علاج الامساك – أفضل دواء ملين للامساك والتخلص منه سريعاً للأطفال والكبار

علاج الامساك – أفضل دواء ملين للامساك والتخلص منه سريعاً للأطفال والكبار يتم البحث عن أفضل دواء ملين للامساك عادة في حالات الإمساك المتكررة التي لا تذهب من تلقاء نفسها وتستمر لعدة أيام، علاج الإمساك فوراً حيث أنه يعد من المشاكل الشائعة التي تسبب إزعاجاً كبيراً للمريض بسبب تعسر عملية الإخراج ونزول البراز بشكل سلس.

ما هو الإمساك Constipation؟

علاج الامساك فورا ينتج الإمساك عندما يحدث بطء في حركة الأمعاء مما يؤدي إلى جفاف الفضلات وتيبسها، وهو ما يجعلها صلبة وتتسبب في تعسر عملية الإخراج بشكل طبيعي.

ويعد الإمساك من المشاكل الشائعة التي تصيب الأشخاص من حين لآخر، وفي كثير من الأحياء يتحسن من تلقاء نفسه في غضون أيام وتعود حركة الأمعاء إلى طبيعتها وقدرتها على إفراغ الفضلات بشكل منتظم، ولكن في أحيان أخرى يحتاج الشخص إلى استخدام الأدوية الملينة في علاج الإمساك إذا استمر لفترة طويلة.

وقد يكون الإمساك ناتج عن بعض العادات اليومية الخاطئة ونمط النظام الغذائي المتبع، أو قد يكون عرض لمرض عضوي أو إشارة لوجود خلل ما في عمل أجهزة الجسم، لذلك من الضروري التعرف عن مسببات الإمساك قبل البحث عن أفضل دواء ملين للامساك.

ملينات الإمساك

تنقسم أدوية ملينات الإمساك إلى عدة أقسام تختلف في طبيعة عملها وفقاً للمادة الفعالة التي تحتوي عليها، ومنها:

  • الملينات التي تشكل البراز Bulk Forming Laxative

تعمل هذه العائلة من الملينات على حدوث زيادة في حجم البراز، وبالتالي يتم تحفيز الأمعاء على الحركة وقدرتها على إخراج الفضلات، وعادة تأخذ هذه الملينات وقت حتى يبدأ تأثير الدواء قد يصل إلى يومين.

  • الملينات الاسموزية Osmotic Laxatives

تقوم هذه العائلة من الملينات على امتصاص الماء من الجسم ونقلها إلى الأمعاء، حتى يصبح البراز ليناً ويسهل إخراجه، وتتميز بأنها من فئة الملينات السريعة المفعول لعلاج الامساك.

  • الملينات المحفزة Stimulant Laxatives

تعمل هذه الملينات على  حدوث تهيج في الأمعاء مما يزيد من حركة الفضلات ودفعها إلى الخارج في مسارها الطبيعي، وعادة يبدأ تأثير هذه النوع من الملينات في خلال ما بين 6 إلى 12 ساعة للتخلص من الإمساك.

  • ملينات زلقة Lubricant Laxatives

وتعمل هذه الملينات على جعل البراز زلق ويتم خروجه بسهولة، وتستخدم خاصة للذين يعانون من البواسير.

  • ملينات البراز Poo-Softener Laxatives

تعمل هذه العائلة على زيادة كمية الماء التي يمتصها البراز حتى تجعله لين وأقل صلابة، وعادة يعمل تأثير هذه الملينات خلال 24 ساعة.

شاهد ايضا : علاج البواسير – أسرع دواء لتسكين الم البواسير الداخلية والخارجية

ملينات الأمساك
ملينات الأمساك

أفضل دواء ملين للامساك سريع المفعول

تتنوع أدوية الإمساك وفقاً للمواد الفعالة التي تحتوي عليها كل عائلة من عائلات أدوية الملينات التي تم ذكرها، وفي الآتي جمعنا لكم أفضل دواء ملين للامساك سريع المفعول:

دواء مينالاكس Minalax

ينتمي هذا الدواء إلى ملينات البراز التي تعمل على تليين البراز وقلة صلابته، ويتكون من مادتي بيساكوديل، ودوكيوسات الصوديوم التي تساعد في سهولة عملية الإخراج.

وتكون الجرعة المعتادة له هو من 1 إلى 2 قرص يومياً قبل النوم، ويبدأ مفعوله من 6 إلى 12 ساعة.

دواء جلسرين Glycerin

ينتمي هذا الدواء إلى الملينات الزلقة التي تجعل البراز ينزلق بسهولة،  ويتوافر هذا الدواء على شكل لبوس يصلح للرضع والبالغين.

وتكون الجرعة المعتاد له هو أخذ لبوسة يومياً، ويبدأ تأثير هذا الدواء عادة ما بين 15 إلى 60 دقيقة حيث أنه يعتبر أفضل دواء ملين للامساك سريع المفعول.

دواء لاكتيلوز Lactulose

يعد هذا الدواء من الملينات الاسموزية التي تعمل على سحب الماء إلى الأمعاء، وهو يتوفر في صورة شراب يؤخذ عن طريق الفم، وتكون الجرعة المعتادة له في المتوسط من 15 إلى 30 مل يومياً، ويعد من الملينات السريعة المفعول والآمنة للحامل أيضاً.

أقرأ أيضًا:- كريم لعلاج الثالول في الوجه دون ترك أي آثار جانبية

دواء دوفلاك Duphalac

ينتمي هذا الدواء إلى الملينات الاسموزية، ويحتوي على سكر لاكتيلوز الذي يصل إلى الأمعاء ليساهم في سحب الكثير من الماء إليها حتى يتم تليين البراز ويسهل خروجه.

ويتوافر هذا الدواء في صورة شراب، يتم أخذ من 15 إلى 30 مل يومياً، كما تتوافر أكياس دوفلاك ستكس Duphalac Sticks وهي أكياس تحتوي على سائل يتم أخذه بالفم، وتكون جرعته هو أخذ كيس يومياً.

دواء بيساديل Bisadyl

يعد هذا الدواء من الأدوية المحفزة التي تخرج البراز عن طريق التهيج في الأمعاء، ويتوافر هذا الدواء على هيئة أقراص وجرعته من 1-2 قرص يومياً، كما يتوافر منه لبوس بتركيز 10 مجم للبالغين، و 5 مجم للأطفال.

نقط بيكولاكس Picolax

تعد هذه النقط من فئة الملينات المحفزة وتتكون من مادة بيكوسلفات الصوديوم، وتكون جرعتها المعتادة من 5 – 10 مل يومياً، أي ما يعادل من 17-33 نقطة.

أفضل دواء ملين للامساك سريع المفعول
أفضل دواء ملين للامساك سريع المفعول

أفضل دواء لعلاج الإمساك المزمن

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة الإمساك المزمن الأكثر شيوعاً خاصة لدى كبار السن، وهي تعد مشكلة مؤرقة ومزعجة للكثير لأنه قد يستمر لعدة شهور، ويعد أفضل دواء ملين للامساك المزمن هو دواء:

 كونستبرايد Constipride

يعمل كونستبرايد Constipride بآلية مختلفة عن التي تعمل بها باقي الملينات الأخرى، حيث يعمل على زيادة الانقباضات في الأمعاء لكي يتم دفع البراز بصورة أسرع دون حدوث تهيج أو ألم في الأمعاء. علاج الامساك

ويتكون الدواء من مادة بروكالوبرايد Prucalopride التي تعمل على مستقبلات السيروتونين في الأمعاء مما يؤدي إلى زيادة حركة الأمعاء.

يتوافر كونستبريد بتركيزين هما 1 مجم، و 2 مجم، ويتم أخذ قرص يومياً مع شرب كوب كامل من الماء لأنه يساعد في سرعة امتصاص الدواء في المعدة.

يمكنك مشاهدة:- دواء لتسكين الم التسنين عند الرضع – افضل جل تسنين الأطفال

الطرق الطبيعية لعلاج الإمساك في المنزل

هناك الكثير من الطرق الفعالة التي يمكن اتباعها لعلاج الإمساك في المنزل بشكل طبيعي، دون الحاجة إلى البحث عن أفضل دواء ملين للامساك، وهي تتمثل في الآتي:

  • الإكثار من شرب الماء

يزيد جفاف الجسم من الإصابة بالإمساك، لذلك تناول الماء بكميات كبيرة يومياً يجعل الجسم رطباً والبراز أكثر ليونة مما يساعد على إخراجه بسهولة.

  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف

تساعد الألياف في كفاءة عملية الهضم وحركة الأمعاء، وتتواجد بكمية كبيرة في السبانخ والخس والجزر والخيار والبسلة والبروكلي والبقوليات،ومن الفاكهة التفاح والكيوي والجوافة والتوت والمشمش. علاج الامساك

  • تناول القهوة أو المشروبات التي بها الكافيين

تساعد القهوة في تحفيز عضلات الأمعاء، كما أنها بها نسبة قليلة من الألياف التي تساهم في انتظام حركة الأمعاء وخروج الفضلات بسهولة.

شاهد أيضًا:- دواء لتسكين الم المعدة وافضل أدوية علاج الاسهال والقولون

  • ممارسة الرياضة بانتظام

يساعد ممارسة الرياضة بشكل منتظم على تحسين حركة الأمعاء والوقاية من التعرض     للإمساك.

  • إضافة البروبيوتيك إلى النظام الغذائي

قد يحدث الإمساك في بعض الحالات بسبب وجود خلل في بكتيريا البروبيوتيك التي تتواجد في الأمعاء بشكل طبيعي، لذلك تساعد الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك على علاج هذا الخلل، ومن أهمها الزبادي التي تحسن من عملية الهضم.

الطرق الطبيعية لعلاج الإمساك في المنزل
الطرق الطبيعية لعلاج الإمساك في المنزل

في النهاية على الرغم من أن الجميع يبحث عن أفضل دواء ملين للامساك، إلا أن تغيير أسلوب الحياة اليومية ونمط النظام الغذائي يعد أفضل علاج للإمساك والوقاية منه على المدى البعيد.

الأسئلة الشائعة

متى يستدعي الإمساك زيارة الطبيب؟

متى يستدعي الإمساك زيارة الطبيب؟
عادة يعرف الشخص أنه مصاب بالإمساك إذا قلت عملية الإخراج عن ثلاث مرات أسبوعياً، ويستوجب زيارة الطبيب إذا قلت مرات الإخراج عن ذلك أو استمرت لعدة أسابيع، وأيضاً في حال إذا صاحب الإخراج آلام شديدة في البطن، أو في حال لوحظ وجود دم في البراز.

ما هو أفضل ملين للامساك لكبار السن؟

ما هو أفضل ملين للامساك لكبار السن؟
تعد عائلة الملينات الاسموزية هي أفضل دواء ملين للامساك لكبار السن بصورة آمنة فضلاً علي أنها سريعة المفعول، وهي عادة تتوفر في صورة شراب ومن أشهرها دواء لاكتيلوز Lactulose، و دواء دوفلاك Duphalac، وتكون الجرعة المعتادة هي أخذ من 15 إلى 30 مل يومياً.

ما هو أفضل مشروب لعلاج الامساك؟

ما هو أفضل مشروب لعلاج الامساك؟
ينصح بتناول الماء الدافئ مع الليمون في الصباح على معدة فارغة، لكي يساعد في تحسين عملية الهضم، حيث يزيد من مستوى الماء في الأمعاء وهو ما يساعد في تليين البراز، كما يساعد فيتامين C ومضادات الأكسدة المتواجدة في الليمون على تخلص الجهاز الهضمي من السموم وسرعة سحب الماء إلى الأمعاء.