دواء طبيعي لزيادة الوزن وفتح الشهية في اسرع وقت

يبحث الكثير عن دواء طبيعي لزيادة الوزن بشكل فعال وآمن، حيث على عكس رغبة الغالبية في إنقاص الوزن إلا أن هناك فئة من الأشخاص يعانون من مشكلة نقص الوزن الملحوظ والنحافة المفرطة، وهو ما يكون له أثر سلبي على هؤلاء الأشخاص ويعانون من مشاكل سوء التغذية أيضاً.

 ما هو أفضل دواء طبيعي لزيادة الوزن؟

من أبرز الأدوية الطبيعية لزيادة الوزن وفتح الشهية هو تناول المكملات الغذائية، التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي نقصها في الجسم قد يكون عاملاً رئيسياً في نقص الوزن وفقدان الشهية، ومنها:

  • الزنك

قد يسبب نقص الزنك في الجسم إلى فقدان الشهية وخسارة الوزن، لذلك ينصح بإدخال الزنك ضمن النظام الغذائي اليومي عن طريق أخذ المكملات الغذائية أو الفيتامينات التي تحتوي على الزنك، لكي ينعكس ذلك على فتح الشهية وزيادة الوزن.

  • زيت السمك

تعد مكملات زيت السمك من العناصر الفعالة في تحفيز الشهية وتحسين عملية الهضم، حيث تعد مصدراً هاماً للأحماض الدهنية المفيدة مما يساعد في زيادة الوزن بشكل ملحوظ، كما يعتبر آمن للأشخاص البالغين الذين لا يعانون من حساسية الأسماك.

  • الثيامين

يؤثر نقص الثيامين أو ما يعرف بـ فيتامين ب1 على معدل السعرات الحرارية في الجسم، مما يقلل الشهية ويعمل على خسارة الوزن.

  • البروتين

تعد مكملات البروتين أفضل دواء طبيعي لزيادة الوزن، حيث يساعد بشكل كبير في تكوين وتقوية عضلات الجسم والتخلص من النحافة، وينصح بتناول مكملات البروتين بشكل يومي بجانب تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين بشكل طبيعي لتحقيق نتائج فعالة في زيادة الوزن.

المكملات الغذائية
المكملات الغذائية

 

يمكنك مشاهدة:- فوائد الزنجبيل اكثر من 20 فائدة الزنجبيل وميزاته الصحيه

أدوية تساعد على فتح الشهية

هناك بعض الأدوية المعتمدة عالمياً من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لتناولهم كحبوب تساعد على زيادة الوزن، وهي تتمثل في الآتي:

  • درونابينول Dronabinol

يعمل هذا الدواء على مراكز الشهية في الدماغ، وبالتالي يعمل على تحفيز الشهية ويمكن أن يكون فعالاً لدى الأشخاص الذين تمت إصابتهم بحالة من نقص الشهية وفقدان الوزن بسبب أخذ علاج كيميائي.

  • الميجيسترول Megestrol

يعد هذا الدواء من الأدوية الفعالة لعلاج النحافة المفرطة المزمنة، حيث يعمل على تحفيز الشهية بشكل كبير ولكنه له بعض الآثار الجانبية على هرمونات الجسم.

  • الأوكساندرولون Oxandrolone

تكون مكونات هذا الدواء مشتقة من هرمونات التستوستيرون كمثل أدوية المنشطات، حيث يعمل هذا الهرمون على تحفيز الشهية وبالتالي زيادة الوزن، وعادة يتم وصفه عند الإصابة بالنحافة الناتجة عن العمليات الجراحية أو حدوث عدوى.

أقرأ أيضًا:- حبوب تخسيس | أفضل برشام للتخسيس و حرق الدهون وانقاص الوزن

اعشاب طبيعية لزيادة الوزن

يمكن التخلص من النحافة بالعديد من الوصفات أو الأعشاب الطبية الطبيعية التي تكون بمثابة دواء طبيعي لزيادة الوزن بشكل آمن، ومنها:

  • القنب الهندي

القنب الهندي أو ما يعرف باسم الماريجوانا يعد من النباتات الفعالة في العمل على فتح الشهية وزيادة الوزن، حيث تسمح بعض الدول باستخدامه لأغراض طبية بشكل قانوني.

  • نبات الجنطيانا

كانت تستخدم هذه النبتة قديماً في علاج النحافة وزيادة الوزن، حيث إنها تعمل على تحسين امتصاص العناصر الغذائية بداخل الجسم.

  • البابونج

تساعد مستخلصات البابونج على تحفيز الشهية إذا تم الانتظام عليه بشكل يومي، فإنه يحقق نتائج فعالة في زيادة الوزن.

  • الزنجبيل

يعرف الزنجبيل بفاعليته في حل الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي والأمعاء، لذلك فإنه يساعد في التغلب على سوء التغذية وتحفيز الشهية في الجسم.

  • التشينبي

يعد التشينبي هو قشور اليوسفي المجففة التي تساعد في تحسين وظائف الجهاز الهضمي، مما يساعد انتظام عملية الهضم وامتصاص المغذيات بشكل جيد وبالتالي يعمل على فتح الشهية.

  • عرق السوس

يعد عرق السوس بمثابة دواء طبيعي لزيادة الوزن نظراً لفعاليته في فتح الشهية بقدر كبير، خاصة لدى الذين يعانون من النحافة بسبب نقص في الجهاز المناعي بالجسم.

اعشاب طبية لزيادة الوزن
اعشاب طبية لزيادة الوزن

 

اقرأ المزيد:- فيتامين د | Vitamin D فوائد فيتامين د – اكثر من 10 مصادر فيتامين د

وصفات طبيعية لزيادة الوزن

قد لا يرغب البعض في تناول الأدوية الكيميائية التي تعمل على مراكز فتح الشهية بالدماغ لما لها من العديد من الآثار الجانبية الضارة على الجسم، لذلك يفضل البعض اللجوء إلى اتباع الوصفات الطبيعية التي تعمل على زيادة الوزن، ومنها:

التمور الجافة والحليب

تعد التمور الجافة من الأطعمة الغنية بالعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة والثيامين والنياسين، والتي تعمل بدورها على منح الجسم الطاقة والحيوية وأيضاً تعد مصدراً جيداً للسكر والبروتين الذي يساعد في قوة الجسم والعضلات، لذلك فإنها تكون بمثابة دواء طبيعي لزيادة الوزن والتخلص من النحافة بشكل سريع.

وينصح بإضافة التمور الجافة على كوب من الحليب يومياً وسوف تلاحظ نتائج جيدة في زيادة الوزن في غضون 30 يوماً.

زبدة الفول السوداني

تحتوي زبدة الفول السوداني على العديد من الفيتامينات والأحماض الدهنية، التي تساعد في زيادة الوزن وينصح بتناولها يومياً في وجبة الإفطار للحصول على نتائج رائعة في وقت قصير.

الموز باللبن

يحتوي الموز على المزيد من السعرات الحرارية التي تمنح الجسم الطاقة وتساعد في زيادة الوزن، لذلك ينصح بإضافة قطع من الموز على كوب من الحليب وتناوله يومياً في الصباح والمساء.

الزبدة والسكر

ينصح بخلط ملعقة من الزبدة مع ملعقة من السكر ومزجهما جيداً، ويتم تناوله بشكل يومى قبل الوجبات، والانتظام على هذه الوصفة لمدة شهر للحصول على نتائج ملحوظة في زيادة الوزن.

المكسرات

ينصح بتناول المكسرات أو زبدة المكسرات بشكل يومي ومنتظم من أجل علاج النحافة وزيادة الوزن، ولكن ينصح بتناول زبدة المكسرات التي لا تحتوي على سكريات أو أي زيوت مهدرجة.

خبز الحبوب الكاملة

يحتوي خبز الحبوب الكاملة على الكربوهيدرات المعقدة التي تعمل على زيادة الوزن، كما أنها تعد من الأطعمة الصحية التي تعطي فوائد إضافية للجسم.

أقرأ أيضًا:- كريم لعلاج حروق الماء الساخن – افضل 5 مراهم حروق الماء الساخن

اعشاب طبية لزيادة الوزن
اعشاب طبية لزيادة الوزن

أهم الاسئلة الشائعة

أسئلة وأجوبة
السؤال الإجابة
ما هو أفضل مكمل غذائي لزيادة الوزن؟ تعد مكملات البروتينات أو مسحوق البروتين أفضل مكمل غذائي و دواء طبيعي لزيادة الوزن، حيث إن البروتينات هي التي تعمل بشكل رئيسي في بناء العضلات وقوتها، لذلك عند تناولها بشكل منتظم فإن هذا سوف يساعد على زيادة الوزن بشكل ملحوظ، حيث عادة يستخدمها الرياضيون الذين يقومون بممارسة رياضة كمال الأجسام.
أسئلة وأجوبة
السؤال الإجابة
ما هو أفضل دواء لزيادة الوزن من الصيدلية؟ هناك بعض الأدوية المضادة للهيستامين التي يمكن أخذها لزيادة الوزن حيث إنها تعمل على مراكز الشهية في المخ ويحقق نتائج فعالة عند الانتظام عليه، ومن أشهرها الكرياتين ولكن يفضل استخدامه تحت إشراف الطبيب لتحديد الجرعات والمدة المناسبة لتجنب حدوث آثار جانبية جسيمة، ويمكن أخذ بعض المكملات الغذائية بجانبه للحصول على نتائج أفضل.
أسئلة وأجوبة
السؤال الإجابة
هل استخدام حقن الكورتيزون مفيد لزيادة الوزن؟ على الرغم من أن الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون تعمل على زيادة الوزن سريعاً وبشكل ملحوظ، إلا أنها خطيرة وتؤدي إلى ظهور العديد من الآثار الجانبية، حيث إنها تزيد الوزن نتيجة احتباس السوائل بالجسم وتخزين الدهون في البطن والوجه وهو ما يؤثر بالسلب على عملية التمثيل الغذائي، فضلاً عن أنه عند إيقافها يعود الوزن كما كان عليه.

في النهاية يفضل عند البحث على علاج النحافة وفقدان الوزن أن يتم استخدام دواء طبيعي لزيادة الوزن الذي يحتوي على المكملات الغذائية الهامة للجسم مع اتباع نظام غذائي كامل ومتوازن ويكون عالي السعرات الحرارية بدلاً من استخدام أدوية زيادة الوزن.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *