دواء حساسية آمن لمرضى القلب ولا يتسبب في ارتفاع ضغط الدم

دواء حساسية آمن لمرضى القلب ولا يتسبب في ارتفاع ضغط الدميبحث البعض عن دواء حساسية آمن لمرضى القلب، حيث قد يترتب على بعض مضادات الهيستامين حدوث آثار جانبية ضارة مثل ارتفاع ضغط الدم أو زيادة عدد نبضات القلب، لذلك يجب أن يحذر مرضى القلب أخذ أي أدوية دون مراجعة الطبيب.

دواء حساسية آمن لمرضى القلب

هناك أنواع عديدة من الأمراض التي يمكن أن تصيب القلب، ويمكن أن يتأثر مريض القلب وتتفاقم حالته المرضية عند استخدام أدوية لعلاج أمراض أخرى.

حيث أن بعض الأدوية قد يكون لها بعض الآثار الجانبية السلبية مثل ارتفاع ضغط الدم، أو زيادة معدل ضربات القلب، أو احتباس السوائل في الجسم.

وقد يحدث بعض التداخلات الدوائية التي قد تتسبب في ضعف عضلة القلب، لذلك عند الإصابة بالاحتقان أو الحساسية فلابد من استخدام دواء حساسية آمن لمرضى القلب لا يسبب لهم حدوث مضاعفات أو آثار جانبية سلبية. دواء حساسية آمن لمرضى القلب

ويمكن أن تعد أدوية الحساسية التي تنتمي إلى الجيل الثاني التي تحتوي على آثار جانبية أقل من الجيل الأول ولا تسبب النعاس، دواء حساسية آمن لمرضى القلب مثل:

  •  سيتريزين Cetirizine.
  •  ليفوسيتريزين Levocetirizine.
  •  لوراتادين Loratadine.
  •  فيكسوفينادين Fexofenadine.

ولكن يحذر تناول هذه الأدوية دون استشارة الطبيب أولاً لتفادي حدوث أي مضاعفات.

مضادات الهيستامين والآثار الجانبية لها

يعد الهيستامين هو مادة كيميائية توجد في خلايا الجسم بشكل طبيعي وتعد من أحدى وسائل الدفاع في الجهاز المناعي.

حيث يتم إفراز الهيستامين بشكل كبير في الجسم عندما يكون الشخص حساس تجاه بعض الأشياء مثل الغبار أو وبر القطط أو شم رائحة بعض الأشياء وغيرها.

حيث يعتقد الجهاز المناعي أن هذه الأشياء مواد ضارة بالجسم، لذلك يقوم بالدفاع عنه بإفراز مادة الهيستامين التي تتسبب في حدوث الحساسية بالجسم.

مثل أنها تتسبب في سيلان الأنف والعطس والطفح الجلدي والسعال وإفراز الدموع في العين.

وتعمل أدوية مضادات الهيستامين على منع تأثيرات الهيستامين وإيقاف أعراض الحساسية التي نتجت عن إفرازه. دواء حساسية آمن لمرضى القلب

ومن أبرز الآثار الجانبية لأدوية مضادات الهيستامين ما يلي:

  • الشعور بالنعاس.
  • الغثيان.
  • الإمساك.
  • الشعور بالصداع.
  • جفاف الفم.
  • الارتباك وعدم وضوح الرؤية.

اقرأ أيضا: أفضل دواء للانتفاخ والغازات وكيف يمكن علاجه منزلياً 

مضادات الهيستامين والآثار الجانبية لها
مضادات الهيستامين والآثار الجانبية لها

أدوية الحساسية وارتفاع ضغط الدم

تتسبب أدوية الحساسية أو مضادات الهيستامين في ارتفاع ضغط الدم لذلك عند البحث عن دواء حساسية آمن لمرضى القلب أو الضغط يحذر تناول أي نوع منها إلا بعد استشارة الطبيب المختص.

