الشهادة المهنية من هيئة النقل – طريقة اصدار بطاقة السائق المهني 1444 هـ

الشهادة المهنية من هيئة النقل – طريقة اصدار بطاقة السائق المهني  تطرح هيئة النقل العام الشروط والمعايير الجديدة الكفاءة المهنية للسائقين. هيئة النقل العام السعودية اصبحت فى الفترة الاخير حديث الجميع وسيطرت على اهتمام الكثيرين سواء داخليا او خارجيا وذلك بعد الاعلان عن عزمها وضع قيود وضوابط ومعايير جديدة للتأكد من كفاءة وصلاحية السائقين قبل استقدامهم الى الشركات العاملة في قطاع التقل داخل المملكة وذلك بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الامر الذى جعلها تتصدر كافه مواقع البحث العالمية داخل المملكة العربيه السعودية  لاعتماد معايير استقدام السائقين الجديدة من خلال شروط شهادة الكفاءة المهنية للسائق هو أن الهيئة كانت قد تلقت ملحوظة تدور حول ما يرد في المادة الرابعة ( وخاصة الفقره الرابعه عشرة – من القانون الخاصة بالنقل البرى على الطرق داخل المملكة).

كل ما عليك فعله هوه ان تقوم باصدار بطاقة سائق مهنى خاصه بك .حيث أعلنت الهيئة العامة للنقل داخل المملكة   أنه سيتم البدء بتطبيق إلزام سائقي الشاحنات بإصدار البطاقة المهنيه الخصة بهم عبر البوابة الالكترونية اعتبارا من 14/5/1444 هـ مع العلم بانه يمكن قبل انتهاء المدة طلب اصدار البطاقه المهنية عن طريق الموقع الالكترونى الخاص بالخدمة naql.sa   كما في الطريقة القادمة في هذا الموضوع.

طرق اصدار بطاقة السائق المهني

الشهادة المهنية من هيئة النقل بخطوات بسيطة وسهله وواضجة يمكن لسائقى النقل من الحصول على البطاقة الخاصة بهم عبر خطوات بسيطة كما يلى :

  1. الدخول على بوابة نقل naql.sa.
  2. اختيار ايقونة بطاقة السائقين.
  3. الضغط على إصدار بطاقة.
  4. إدخال البيانات وإرفاق صورة للسائق.
  5. الضغط على أيقونة إصدار.
الشهادة المهنية من هيئة النقل
الشهادة المهنية من هيئة النقل

 

يمكنك الاطلاع على : الإستعلام عن صلاحية التأمين الطبي

شروط اصدار بطاقة السائق المهني

لابد من وجود رخصة قياده سترية من نوع نقل خفيف او ثقيل حتى يتم اصدار بطاقة السائق المهنية .

  • حصول السائق على رخصة قيادة عامة سارية صادرة وفقاً لنظام المرور ولائحته التنفيذية.
  • أن يكون السائق مرتبط برقم الهوية الموحد للمنشأة المرخصة لمزاولة النشاط أو وجود علاقة تعاقدية في حال أن السائق حاصل على تصريح من (أجير).
  • اذا كانت المتطلبات كاملة يمكن الاصدار فورياً من موقع هيئة النقل برسوم 115ريال أو مجانا بمراجعة مراكز خدمة هيئة النقل.
ريقة اصدار بطاقة السائق المهني
طريقة اصدار بطاقة السائق المهني

 

هل من الممكن تجديد الاقامة للسائق من دون اصدار بطاقة مهنية من داخل الهيئة ؟

من اللازم والواجب ان يتم اصدار الشهادة من هيئة النقل حتى يتم تجديد الاقامة.تجديد الإقامة للسائق بدون إصدار بطاقة مهنية من هيئة النقل

تكون البطاقة الزامى على جميع سائقى الشاحنات التى تزيد وزنها الاجمالى عن 3500 كيلو جرام وذلك على حد سواء للافراد والمنشات .

اصدار بطاقة السائق المهني
اصدار بطاقة السائق المهني

يمكنك الاطلاع على : شروط حساب المواطن

تجديد الاقامة لمهن السائقين

  1. لتجديد الاقامة لمهن السائقين التي تم ربطها يجب اصدار الشهادة المهنية (بطاقة السائق) من هيئة النقل و يلزم المستفيد المراجعة أو ارسال طلب من خلال خدمة تواصل حتىي يتم تفعيل الرابط واعاده الخدمة كاسابق الكترونيا .
  2. عند تجديد الاقامة يجب ان تكون  الشهادة المهنية سارية المفعول.
  3. لايمكن تعديل المهنة للسائقين ( سائق نقل ثقيل ) الى المهن التي تم ربطها مع هيئة النقل قبل الحصول على بطاقة السائق المهنية.

تجديد الاقامة لمهن السائقين
تجديد الاقامة لمهن السائقين

كما أن بطاقة السائق مرتبطة ببطاقة التشغيل و رخصة قيادة السائق في حال كان تاريخ انتهاء إحداهما أقل من سنة ستصدر بطاقة السائق على المدة المتبقية.

يغرم السائق بمبلغ 3000 ريال سعودى فى حاله تشغيل السائق دون الحصول على بطاقة سائق مهني .

هل لازم السائق يكون على الكفالة لكي أستطيع اصدار بطاقة السائق المهني وكم يحتاج وقت للاصدار ؟

لابد أن يكون على الكفالة أو وجود عقد أجير والاصدار فوري من بوابة نقل.

ختام الموضع نكون قد اوضحنا طريقة اصدار بطاقة السائق المهنى فى خطوات سهله وبسيطة من خلال موقع افكارك  كما يمكنكم متابعه العديد من الخدمات الخاصة داخل المملكة من خلال خدمات السعودية , نتمنى من الله  أن نكون قدمنا ما يسهل عليكم إصدار بطاقة السائق المهني بنجاح.