دعاء للميت يوم الجمعة أفضل 50+ دعاء للميت واجمل صور ادعية للمتوفي مستجابة

دعاء للميت يوم الجمعة أفضل 50+ دعاء للميت واجمل صور ادعية للمتوفي مستجابة احصل على قائمة دعاء للميت يوم الجمعة بأكثر من 50 دعاء، بالإضافة إلى صور الأدعية الجميلة المستجابة للمتوفين. اقرأ هذه المقالة الرائعة لتعرف كل شيء عن هذه الأدعية.

دعاء للميت يوم الجمعة هو عمل جميل ومستحب في الإسلام. ففي يوم الجمعة، يفضل أن ندعو الله تعالى للميت، ونقرأ الأدعية التي تساعد على إراحة روح المتوفى وإدخاله الجنة. في هذه المقالة، سنقدم لك قائمة دعاء للميت يوم الجمعة بأكثر من 50 دعاء، بالإضافة إلى صور الأدعية الجميلة المستجابة للمتوفين.

دعاء للميت يوم الجمعة: القائمة الكاملة

هنا قائمة دعاء للميت يوم الجمعة بأكثر من 50 دعاء:

  1. اللهم اغفر له وارحمه، واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  2. اللهم اغفر لفلان وارحمه، وعافه، واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  3. اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، واجعله عندك في دار خلود، ولا تجعله عندك في دار زوال، وأغفر له يا رب العالمين.
  4. “اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده، واغفر لنا وله، اللهم وافرحنا به وأعنا على ذكره
  5. اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا.
  6. اللهم اغفر له وارحمه، وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  7. اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  8. اللهم ارحم أمي وأبي واجعل قبورهم روضة من رياض الجنة، ولا تجعلها حفرة من حفر النار، واغفر لهما ولجميع المسلمين.
  9. اللهم ارحمه واغفر له وأسكنه فسيح جناتك، وارزق أهله الصبر والسلوان، واجعل قبره روضة من رياض الجنة.
  10. اللهم اغفر لجميع أمواتنا وأموات المسلمين، وأدخلهم فسيح جناتك وأعذهم من عذاب القبر وعذاب النار.
  11. اللهم اغفر له وارحمه وتجاوز عن سيئاته، واغسله بالماء والثلج والبرد، وأسكنه فسيح جناتك واغفر لجميع أموات المسلمين.
  12. اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، وارحمه واغفر له واسكنه فسيح جناتك.
  13. اللهم ارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم جازه بالحسنات إحساناً، وبالسيئات عفواً وغفراناً، واجعل قبره روضةً من رياض الجنة، اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همه ولا مبلغ علمه، واجعل الجنة هي داره ومثواه.
  14. اللهم يامن يعفو عن الخطايا، ويرحم المذنبين، ويعرف السر، ويستر العيوب، ارحم موتانا واشف مرضانا واعف عنا وعنهم يارب العالمين.
  15. اللهم اغفر لفلان (يقال: فلانة) وارحمه (يقال: ها)، وعافه (يقال: ها)، واعف عنه (يقال: ها)، وأكرم نزله (يقال: ها)، ووسع مدخله (يقال: ها)، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  16. اللهم اجعل قبره روضةً من رياض الجنة، ولا تجعله حفرةً من حفر النار، اللهم انقله من ظلمة الدنيا إلى نور الآخرة، ومن ضيق اللحود إلى فسيح الجنان، وجمعنا به وبجميع المسلمين على حوض النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم.
  17. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  18. اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، ومن عذاب جهنم، ومن فتنة المحيا والممات، ومن شر فتنة المسيح الدجال.
  19.  اللهم إن كان محسنا فزد في حسناته، وإن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته، وارحمه واغفر له، وأدخله الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب.
  20.  اللهم إنا نسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، وبقدرتك التي قهرت كل شيء، وبكلماتك التي لا ترد ولا تخلف، أن تغفر للمؤمنين والمؤمنات، الأحياء منهم والأموات، إنك أنت السميع العليم.
  21.  اللهم اغفر لوالدي ولجميع موتى المسلمين واجعل قبورهم روضة من رياض الجنة، ولا تجعلها حفرة من حفر النار، اللهم آمين.
  22.  اللهم يا رحمن يا رحيم، ارحم موتانا وموتى المسلمين جميعاً، واغفر لهم وارحمهم، اللهم آمين.
  23.  اللهم اجعل قبر فلان (اسم المتوفى) روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم آمين.
  24.  اللهم اجعل مثواهم الجنة، واغفر لهم وارحمهم، ونور قبورهم، وأكرم نزلهم، اللهم آمين.
  25. اللهم اغفر لفلان (يقال اسم المتوفى) وارحمه وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  26.  اللهم اجعل قبر فلان (يقال اسم المتوفى) روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النيران، ولا تجعله حفرة من حفر الخنادق، وارحمه يا أرحم الراحمين.
  27.  اللهم إنا نسألك أن تغفر لفلان (يقال اسم المتوفى) وترحمه، وتعفو عنه، وتجازيه بالحسنات إحسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا.
  28. اللهم اجمعنا بفلان (يقال اسم المتوفى) في جنات النعيم، ولا تجمعنا إلا في الجنة، واغفر لنا وله يا أرحم الراحمين.
  29.  اللهم اغسل فلان (يقال اسم المتوفى) بالماء والثلج والبرد، ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأدخله الجنة بغير حساب ولا سابق عذاب.
  30.  اللهم اغفر لفلان (يقال اسم المتوفى) وتجاوز عن سيئاته، وأدخله الجنة بلا حساب ولا سابق عذاب، واجعل قبره روضة من رياض الجنة.
  31.  اللهم اجعل قبر فلان (يقال اسم المتوفى) روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، وارحمه يا أرحم الراحمين.
  32.  اللهم إنا نسألك أن ترحم فلان (يقال اسم المتوفى) وتغفر له، وتجازيه بالحسنات إحسانا وبالسيئات عفوا
  33. اللهم اغفر لأهلنا وموتانا وأهل المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات، إنك سميع مجيب.
  34. اللهم ارحم من غادر الدنيا وهو في طاعتك وارزقهم الجنة، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين.
  35. اللهم ارحم من مات وهو صائم وشهيد، ومات وهو مسافر وشهيد، ومات وهو مريض وشهيد، ومات وهو مبتلى فاجعل قبره روضة من رياض الجنة.
  36.  اللهم اغفر لموتانا وأجعل قبورهم روضة من رياض الجنة، وارزقهم النعيم الأبدي في الآخرة.
  37.  اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين وأدخلهم الجنة بغير حساب ولا سابق عذاب.
  38. اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واغفر لهم وارحمهم وأنر قبورهم وأجعلها روضة من رياض الجنة.
  39.  اللهم ارحم جميع موتى المسلمين واغفر لهم وارحمهم واجعل قبورهم روضة من رياض الجنة، إنك على كل شيء قدير.
  40.  اللهم اجعل القرآن الكريم شفيعًا لموتانا يوم القيامة، وارحمهم برحمتك الواسعة واغفر لهم برحمتك الغفيرة.
  41.  اللهم اجعل قبور موتانا روضة من رياض الجنة، واجعل عذاب القبر لهم راحة واطمئنانًا، وارحمهم واغفر لهم يا أرحم الراحمين.

شاهد ايضا : دعاء الاستخارة وكيفية صلاة الاستخارة .. كيفية دعاء الاستخارة للزواج

دعاء للميت
دعاء للميت

دعاء للميت جدي

اللهم اغفر لجدي وارحمه، وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأسكنه فسيح جناتك، وأعذه من عذاب القبر وعذاب النار. اللهم اغفر لجدي ولجميع موتانا وموتى المسلمين، واجعل قبورهم روضة من رياض الجنة، واجعل الجنة مسكنهم، إنك سميع مجيب. اللهم ثبته بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، واجعل ميزان حسناته أثقل، واحشره مع الصديقين والشهداء والصالحين، ولا تجعل في قلب أحد منا حسرة على فراقه، وارزقنا الصبر والسلوان يا رب العالمين.

اللهم اجعل قبر جدي روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، واجعل اللهم قبره روضة تُسعده، ولا تجعله حفرة تعذبه، وثبته بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، وأجعل قبره روضة من رياض الجنة، واجعله مستقراً رحمتك، ولا تجعل قبره حفرة من حفر النار، وأجعل اللهم مثواه الجنة، ولا تجعله مثوى النار، إنك ولي ذلك والقادر عليه، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

دعاء للميت
دعاء للميت

اللهم اغفر لجدي وارحمه وتجاوز عن سيئاته وزلله، واجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، وارزقه الفردوس الأعلى من الجنة وأجمعنا به وبجميع المؤمنين والمؤمنات على حوض نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، واجعل قبره بيتاً من بيوت الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، وأكرم نزله وأنر قبره بنور من نورك الذي لا ينقطع، وأجعله مستقراً رحمتك وعافيتك، واجعل القرآن رفيقاً له في قبره وأجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، إنك ولي ذلك والقادر عليه، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

اللهم ارحم جدي واغفر له، واجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، ونزله منزلاً حسناً، ووسع له في قبره، وأنر قبره بنورك يا الله، وأنزل عليه رحمتك وسترك، واجعله من أهل الجنة، وثبته عند السؤال، واجمعنا به وبجميع المؤمنين والمؤمنات على الصراط المستقيم، ولا تجعلنا من الخاسرين يا رب العالمين. اللهم يسر لجدي حسابه، وحشره مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، واجعل الجنة مستقراً ومنزلاً لروحه، وارحم جميع الموتى المسلمين وتغمدهم بواسع رحمتك، إنك ولي ذلك والقادر عليه، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

دعاء للميت في شهر رمضان

 

اللهم اغفر للميتنا وتجاوز عن سيئاته، وأسكنه فسيح جناتك، وجعله من عبادك المؤمنين والمحسنين، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأكرم نزله ووسع مدخله، ولا تجعل القبر حفرة من حفر النار، واجعله من أهل الفردوس الأعلى مع الأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين، وثبته عند السؤال، واجعله من الذين تغفر لهم في هذا الشهر الكريم، ولا تحرمه شفاعة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في الآخرة، وانظر إليه بعين الرحمة والمغفرة، وأجزه بالحسنات إحساناً، وبالسيئات عفواً وغفراناً، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِرَحْمَتِكَ الَّتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ، وَبِقُدْرَتِكَ الَّتِي قَهَرْتَ بِهَا كُلَّ شَيْءٍ، وَبِقُدْرَةِ الَّتِي فَوْقَتَ كُلَّ شَيْءٍ، أَنْ تَغْفِرَ لِجَدِّي وَتَرْحَمَهُ، وَتَجْعَلَ قَبْرَهُ رَوْضَةً مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ، وَتُنَوِّرَ لَهُ مِنْ نُورِكَ نُورًا مَدْفُوعًا، وَتَجْعَلَ مَثْوَاهُ الْجَنَّةَ، وَتُحَقِّقَ لَهُ مَا تَمَنَّى وَتَرْضَى، وَتَحْفَظَهُ مِنْ فِتْنَةِ الْقَبْرِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَتَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَفِيقَهُ، وَتَسْكِنَهُ فِي الْفِرْدَوْسِ مَعَ الْأَنْبِيَاءِ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ، وَقَرِّبْهُ إِلَى الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ مِنْ نَبِيِّينَ وَصِدِّيقِينَ وَشُهَدَاءِ وَصَالِحِينَ، وَمَنْ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ مِنَ الْمُسْلِمِينَ، يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ بِرَحْمَتِكَ الَّتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ، وَبِقُدْرَتِكَ الَّتِي قَهَرْتَ بِهَا كُلَّ شَيْءٍ، وَجَعَلْتَ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدَرًا، أَنْ تَغْفِرَ لِجَدِّي وَتَرْحَمَهُ، وَتَجْعَلَ قَبْرَهُ رَوْضَةً مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ، وَتَجْعَلَهُ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ، وَتَجْعَلَهُ مِنَ الصَّابِرِينَ، وَتُلْهِمَنَا وَأَهْلَ بَيْتِي وَذُويهِ وَجَمِيعَ أَحْبَابِنَا الصَّبْرَ وَالسَّلْوَانَ، وَتَجْزِيهِ بِحُسْنِ الْجَزَاءِ وَتَثْبِتَهُ عِنْدَ السُّؤَالِ، وَتُبَرِّئَهُ مِنَ الْخَطَايَا كَمَا يُبَرَّئُ الثَّوْبُ الْأَبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَتَغْفِرَ لَهُ وَتَرْحَمَهُ وَتُكْرِمَ نُزُلَهُ، وَتُسَكِّنَهُ فِي جَوَارِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ. اللَّهُمَّ آمِين.

دعاء للميت
دعاء للميت
دعاء للميت
دعاء للميت

دعاء للميت مفاتيح الجنان

الحمد لله الذي جعل السماء سقفا للدنيا ومن فيها، وجعل الأرض فراشا للخلق، وجعل البحر معينا للحياة، وصلى الله على محمد وآله الطاهرين.

اللهم يا رب العالمين، اغفر لموتانا وموتى المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات، الأحياء منهم والأموات، وارحمهم برحمتك الواسعة، وتجاوز عن سيئاتهم، واجعل مثواهم الجنة، وأبدلهم دارا خيرا من دارهم، وأهلا خيرا من أهلهم، وأدخلهم الجنة بغير حساب ولا عذاب.

اللهم يا رب العالمين، اجعل كل حرف من كتابهم وصدقاتهم وأعمالهم الصالحة شفيعا لهم يوم القيامة، واجعل قبرهم روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، وأسكنهم فسيح جناتك، وأجرهم من عذاب القبر وعذاب النار، واحشرهم مع الأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين. دعاء

اللهم يا رب العالمين، أعطهم برحمتك الجنة، وأكرمهم بفضلك الذي لا ينضب، وارزقهم من ساعات النعيم وأكواب الكرامة، وأنزل عليهم رحمتك الواسعة وعافيتك الكاملة، وأكتب لهم الرضا والقبول والعتق من النار، واجمع بينهم وبين أحبابهم الذين سبقوهم إلى الجنة.

اللهم يا رب العالمين، نسألك برحمتك الواسعة أن تحشرنا معهم في جنتك الفردوس الأعلى، وأن تغفر لنا ولأحبابنا ولجميع موتى المسلمين والمؤمنين والمؤمنات، الأحياء منهم والاموات

اللَّهُمَّ اجْعَلْ قَبْرَ فُلانٍ فِي أَرْضِكَ وَوَسِعْهُ مِنْ وَسْعِهَا مَا شِئْتَ، وَثَبِّتْهُ عَلَى الصِّرَاطِ إِلَى جَنَّتِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ، وَلا تُخْيِّبْ رَجَاءَهُ وَلا تَضِلَّّ فِيهِ ضَلَالَةً، وَاغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ، وَأَلْهِمْ أَهْلَهُ وَذَوِيَّهُ الصَّبْرَ وَالسُّلْوَانَ، وَاحْشُرْهُمْ مَعَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ، وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا.

شاهد ايضا : صباح الخير دعاء مكتوب اجمل 40 دعاء الصباح قصير لمن تحب

دعاء للميت مؤثر جدا

اللهم اغفر لأمواتنا وأموات المسلمين والمسلمات، وارحمهم وتجاوز عن سيئاتهم، ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأجعل قبورهم روضة من رياض الجنة، وألهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان، واجمعنا بهم في جنات النعيم برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم إنا نسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، وبقدرتك التي قهرت كل شيء، أن تجعل قبور أمواتنا روضة من رياض الجنة، وأن ترفع درجاتهم في عليين، وأن تجعلهم من أهل الفردوس الأعلى، وأن تثبتهم عند السؤال، وأن تجعل لهم نوراً يهديهم في ظلمات القبر، وأن ترحمهم رحمة واسعة، وأن تجعلهم من المقربين إليك، وأن تجعل لهم من النعيم في جنتك نصيباً، وأن تلهم أهلهم الصبر والسلوان، وأن تجزيهم عنا خير الجزاء.

اللهم إنا نسألك بالأسماء الحسنى وبجلالك الأعظم، أن تجعل قبور أمواتنا روضة من رياض الجنة، وأن ترحمهم وتغفر لهم وتغسلهم بالماء والثلج والبرد، وأن تجعلهم من أصحاب اليمين، وأن تجمعنا بهم في جنات النعيم، وأن تثبتنا عند السؤال، وأن تغفر لنا ولهم وللمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات.

اللهم يا رب العالمين، إنا نسألك بعظيم قدرتك وكرمك وجودك وصفاتك العلا، أن تجعل قبور أمواتنا روضة من رياض الجنة،

دعاء للميت
دعاء للميت
دعاء للميت
دعاء للميت

دعاء للميت ابى

اللهم اغفر لأبي وارحمه، وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقّه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأسكنه الجنة مع الصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقاً. اللهم اجعل قبره روضةً من رياض الجنة، ولا تجعله حفرةً من حفر النار، وانقذه يوم الحساب من عذاب القبر، ومن عذاب النار، ولا تجعله يا الله من المحشورين على سرر منكوبين، واجعل الجنة مسكنه ومأواه، وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب، إنك على كل شيءٍ قدير. اللهم آمين. دعاء للميت

اللهم اغفر لأبي وارحمه، وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقّه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلاً خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر وعذاب النار. اللهم وسع مدخله وأسكنه فسيح جناتك ولا تحرمه الجنة ولذتها، وأنت الكريم المنان، والرحمن الرحيم. اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم انزل عليه السكينة والرحمة، وتجاوز عن سيئاته واحشره مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقًا. اللهم آمين. دعاء للميت

الدعاء للميت من الكتاب والسنة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

يعتبر الدعاء للميت من الأعمال النافعة التي يجد الإنسان بها مصافحة الموت وتوقير الأرواح، دعاء للميت ولقد أورد الكتاب الكريم والسنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية التي تحث على الدعاء للميت، منها:

1- الدعاء بسورة الفاتحة: فقد روى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما من عبدٍ يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك: ولك بمثل”، فقالوا: “وإن كانت هيئته في الأرض؟”، قال: “إن الله عز وجل حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء”، وقال: “الفاتحة شفاء من كل داء”، وروي أيضاً أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا صلَّيْتُم على الميتِ، فأسروه بالسُّورَةِ”، وكان يريد بهذا سورة الفاتحة. دعاء للميت

2- الدعاء بآية الكرسي: فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “مَنْ قَرَأَ آيةَ الْكُرْسِيِ دُبرَ كُلِّ صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ مَكَّةَ وَمَدِينَةَ وَالْبَصْرَةَ، إِلَّا مَاتَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجَنَّةِ”، ويعتبر هذا الدعاء من الأدعية المؤثرة جداً في الدفن وبعده. دعاء للميت

  • اللهم اغفر لفلان وارحمه، وعافه واعف عنه، وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأسكنه الجنة وأعذه من عذاب القبر وعذاب النار.
  • إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ، اللَّهُـمَّ أْجُرْنِي فِي مُصِيْبَتِي، وَأَخْلِفْ لِي خَيْرا ً مِنْهَا، اللَّهُـمَّ اجْمَعْنِي بِهِ فِي الْجَنَّةِ، وَأَعِنِّي عَلَى صَبْرِيْ وَاحْتِسَابِيْ، وَأَلْهِمْنِيْ تَسْلِيْماً وَرِضْوَاناً بِقَضَائِكَ.
  • اللهم اجعل قبر فلان روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، ولا تجعله حجراً من حجارة النار، واجعله مرتاحاً في قبره وليناً على قلوب ذويه، وأعظم أجرهم، وأكرم نزلهم، وارحم موتاهم، واغفر لهم ولوالديهم ولجميع المؤمنين والمؤمنات.
  • اللهم يسر لفلان واسكنه فسيح جناتك، واغفر له وارحمه، واعف عنه وتجاوز عن سيئاته، ووسع له في قبره، وأنر له فيه، واجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، ولا تجعله حجراً من حجارة النار، وأدخله الفردوس الأعلى مع النبيين والصديقين والش

بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم اغفر له وارحمه، دعاء للميت وعافه واعف عنه، وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنان، وأعذه من عذاب القبر وعذاب النار، وأنر قبره، واغفر له يا رب العالمين. اللهم ان كان محسنا فزد في حسناته، وان كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته. اللهم وسع مدخله وأجعل رزقه وسعتا، وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان. اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد، وأعطه من الجنة ومنعه من النار. اللهم انه عبدك وابن عبدك، فإنا نتوسل بك إليك بمحمد صلى الله عليه وسلم، فإجعل له بين يديك سبعا يجد بها قرة عينه، اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همه ولا مبلغ علمه، ولا تجعل النار أخرى داره، ولا تجعل القبر حفرة من حفر النار. اللهم يا رحمن يا رحيم، ارحم من كان قد سبقهم إلى الأخرة منا وأخر جنازته، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، ولا تجعله فتنة لأحياء المسلمين، واجعله مع الصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقا. اللهم يا رب العالمين، اغفر للمؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات، الأحياء منهم والأموات، إنك سميع مجيب الدعوات. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

دعاء للميت
دعاء للميت
دعاء للميت
دعاء للميت

افضل دعاء للميت في قبره

الدعاء للميت في قبره يكون بناءً على السنة النبوية، ومن أفضل الأدعية التي يمكن قولها:

اللَّهُمَّ اجْعَلْ قَبْرَ فُلانِ بِمَا فِيهِ مِنْ رَحْمَةٍ وَنُورٍ وَسُكُونٍ وَرَوْضَةٍ مِنْ رِيَاضِ الجَنَّةِ، وَلَا تَجْعَلْهُ حُفْرَةً مِنْ حُفَرِ النَّارِ. اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِفُلانٍ، وَارْحَمْهُ، وَعَافِهِ، وَاعْفُ عَنْهُ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بِالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الأَبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِنْ دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِنْ أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِنْ زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ، وَأَعِذْهُ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ، وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ، وَفِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ، وَفِتْنَةِ الْمَحْيِي وَالْمَمَاتِ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ خَيْرَ الْمَسْتَجَابَاتِ، وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ الْمَسْتَشْرِكِينَ وَمِنْ شَرِّ الْمَنَافِقِينَ .

اللهم اغفر لفلان (يُذكر اسم الميت) وارحمه وعافه واعف عنه، وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقِّه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأدخله الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب، بل وسعدًا مع الصديقين والشهداء والصالحين، واجعل قبره روضةً من رياض الجنة، ولا تجعله حفرةً من حفر النار، ونجِّه من عذاب القبر وفتنته، واجعله في ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك، اللهم آمين.