حيث أنه في حال كنت تتناول أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم، فإن الأدوية المضادة للهيستامين تتسبب في زيادة ارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب.

لذلك يجب تجنب أدوية الحساسية التي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم خاصة التي تحتوي على المادة الفعالة المزيلة للاحتقان.

حيث أن لها تأثير سلبي على الأوعية الدموية، وتحفز من إفراز مادة النورابينفرين التي تتسبب في زيادة معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم.

لذلك يمكن الاعتماد على مضادات الهيستامين من الجيل الثاني، وهي مثل: ليفوسيتريزين، ديسلوراتادين، سيتريزين، الفيكسوفينادين، اللوراتيدين.

وينصح باستشارة الطبيب أولاً لتجنب أي أعراض جانبية أو مضاعفات غير مرغوب بها. 

قد يهمك: طريقة استخدام لصقة عين السمكة وأهم المعلومات عنها

أدوية يحذر تناولها على مرضى القلب

قد يحدث تداخلات دوائية بين الأدوية التي يتناولها مرضى القلب وبين بعض الأدوية التي توصف لأمراض أخرى، وهو ما يؤثر بالسلب على القلب وقد يزيد من احتمال حدوث جلطات بالقلب، لذلك هناك أدوية يحذر تناولها لمرضى القلب وهي:

  • مسكنات الألم

قد تتسبب المسكنات التي تحتوي على مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل النابروكسين في حدوث ارتفاع في ضغط الدم واحتمالية حدوث الجلطات أو السكتة الدماغية.

  • مضادات الاحتقان

يحذر على مرضى القلب استخدام مضادات الاحتقان والانفلونزا مثل كولد – فلو، و بندول، حيث تحتوي هذه الأدوية على مادة سودوافدرين، والتي تزيد من ارتفاع ضغط الدم وتتسبب في إبطال مفعول الخاصة بأمراض القلب.

  • بعض المضادات الحيوية

تتسبب بعض المضادات الحيوية في ارتفاع ضغط الدم ويمكنها أن تؤثر على عضلة القلب، ومن هذه الأدوية دواء الأريثروميسين، ، الكلاريثروميسين.

  • المنشطات الجنسية

قد تعرض المنشطات الجنسية حياتك للخطر في حال كنت من مرضى ضغط الدم، حيث تتعارض مع الأدوية الخاصة بارتفاع ضغط الدم، وتؤدي إلى حدوث هبوط شديد في ضغط الدم.

تابع المزيد: حبوب حساسية الأنف والعطاس وما يمكنك استعماله بدون وصفة طبية

أدوية يحذر تناولها على مرضى القلب
أدوية يحذر تناولها على مرضى القلب

مرضى القلب وأدوية نزلات البرد والسعال

قد لا تعد بعض أدوية نزلات البرد آمنة لمرضى القلب، حيث يحتوي بعضها على مضادات الالتهاب غير الستيرويدية المسكنة للألم، كما تحتوي على المواد الفعالة المزيلة للاحتقان  والتي يمكن أن تؤثر مباشرة على عضلة القلب.

حيث أن هذه المادة المزيلة للاحتقان تسبب زيادة معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم.

ويعد دواء كولد كونترول Cold Control دواء حساسية آمن لمرضى القلب لعلاج نزلات البرد وتخفيف الآلام.

حيث يحتوي دواء كولد كونترول على مادة ديفينهيدرامين المضادة للهيستامين التي تستخدم لعلاج الحساسية.

وأيضاً مادة الباراسيتامول المسكنة للألم والخافضة للحرارة للمساعدة في تخفيف أعراض نزلات البرد. 

اقرأ أيضا: أفضل دواء للرشح في الصيدلية وطرق علاج الزكام في يوم واحد 

مرضى القلب وأدوية نزلات البرد والسعال
مرضى القلب وأدوية نزلات البرد والسعال

أشهر أدوية علاج الحساسية للأطفال والبالغين

يعاني مرضى الحساسية بشكل خاص مع دخول فصل الربيع، حيث تتفاقم الأعراض عند استنشاق حبوب اللقاح المنتشرة في الهواء.

مما يسبب الشعور بالتهاب الجيوب الأنفية وسيلان الأنف والحكة والطفح الجلدي، لذلك نقدم لكم أفضل أدوية الحساسية التي يمكن استخدامها للأطفال والبالغين:

  • فيكسوفينادين

تحتوي عائلة فيكسوفينادين على مضادات الهيستامين التي تعمل على تخفيف سيلان الأنف والجيوب الأنفية والطفح الجلدي و حساسية العين.

وتتوافر هذه العائلة من الأدوية بأسماء تجارية مختلفة منها أليجرا، فاستيل، فيكسون، كما أنها تعد دواء حساسية آمن لمرضى القلب بعد استشارة الطبيب.

  • بوديزونيد

يتواجد عقار بوديزونيد على هيئة بخاخ أنف للتخفيف من أعراض الحساسية الخفيفة والمتوسطة، من أجل التنفس بشكل أفضل.

ويتوافر عقار بوديزونيد تجارياً بإسم رينوكورت.

  • لوراتادين

وهو عقار يحتوي على مضادات الهيستامين لتخفيف أعراض سيلان الأنف وإفراز دموع العين، ويتوافر بعدة أسماء تجارية منها  كلاريتين، ميسودين، لورانو.

  • ديفينهيدرامين

يعرف هذا العقار تجارياً باسم سلتان، وهو إحدى عقاقير مضادات الهيستامين المستخدمة لتهدئة أعراض السعال وحساسية الصدر.

  • فلوتيكازون

يتوفر هذا الدواء على هيئة بخاخ لعلاج حساسية الصدر، حيث يحتوي على مادة الكورتيكوستيرويد التي تعمل على التخفيف من التهابات القصبة الهوائية.

في النهاية يجب الحذر عند دواء حساسية آمن لمرضى القلب وأن يكون تحت إشراف الطبيب، حتى لا تعرضك نفسك للمزيد من المضاعفات والآثار الجانبية السيئة.

 

الأسئلة الشائعة

هل حساسية الجيوب الأنفية تتسبب في ارتفاع ضغط الدم؟

هل حساسية الجيوب الأنفية تتسبب في ارتفاع ضغط الدم؟
يمكن أن يسبب التهاب الجيوب الأنفية حدوث ارتفاع في ضغط الدم بشكل غير مباشر، حيث أن إفراز مادة الهيستامين من أجل محاولة الجهاز المناعي الدفاع عن الجسم، يؤدي إلى زيادة تدفق الدم في المنطقة المصابة وتوسيع الأوعية الدموية مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

هل الحساسية تسبب مشاكل في القلب؟

هل الحساسية تسبب مشاكل في القلب؟
يمكن أن تسبب الحساسية المفرطة التي يكون بها رد تحسسي شديد في حدوث مشاكل في القلب، حيث يمكن أن يصاحبها صعوبة وضيق في التنفس وعدم انتظام معدل ضربات القلب، وقد تؤدي إلى انخفاض شديد في ضغط الدم، وتظهر تلك الأعراض سريعاً بعد أن يتم التعرض للمادة التي تسبب في تهيج الحساسية.

هل يتعارض دواء البنادول مع دواء الحساسية؟

هل يتعارض دواء البنادول مع دواء الحساسية؟
نعم يتعارض أخذ دواء بنادول مع أدوية الحساسية أو مضادات الهيستامين، ويحذر استخدامه مع مرضى القلب ومرضى ارتفاع ضغط الدم الشديد حيث يزيد من ارتفاع ضغط الدم، ويؤثر في مفعول أدوية القلب، كما يحذر تناوله مع المرضى الذين يعانون من ضعف شديد في الكلى.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *