أهم 10 مهارات يحتاجها سوق العمل في العقد القادم

مهارات يحتاجها سوق العمل أهم 10 مهارات يحتاجها سوق العمل في العقد القادم هل تريد أن تكون لا غنى عنه لصاحب العمل المستقبلي؟ من أجل الوصول إلى هذه النتيجة ، في ظل سوق العمل شديد التنافس الذي نشهده في العالم ، نحتاج إلى مهارات خاصة ومحددة غير متوفرة للآخرين ، فقط الأفضل معترف بها ونحتاجها ليست فقط مهارات تقنية .. ولكن مع انتقالنا إلى الثورة الصناعية الرابعة واستمرار وتيرة التغيير ، هناك مهارات شخصية وشخصية تحتاج إلى العمل عليها وتطويرها. مهارات التحول التي تحتاجها للنجاح في مكان العمل والوصول إلى أهدافك وطموحاتك.

هنا يجب أن نتذكر أن عصر الروبوتات قد بدأ بالفعل. ستشغل “الأتمتة” أكثر من 11 مليون وظيفة في الولايات المتحدة وحدها خلال العقد المقبل ، وفقًا لتقرير نشر مؤخرًا من قبل شركة Forrester.

لذلك يحتاج الناس إلى تطوير مهاراتهم وكفاءاتهم بشكل دائم ومستمر من أجل البقاء في سوق العمل دون أن يفقدوا مهنتهم أو وظيفتهم. المرونة والقدرة على القبول والتكيف مع التغيير. بعضها تقني بحت ، مثل القدرة على تحليل البيانات الضخمة ، والقدرة على العمل مع الحوسبة السحابية ، والذكاء الاصطناعي ، وغيرها من التقنيات والمهارات.

مهارات المستقبل

مهارات يحتاجها سوق العمل في كتابه الجديد مهارات المستقبل: المهارات والكفاءات العشرين التي يحتاجها الجميع للنجاح في عالم رقمي ، يشرح المؤلف برنارد مار كيف يمكن للتكنولوجيا أن تغير عالمنا لتحقيق النجاح في العالم الرقمي ، وأنا أتحدث عن الحاجة إلى فهم ما يؤثر. يجب تطوير المهارات اللينة الحاسمة لتمكينهم من القيام بأشياء لا تستطيع الآلات القيام بها.

أهم 10 مهارات يحتاجها سوق العمل في العقد القادم1
أهم 10 مهارات يحتاجها سوق العمل في العقد القادم1

 

في مقال نشرته مجلة فوربس مؤخرًا ، يسلط برنارد مار الضوء على بعض أهم المهارات التي سيطلبها أصحاب العمل خلال العقد القادم.

1- محو الأمية الرقمية

مهارات يحتاجها سوق العمل محو الأمية الرقمية تتضمن كافة المهارات والتعلم والعمل فى العالم الرقمى .وتشمل هذه المهارات استخدام مختلف الأجهزة والبرامج والتطبيقات بكل سهولة وثقة وأمان. الأشخاص الذين لديهم هذه المهارات مدركون أيضًا للتكنولوجيا ، ويتعلمون أشياء جديدة وفهم كيفية تأثير ذلك على وظائفهم وأعمالهم.

2- الذكاء العاطفي

الذكاء الرقمى هو القدرة على التعبير عن مشاعرك والتحكم فيها. يدرك الأشخاص ذوو الذكاء العاطفي العالي كيف تؤثر عواطفهم على سلوكهم ويمكنهم التأثير على من حولهم وإدارة هذه المشاعر وفقًا لذلك. رؤية العالم من وجهة نظر الآخر كمكوِّن أساسي للذكاء العاطفي.

لقد فقد الكثير من الناس وظائفهم لأنهم فقدوا هذه القدرة. في العصر الرقمي الذي نعيش فيه الآن ، يلعب الذكاء العاطفي والقدرة على الفهم والاستيعاب والمشاركة والتعاطف دورًا أساسيًا في الحفاظ على نفسنا. العمل باستخدام الذكاء الاصطناعي والتفوق الخوارزمي وظهور الآلات.

3- التفكير النقدي

مهارات يحتاجها سوق العمل في عصر الأخبار المزيفة والشائعات وفقاعات وسائل التواصل الاجتماعي والحجم الهائل للمعلومات على الويب ، يحتل التفكير النقدي مكانة عالية في قائمة المهارات الأكثر أهمية للنجاح.

التفكير النقدي هو القدرة على تحليل مشكلة أو معلومات أو موقف بناءً على الأدلة بدلاً من الإشاعات أو الرأي الشخصي المتحيز. هذه مهارة مطلوبة بشدة في المهن المستقبلية. تلقي الكاتبة والباحثة مارينا زافيبورودا الضوء على بعض المهارات التي ستكون ضرورية لسوق العمل في المستقبل ، وكيف ستغير التقنيات الرقمية المدعومة بالذكاء الاصطناعي عالم العمل والحاجة إلى تعلم المهارات الجديدة التي نحتاجها.

تأكد من أنك تعزز قوة العمل لديك. والتكيف مع العمل المستقبلي. أشارت في مقالتها إلى تقرير “مستقبل العمل” الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي. يوضح التقرير أن 50٪ من جميع الموظفين اليوم سيحتاجون إلى الاعتماد بشكل أكبر على التكنولوجيا للحفاظ على وظائفهم وإعادة تأهيلهم بحلول عام 2025. هذا يعني ببساطة أنه سيتعين على نصف الموظفين في جميع المؤسسات تطوير المهارات والكفاءات الجديدة تمامًا التي يحتاجون إليها للتكيف مع التحول الرقمي والبقاء في سوق العمل.

4- مهارات التعامل مع الآخرين

مهارات يحتاجها سوق العمل تغطي هذه المجموعة عدة طبقات من المهارات اللازمة للتعاون بشكل فعال ، وبناء العلاقات مع الآخرين ، والعمل نحو هدف مشترك. يذكر المؤلفون أهم المهارات الشخصية التي يجب تعلمها وتدريبها ، مثل:

مهارات الاتصال: كما هو الحال مع العديد من الشركات والمؤسسات ، أصبحت الرقمية امتدادًا للاتصال ، وإعادة تصور دورها وتصبح أكثر أهمية.

المرونة العقلية: المرونة والقدرة على التكيف والتعلم من المهارات الأساسية التي تحتاجها الشركات وموظفوها ليكونوا قادرين على تبني التغيير والقيادة.سيساعد أخذ وجهات نظر مختلفة وترجمة المعرفة في سياقات مختلفة على تقدم عملك.

بناء العلاقات: يجب على الموظفين الذين يتطلعون إلى النجاح في هذا المجال أن يتبنوا التعاطف والتواضع والتواصل الاجتماعي وغرس الثقة.

العمل الجماعي: القدرة على التعاون هي مفتاح نجاح الأفراد والمؤسسات لأن القدرة على التعاون ضرورية للنجاح ، حتى عندما تتطلب بعض المهام الاستقلالية في التنفيذ ، وهذه المهارة مفقودة.سيجد الموظفون أنفسهم خارج السياق والعمل.

أهم 10 مهارات يحتاجها سوق العمل في العقد القادم2
أهم 10 مهارات يحتاجها سوق العمل في العقد القادم2

المهارات الفنية: ينتقل الكتاب بعد ذلك إلى المهارات التقنية الضرورية للمعرفة والإتقان في المهن المستقبلية.

5- مهارة تحليل البيانات الضخمة

مهارات يحتاجها سوق العمل تستخدم تحليلات البيانات الكبيرة تقنيات متقدمة على مجموعة متنوعة من مجموعات البيانات ، بما في ذلك البيانات المهيكلة وشبه المهيكلة وغير المهيكلة من مصادر مختلفة ، من تيرابايت إلى زيتابايت في الحجم. يعد تحليل الموارد البشرية أحد المجالات التي تكون فيها البيانات الضخمة قابلة للتطبيق والمفيدة على نطاق واسع.

ومن خلال معرفة البيانات الضخمة ، يمكننا إنشاء تنبؤات دقيقة لعدد الموظفين ، وتحسين هيكل القوى العاملة ، ودفع تحول القوى العاملة. الزيادة. يمكن للخوارزمية محاكاة سيناريوهات مختلفة للقوى العاملة أثناء الأزمات ، مثل الأزمة الاقتصادية العالمية ، وخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي ، وأزمة كوفيد -19. هنا ، يوصي المؤلفون بتجربة أدوات قاعدة البيانات التي يمكن أن تساعد في التنبؤ بتكاليف العمالة المستقبلية ، وتحديد المهارات المستقبلية ، وجعل المهارات المخفية شفافة ، وإظهار فجوات المهارات في مؤسستك. لأن المعلومات هي العمود الفقري للثورة الصناعية الرابعة وزيتها الذي لا ينضب.

6- الحوسبة السحابية

مهارات يحتاجها سوق العمل وظائف الحوسبة السحابية آخذة في الارتفاع مع انتقال المزيد من الشركات من البنية التحتية للخوادم إلى الحلول السحابية. يتم أيضًا تقديم العديد من خدمات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي من خلال الأنظمة الأساسية السحابية. المهارات الأكثر طلبًا والأعلى أجرًا في هذه المجموعة هي Microsoft. Azure. Azure) و Docker DevOps و Kubernetes. كجزء من ذلك ، تركز منصة startuptalky على المهارات التقنية المتقدمة مثل:

7- بلوك شين (Blockchain)

واحدة من أحدث التقنيات التي يتزايد الطلب عليها بسرعة ، يمكن تعريف “blockchain” على أنه نظام يسجل المعلومات بطريقة تجعل القرصنة أو التغيير أو خداع النظام صعبة وشبه مستحيلة. السلاسل هي إحدى التقنيات التي تمكن الأمن السيبراني ، لذلك هناك حاجة ملحة في العصر الرقمي الذي نعيش فيه. صحيح أن تقنية blockchain هي تقنية جديدة نسبيًا ، ولكن يمكن إدراجها بسهولة في المهارات الأكثر طلبًا في المستقبل.

8- إنتاج وتحرير الفيديو

مهارات يحتاجها سوق العمل يشهد إنتاج وتسويق الفيديو ازدهارًا لم يسبق له مثيل ، حيث تجعل منصات مثل YouTube و TikTok و IGTV العديد من الأشخاص العاديين أثرياء ومشهورين في فترة زمنية قصيرة. إذا تمكنت من إتقان مهارات تصوير الفيديو وتحريره ، يمكن لهذه المنصات أن تولد دفقًا كبيرًا من الدخل.

أهم 10 مهارات يحتاجها سوق العمل في العقد القادم3
أهم 10 مهارات يحتاجها سوق العمل في العقد القادم3

تتوفر العديد من الموارد والبرامج التدريبية عبر الإنترنت لتدريس هذه الكفاءات وتطويرها. مواقع الويب المستقلة والشركات الناشئة على استعداد لدفع أموال كبيرة لمنتجي ومحرري الفيديو الموهوبين وذوي الخبرة.

9- التسويق الإلكتروني

مهارات يحتاجها سوق نحن نعيش في عصر الإنترنت ، حيث ترتبط جميع المنتجات والسلع والأنشطة التجارية بشبكات دولية. إن التسويق الفعال لمنتجك أو عملك عبر الإنترنت ودفع الكثير من المال سيساعد في نمو التسويق الإلكتروني الخاص بك. من الواضح أن هذه المهارة الرقمية المتميزة تضمن دخلاً ممتازًا لمن يتقنها ويعمل على أسرارها.يحاول بيعها – الدخل والمهارات المضمونة: التسويق لا نهاية له في العالم طالما هناك سلع ومنتجات يتم إنتاجها وبيعها.

10- التأليف وكتابة المحتوى

مهارات يحتاجها سوق العمل مهارات يحتاجها سوق يعد ترويج العلامة التجارية أمرًا بالغ الأهمية لنمو العلامة التجارية والازدهار والوصول إلى المستهلك. خاصة بالنظر إلى المنافسة الشرسة بين هذه العلامات التجارية ، ودرجة التطور للوصول إلى قلوب المستهلكين وجيوبهم. يتم التأكيد هنا على أهمية دور مؤلفي الإعلانات التجارية وكتاب المحتوى ، بحيث تكون هذه الكتابة إبداعية وخلاقة وتقدم فكرة أو منتجًا ليتم تسويقه بطريقة جذابة ومثيرة للاهتمام ومقنعة. التواصل وتمكين المستهلكين. قم بشراء هذا المنتج أو ذاك وفضله على غيره ، ومن هنا يمكننا أن نرى أن الطلب على مؤلفي النصوص يستمر في النمو.