المداومة عليه.

وذلك بفضل مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها شاي الماتشا بكميات كبيرة، تساعد في محاربة الجذور الحرة التي تسبب علامات الشيخوخة.

فوائد شاي الماتشا

يحمل شاي الماتشا العديد من الفوائد الصحية للجسم التي تفوق أي نوع من أنواع الشاي الأخرى، ومن خلال تجربتي مع شاي الماتشا فإنه يحمل الفوائد التالية:

  • غني بمضادات الأكسدة:

يحتوي شاي الماتشا على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة بفضل مادة الكلوروفيل، وتكون مضادات الأكسدة مفيدة في محاربة الجذور الحرة التي تعمل على تلف خلايا الجسم، مما يحميه من الكثير من الأمراض.

  • تعزيز صحة الكبد:

وجدت العديد من الدراسات أن شاي الماتشا له دور كبير في تقليل الإصابة بأمراض الكبد، حيث يحتوي على مركبات تعمل على التقليل من إنزيمات الكبد التي في حال ارتفاعها تسبب تلف في الكبد.

  • تعزيز صحة القلب:

يعمل شاي الماتشا على تقليل عرضة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث يقلل من مستوى الكوليسترول الضار والشحوم الثلاثية بالجسم، مما يقي من التعرض إلى انسداد الشرايين وأمراض الأوعية الدموية، والحماية من السكتة الدماغية.

  • خسارة الوزن

أظهرت بعض الدراسات أن شاي الماتشا يمكن أن يكن له دور كبير في انقاص الوزن مع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية، حيث وجد أنه يمكن أن يزيد من معدل حرق الدهون في الجسم بنسبة 17%.

  • تعزيز وظائف الدماغ:

يعمل شاي الماتشا على تحسين وظائف الدماغ وزيادة التركيز والانتباه، إلى جانب أنه يحتوي على حمض الثيانين الذي يعمل على الشعور بالصفاء الذهني والاسترخاء وتهدئة الأعصاب.

  • تحسين صحة البشرة:

يساهم شاي الماتشا في تحسين صحة البشرة بفضل مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة التي تتسبب في تلف خلايا البشرة، وبالتالي يمكنه الحفاظ على نضارة البشرة وتأخر ظهور التجاعيد بها.

قد يهمك: فوائد الزنجبيل اكثر من 20 فائدة الزنجبيل وميزاته الصحيه

فوائد شاي الماتشا
فوائد شاي الماتشا

طريقة استخدام شاي ماتشا 

سواء كان شاي الماتشا يستخدم للتنحيف أو أي أغراض صحية أخرى، فينصح بعدم شرابه بأكثر من كوبين يومياً نظراً لمعدل الكافيين العالي الذي يحتوي عليه، وهو ما يكون له آثار جانبية ضارة أيضاً عند زيادة معدل تناوله. تجربتي مع شاي الماتشا

كما لا ينصح بتناول أكثر من ملعقة صغيرة واحدة من بودرة شاي الماتشا في اليوم، سواء كانت تؤخذ مرة واحدة أو تقسم على كوبين من الشاي.

وعن طريقة استخدام شاي الماتشا، فيتم وضع ملعقة صغيرة من شاي الماتشا في كوب من الماء الساخن مثل طريقة تحضير الشاي المعتادة.

ويتم مزجه جيداً وتحليته حسب الرغبة، كما يمكن إضافة الحليب إليه أو العسل للتخفيف من حدة مذاقه.

تابع المزيد: حبوب تخسيس | أفضل برشام للتخسيس و حرق الدهون وانقاص الوزن

أفضل وقت لشرب شاي الماتشا للتنحيف

بشكل عام يعد أفضل وقت عند تجربتي مع شاي الماتشا، هو تناوله في فترات الصباح والابتعاد تماماً عن تناوله في المساء.

وذلك بسبب نسبة الكافيين العالية به التي قد تسبب الأرق وصعوبات في النوم عند تناوله في المساء، إلى جانب زيادة حدة التوتر والعصبية وهو ما يجعلك متقلب المزاج ويؤثر على جودة نشاطاتك اليومية.

ولا ينصح أيضاً بتناول شاي الماتشا على الريق، أو بعد الطعام مباشرة، فينبغي الانتظار لمدة ساعتين بعد تناول الطعام حتى لا يؤثر الكافيين على عملية امتصاص الحديد أو الكالسيوم في الجسم.

أفضل وقت لشرب شاي الماتشا للتنحيف
أفضل وقت لشرب شاي الماتشا للتنحيف

هل شاي الماتشا ينزل الوزن؟

عند الحديث عن تجربتي مع شاي الماتشا، فينبغي القول بأن شاي الماتشا لم يكن هو الحل السحري لإنقاص الوزن إذا تم الاعتماد عليه بمفرده.

فيمكن أن يساهم شاي الماتشا في التنحيف أو خسارة الوزن عن طريق فاعليته في تحسين عملية الأيض أو التمثيل الغذائي الذي يتم بها تحويل الأكل إلى طاقة.

وبالتالي يزيد شاي الماتشا من معدل حرق الدهون في الجسم بشكل أسرع، والتخلص من الكوليسترول الضار والدهون الحشوية.

وهو ما يجعل شاي الماتشا فعال في انقاص الوزن ببعض الكيلوغرامات القليلة، ولكن يمكن أن تحقيق نتائج أكثر فاعلية عند اتباع نظام غذائي صحي في نفس الوقت يتم فيه تقليل السكريات والنشويات بقدر كبير.

اقرأ أيضا: دواء التهاب اعصاب الرقبة والكتف وعلاج الدوخة

أضرار شاي الماتشا

هناك بعض الأضرار والآثار الجانبية الضارة التي يمكن أن يسببها شاي الماتشا عند استهلاكه بشكل مفرط، ومنها الآتي:

  • يمكن أن يؤدي الإفراط في شاي الماتشا إلى تهيج القولون العصبي أو حدوث اضطرابات في معدل ضربات القلب، أو الإصابة بالإسهال، بسبب نسبة الكافيين العالية.
  • يحتوي شاي الماتشا على نسبة من الرصاص الذي يمتصه من التربة، لذلك تناول بكثرة قد يكون له آثار جانبية ضارة.
  • قد تسبب نسبة مضادات الأكسدة العالية في حدوث أعراض جانبية سلبية، ومنها الشعور بالغثيان أو حدوث تسمم الكبد أو الكلى.
  • يؤدي الإفراط في تناول شاي الماتشا إلى اضطرابات النوم والأرق. تجربتي مع شاي الماتشا

في النهاية تعد تجربتي مع شاي الماتشا من أفضل التجارب التي الإطلاع عليها للتعرف على كم الفوائد الهائل الذي يحمله شاي الماتشا للحفاظ على جسم صحي ومثالي. تجربتي مع شاي الماتشا

الأسئلة الشائعة

هل شاي الماتشا يسبب إسهال؟

هل شاي الماتشا يسبب إسهال؟
نعم، من الممكن أن يسبب شاي الماتشا الإسهال في حال الإفراط في استهلاكه، خاصة لمن يعانون من مشاكل في المعدة واضطرابات الهضم، وعلى الأشخاص الذين لديهم معدة حساسة تجنب تناول شاي الماتشا نهائياً حتى لا يحدث الشعور بالتعب والارتباك بالمعدة.

كم سعر شاي الماتشا في مصر؟

كم سعر شاي الماتشا في مصر؟
يختلف سعر شاي الماتشا الأخضر في مصر وفقاً للماركات التجارية والشركات المصنعة له، والذي يمكن شراؤه من المحلات أو الصيدليات الكبرى، ولكن يمكن القول بأن سعر شاي الماتشا في مصر يتراوح ما بين 150 جنيه مصري إلى 500 جنيه مصري فأكثر.

كيف اعرف شاي الماتشا الأصلي؟

كيف اعرف شاي الماتشا الأصلي؟
يتميز شاي الماتشا الاصلي بأنه مسحوق ذات حبيبات ناعمة جداً ويحمل رائحة عشبية واضحة ومميزة، إلى جانب أنه مسحوق ذات لون أخضر زاهياً، ولكن إذا كان لونه باهتاً أو يميل إلى الاصفرار ففي هذه الحالة لم يكن هذا شاي الماتشا الأصلي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *