أفضل دواء لعلاج ضعف عضلة القلب وأهم النصائح لتقوية عضلة القلب

أفضل دواء لعلاج ضعف عضلة القلب يتساءل الكثير عن أفضل دواء لعلاج ضعف عضلة القلب، حيث أنه من المشاكل الشائعة خاصة عند كبار السن وهو ما يؤثر على عمل القلب ووظيفته في ضخ الدم، ويصبح غير قادر على انتظام النبض الكهربائي الطبيعي له مما يؤثر على الصحة العامة للجسم.

ما هو ضعف عضلة القلب Cardiomyopathy؟

يعد ضعف عضلة القلب ليس مرضاً في حد ذاته ولكنه ينتج بسبب مشكلة مرضية ما قد أصابت الجسم أو أي اضطراب أدى إلى حدوث خلل في وظيفة القلب.

فقد ينتج ضعف عضلة القلب بسبب حدوث انسداد أو تصلب الشرايين، أو الإصابة بالجلطات القلبية، أو حدوث ترهل أو ضيق في إحدى الصمامات، أو قد ينتج عن التعرض للإصابة بالأنفلونزا الشديدة في بعض الحالات.

ومع حدوث ضعف في عضلة القلب يصبح القلب ضعيفاً وغير قادر على ضخ الدم إلى باقي الجسم بالشكل الطبيعي، وتصبح ضربات القلب غير منتظمة وهو ما ينبغي اللجوء إلى أفضل دواء لعلاج ضعف عضلة القلب حتى لا تتفاقم الأعراض أكثر من ذلك. أفضل دواء لعلاج ضعف عضلة القلب

ويمكن أن ينتج عن ضعف عضلة القلب تراكم السوائل في الجسم واحتباسها في الساقين، والرئتين والكاحلين أو البطن.

أنواع ضعف عضلة القلب

ينقسم ضعف أو اعتلال عضلة القلب إلى عدة أنواع يجب التعرف عليها لكي يتم وصف أفضل دواء لعلاج ضعف عضلة القلب المناسب لكل حالة:

  • اعتلال عضلة القلب الضُخامي

يحدث هنا اعتلال في عضلة القلب نتيجة حدوث تضخم لها وزيادة سمكها، مما يؤثر على عملية ضخ الدم بشكل طبيعي إلى باقي الجسم.

وقد يحدث ضعف عضلة القلب الضُخامي عادة بسبب عوامل وراثية، أو قد يكون في بعض الأحيان مصاحب لأمراض تقدم العمر مثل السكري وارتفاع ضغط الدم.

  • اعتلال عضلة القلب التوسعي

ينتج اعتلال القلب التوسعي عندما يحدث توسع وضعف البُطينان وتقل كفاءتها في ضخ الدم، مما يؤدي إلى قصور القلب وعادة ما يكون هذا النوع وراثياً أو بسبب مرض الشريان التاجي. أفضل دواء لعلاج ضعف عضلة القلب

  • اعتلال عضلة القلب المُقيد

وهنا يحدث اعتلال عضلة القلب بسبب أن البطينان يكونان أكثر صلابة وغير قادرين على الانبساط بشكل كافي مما يؤدي إلى عدم قدرتهم على الامتلاء بالدم، وقد ينتج هذا النوع عن العلاج الكيماوي أو الإشعاعي.

  • اعتلال عضلة قلب البطين الأيمن

يعتبر هذا النوع من الأنواع الوراثية النادرة، ويحدث عند تموت خلايا النسيج العضلي في البطين الأيمن، وتم استبدالها بـ أنسجة دهنية ليفية، وينتج عنه عدم الانتظام في ضربات القلب.

اقرأ أيضا: ما هي أقصى مدة لاستعمال حبوب منع الحمل؟ لتجنب مخاطرها 

أنواع ضعف عضلة القلب
أنواع ضعف عضلة القلب

أفضل دواء لعلاج ضعف عضلة القلب

يتوقف وصف أفضل دواء لعلاج ضعف عضلة القلب على السبب الرئيسي في حدوث اعتلال في عضلة القلب ونوعه، ولكن بوجه عام تنحصر الأدوية المتعلقة بعلاج ضعف عضلة القلب في الآتي:

مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين

تعمل مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين على تثبيط إنتاج مادة الأنجيوتنسين، مما يؤدي إلى توسيع الأوعية الدموية ويخفض من مستوى ضغط الدم، ومن أشهر الأدوية التي تستخدم في ذلك:

  1. كابتوبريل Captopril.
  2. ليسينوبريل Lisinopril.
  3. إنالابريل Enalapril.

ومن أشهر الآثار الجانبية للأدوية المثبطة للإنزيم المحول للأنجيوتنسين، السعال الجاف، تغيرات في التذوق، طفح جلدي.

حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين

تعد حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين أفضل دواء لعلاج ضعف عضلة القلب للذين لا يناسبهم استخدام مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين نظراً لآثاره الجانبية.

وتقوم آلية عمل هذا النوع من الأدوية على عدم إنتاج مادة الأنجيوتنسين عن طريق منعها من الارتباط بمستقبلاتها، وبالتالي يعمل على إيقاف تأثيرها في تضييق الأوعية الدموية.

ومن أشهر الأدوية التي تتبع هذه الآلية:

  1. كانديسارتان Candesartan.
  2. لوسارتان Losartan.
  3. فالسارتان Valsartan.

ومن الآثار الجانبية المترتبة على استخدام هذه الأدوية الشعور بالصداع، إسهال، تورم الساق.

حاصرات مستقبلات البيتا

تعمل أدوية حاصرات البيتا على التقليل من معدل نبض القلب وخفض ضغط الدم، مما يقلل الأعباء على القلب عندما يقوم بوظيفته.

وذلك عن طريق الارتباط بمستقبلات البيتا المتواجدة على جدار القلب من أجل إيقاف تأثير مادة الإبينفرين أو الأدرينالين التي تعمل على زيادة ضربات القلب.

ومن أشهر أدوية حاصرات البيتا:

  1. بيسوبرولول Bisoprolol.
  2. بروبرانولول Propranolol.
  3. ميتوبرولول Metoprolol.

وقد يحدث بعض الآثار الجانبية لهذه الأدوية مثل زيادة الوزن، ضيق التنفس، اضطرابات النوم.

مدرات البول

قد يصف بعض الأطباء أدوية مدرات البول من أجل التخلص من السوائل والأملاح الزائدة في الجسم نتيجة ضعف عضلة القلب.

حيث تساعد مدرات البول على تنظيم كمية السوائل في الجسم مما يساعد في كفاءة القلب على ضخ الدم، ومن أمثلتها:

  1. بوميتانيد Bumetanide.
  2. فوروسيميد Furosemide.

الديجوكسين Digoxin

يعد الديجوكسين أفضل دواء لعلاج ضعف عضلة القلب، حيث يعمل على تقوية عضلة القلب عن طريق الاحتفاظ بالكالسيوم والمعادن المتواجدة داخل خلايا القلب والتي تساهم في تحسين قدرة القلب على ضخ الدم والانقباض بكفاءة.

قد يهمك: دواء حساسية آمن لمرضى القلب ولا يتسبب في ارتفاع ضغط الدم

هل يمكن الشفاء من ضعف عضلة القلب؟

يتوقف الشفاء من ضعف عضلة القلب وعودتها إلى كفائها بناءاً على السبب الرئيسي الذي أدى إلى ذلك.

فعند ضعف عضلة القلب بسبب ضيق في الشريان التاجي فإن هذه المشكلة الصحية يمكن إصلاحها عن طريق إجراء عملية توسيع الشريان أو استبدال الصمام.

ولكن في بعض الحالات الأخرى لا يتم الشفاء من ضعف عضلة القلب، ولكن مع استخدام أفضل دواء لعلاج ضعف عضلة القلب قد يتحسن بعض الخلل أو الاعتلال الذي حدث في عضلة القلب.

إلى جانب ضرورة اتباع نظام غذائي صحي خالي من الأملاح والدهون المشبعة والسكريات، مع ممارسة التمارين الرياضية مما يساعد في تنشيط الدورة الدموية وتنشيط عضلة القلب.

مع ضرورة الابتعاد عن التدخين والكحوليات، وأخذ القسط الكافي من النوم والبعد عن التوتر.

تابع المزيد: أفضل دواء للرشح في الصيدلية وطرق علاج الزكام في يوم واحد

هل يمكن الشفاء من ضعف عضلة القلب؟
هل يمكن الشفاء من ضعف عضلة القلب؟

هل ضعف عضلة القلب يعد خطيراً؟

يعد ضعف عضلة القلب من المشاكل الصحية التي يجب التدخل بها سريعاً وإعطاء العلاج المناسب لضعف عضلة القلب لكي يحسن من كفاءة القلب ونظام عمله.

وذلك من أجل الحد من تطور الأعراض وظهور مضاعفات خطيرة قد تهدد حياة المريض، حيث أن من أبرز مضاعفات ضعف عضلة القلب عند تأخر التدخل بالعلاج ما يلي:

  • حدوث فشل القلب وعدم استطاعته على ضخ الدم بشكل كافي إلى باقي الجسم.
  • حدوث ارتجاع في صمامات القلب.
  • توقف عضلة القلب فجأة مما يسبب حدوث الوفاة.
  • تكوين العديد من الجلطات القلبية.

اقرأ أيضا: طريقة استخدام لصقة عين السمكة وأهم المعلومات عنها

هل ضعف عضلة القلب يعد خطيراً؟
هل ضعف عضلة القلب يعد خطيراً؟

نصائح لتقوية عضلة القلب

هناك بعض النصائح التي يمكن أن تساعد في تقوية عضلة القلب وعدم حدوث المزيد من المضاعفات، ومنها:

  • التخلص من الوزن الزائد حيث أن السمنة تؤثر بشكل سلبي على صحة وقوة عضلة القلب، كما تتسبب في ارتفاع الكوليسترول وزيادة الإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم.
  • الإقلاع عن التدخين تماماً حيث يحتوي التبغ على مواد كيميائية سامة تلحق الضرر بالقلب والأوعية الدموية وتتسبب في انسداد الشرايين.
  • تجنب الجلوس لفترات طويلة، حيث يعمل على بطئ تدفق الدم في الجسم مما ينتج عنه تراكم الأحماض الأمينية في الأوعية الدموية وزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تناول الأطعمة التي تساهم في تقوية عضلة القلب ومنها الأسماك، المكسرات، الشوكولاته، بذور الكتان، وتجنب الأطعمة التي تؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول في الدم.
  • الابتعاد عن التوتر، حيث يزيد من الجهد على عضلة القلب، نتيجة الإفراز المتكرر لهرمون الأدرينالين الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم وسرعة ضربات القلب.
  • تعد ممارسة الرياضة من أفضل الطرق لتقوية عضلة القلب وتحسين الدورة الدموية به.

في النهاية يجب اللجوء إلى الطبيب في حال الشعور بأي من الأعراض التي تم ذكرها لوصف أفضل دواء لعلاج ضعف عضلة القلب بناءاً على السبب الرئيسي لها.

الأسئلة الشائعة

هل القسطرة تعالج ضعف عضلة القلب؟

هل القسطرة تعالج ضعف عضلة القلب؟
يمكن للقسطرة علاج ضعف عضلة القلب الناتج عن انسداد الشريان التاجي، حيث تكون عبارة عن أنبوب رفيع يتم إدخاله في الشريان الفخذي أو العضلي ليتم الوصول إلى الشرايين التاجية، وعندها يتم نفخ بالون على قمة القسطرة من أجل توسيع الشريان المسدود.

ما هو أفضل عصير لصحة القلب؟

ما هو أفضل عصير لصحة القلب؟
ينصح بإضافة بعض المشروبات الطازجة إلى روتينك الصباحي من أجل دعم صحة القلب والأوعية الدموية، ومنها عصير التوت البري، البرتقال، العنب، الكرز، الجزر، ويفضل تناول هذه العصائر دون تحليتها.

ما هي علامات ضعف عضلة القلب؟

ما هي علامات ضعف عضلة القلب؟
هناك بعض العلامات التي تدل على ضعف عضلة القلب منها التعب والإرهاق الغير مبرر عند القيام بأقل مجهود، ضيق التنفس، عدم الانتظام في معدل ضربات القلب، السعال المستمر، تورم القدمين أو الكاحلين.  

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *